أخبار عاجلة

أخبار العالم : «إسلامي الشارقة» يستعرض المناسبات بين السور القرآنية

أخبار العالم : «إسلامي الشارقة» يستعرض المناسبات بين السور القرآنية
أخبار العالم : «إسلامي الشارقة» يستعرض المناسبات بين السور القرآنية

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:46 مساءً

نيوز أون لاين - الشارقة: «الخليج»
عقد المنتدى الإسلامي بالشارقة، الطاولة المستديرة الثقافية بعنوان «المناسبات بين سور القرآن وآياته»، في إطار أنشطة منتدى علوم القرآن الكريم، وذلك بهدف توعية المجتمع بالسياق الزماني والمكاني الذي نزلت فيه الآيات.
ويعزز هذا التوجه من التفسير الدقيق لمحتوى ومعاني الآيات، ويشجع الأفراد على فهم أعمق للنصوص القرآنية والتدبر المستمر في تلاوتها.
وتم طرح موضوع «المناسبات بين السور والآيات» بشكل عميق وشامل، حيث تميزت الجلسة بتبادل الأفكار والرؤى، بمشاركة الأكاديميين والوعاظ الذين أثروا النقاش.
وتناولت الطاولة عدة محاور علمية، أبرزها تعريف علم المناسبات، الذي يختص بدراسة الروابط والتشابهات بين السور والآيات في القرآن الكريم، ويهدف هذا العلم إلى فهم السياق القرآني وتحديد الأسباب وراء نزول الآيات والعلاقات التي تربط بين النصوص.
واستعرضت الطاولة أهمية علم المناسبات في تعزيز الفهم العميق وتدبر معاني الآيات، ما يزيد من معرفة القارئ في تفسير الآيات بناءً على ما سبقها أو ما يليها.
وأكد المشاركون، أن نشأة هذا العلم ارتبطت ببدء كتابة التفسير، حيث بدأ العلماء في ربط الآيات ببعضها، وتطور عبر العصور ليصبح جزءاً مهماً من الدراسات القرآنية.
وتم تصنيف علم المناسبات إلى ثلاثة أنواع رئيسية، أولها مناسبات السور: يعنى بدراسة الروابط بين السور المختلفة، ثانيها مناسبات الآيات: ويهتم بتحليل الروابط داخل السورة الواحدة، ثالثها مناسبات الموضوعات: ويدرس الروابط بين موضوعات مختلفة في القرآن الكريم.
كما أثار محور علم المناسبات بين المجيزين والمانعين نقاشات حول آراء العلماء، حيث ينقسمون إلى مجيزين يرون أن هناك روابط قوية بين الآيات، ومانعين يعتبرون أن هذه الروابط قد تكون ظنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : انطلاق التصفيات النهائية لجائزة عجمان للقرآن
التالى أخبار العالم : الحفل الختامي لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن غداً