الأخبار العالمية : الرئيس الصينى يعد بايدن بعدم التدخل فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

الأخبار العالمية : الرئيس الصينى يعد بايدن بعدم التدخل فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024
الأخبار العالمية : الرئيس الصينى يعد بايدن بعدم التدخل فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

الأربعاء 31 يناير 2024 02:35 مساءً

أخبر الزعيم الصينى شى جين بينج الرئيس الأمريكى جو بايدن أن الصين لن تتدخل فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 عندما التقى الرجلان فى نوفمبر وهو تأكيد كرره وزير الخارجية الصينى لمستشار الأمن القومى لبايدن فى نهاية الأسبوع الماضى، حسبما أفاد شخصان مطلعان على الأمر.

 

وفقا لشبكة سى أن ان، حدث التبادل الذى لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا بين شى وبايدن خلال اجتماع استمر لساعات فى كاليفورنيا كان يهدف لتخفيف التوترات العسكرية والاقتصادية بين الصين وأمريكا.

 

وقال احد مصادر الشبكة الأمريكية أن بايدن كان هو من أثار القضية، وفى اجتماع عقد فى نهاية الأسبوع الماضى فى بانكوك مع وزير الخارجية الصينى وانج يى، أثار مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان الموضوع مرة أخرى.

 

وقال المصدر أن وانج عرض على سوليفان نفس الضمانات التى قدمها شى لبايدن قبل أشهر، وهى أن بكين لن تتدخل فى الانتخابات الأمريكية هذا العام.

 

وقال المصدر الذى تم إطلاعه على الأمر أن احتمال تدخل الصين فى الانتخابات الأمريكية أو التأثير عليها قد تم طرحه مرارًا وتكرارًا فى الاجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين فى الأشهر الأخيرة.

 

المناقشات تشير إلى مدى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وإلى أى مدى لا يزال المسؤولون الأمريكيون يشعرون بالقلق من التدخل الاجنبى فى الانتخابات بعد عام 2016، عندما اخترقت وكالات الاستخبارات الروسية اللجنة الوطنية الديمقراطية ونشرت رسائل بريد إلكترونى لإلحاق الضرر بحملة هيلارى كلينتون الرئاسية.

 

فى الوقت نفسه، أفادت شبكة CNN أن مكتب التحقيقات الفيدرالى ووزارة العدل استخدما أمرًا من المحكمة لمحاولة التخفيف من تأثير عملية القرصنة الصينية، لكن التهديد لا يزال قائمًا.

 

ورفض مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض التعليق على ما إذا كان التدخل فى الانتخابات قد ظهر فى اجتماعات بايدن-شى وسوليفان-وانج.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى