نيوز أونلاين

أخبار العالم : تقنية متطورة للكشف عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 11:46 مساءً

نيوز أون لاين - دبي: «الخليج»
كشفت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، عن تبنيها تقنية جديدة ومتطورة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية عند الأطفال باستخدام جهاز فحص العيون المحمول، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز صحة الأطفال وضمان حصولهم على أفضل رعاية ممكنة.
ويعدّ جهاز فحص الرؤية الفوري، أداة مبتكرة تُستخدم في الكشف عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال بسرعة ودقة عالية، حيث يستهدف الأطفال من عمر ستة أشهر وحتى عمر الخامسة خلال الكشف الدوري في عيادات صحة الطفل والتطعيمات، وتوفر المؤسسة هذه التقنية المتطورة في 20 مركز رعاية صحية أولية تابعاً لها.
وأكّدت د. كريمة الرئيسي، مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية، أن تبني تقنية فحص الرؤية الفوري يأتي في إطار التزام المؤسسة بتقديم رعاية صحية مستدامة وشاملة لجميع أفراد المجتمع وخاصة الأطفال، كما يأتي انسجاماً مع استراتيجية الابتكار 2023 – 2026 التي أطلقتها المؤسسة العام الماضي، لدعم تحقيق أهداف الرعاية الصحية التي تطبق أفضل الممارسات العالمية.
وأوضحت أن الجهاز يتميز بالدقة والموثوقية العالية، حيث يضمن توفير نتائج دقيقة لتحديد الحاجة لإجراء المزيد من الفحوص وتلقي العلاج، ما يساعد في تجنب التأثيرات السلبية في تطور الأطفال الأكاديمي والاجتماعي، وزيادة معدل اكتشاف المشاكل البصرية في مراحلها المبكرة.
وتتميز التقنية المستخدمة في الكشف عن مجموعة متنوعة من أمراض العين التي قد تصيب الأطفال في هذه السن المبكرة، مثل ضعف النظر وقصر وطول النظر والحول واللابؤرية (الاستجماتيزم)، ليتم تحويل الحالات الإيجابية إلى مراكز الرعاية الصحية المتخصصة لإجراء الكشف الشامل والتشخيص وتوفير العلاج إذا لزم الأمر.
كما يتميز الجهاز بالسرعة والكفاءة، ويستغرق الفحص ثواني معدودة، فضلاً عن سهولة استخدامه، إذ لا يتطلب تدريباً مكثفاً، ويمكن استخدامه بسهولة من قبل أخصائيي الرعاية الصحية، كما يضمن الجهاز راحة الأطفال نظراً لأن الفحص غير مزعج أبداً ولا يتطلب تفاعلاً مكثفاً، ما يجعله مناسباً للأطفال.

أخبار متعلقة :