نيوز أونلاين

نيوز - "وأنت تحتفل باليوم الوطني".. احترم عَلَم بلادك واحذر من استخدامه في هذه الحالات

الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:50 مساءً

نيوز أون لاين - تم النشر في: 

20 سبتمبر 2024, 8:31 مساءً

تهتم السعودية بجوانب الدولة المختلفة كافة؛ ما جعلها دائمًا تقف في الصفوف الأولى، وفي مقدمة دول العالم أجمع. وضمن هذه التفاصيل عَلَم السعودية المميز، هذا الرمز المختلف عن بقية أعلام دول العالم. ومع الاحتفالات التي ترافق احتفالات السعوديين باليوم الوطني يكثر استخدام العَلَم تعبيرًا عن الاحتفاء بهذه المناسبة.

يتميز العَلَم السعودي بأنه مستطيل، أي إن عرضه يساوي ثلثي طوله، كما يُعرف بلونه الأخضر الكاتم ممتدًا من السارية إلى نهاية العَلَم، وتتوسطه الشهادتان "لا إله إلا الله، محمد رسول الله"، باللون الأبيض وبخط الثلث العربي، وتحتهما سيف مسلول موازٍ لهما، تتجه قبضته إلى القِسم الأدنى من العَلَم.

وقبيل اليوم الوطني أعلنت وزارة الداخلية محظورات استخدام العَلَم السعودي، التي تخطت 10 محظورات، منها:

ألا يوضع أو يطبع العَلَم على أجساد الحيوانات، كما يحظر استخدامه بأي صورة قد تقلل من شأنه أو تُعرِّضه للتلف، كما يُمنع طباعته على المواد التي يُنوَى التخلص منها عقب استخدامها، ويحظر استخدام عَلَم السعودية كعلامة تجارية أو بغرض الدعاية التجارية أو لأى غرض ما خلاف ما نص عليه النظام.

كما يحظر رفع عَلَم السعودية باهت اللون أو في حالة سيئة، وعندما يصبح تالفًا لا يُستخدم على الإطلاق، ويحظر تنكيس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بخادم الحرمين الشريفين، ويجب ألا يلامس العَلَم أي شيء أدنى منه، كالأرض أو الماء أو منضدة أو طاولة.

ومن محاذير التعامل مع العَلَم الوطني ألا يُرفع العَلَم السعودي بشكل مقلوب، وألا يُستخدم كأداة لربط أو حمل الأشياء، كما يجب ألا يُثبت العَلَم أو يشد على السارية، ويجب أن يكون دائمًا العَلَم مرفوعًا وواقفًا، ولديه حرية الحركة.

ويحظر تزيين أطراف العَلَم، أو وضع أي إضافات عليه بأي شكل من الأشكال. ويجب ألا يُحفظ العَلَم في مكان سيئ يسبب تلفه أو اتساخه، كما يحظر وضع أية عبارات أو رسومات على العَلَم السعودي، وألا يوضع عليه أي شعار إلا في حالة العَلَم الخاص بخادم الحرمين الشريفين.

ومن الجدير بالذكر أنه مع قرب الاحتفال باليوم الوطني الـ94، يحظر استخدام العَلَم السعودي في الأوضاع أعلاه، وألا يتم تجاوزها على الإطلاق مهما استدعى الأمر، مع أهمية الالتزام بما يجب فعله عند استخدام العَلَم الوطني.

أخبار متعلقة :