نيوز أونلاين

أخبار العالم : غدًا.. محمود عبد الغفار يتحدث عن "هان كانغ" الفائزة بنوبل للآداب على النيل الثقافية

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 11:49 مساءً

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 11:45 م 10/15/2024 11:45:58 PM

محمود عبد الغفار

يستضيف الإعلامي خالد منصور، في برنامجه "طقوس الإبداع" على قناة النيل الثقافية في السادسة والنصف مساء غدا الأربعاء، الأكاديمي والمترجم د محمود عبد الغفار أستاذ الأدب المقارن المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة، للحديث حول الكاتبة الكورية الحاصلة على جائزة نوبل في الآداب لعام 2024 وإبداعاتها.

طقوس الإبداع
حازت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ، البالغة من العمر 53 عامًا، على جائزة نوبل للآداب لعام 2024، وفق ما أعلنت "الأكاديمية السويدية" اليوم الخميس في ستوكهولم.
وأوضحت لجنة نوبل في بيانها، أن هان كانغ التي تكتب الشعر والرواية باللغة الكورية، حصلت على الجائزة "لنثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية".

هان كانغ
وأشادت الأكاديمية السويدية بعمل هان "لإدراكها الفريد للارتباطات بين الجسد والروح، والأحياء والأموات". وقالت الأكاديمية إن هان "أصبحت من خلال أسلوبها الشعري والتجريبي مبتكرة في النثر المعاصر".
ألفت كانغ مجموعة من الأعمال، ومن أشهرها: "النباتية"، "الندوب"، "الكتاب الأبيض"، "أفعال بشرية"، "دروس يونانية"، "لا أقول وداعا"، "يداك الباردتان"، "نحن لا نفترق".
حازت هان كانغ على كثير من الجوائز الأدبية المحلية والدولية، ومنها: جائزة نوبل للآداب عام 2024، جائزة "مان بوكر" عام 2016، جائزة يي سانغ الأدبية عام 2005، جائزة رواية الأدب الكوري.

محمود عبد الغفار
د. محمود عبد الغفار أستاذ الأدب المقارن المساعد بكلية الآداب جامعة القاهرة. درس اللغة الكورية في كوانج جو نشر العديد من المؤلفات والبحوث، وترجم العديد من الأعمال الأدبية الكورية ومن بينها رواية "النباتية" التي فازت بجائزة البوكر العالمية 2016م، وديوان الحياة داخل بيضة للشاعرة الكورية الجنوبية كيم سنغ هي.

كتب اديبة نوبل
كتب هان كانغ
هان كانغ

أخبار متعلقة :