أخبار عاجلة

أخبار العالم : ما هي الرجلة وكيف تساعد الوقاية من امراض العين والسكر

الأحد 15 سبتمبر 2024 02:46 صباحاً

نيوز أون لاين - ما هي الرجلة؟ وكيف تساعد الوقاية من امراض العين والسكر؟ 

الرجلة هي عشبة  صالحة للأكل توجد في المحاصيل والمروج كما أنها شائعة جدًا ومتوفرة على نطاق واسع كعشبة عشبية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وكذلك في أوروبا وآسيا.
 

وبحسب ما ذكر في موقع "health”، فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، تعد هذه الخضار الصالحة للأكل مصدرًا نباتيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي قد تكون مفيدة للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأسماك أو بذور الكتان. كما تتمتع الرجلة بخصائص مضادة للأكسدة وقد تقدم فوائد صحية مثل إدارة مرض السكري والوقاية من السرطان والمزيد.
 

وبحسب ما ذكر في الموقع، فبالإضافة إلى كونها مصدرًا جيدًا للمغذيات، فإن هذه النبتة العصارية لها تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، وخاصة في الطب الصيني، وتم الترويج لها باعتبارها "العلاج الشامل" (أو الحل أو العلاج العالمي) من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO). كما يصف الفولكلور الصيني النبات بأنه "الخضار لعمر طويل"

 

تساعد في علاج مرض السكري

ووجد الباحثون في تجربة سريرية صغيرة، أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2 والذين تناولوا 5 جرامات (جم) من مسحوق بذور الرجلة مرتين في اليوم شهدوا انخفاضًا في الأنسولين ووزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، كما أظهر المشاركون ارتفاعًا في الكوليسترول الحميد (الجيد) وانخفاضًا في الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية.

كما لم تختلف هذه النتائج بشكل كبير عن تلك التي تناولت جرعة يومية تبلغ 1500 مليجرام (مجم) من الميتفورمين، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري. وبالتالي، خلص الباحثون إلى أن الرجلة قد تكون فعالة كعلاج بديل لعلاج مرض السكري من النوع 2.
 

قد تساعد في مكافحة السرطان وأمراض أخرى

وتحتوي العديد من المركبات الموجودة في الرجلة على خصائص مضادة للأكسدة. يمكن لمضادات الأكسدة أن تساعد في منع أو تأخير تلف الخلايا في الجسم. نتيجة لذلك، يقترح العديد من خبراء الصحة تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة للمساعدة في مكافحة الأمراض.
 

ويوفر الرجلة كميات أعلى من ألفا توكوفيرول (فيتامين هـ)، وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج)، وبيتا كاروتين (مركب يحوله الجسم إلى فيتامين أ) مقارنة بالسبانخ. تساعد كل هذه العناصر الغذائية في الوقاية من الأمراض ومكافحتها، لذا فإن تناول الرجلة قد يكون مفيدًا للوقاية من الأمراض.
 

تدعم صحة العين

الرجلة مصدر جيد لفيتامين أ، الذي يلعب دورًا حيويًا في صحة العين والرؤية، ومن بين جميع الخضروات الورقية الخضراء، ويوفر الرجلة أعلى كمية من فيتامين أ، وتظهر الأبحاث أن الحصول على ما يكفي من فيتامين أ قد يساعد في تقليل تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة تصل إلى 25٪.
 

تعزز صحة الكبد

ووجدت إحدى التجارب السريرية أن تناول 10 جرامات من بذور الرجلة يوميًا لمدة ثمانية أسابيع يحسن مستويات الإجهاد التأكسدي والملامح الأيضية للأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي مقارنة بمجموعة التحكم.
 

ومع ذلك، وجدت دراسة أخرى نتائج متضاربة. في هذه الدراسة، تناول المشاركون المصابون بمرض الكبد الدهني غير الكحولي 300 مجم من مستخلص الرجلة يوميًا لكنهم لم يعانوا من أي تأثيرات كبيرة على إنزيمات الكبد أو مؤشرات نسبة السكر في الدم أو ملفات الدهون لهذا السبب، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد التأثير المحتمل للرجلة على صحة الكبد.
 

قد يساعد في تقليل النزيف أثناء الدورة الشهرية

ويعد النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية أحد أكثر المخاوف النسائية شيوعًا ويؤثر بشكل كبير على جودة حياة الشخص، كما قد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات مثل فقر الدم ونقص الحديد والقلق والاكتئاب. تشير بعض الأبحاث إلى أن الرجلة يمكن أن تساعد في تقليل النزيف أثناء الدورة الشهرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : النبي لا يحتاج لـ"تمويه".. أزهري يكشف حقيقة نوم "علي بن أبي طالب" بفراش محمد
التالى أخبار العالم : انفراد بالأسماء.. شوقى علام ونجل الشيخ الشعراوي أبرز المكرمين فى احتفالية المولد النبوى