الأخبار العالمية : الحرس الوطنى لتكساس يسيطر على حديقة "شيلبى" على حدود المكسيك

الأخبار العالمية : الحرس الوطنى لتكساس يسيطر على حديقة "شيلبى" على حدود المكسيك
الأخبار العالمية : الحرس الوطنى لتكساس يسيطر على حديقة "شيلبى" على حدود المكسيك

الأربعاء 31 يناير 2024 01:41 مساءً

فرض الحرس الوطنى التابع لسلطات ولاية تكساس الأمريكية سيطرته على حديقة "شيلبى" التى تعد المنطقة الرئيسية لتدفق المهاجرين من المكسيك إلى داخل الولايات المتحدة.

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، الأربعاء، أن ذلك جاء بعد قرار المحكمة العليا الأمريكية إعطاء السلطات الفيدرالية حق إزالة الأسلاك الشائكة في المنطقة الحدودية بين ولاية تكساس والمكسيك. 

واتهم حاكم الولاية الجمهوري، جريج أبوت إدارة الرئيس جو بايدن بالتقاعس عمدا عن مواجهة التدفق غير المسبوق للمهاجرين على الحدود في الأشهر الأخيرة، بينما تتهم الحكومة الفيدرالية أبوت بأنه يتجاوز السلطات الممنوحة له بموجب الدستور.

وكان صراع احتدم وتكشفت تفاصيله على الحدود بين ولاية تكساس الأمريكية والمكسيك، بعد تصويت المحكمة العليا الأمريكية بالسماح لعملاء حرس الحدود الفيدراليين بإزالة حاجز الأسلاك الشائكة المثبت هناك بمبادرة من حاكم الولاية الجمهوري.

وطالبت وزارة الأمن القومي الأمريكية ولاية تكساس بمنحها "الوصول الكامل" إلى الحدود بحلول الجمعة الـ26 يناير، وفقًا لرسالة حصلت عليها شبكة CNN، وقالت تكساس إن منطقة شيلبي بارك في إيجل باس مفتوحة للجمهور، ولكن تم منع فرق الجمارك وحماية الحدود الأمريكية من الوصول إليها، وفقًا للرسالة.

وكتب حاكم ولاية تكساس، جريج أبوت، تدوينة على صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا)، مساء الجمعة قال فيها: "ستواصل تكساس ممارسة حقها الدستوري في حماية حدودنا الجنوبية والدفاع عنها.. وفي غياب الرئيس بايدن، سنبقى على أهبة الاستعداد للحفاظ على سلامة سكان تكساس والأمريكيين".

واعتبرت الشبكة الأمريكية، أن مواجهة غير عادية تتشكل بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات على حدود ولاية تكساس مع المكسيك، وهي معركة حول حقوق الولايات وسلامة المهاجرين، الأمر الذي دفع العديد من المشرعين الجمهوريين إلى المبالغة في التوتر باعتباره حربًا أهلية ناشئة.

ويأتي الصراع وسط تدفق قياسي للمهاجرين عبر الحدود الجنوبية، وهو الأمر الذي من المؤكد أنه سيكون قضية رئيسية في السباق الرئاسي هذا العام.

 

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks

PREV world : Labour on Legacy, cups of tea and colourful language
NEXT world : Woman admits defrauding £50k from Orange Order