أخبار عاجلة

ثقافة : إسماعيل يس فى ذكرى ميلاده.. كتب تحدثت عن عملاق الكوميديا الكبير

ثقافة : إسماعيل يس فى ذكرى ميلاده.. كتب تحدثت عن عملاق الكوميديا الكبير
ثقافة : إسماعيل يس فى ذكرى ميلاده.. كتب تحدثت عن عملاق الكوميديا الكبير

الأحد 15 سبتمبر 2024 10:49 مساءً

نيوز أون لاين - تمر، اليوم، ذكرى ميلاد فنان الكوميديا الشهير إسماعيل ياسين، إذ ولد في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر عام 1912، وقدم للسينما مجموعة من الأفلام الإبداعية المميزة التي لا تزال حديث الملايين من مختلف أنحاء العالم، محققًا نجاحًا كبيرًا في عالم الكوميديا، وصار الفنان الكوميدى الأكثر شهرة فى مصر والعالم العربى.

وهناك الكثير من المؤلفات التي ذكرت اسم الفنان الراحل إسماعيل ياسين ومقارنته بتشارلي شابلن، سواء كتب منفرده تحدثت عنه فقط، وكتب أخرى ضمت صفحاتها لمحات من حياته وأعماله الفنية الممتعة، وهو ما نستعرضه لكم في السطور التالية.

يتحدث كتاب "إسماعيل ياسين سيرة درامية" للكاتب ماهر زهدي، عن رحله صعود النجم والفنان الكبير اسماعيل ياسين من السويس إلى القاهرة ومن مونولجست بسيط يتقاضى قروش إلى أهم ممثل في مصر يمثل +15 فيلم في السنة والأحداث اللي رافقته في رحلته الإنسانية.

ﺻﺪﺭ كتاب "ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎء ﻭﺍﻷﺭﺽ" ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ الصحفى ﻋﻤﺎﺩ ﺧﻼﻑ، و ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺣﻴﺎﺓ ﻓﻨﺎﻥ ﺍﻟﻜﻮﻣﻴﺪﻳﺎ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ "ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺲ" ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺤﻮﻝ ﻣﻦ ﻣﻮﻧﻮﻟﻮﺟﺴﺖ ﻳﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﻛﺎﺯﻳﻨﻮ ﺑﺪﻳﻌﺔ ﻣﺼﺎﺑﻨﻲ ﺇﻟى ﺃﻫﻢ ﻓﻨﺎﻥ ﻋﺮﻓﺘﻪ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﻟﻲ، ﻭﻛﻴﻒ ﻇﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺣﺘى ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﻣﺘﺄﻟﻘﺎ.

إسماعيل يس في السينما

إسماعيل يس في السينما لمحمد عبد الفتاح والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، في ستة فصول يناقش الكاتب حياة فنان الكوميديا الراحل إسماعيل يس بدءً من إسماعيل ورحلته في دائرة الصفر، ثم إسماعيل يس والسينما وإسماعيل يس بعث العنقاء المتجدد، ثم الذين عملوا معه صور شخصية مقربة، وأخيرًا الفصل السادس بعنوان فيلموجرافيا إسماعيل يس.

إسماعيل ياسين سيرة درامية
إسماعيل ياسين سيرة درامية

 

ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎء ﻭﺍﻷﺭﺽ
ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻳﺲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎء ﻭﺍﻷﺭﺽ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ثقافة : انطلاق مؤتمر أدباء إقليم شرق الدلتا في دورته 21 بمدينة دمياط.. غدا
التالى ثقافة : الرواية التاريخية النسوية.. كتاب جديد لـ سيد ضيف الله عن بيت الحكمة