أخبار عاجلة

أخبار العالم : مدير عام "الطاقة الذرية" يثمن التنسيق المستمر بين الوكالة ومصر على مختلف الأصعدة

أخبار العالم : مدير عام "الطاقة الذرية" يثمن التنسيق المستمر بين الوكالة ومصر على مختلف الأصعدة
أخبار العالم : مدير عام "الطاقة الذرية" يثمن التنسيق المستمر بين الوكالة ومصر على مختلف الأصعدة

الخميس 12 سبتمبر 2024 04:53 صباحاً

نيوز أون لاين - ثمن رافائيل جروسي، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التعاون والتنسيق المستمرين بين الوكالة ومصر على مختلف الأصعدة، مؤكدًا أن مصر دولة عضو ذات ثقل كبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، جاء ذلك خلال تقديم السفير محمد نصر أوراق اعتماده إلى "جروسي"، مندوبًا دائمًا لجمهورية مصر العربية لدى الوكالة.

كما أعرب المدير العام عن رضاه عن وتيرة تنفيذ برامج التعاون الفني والتدريب بين الوكالة والمؤسسات المصرية ذات الصلة، وأكد حرصه على بذل كل الجهود من أجل ضمان استفادة الدول الأعضاء من المبادرات التي أطلقتها الوكالة لتوظيف تطبيقات الطاقة الذرية لتحقيق أهدافها التنموية.

وفي ذات السياق، أشار المدير العام إلى أنه يتابع باهتمام كبير التطورات والخطوات المهمة التي تتخذها مصر على صعيد تنفيذ مشروع الضبعة لإنشاء أول محطة مصرية لإنتاج الكهرباء بالطاقة النووية، مما يعني قرب انضمام مصر إلى فئة الدول التي تعتمد على الطاقة النووية في جزء مهم من باقة الطاقة المستخدمة لتحقيق أهدافها التنموية، وهو توجه تدعمه الوكالة، خاصة وأن الطاقة النووية يمكن أن تسهم كذلك في تعزيز الجهود الدولية لمعالجة تغير المناخ.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن السفير محمد نصر أكد من جانبه أن مصر تثمن جهود الوكالة في الاضطلاع بدورها الأساسي في تعزيز التعاون مع الدول الأعضاء لتعظيم الاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة النووية، وتعزيز دور العلوم والتكنولوجيا النووية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة تحت مظلة برنامج التعاون الفني التابع للوكالة، في مجالات تنموية أساسية لرفاه المجتمعات كالصحة ومكافحة مرض السرطان، والزراعة وأمن الغذاء وغيرها من القطاعات التي تدعم طموحات الدول النامية.

وفي هذا السياق، أكد المندوب الدائم لدى الوكالة على تطلع مصر لتعظيم استفادتها من المبادرات التي أطلقتها الوكالة في هذا الصدد تحت رعاية المدير العام "جروسي"، وتناول الجانبان مختلف أوجه التعاون الثنائي بين مصر والوكالة.

كما شهد اللقاء تبادلًا لوجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية المتصلة بعمل الوكالة، أخذًا في الاعتبار انعقاد الدورة الحالية لمجلس محافظي الوكالة حاليًا في فيينا، وقرب انعقاد المؤتمر العام للوكالة خلال الشهر الجاري، وعلى رأسها جهود مصر لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، وتطبيق ضمانات الوكالة على كافة المنشآت النووية في المنطقة.

وأشار السفير محمد نصر إلى أن مصر ستطرح مشروع قرار في هذا الصدد خلال المؤتمر العام للوكالة المقرر انعقاده في سبتمبر الجاري بمقر الوكالة في فيينا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار عربية : وزير الدفاع الأمريكى يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة
التالى أخبار عربية : سى إن إن: إسرائيل أبلغت أمريكا قبل تنفيذ تفجيرات لبنان ولم تقدم تفاصيل