أخبار عاجلة
نافذة هاريس: أسعى لمناظرة ثانية مع ترامب -

أضرار النيكوتين.. مشكلات صحية خطيرة لك ولمن حولك

أضرار النيكوتين.. مشكلات صحية خطيرة لك ولمن حولك
أضرار النيكوتين.. مشكلات صحية خطيرة لك ولمن حولك

السبت 21 سبتمبر 2024 02:53 صباحاً

نافذة على العالم - أضرار النيكوتين.. يرغب العديد من الاشخاص في معرفة أضرار النيكوتين، لاسيما المدخنين أو ذويهم؛ لمحاولة التفكير في المضاعفات الخطيرة والغير مرغوبة المحتمل حدوثها نتيجة التدخين، ومن ثم محاولة الإقلاع عن تلك العادة السيئة، فالنيكوتين عبارة عن أحد المواد الكيميائية التي يتضمنها التبغ وهي التي تجعل الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًان فهيا نتعرف فيما يلي على أضرار النيكوتين.

أضرار النيكوتين

وعن أضرار النيكوتين، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" يحتوي دخان التبغ أكثر من 60 مادة كيميائية عادة ما تكون مسببة للسرطان بجانب مواد ضارة أخرى متعددة، كما أن السجائر الطبيعية أو العشبية تتضمن أيضُا مواد كيميائية ضارة.

جدير بالذكر أن المُدخنين يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة أو الوفاة؛ نتيجة تدخين السجائر مقارنة بغيرهم من غير المدخنين. 

ومن أبرز أضرار النيكوتين الناتجة عن التدخين ما يلي:

سرطان الرئة وأمراض الرئة

يعد التدخين هو السبب الأساسي لحالات الوفيات التي تنتج عن سرطان الرئة، كما أنه يسبب أيضُا الإصابة بأمراض الرئة، كانتفاخ الرئة والتهاب القصبات المُزمن، ويسفر عن تفاقم الربو.

أنواع السرطان الأخرى

كما يزيد التدخين من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، ومنها: سرطانات الفم والحلق الذي يعرف بسرطان البلعوم وكذلك سرطانات المريء والحنجرة والمثانة والبنكرياس والكلى وعنق الرحم فضلا عن بعض أنواع ابيضاض الدم التي تعرف باللُوكيميا.

يشار إلى أن التدخين يكون السببب في وفاة حوالي 30٪ من إجمالي الوفيات بالسرطان.

مشكلات القلب والدورة الدموية

كما أن التدخين يضاعف من خطورة الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي تتضمن النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فإذا كان الشخص مصابًا بأحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية كفشل القلب وكان مدخنًا فسوف تتفاقم حالته.

داء السكري

وكذلك  يزيد التدخين من مقاومة الأنسولين،  ومن ثم يكون المدخن أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وفي حال كان المدخن مصابا في الأساس بمرض السكر، فالتدخين قد يسرع من تعرضه لحدوث مضاعفات منها: الإصابة بمرض الكلى أو أيضًا حدوث مشكلات بالعين.

مشكلات العين

فضلا عن أان التدخين يزيد من فرص التعر للإصابة بمشكلات غير مرغوبة بالعين: كإعتام عدسة العين وفقدان البصر الذي ينجم عن الإصابة بالتنكس البُقعي.

سيدة تعاني من مشكلات باللثة نتيجة إدمان النيكوتين

العقم والعجز الجنسي

بالإضافة إلى احتمالية انخفاض مستوى الخصوبة لدى النساء وزيادة خطورة الإصابة بالعجز الجنسي عند الرجال.

مضاعفات خلال فترة الحمل

وكذلك قد تتعرض النساء المدخنات خلال فترة الحمل لمخاطر كبيرة  كالولادة المبكرة أو ولادة أطفال ذي وزم أقل من الطبيعي.

البرد والإنفلونزا 

ويعد المدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض عدوى الجهاز التنفسي، كنزلات البرد والإنفلونزا وكذلك التهاب القصبات.

أمراض الأسنان واللثة

كما يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بالتهاب اللثة وأنواع خطيرة من عدوى اللثة التي قد تدمر هياكل دعم الأسنان فيما يعرف بالتهاب دواعم الأسنان.

تعرض من حولك لمشكلات صحية

 فعادة ما يكون الأزواج غير المدخنين الذين يعيشون مع أزواج مدخنين اكثر عرضة لمخاطر أكبر  للإصابة بسرطان الرئة ومرض القلب مقارنة بغيرهم الذين لا يعيشون مع أحد المدخنين، وكذلك الأطفال الذين يدخن آباؤهم يكونون أكثر عرضة لتفاقم حالات الربو وأيضًا التهابات الأذن فضلًا عن نزلات البرد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل البروتينات الموجودة في اللحوم والحليب تعمل على قمع أورام الأمعاء؟
التالى علاج إدمان النيكوتين.. عليك بالأدوية والاستشارة الطبية