نيوز أونلاين

أخبار العالم : بعد مقتل إيجى.. هاريس تدعو للتحقيق فى سلوك الاحتلال بالضفة الغربية

الخميس 12 سبتمبر 2024 06:47 صباحاً

نيوز أون لاين - قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، إن وفاة الناشطة آيسينور إيجي كانت "مأساة مروعة لم يكن ينبغي أن تحدث أبدًا".

مقتل إيجي يثير غضب هاريس

وقُتلت آيسينور، ناشطة السلام الأمريكية، بالرصاص في الضفة الغربية الأسبوع الماضي، بينما  قال جيش  الاحتلال أمس إنها "بسبب احتمال كبير" أصيبت بنيران قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي عن طريق الخطأ، وأعرب جيش الاحتلال الإسرائيلي عن أسفه لمقتلها وفقا لما نقلته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وتأتي تعليقات هاريس بعد أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه غاضب من وفاتها.

وتقول هاريس: "كانت آيسينور تحتج سلميًا في الضفة الغربية - ضد توسع المستوطنات - عندما تم إنهاء حياتها الشابة بلا معنى، لا ينبغي قتل أحد لمشاركته في احتجاج سلمي".

وتقول المرشحة الديمقراطية: "إن إطلاق النار الذي أدى إلى وفاتها أمر غير مقبول ويثير تساؤلات مشروعة حول سلوك أفراد جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية ويجب على إسرائيل أن تفعل المزيد لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى".

وأضافت أن "الولايات المتحدة ستواصل محاسبة أي شخص في الضفة الغربية - إسرائيليين وفلسطينيين - يؤجج العنف ويقوض السلام والاستقرار"، داعية إلى المساءلة الكاملة.

الخارجية الامريكية تندد 

ووصف أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، مقتل الشابة البالغة من العمر 26 عامًا الأسبوع الماضي بأنه "غير مبرر".

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي، على هامش زيارة دبلوماسية إلى لندن، إن وفاة عائشة أظهرت أن قوات الأمن الإسرائيلية بحاجة إلى إجراء تغييرات جوهرية على قواعد الاشتباك الخاصة بها.

وقال في واحدة من أشد تعليقاته حتى الآن ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي: "لا ينبغي إطلاق النار على أي شخص وقتله لحضور احتجاج".

وقال مسؤولون أتراك وفلسطينيون إن القوات الاحتلال أطلقت النار على إيجي، وهي متطوعة في حركة التضامن الدولية (ISM)، خلال مظاهرة يوم الجمعة ضد التوسع الاستيطاني في بيتا، وهي قرية بالقرب من نابلس.

بشكل عام، وقع الحادث خلال أعمال شغب عنيفة أحرق فيها العشرات من المشتبه بهم الفلسطينيين الإطارات وألقوا الحجارة على قوات الأمن عند تقاطع بيتا.

أخبار متعلقة :