أخبار عاجلة

ثقافة : اكتشاف مقبرة غامضة من القرن الأول قبل الميلاد فى بولندا.. ما قصتها؟

ثقافة : اكتشاف مقبرة غامضة من القرن الأول قبل الميلاد فى بولندا.. ما قصتها؟
ثقافة : اكتشاف مقبرة غامضة من القرن الأول قبل الميلاد فى بولندا.. ما قصتها؟

الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:48 صباحاً

نيوز أون لاين - اكتشف علماء الآثار أثناء أعمال التنقيب في مقبرة قديمة في بولندا، عن بقايا 160 قطعة من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي المبكر، التي يعود تاريخها إلى أواخر فترة ما قبل الرومان وأوائل العصر الروماني، أي ما يقرب من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الثاني الميلادي.

وبحسب ما نشرته مجلة " newsweek"، على مدى ثلاثة مواسم تنقيب، حدد علماء الآثار من معهد الآثار بجامعة جاجيلونيان وشركة الآثار برينسيبات، 23 مدفنًا - حيث تم وضع الجثث في الأرض - وأربعة مدافن حرق جثث في المقبرة.

وكان أحد المدافن المحروقة، الذي تم اكتشافها في منتصف أغسطس من هذا العام، مثيراً للاهتمام بشكل خاص، حيث وجد علماء الآثار أن بقايا الجثث البشرية المحروقة وُضعت في إناء برونزي من أصل روماني.

وقالت جوانا زاجورسكا تيليجا، أحد قادة أعمال التنقيب بمعهد الآثار في جامعة ياجيلونيان، لمجلة نيوزويك، إن الوعاء على شكل دلو، والمعروف في اللاتينية باسم سيتولا، كان يستخدم كجرة - أي حاوية للبقايا البشرية المحروقة على محرقة جنائزية.

وقالت زاجورسكا تيليجا: "لقد نجا الموقع سليمًا تقريبًا، مع ملحقات مقبض على شكل دولفين مصنوعة بشكل متقن، كما نجت ثلاثة أرجل على شكل دلافين منمقة في القاعدة".

في حين لم يتم تأكيد العمر الدقيق لهذا الوعاء المحروق على وجه الخصوص، فقد تم تأريخ الأوعية المكتشفة سابقًا من النوع الذي عثر عليه في كازيميرز فيلكا إلى القرن الأول قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، وتعتبر مثل هذه الأوعية من الاكتشافات النادرة للغاية في بولندا.

لا يوجد إجماع بين العلماء حول مكان صنعها، على الرغم من أن الورش في شمال إيطاليا أو جبال الألب الشرقية هي الفرضية الأكثر قبولًا على نطاق واسع حاليًا.

دخلت الأشكال المبكرة من الأواني البرونزية، بما في ذلك الأواني ذات المرفقات على شكل دولفين، إلى منطقة بارباريكوم - أي المنطقة الواقعة شمال الحدود الرومانية، والتي شملت ما يُعرف الآن ببولندا

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ثقافة : فن صخري غامض يصور حيوانًا "غريبًا" عاش قبل 250 مليون عام بجنوب إفريقيا