أخبار عاجلة

محليات قطر : خطاطون أتراك: «الرقيم» تساهم في إحياء التراث والفن الإسلامي

محليات قطر : خطاطون أتراك: «الرقيم» تساهم في إحياء التراث والفن الإسلامي
محليات قطر : خطاطون أتراك: «الرقيم» تساهم في إحياء التراث والفن الإسلامي

الأحد 15 سبتمبر 2024 06:54 صباحاً

نيوز أون لاين - محليات

34

15 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

قام وفد من لجنة مسابقة قطر الدولية في الخط العربي «الرقيم» بزيارة لجمهورية تركيا بهدف الاطلاع على التجارب المشابهة، وتعزيز التعاون مع المؤسسات المهتمة بمجال الخط العربي في العالم الإسلامي، وقد شملت زيارة مركز الأبحاث في الفنون والتاريخ والحضارة الإسلامية التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، واللقاء بعدد من الخطاطين والمختصين بالخط العربي.

وخلال الزيارة، التقت اللجنة برئاسة د. صالح بن علي المري مدير مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، وعضوية كل من: السيد علي المحنا، والسيد حسن العبيدلي، والخطاط عبيدة البنكي، بكل من سعادة السيد محمود أورال والأستاذ الدكتور جنكيز تومار، رئيس الأبحاث والمنشورات والسيد سعيد قاسم أوغلو- رئيس قسم الفنون بإرسيكا، حيث تطرق الاجتماع للتعاون بين مسابقة الرقيم ومركز إرسيكا، وما يمكن إنجازه من مشاريع مستقبلية، ومدى أهمية المسابقات الفنية في مجال الخط العربي، وما تعنيه من إحياء الفنون الإسلامية، وحماية هوية الأمة البصرية.

وقد أشاد المسؤولون بإرسيكا بمبادرة دولة قطر ممثلة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إطلاق هذه المسابقة، وبالتعاون بين جهتين مرموقتين هما وزارة الأوقاف ومتحف الفن الإسلامي بما يعنيه ذلك من إيمان دولة قطر بالفنون الإسلامية كجزء حيوي ومهم من الهوية البصرية للأمة.

كما زارت اللجنة مسجد تشاميلجا والمتحف الإسلامي المجاور له، والتقت اللجنة بالخطاط الكبير حسن شلبي، والمزخرف المعروف د. محمد حسن شلبي، حيث كان الخطاط حسن شلبي أحد المحكمين في مسابقة مصحف قطر، والذي أشاد بمسابقة الرقيم، والجهد المبذول فيها، كما أبدى بعض الآراء الفنية المهمة في هذا المضمار، مؤكدا أهمية إقامة هذه المسابقات الفنية، كما اطلع الوفد على اللوحات الفنية في جامع تشاميلجا.

وكذلك زارت اللجنة أيضاً مركز الخطاط حسين قوطلو، والذي قدم شرحا حول تجربته في كتابة المصحف بطريقة توضح تطور الخط العربي حيث أخرج المصحف في 10 أجزاء يعكس كل ثلاثة منها في خطه وزخرفته حقبة من حقب الخط العربي الهامة، كما أشاد بمبادرة دولة قطر عبر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إقامة مسابقة دولية كالرقيم، مؤكداً أهمية اختيار المحكمين، ومشيراً الى أن للوزارة خبرات سابقة في هذا المجال عبر مصحف قطر ومسابقته المميزة.

كما التقت اللجنة برئيس الفنون في مسابقة فناني المستقبل التابعة لبلدية زيتون بورنو في اسطنبول وسكرتيرة مسابقات الخط العربي، حيث تشتهر تلك البلدية بتنظيم مسابقات الخط العربي في نطاقها الجغرافي، ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال، حيث اطلعت اللجنة على خبرات البلدية في تنظيم مسابقات الخط العربي، وأكدت البلدية استعدادها لتقديم ما يمكن للتعاون في مجال المسابقات الفنية، مبدين شكرهم للجنة على زيارتهم.

مساحة إعلانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : منير الدائمي لـ "الشرق": 360 تتخطى الحجب وتتيح محتوى الجزيرة بلا قيود
التالى محليات قطر : صدى البراءة المفقودة" عمل خيري ببراحة مشيرب