نيوز أونلاين

أخبار العالم : مجموعات إنشادية آسيوية وأوروبية تشارك بفعاليات ملتقى التصوف العالمى بالمغرب

الاثنين 16 سبتمبر 2024 02:45 صباحاً

نيوز أون لاين - شاركت بفعاليات الملتقي العالمي الـ19 للتصوف بالمغرب والذي تنظمه الطريقة القادرية البودشيشية،  مجموعات إنشادية آسيوية وأوربية، حيث قدمت المجموعات عدة قصائد وأناشيد دينية في مدح خير البرية سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، بمناسبة المولد النبوي الشريف.


وقال الدكتور مولاي منير القادري بودشيش، مدير الملتقى العالمي للتصوف في دورته الـ 19، أن هذه المجموعات الإنشادية تشارك لأول مرة في فعاليات الملتقي العالمي للتصوف، حيث أن الملتقى كل عام يستضيف مجموعات إنشادية، جديدة ومختلفة عن المجموعات التي تشارك كل عام.

 

وتابع "مدير الملتقي"  قائلا: إن الملتقي العالمي للتصوف أصبح محطة عالمية ولذلك فيسعي الجميع للمشاركة فيه سواء العلماء أو الباحثين أو المنشدين أو غيرهم من أصحاب الفكر والإبداع الديني والصوفي.

الذكاء الاصطناعي محور جلسات ملتقي التصوف

 

ناقشت جلسات الملتقى العالمي للتصوف الـ19 الذي تنظمه مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس ملك المغرب في رابع أيامه موضوع "الذكاء الاصطناعي بين التربية الصوفية وترسيخ القيم"، بمشاركة عدد كبير من العلماء والمشاركين من كافة دول العالم الإسلامي.

 

فعاليات اليوم الرابع من 

ملتقى التصوف العالمي

وشارك في فعاليات الجلسات، الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر، الذي تناول دور المربي الصوفي في تربية المريدين وتعليمهم مبادىء الدين الإسلامي الصحيح، وكيفية العمل من أجل إخراج أفراد صالحين للمجتمع والأوطان.

 

وشارك كذلك الدكتور عبدالله حمدوني الأستاذ والباحث في الشريعة الإسلامية، حيث تناول دور الذكاء الاصطناعي في التربية الصوفية وتحدث حول الذكاء الإصطناعي وسؤال القيم، حيث أكد "حمدوني" أن الذكاء الاصطناعي بات له دور هام في الوقت الراهن وأصبح الكثيرون يعتمدون عليه من أجل الانتفاع به علي كافة الأصعدة.

 

وقدمت الدكتورة عزة رمضان العابدة الأستاذة بقسم العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، موضوع حول "التربية الروحية في عصر الذكاء الإصطناعي مقاربة أخلاقية من منظور جيلي، حيث تحدثت حول دور التربية الروحية في إصلاح الأفراد والجماعات.

 

هوية الثقافة الإسلامية الإفريقية

وتناول الدكتور توري بوباكار الاستاذ المحاضر بجامعة باماكو بدولة مالي في مداخلته موضوع  "هوية الثقافة الإسلامية الإفريقية وتحديات الذكاء الاصطناعي، كما تناول الدكتور محمد الطلحاوي الأستاذ بجامعة محمد الأول بوجدة موضوع " الهوية الدينية والثقافية والذكاء الاصطناعي".

 

وشارك كلا من: الدكتور عبد الوهاب الفيلالي الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس بفعاليات الجلسة الثامنة حيث تناول موضوع "العلوم الإسلامية وتوظيف الرقمنة"، وشارك الدكتور بلال الحلاق الأمين العام لدار الفتوي  بكاليفورنيا في فعاليات الجلسات، وشاركت الدكتورة الهام مصطفي عبد الجبار، أستاذ الفقة وأصوله بالأردن في الفعاليات حيث تحدثت حول العلوم الإسلامية واستفادتها من الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

ملتقي التصوف 
مجموعات إنشادية بملتقي التصوف 

أخبار متعلقة :