نيوز أونلاين

أخبار العالم : أيمن الرقب: إسرائيل اخترقت معظم أجهزة الاتصالات اللبنانية

الخميس 19 سبتمبر 2024 02:45 صباحاً

نيوز أون لاين - قال أستاذ العلوم السياسية الدولية بجامعة القدس أيمن الرقب، إن ما نشهده من استهدافات من قبل الاحتلال الإسرائيلي لمنظومة الاتصالات داخل لبنان، والتي تركز بشكل خاص على حزب الله، يُعتبر تجسيدًا لحروب الجيل الخامس بأعلى تجلياتها. 

وأضاف "الرقب" في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أنه من الواضح أن الاحتلال قد اخترق معظم أجهزة الاتصالات اللبنانية، وتبشيراته اليوم تختلف عن الأمس، مما يؤكد أن الاستهداف لا يقتصر على محددات معينة.

انهيار جزء كبير من مؤسسات الدولة وحزب الله 

وتابع أن هذا الأمر سيؤثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي المتدهور أصلًا في لبنان، وقد يؤدي إلى انهيار جزء كبير من مؤسسات الدولة اللبنانية وحزب الله، وحتى هذه اللحظة، لم يتنفس الحزب بعد، ولا يعلم من أين تأتيه الضربات تباعًا.

ويرى الرقب أن الاحتلال يبدو في عجلة من أمره، حيث قام بسحب لواء 98، وهو من أهم الألوية العاملة في غزة، هذا السحب له دلالات واضحة، إذ يشير إلى رغبة الاحتلال في استهداف لبنان، مما يسهل عمليات عودة سكان شمال المدن الإسرائيلية إلى منازلهم.

وأسفرت الانفجارات التي استهدفت على ما يبدو أجهزة اتصال لاسلكية يستخدمها حزب الله عن مقتل 14 شخصًا على الأقل وإصابة ما لا يقل عن 450  في مدن في مختلف أنحاء لبنان، بعد يوم من موجة من انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكي التي قتلت عشرات الأشخاص وأصابت الآلاف في هجوم ألقي باللوم فيه على إسرائيل.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا، وأصيب أكثر من 300 نتيجة للانفجارات التي وقعت يوم الأربعاء.

وأكد مصدر في حزب الله، أن أجهزة الاتصال اللاسلكية التي تستخدمها الجماعة كانت مستهدفة في الهجوم.

وقالت وكالة الأنباء الوطنية، إن العديد من أنظمة الطاقة الشمسية انفجرت في منازل الناس في جميع أنحاء لبنان. 

وأضافت أن فتاة واحدة على الأقل في بلدة الزهراني بجنوب لبنان أصيبت.

ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجمات في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان موجز يوم الأربعاء بإعادة عشرات الآلاف من السكان الذين تم إجلاؤهم من مناطق الحدود الشمالية إلى منازلهم.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت عن بدء "مرحلة جديدة" من الحرب مع التركيز على الجبهة الشمالية.

 ولم يذكر جالانت، الذي تحدث إلى القوات الإسرائيلية يوم الأربعاء، انفجارات الأجهزة في لبنان، لكنه أشاد بعمل الجيش الإسرائيلي وأجهزة الأمن، مشيرًا إلى أن "النتائج مثيرة للإعجاب للغاية".

أخبار متعلقة :