أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -
رياضة : دهوك وزاخو يضمان محترفين مغربي وسوري -

أخبار العالم : "السياحة" تحدد الضوابط الخاصة بمشرفى المعتمرين

أخبار العالم : "السياحة" تحدد الضوابط الخاصة بمشرفى المعتمرين
أخبار العالم : "السياحة" تحدد الضوابط الخاصة بمشرفى المعتمرين

الأحد 15 سبتمبر 2024 06:47 صباحاً

نيوز أون لاين - أعلنت وزارة السياحة والآثار عن الضوابط الخاصة بالمشرفين الذين سيرافقوا مجموعات المعتمرين خلال موسم العمرة الجديد حيث حددت الوزارة أن يكون هناك مشرف لشركة السياحة مع كل مجموعة من المعتمرين تتألف من 50 معتمر.

 

وقد حددت الوزارة أن يكون المشرف  التابع لشركة السياحة المنفذة لرحلات العمرة ضمن المقيدين في السجل الإلكتروني للعاملين بالشركة كموظف أو مدير سياحة دينية، ومضى على تسجيله بهذه الصفة بالشركة لمدة ثلاث أشهر على الأقل، ويمكن تقليص هذه المدة إلى شهر  في حالة وجود سابقة خبرة لا تقل عن خمس سنوات في السياحة الدينية.

 

كما يتعين أن يكون المشرف سبق له مرافقة مجموعة المعتمرين أو الحجاج بصفته مشرفا من شركة أخرى أو مشرف  مساعد، لمرة واحدة فقط، على أن يكون حاصلًا على الدورة التدريبية الخاصة بالمشرفين، ويُستثنى من ذلك من يكون مقيدًا في السجل الإلكتروني للوزارة كعضو مجلس إدارة أو شريك في الشركة.

 

كما يجب أن يكون مشرف المعتمرين فى حالة بدنية وصحية تسمح له بمباشرة الأعمال المنوطة به على الوجه المطلوب.

 

واجبات المشرف المرافق للمعتمرين

يجب أن يقوم المشرف بكافة المهام لضمان حسن أداء الخدمات المقدمة للمعتمرين وتحقيق راحتهم، وحسن معاملة المعتمرين والقيام بكافة المهام اللازمة لراحة ورعاية المعتمرين.

 

كما يجب أن يقوم المشرف باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حال فقدان المعتمرين، بالإضافة إلى الاخطار الفوري للجان وزارة السياحة المتواجدين في مكة المكرمة والمدينة المنورة عن طريق البوابة المصرية للعمرة، أو خطاب موجه لممثل الوزارة في الأراضي السعودية، أو البريد الإلكتروني، أو تطبيق واتساب.

 

كما لابد على المشرف متابعة حالة المرضى من المعتمرين بشكل مستمر، وتوفير وسائل العودة المناسبة للحالات المرضية المحتجزة في المستشفيات، إذا كان لا يمكنها العودة مع انتهاء البرنامج السياحى بالتنسيق مع الوكيل السعودي.

 

وفي حال وفاة أحد المعتمرين، يلتزم المشرف بإخطار الوزارة بالوسائل المتعارف عليها، بالإضافة إلى إخطار الوكيل السعودي، وغرفة شركات ووكلاء السفر والسياحة، بالإضافة إلى مساعدة المعتمرين في حجز زيارة الروضة الشريفة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمملكة العربية السعودية، في حال توفر الإمكانية للحجز وفقًا للمواعيد المتاحة على الأنظمة السعودية.

 

كما يلتزم المشرف بعدم تحصيل أية رسوم مالية من المعتمرين طوال مدة رحلة العمرة تحت أي مسمى، وتكون  مراجعة برامج العمرة الخاصة بكل شركة سياحية من اختصاص المشرف الخاص بالشركة فقط، ولا يجوز استعارة المشرفين بين الشركات السياحية إلا في حالة كون الشركتين مملوكتين لمالك واحد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : سعر الريال السعودى اليوم الأحد 15-9-2024 مقابل الجنيه المصرى
التالى أخبار العالم : "المركزى للإحصاء": واردات مصر من السيارات تتجاوز مليار دولار فى 6 أشهر