نيوز أونلاين

نيوز - دراسة تكشف الكمية الآمنة من القهوة يوميًّا لتقليل خطر الإصابة بـ3 أمراض رئيسية

الخميس 19 سبتمبر 2024 02:30 صباحاً

نيوز أون لاين - تم النشر في: 

18 سبتمبر 2024, 10:14 مساءً

أظهرت دراسة صينية جديدة أن شرب القهوة باعتدال يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب، المعروفة باسم تعدُّد الأمراض القلبية الأيضية.

وفي التفاصيل، وجدت الأبحاث أن الذين يشربون كوبَيْن أو ثلاثة أكواب يوميًّا لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو مرض السكري من النوع الثاني.

واستخدم الباحثون في جامعة سوشو في الصين بيانات من 500 ألف بريطاني، تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، ووجدوا أن شاربي القهوة المعتدلين (كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًّا) كانوا أقل عرضة بنسبة النصف من غير شاربي القهوة للإصابة باثنين أو أكثر من أمراض القلب والأيض، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

وهذه أمراض خطيرة، ولكن يمكن الوقاية منها، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني ومقاومة الإنسولين ومرض الكبد الدهني.

ووجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism أن المشاركين يحصلون على فوائد مماثلة إذا تناولوا 200 إلى 300 مغ من الكافيين يوميًّا من طعام أو مشروب آخر.

وقال المؤلف الرئيسي، الدكتور تشاوفو كي: "تُسلِّط نتائجنا الضوء على أن تناوُل كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين قد يكون له فوائد بعيدة المدى. وقد يساعد شرب ثلاثة أكواب يوميًّا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأيض المتعددة".

يُذكر أن حبوب القهوة غنية بالبوليفينول المعزز للصحة. وتشير الدراسات السابقة إلى أن المشروب يجلب مجموعة من الفوائد الطبية؛ إذ إنه يمكن أن يحمي القلب والكبد، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف وبعض أنواع السرطان.

أخبار متعلقة :