أخبار العالم : المالية تكشف حقيقة زيادة أسعار الرسوم على البن المستورد

الأحد 28 مايو 2023 05:12 مساءً

المالية تكشف حقيقة زيادة أسعار الرسوم على البن المستورد

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن البن المستورد نوعان؛ بن محمص وغير محمص والبن المحمص يأتي لمحلات ذات طبيعة خاصة ويباع بمبالغ كبيرة وهو المذكور في مشروع القانون، أما البن غير  المحمص الذي نستخدمه في البيوت والمقاهي غير خاضع ولم يذكر في مشروع القانون المعروض علي المجلس.

 

وقال معيط إن المسرح والسينما لم نفرض أي ضرائب عليهما ولكن الضريبة المفروضة فقط عن الأفلام الأجنبية المستوردة.

 

وأوضح معيط إن رسوم المغادرة موجودة منذ عشرات السنين وتم زيادتها من 50 جنيهًا إلي 100 جنيه، وحتي لا تتأثر السياحة بهذا الأمر تم إعفاء المحافظات السياحية من الزيادة والإبقاء علي مبلغ الـ50 جنيهًا.

 

أما مشروع القانون المعروض قدم للمجلس خلال دور الانعقاد السابق وكان للنواب بعض الملاحظات عليه، خاصة فيما يتعلق بالمشروبات الغازية والسلع المعمرة، وتمت الاستجابة لمطالب النواب عند تقديم مشروع القانون مرة أخري لمجلس النواب.

 

وتابع وزير المالية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن الحصيلة المتوقعة من تطبيق مشروع القانون تبلغ نحو خمسة مليارات جنيه وهذا ليس مبلغًا كبيرًا ولكن عندما تأتي من موارد الدولة أفضل من أن تأتي من الاقتراض.

 

وأضاف معيط أنه خلال أبريل الماضي تم إقرار حزم الحماية الاجتماعية وزيادة المستفيدين من معاش تكافل وكرامة والتي تقدر بنحو 270 مليار جنيه، وهذه تكلفة إضافية علي الموازنة العامة للدولة، وستتم الاستفادة من الحصيلة المالية المتوقعة من مشروع القانون لتغطية حزم الحماية الاجتماعية، فضلا عن أن دعم السلع البترولية ورغيف العيش في الموازنة الجديدة يبلغ نحو 150 مليار جنيه. 

 

وتابع أنه فيما يتعلق بالحفلات والعروض الغنائية والموسيقية قال إن كل عام يقوم مجلس الوزراء بمنح إعفاء كامل لجميع الأنشطة الثقافية. 

 

ولفت معيط إلى أنه بالنسبة لما أثير عن موضوع وثائق التأمين علي الممتلكات قال إن نسبتها 10% وتمت زيادتها 1% فقط .

 

Get the latest news delivered to your inbox

Follow us on social media networks

NEXT world : Public Intellectual Noam Chomsky Suffered ‘Massive Stroke’ and Is Recovering in Brazil