نيوز أونلاين

أخبار العالم : ثروت الخرباوى: فلسفة قانون الإجراءات الجنائية تحمى العدالة

الخميس 19 سبتمبر 2024 02:45 صباحاً

نيوز أون لاين - قال الدكتور ثروت الخرباوي، المحامي والمفكر السياسي، إن بعض ألفاظ مشروع قانون الإجراءات الجنائية، لا يصح أن تصاغ كتشريعات، مشيرًا إلى أن الجميع يريد أن يحافظ على المكتسبات التي تتمتع بها الجهة التابعين لها، ومن هنا يأتي الجدل حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

جاء ذلك خلال ندوة التي ينظمها حزب الاتحاد، برئاسة المستشار رضا صقر، لمناقشة التحديات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية، في إطار الحوار المجتمعي ومشروع الوعي الذي يتبناه حزب الاتحاد، ونُظمت في ضوئه العديد من الندوات التي ناقشت قضايا محل اهتمام المواطن.

الخرباوي: لابد من عودة مستشار الإحالة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

وتستضيف الندوة المحامي عصام شيحة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور ثروت الخرباوي، المحامي والمفكر السياسي، والمحامي والمحكم الدولي الدكتور جمال أبو ضيف، ومن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائب أحمد مقلد.

وأضاف “الخرباوي”، أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد أعطى امتيازات لسلطة النيابة العامة، رغم أنها سلطة ادعاء.

وطالب بعودة مستشار الإحالة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، وهو أمر اقترحه النائب الدين أبو شقة في عام 2017 عندما كان رئيسا للجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

ولفت إلى أن فلسفة القانون ليست حماية التحقيق وإنما حماية العدالة، وعمل توازن بين سلطة أجهزة التحقيق وسلطة المتهم في الدفاع عن نفسه.

أخبار متعلقة :