الأخبار العالمية : اختناقات مرورية ببروكسل للتنديد بـ "تضارب السياسات الأوروبية" فى شئون الزراعة

الأخبار العالمية : اختناقات مرورية ببروكسل للتنديد بـ "تضارب السياسات الأوروبية" فى شئون الزراعة
الأخبار العالمية : اختناقات مرورية ببروكسل للتنديد بـ "تضارب السياسات الأوروبية" فى شئون الزراعة

الخميس 1 فبراير 2024 01:41 مساءً

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الخميس، اختناقات مرورية إثر تدفق آلاف الجرارات للتنديد بـ "تضارب السياسات الأوروبية" فى شئون الزراعة . 

وذكرت قناة "آر تي بي إف" البلجيكية اليوم أن منطقة الشمال،على وجه الخصوص، شهدت بطئا في الحركة المرورية ، مشيرة إلى أن المزارعين حددوا مطلع فبراير الجاري في مدينة بروكسل، تزامنا مع عقد قمة أوروبية استثنائية حول ميزانية الاتحاد اليوم .

وأوضحت القناة أن مئات الجرارات انطلقت منذ أمس الاربعاء، للوصول إلى العاصمة هذا الصباح حيث قضى البعض الليل في ساحة لوكسمبورج أمام البرلمان الأوروبي . 

ومن المقرر أن تصل غالبية الجرارات تباعا إلى دوار"شومان" وفي ساحة لوكسمبورج، حيث ستعقد الخطب والفعاليات الرمزية.

ومن المتوقع عقد اجتماع بين النقابات الزراعية والمفوض الأوروبى لشئون الزراعة "يانوش فويتشيكوفسكي " بعد ظهر اليوم على هامش القمة الأوروبية .

من جانبها، أكدت شرطة "بروكسل كابيتال إكسيليس" أن ألف جرار زراعي يتواجد في شوارع بروكسل، على مشارف الحي الأوروبي ويجتمعون بين شارع "دي لا لوي" الصغير وساحة لوكسمبورغ. ووصل أكثر من 500 مزارع من إيطاليا للتظاهر في بروكسل.

يذكر أن جرارات المزارعين فى فرنسا باتت فى وجه مدرعات قوات الأمن الفرنسية، فى تطور جديد لتحركاتهم الاحتجاجية فى البلاد والتى دخلت أسبوعها الثانى، بعد أن اعتبروا الإجراءات التى أعلنها رئيس الوزراء بالأمس ووزير الزراعة صباح أمس الأربعاء، "غير كافية".

وبالقرب من منطقة "فال دواز" شمالي باريس، وقف المزارعون بجراراتهم على الطريق السريع الرئيسي "إيه 1" فى وجه مدرعات قوات الأمن ويفصل بين الجانبين خطا أحمر على الأرض، فى وقت حذر فيه وزير الداخلية جيرالد دارمانين المزارعين من دخول العاصمة الفرنسية. 

فقد أعرب دارمانين عن نيته بالسماح للمزارعين بمواصلة تحركاتهم الاحتجاجية مؤكدا أنه "لا مجال لإجلاء المزارعين من نقاط تجمعهم على الطرق، إلا أنه حذر من عدم مواصلة السماح بذلك إذا تجاوز المزارعون "خطوطه الحمراء"، موضحا أنه "لن يسمح بدخول باريس أو إلى سوق رانجيس أو المطارات الباريسية. 

ولمنع جرارات المزارعين من الوصول إلى سوق رانجيس الدولي للأغذية وإغلاق السوق، وجه وزير الداخلية بإرسال مدرعات إلى منطقتي "لوار" و"إيسون" في جنوب باريس، كتعزيزات لتلك الموجودة بالفعل عىلى الأرض، وذلك كموقف دفاعى فقط، مع "نفس التعليمات بالتعامل بشكل معتدل" والتي صدرت في الأيام الأخيرة للشرطة في مواجهة حركة المزارعين. 

ووفقا لوزير الداخلية، شهدت فرنسا الأربعاء "أكثر من 100 نقطة تجمع للمزارعين بجراراتهم وإقامة حواجز بمشاركة نحو 10 آلاف متظاهر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى