الأخبار العالمية : تخفيف عقوبة سجن رئيس وزراء ماليزيا السابق إلى 6 سنوات

الأخبار العالمية : تخفيف عقوبة سجن رئيس وزراء ماليزيا السابق إلى 6 سنوات
الأخبار العالمية : تخفيف عقوبة سجن رئيس وزراء ماليزيا السابق إلى 6 سنوات

الأربعاء 31 يناير 2024 02:35 مساءً

خفض مجلس العفو الماليزى عقوبة السجن الصادرة بحق رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق بتهمة الفساد من 12 إلى ست سنوات.

وذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا" اليوم الأربعاء، أن قرار مجلس العفو، الذى يرأسه ملك ماليزيا، يتضمن تقليل الغرامة المفروضة على نجيب رزاق بقيمة 210 ملايين رينجيت (44 مليون دولار)، إلى مبلغ غير محدد.

وبموجب هذا التخفيف، تنتهي فترة عقوبة نجيب رزاق - المسجون منذ أغسطس 2022 - في أغسطس 2028، كما من الممكن أن يحصل على إطلاق سراح مبكر مشروط لحسن سلوكه في أغسطس 2026.

وفى وقت سابق، أدى السلطان إبراهيم إسكندر من ولاية جوهور الجنوبية اليمين الدستورية ملكا جديدا لماليزيا فى القصر الوطنى بكوالالمبور.

وأفادت وكالة أنباء "برناما" الماليزية، اليوم الأربعاء، بأن السلطان إبراهيم (65 عاما)، يخلف السلطان عبدالله سلطان أحمد شاه، الذى يعود لقيادة ولاية باهانج مسقط رأسه بعد أن أكمل فترة حكمه التى استمرت خمس سنوات.

حضر حفل مراسم التنصيب رئيس الوزراء داتوك سيري أنور إبراهيم الذي هنأ السلطان إبراهيم وزوجته رجا زاريث صوفيا بمناسبة اعتلاء العرش الاتحادي بصفته الملك السابع عشر لماليزيا.

جدير بالذكر أن ماليزيا تمارس شكلا فريدا من أشكال الملكية، حيث يتناوب سلاطين البلاد التسعة على تولي منصب الملك كل خمس سنوات.

كما أن دور الملك شرفي في ماليزيا، لكن تأثيره تنامى في السنوات القليلة الماضية بعد أن بات يمارس صلاحيات تقديرية، بهدف وضع حد لعدم الاستقرار السياسي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى