أخبار عاجلة

أخبار العالم : طارق فهمى: روسيا حريصة على التنسيق مع مصر فى القضايا الإقليمية

أخبار العالم : طارق فهمى: روسيا حريصة على التنسيق مع مصر فى القضايا الإقليمية
أخبار العالم : طارق فهمى: روسيا حريصة على التنسيق مع مصر فى القضايا الإقليمية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 02:51 صباحاً

الثلاثاء 17/سبتمبر/2024 - 03:20 ص 9/17/2024 3:20:20 AM

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الوفد المصري إلى روسيا واللقاء بين الجانبين يحملان أهمية كبيرة، خاصة في هذا التوقيت، مشيرًا إلى أن التحرك المصري يأتي في إطار توسيع العلاقات مع قوى كبرى بعيدًا عن الولايات المتحدة.

 وأضاف، خلال تصرحياته لبرنامج "من مصر"، والمذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن العلاقات المصرية الروسية تمتاز بخصوصية واضحة، وذلك في ظل المشاريع المشتركة مثل الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية شمال الخليج، إضافة إلى مشروع المحطات النووية في الضبعة، مشيرًا إلى أن  التنسيق الإقليمي بين القاهرة وموسكو مهم جدًا، لا سيما في ما يتعلق بأزمة غزة، موسكو سبق أن دعت لعقد مؤتمر سلام في الشرق الأوسط، وتعد شريكًا دوليًا مهمًا في هذا السياق.

وأشار إلى أن صيغة "2+2" بين وزيري الخارجية والدفاع التي تمنحها مصر لروسيا تعكس خصوصية العلاقة الثنائية، مؤكدًا أن روسيا تولي اهتمامًا خاصًا بالتنسيق مع مصر في قضايا إقليمية مثل الأزمة السورية والوضع في شرق المتوسط.

 العلاقات المصرية الروسية ليست موجهة ضد أحد

وشدد على أن العلاقات المصرية الروسية ليست موجهة ضد أحد، لكنها تهدف إلى تعزيز دور روسيا في المنطقة، وهو ما يسهم في إحداث توازن في العلاقات مع الولايات المتحدة، مؤكدًا أن العلاقات المصرية مع واشنطن لا تزال جيدة، وأن  الكونجرس وافق مؤخرًا على تمرير المساعدات العسكرية لمصر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : الشارقة.. إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة توزيع بذور القمح على المزارعين
التالى أخبار العالم : المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة 9 و10 أكتوبر