أخبار عاجلة

أخبار العالم : أبرز الفوائد الصحية لتناول فاكهة الخوخ

أخبار العالم : أبرز الفوائد الصحية لتناول فاكهة الخوخ
أخبار العالم : أبرز الفوائد الصحية لتناول فاكهة الخوخ

الخميس 12 سبتمبر 2024 04:53 صباحاً

نيوز أون لاين - ينتمي  الخوخ  إلى عائلة الفاكهة ذات النواة، إلى جانب البرقوق والكرز والمشمش، ويعتبر الخوخ مصدرًا أفضل للعديد من الفيتامينات والمعادن مقارنة بالفاكهة الأخرى، بما في ذلك فيتامين "أ" وفيتامين "ج" والبوتاسيوم والألياف، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين "هـ" والفلافونويد.

وبحسب ما جاء فى موقع "health"، الطبي قد تدعم العناصر الغذائية الموجودة في الخوخ إدارة الوزن الصحي والوقاية من الأمراض، إلى جانب فوائد أخرى، هناك العديد من الطرق لدمج الفاكهة في الوجبات الصحية والوجبات الخفيفة والحلويات.

غني بمضادات الأكسدة

ووفقًا لما جاء فى الموقع يوفر الخوخ العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات A وC وE والفلافونويدات، وتحمي مضادات الأكسدة خلاياك من الجذور الحرة، وهي مركبات يشكلها الجسم بشكل طبيعي استجابة للتعرض للتمارين الرياضية والأشعة فوق البنفسجية ودخان السجائر والملوثات البيئية.

تتلف الجذور الحرة مكونات الخلايا، بما في ذلك الحمض النووي، والتي قد تلعب دورًا في تطور السرطان وغيره من الحالات الصحية، تتفاعل مضادات الأكسدة مع الجذور الحرة وتحييدها، مما يمنعها من إلحاق الضرر بالخلايا، ويمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الخوخ، في الحفاظ على مستويات مضادات الأكسدة لديك، مما قد يساعد في حمايتك من الأمراض.

دعم إدارة الوزن الصحي

لقد ثبت أن تناول الفاكهة، بما في ذلك الخوخ، يدعم إدارة الوزن الصحي بطرق مختلفة، وتشير الأبحاث إلى أن تناول الفاكهة يمكن أن يساعد في تحسين الشعور بالشبع (الشعور بالامتلاء) وتقليل معدل الأكل.

وجدت إحدى الدراسات أن الفاكهة كانت مرتبطة بشكل أقوى بفقدان الوزن على مدى أربع سنوات بين النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة مقارنة بالخضروات، قد يكون هذا لأن الناس يميلون إلى تناول الفاكهة بدلًا من الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الوجبات الخفيفة والحلويات، ويستهلكون الخضروات، بالإضافة إلى الأطعمة والوجبات الأخرى.

ووجدت دراسة أخرى أجريت على أكثر من 74000 امرأة بمتوسط ​​أعمار 51 عامًا أن النساء اللاتي يتناولن أعلى كمية من الفاكهة لديهن خطر أقل بنسبة 24٪ للإصابة بالسمنة. 

كما خلصت دراسة كندية إلى أن النساء اللاتي يتناولن حصتين أو أكثر من الفاكهة يوميًا لديهن خطر أقل بنسبة 12٪ للإصابة بالسمنة البطنية (دهون البطن).

وتبين 12٪ فقط من البالغين يحصلون على كوبين من الفاكهة الموصى بهما يوميًا، ويمكن أن يساعدك دمج المزيد من الفاكهة مثل الخوخ في نظامك الغذائي على تلبية التوصيات الغذائية ودعم أهداف الوزن الصحي.  

الوقاية من مرض السكري

يعاني حوالي 38 مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض السكري، يعيش العديد من الأشخاص مع مرض السكري دون تشخيص؛ ويقدر أن واحدًا من كل خمسة أشخاص مصابين بمرض السكري لا يعرفون أنهم مصابون بهذه الحالة.

قد يساعد تناول المزيد من الفاكهة، بما في ذلك الخوخ، في الوقاية من مرض السكري أو إدارته، وتوصلت دراستان كبيرتان إلى أن تناول كميات أكبر من الفاكهة يسبب تغيرات في ميكروبات الأمعاء والتغيرات الأيضية المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع "٢".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : بعد إعلان فوز تبون بولاية ثانية: كيف يرى الجزائريون مجريات العملية الانتخابية ونتائجها؟
التالى أخبار العالم : بعد عام من زلزال المغرب، هل تم تجاوز آثار الكارثة؟