نيوز أونلاين

رياضة : الجندل يطيح بالأهلي من كأس خادم الحرمين الشريفين

الاثنين 23 سبتمبر 2024 11:54 مساءً

نافذة على العالم - أطاح فريق الجندل، أحد أندية دوري الدرجة الأولى السعودي لكرة القدم، في مفاجأة كبرى بالأهلي من دور الـ32 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، بعد فوزه عليه بنتيجة 2/1، اليوم الاثنين.

وتقدم الجندل في الدقيقة24 عن طريق عبد الله معتوق، قبل أن يضيف زميله ياسين العمري الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة 30.

وفي الدقيقة 82 سجل إيفان توني الهدف الوحيد للأهلي.

وفي مباراة أخرى  بنفس الدور، تأهل الاتفاق لدور الستة عشر بعد فوزه على العدالة 2/ صفر.

وسجل كارل توكو إيكامبي هدف التقدم للاتفاق في الدقيقة 78، قبل أن يضيف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط ا لثاني.

وتأهل الطائي للدور ذاته، بعد فوزه الكبير على الخليج 5/2.

وتقدم الطائي في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول عن طريق هدفع عكسي سجله عبد الله آل سالم لاعب الخليج بالخطأ في مرمى فريقه، قبل أن يضيف إبراهيم النخلي الهدف الثاني في الدقيقة 49.

وفي الدقيقة 55 صحح عبد الله آل سالم خطأه وسجل هدفا لفريقه الخليج هذه المرة في شباك الطائي مقلصا الفارق، قبل أن يدرك زميله كوستاس فورتونيس التعادل من ضربة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني من ضربة جزاء، ليتم الاحتكام لأشواط إضافية.

وفي الدقيقة99 سجل إبراهيما تاندينا الهدف الثالث للطائي، فيما أضاف زميله عبد العزيز الفرج الهدف الرابع في الدقيقة 103، وسجل لياندرو تاوامبا الهدف الخامس في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للشوط الإضافي الثاني.


أكد توفيق السيد الحكم الدولي السابق، أن الحكم الليبي معتز الشلماني، الذي تم تعيينه لإدارة لقاء الأهلي والزمالك في كأس السوبر الإفريقي، من الحكام الجيدين ويمتاز بالامانة الشديدة، مشيرًا إلى أن اختيار "كاف" للشلماني غير جيد.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "كل نادٍ من حقه يدافع عن مصالحه، ولكن المباراة "أكبر من الشلماني"، وكان لابد تعيين طاقم حكام أفضل، وكان من الممكن وجود طاقم حكام مصري".

وأضاف: "لو كان تم تعيين حكم مصري كان سيكون هناك التزام تام من لاعبي الفريقين لأن المباراة تحت تنظيم الكاف وسوف تشهد عقوبات كبيرة حال الخروج عن النص".

وأوضح: "اندهشت من خبر تعيين الحكم الليبي الشلماني، وشاهدت مستواه في عدة مباريات للأهلي والزمالك، وكان من الممكن إسناد اللقاء لـ الحكم الكونغولي ندالا، والابتعاد تماما عن حكام شمال إفريقيا تمامًا".

وواصل: "وهناك حكم سوداني محمود إسماعيل، بالإضافة لحكم آخر موريتاني دحان بيدا ظهر في أمم إفريقيا الأخيرة، ومرشح بقوة للتواجد في كأس العالم القادمة".

وأكمل: "أنا متخوف من الحكم الليبي (فنيا)، لكنه حكم أمين ونزيه بعيدا عن المستوى الفني، كان من الأفضل وجود حكم كبير في ظل أجواء المباراة الصعبة والجماهيرية التي ستقام في السعودية بحضور جماهيري غفير، وهو ما يمثل ضغوطًا كبيرة على الحكم.. وكان هناك خيارات آخرى أكثر خبرة أمام لجنة حكام الكاف".

وتابع: "أنا متوافق مع تخوف مسئولي الزمالك، وكذلك الجماهير من الناديين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولا استطيع تخيل ما فعله مسئولي لجنة الحكام بالكاف، وتعيين الشلماني لتلك المباراة المثيرة، والتي ستشهد أجواء جماهيرية صعبة وكان لابد من وجود حكم لديه خبرات لأنها مباراة صعبة وكبيرة".

وشدد على أن لاعبي الأهلي والزمالك سيظهرون التزامًا كبيرًا في تلك المباراة، وكان يجب أيضا وضع حكام الفار من أصحاب الخبرات، فوجئت أيضا بالأسماء المعلنة، منهم أحد السيدات، خصوصا أن تقنية الفيديو قد يكون لها دورًا خلال اللقاء، ونتمنى عدم إفساد تلك المواجهة التي تقام في السعودية.


أكد ناصر عباس الحكم الدولي السابق، أن اختيار الحكم الليبي معتز الشلماني لإدارة لقاء الأهلي والزمالك في كأس السوبر الإفريقي غير موفق، وهناك حكام أفضل فنيًا منه داخل القارة قادرين على إدارة تلك المباراة.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "كل الاحترام والتقدير للحكم الليبي معتز الشلماني، ولكن هناك عشرين حكما محترفًا في قائمة الحكام بالكاف، منهم دحان بيدا وجان جاك ندالا، ومصطفى غربال، والذي أدار لقاء العين أمام أوكلاند سيتي وقدم مستوى رائع، والكيني بيتر كاماكاو وهناك عدد كبير من الحكام الجيدين ويمتلكون خبرات كبيرة".

وأضاف: "الشلماني أدار ذهاب نهائي الأهلي ضد الوداد في في 2023، وكان هناك ركلتين جزاء لـ حسين الشحات في تلك المباراة، وحالة طرد لـ يحيى عطية الله وقتها بعدما لعب الكرة بيديه وعطل انفراد، وفرصة محققة للتسجيل، وظهرت له أخطاء كثيرة".

وتابع: "الشلماني أدار في أمم إفريقيا الماضية 4 لقاءات، أهمها في الدور نصف النهائي بين كوت ديفوار والكونغو، وقدم مستوى جيد، وأدائه تطور بالفعل، لكن لديه العديد من الأخطاء في مواجهات الأهلي، وكان هناك حكام أفضل منه لإدارة تلك المباراة".

وواصل: "معتز الشلماني لديه أخطاء في عدد من المباريات خصوصا في لقاءات الأهلي بدوري الأبطال، ولكن في الفترة الأخيرة استطاع تطوير أدائه مؤخرًا".

وأكمل: "هناك حكام في إفريقيا لديهم خبرات وأفضل من الشلماني لإدارة المباراة، وكلما كان الحكم لديه خبرات في إدارة اللقاءات الكبيرة، لأن الحكم الليبي 34 سنة لا يمتلك الخبرة المطلوبة، وهناك دحان بيدا ومصطفى غربال وغيرهم من الحكام الكبار.. وفي النهاية نتمنى أن يكون مستوى الشلماني جيد في السوبر الإفريقي".

وأوضح: "الكاف لن يستجيب لأي ضغوط ومن الصعب أن يقوم بتغيير الشلماني، كما أن هناك ماريا حكمة الفار لديها بعض الأخطاء، وتم اختيار (كوكتيل) من الدول، وكان لابد من البحث عن وجود تجانس بين طاقم الحكام بالكامل، مثلما يدير أمين عمر ومعه طاقم مصري، وهذه الأمور مهمة وتفرق كثيرًا في الخروج بالمباراة بشكل جيد".

وأتم: "أتمنى أن يظهر الشلماني بمستوى جيد في اللقاء خصوصا أنها سوف تشهد ضغوط كبيرة، وكان من الممكن إسنادها إلى غربال أو دحان، لكن في النهاية نتمنى من الحكم الليبي ان يخرج بالمباراة بشكل جيد، وهو حكم يمتاز بالأمانة، لكن فنيًا كان هناك أفضل منه".


كشف الملحن مدين، عن تفاصيل مكالمة الفنان عمرو مصطفى له، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك.

‎ وكتب مدين، عبر صفحته قائلًا : "عمرو مصطفى انت فنان كبير و مكالمتك ليا والكلام الجميل اللي انت كتبته في البوست عشان تنفي الإتهام اللي كان غير مقصود منك ليا وتلغي اي سوء تفاهم حصل ده يثبت انك كبير وهي دي الروح اللي لازم تكون موجودة بينا كلنا وإن شاء الله تفضل منور الدنيا بنجاحاتك وأعمالك".

عمرو مصطفى يوجه رسالة للملحن مدين

وكان وجه الفنان عمرو مصطفى، رسالة الملحن مدين، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك.

وكتب عمرو مصطفى، على صفحته قائلًا : "النهاردة حصلت مكالمة مهمة جدًا بيني وبين صديقي العزيز مدين ووضحنا فيها كل شيء، حابب أقول قد إيه أنا بحترم هذا الشخص وبقدّر إبداعه".

وأضاف : "مدين من أكتر الناس المحترمة في الوسط الفني، وموهبته وإبداعه في كل عمل بيقدمه بتثبت ده".

واختتم عمرو مصطفى حديثه، قائلًا : "أنا بحب شغله جدًا وفخور بصداقتنا وبكل اللي  بيقدمه وايضًا اكن كل الاحترام إلي رفيق العمر محمد رحيم ووليد سعد ومحمد يحيى  وتامر علي".


قالت الإعلامية إنجي أنور، إنها تحدثت بوضوح عما يحدث في أسوان، وأنه بالفعل هناك مشكلة وحالات إصابة بالنزلات المعوية، كما شاهدنا أن كل أجهزة الدولة مُسخرة للتعامل معها، مشيرة إلى أنها أكدت أن الدولة لا تخفي شيئا بشأن الأزمة مثلما ادعى الكثيرون وصدروا معلومات مغلوطة.

وأضافت إنجي أنور، خلال برنامجها "مصر جديدة"، المذاع على قناة ETC، " اليوم وتأكيدًا لما تحدثنا به أمس خرج الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان في مؤتمر صحفي من أسوان أوضح فيه كل ما يحدث، وكشف أن نتائج الفحص الظاهري للعينات التي تم الحصول عليها من المرضى، أكدت وجود عدوى بكتيرية قولونية اسمها "البكتيريا الاشريكية" أو بكتيريا "الإيكولاي"، وهذه البكتيريا موجودة في أي شيء معرض للتلوث، سواء كانت مياه ملوثة بالبراز أو طعام ملوث بالماء الذي يحتوي على الميكروب، كما أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن الأعراض تختلف مع اختلاف سلالات البكتيريا الاشريكية، والتي في الطبيعي تكون أعراض مثل الإسهال والقيء، وارتفاع بسيط في درجات الحرارة والغثيان، وتزيد مع بعض السلالات المتحورة خاصة مع الأشخاص الذين يعانوا من أمراض مزمنة أو مناعتهم ضعيفة".

سبب تأخر الحكومة في الإعلان عن طبيعة المرض في أسوان

وتابعت إنجي أنور: "السؤال المتعلق بـ "لماذا لا تعلن الدول من قبل؟"، الوزير أوضح أنه تم الانتظار لـ 7 أيام حتى تمت إجراءات الوزارة من فحص طبيعة المرض في أسوان والتسلسلات الجينية ومزرعة العينات، وذلك حتى لا يتم التصريح بمعلومة مغلوطة بل تكون معلومة مؤكدة، وهذا ما حدث اليوم،  معقبة "الدولة مش هتنشر بوست على الفيس بوك تقولك فيه اللي بيحصل في أسوان اعتباطًا .. الدولة مش واحد صاحبك قاعد على قهوة شاف بوست فعمله شير.. الدولة رصدت الحالات وأخذت عينات من المرضى وأخذت عينات من المياه، وكل ذلك تم تحليله من أجل خروج معلومة أكيدة والمؤكد حاليا إن سبب ما يحدث في أسوان هي "بكتيريا الإيكولاي".

واختتمت : "بكتيريا الإيكولاي ليست خطيرة حتى تسبب حالة الذعر والهلع لدى الناس، وهذا ليس كلامي بل كلام وزير الصحة نفسه، والذي أوضح إن الوضع تحت السيطرة، كما أن الوزير اختتم حديثة بجملة أرغب بالتوقف عندها وهي قدرة الدولة المصرية على التصدى للشائعات، وبالفعل هذه جملة لها معنى عميق جدًا، فالوضع في أسوان آمن، وتحت السيطرة، والأكيد أنه سينتهي على خير، كما لابد أن نعلم أننا جميعًا في مركب واحدة، ولا يوجد أحد من مصلحته أن تغرق المركب، وتذكروا تلك الجمله جيدًا، كما أن الشائعات شيء مدمر جدًا.


 


التقى الدكتور أشرف صبحي  بالسيد فيرون اومبا السكرتير العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف وبحضور 
اللواء احمد ناصر رئيس اتحاد الكونفدراليات الرياضية الافريقية الاوكسا.

وتناول اللقاء آخر المستجدات الخاصة بنقل المقر الجديد للاتحاد الأفريقي لكرة القدم  بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ونقل السكرتير العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم" الكاف " لوزير الرياضة موافقة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الافريقي لكرة القدمً علي نقل مقر الاتحاد الي العاصمة الإدارية الجديدة .

كما تناول اللقاء أوجه التعاون القائمة بالفعل بين الدولة المصرية والاتحاد الافريقي لكرة القدم .

ونوه وزير الشباب والرياضة علي حرص  الحكومة المصرية علي دعم والارتقاء بمنظومة  كرة القدم الأفريقية  علي مستوي الأندية والمنتخبات بالقارة الافريقية والتي باتت  بالفعل منتخباتها القومية منافساً قويا لكبري المنتخبات  العالمية نتيجة الجهود المبذولة من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف "  والتي تجني ثمار جهودها المبذولة خلال الفترات الماضية.

الجدير بالذكر أنه وبناء علي توجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنح الاتحاد الافريقي لكرة القدم قطعة أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة كمقر رئيسي للاتحاد الافريقي لكرة القدم بمصر بديلا عن مقر الاتحاد بمدينة السادس من أكتوبر .


أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على مناطق في جنوب لبنان والبقاع وبعلبك، إلى 356 حالة وفاة بينهم 24 طفلاً، و42 امرأة، وإصابة 1246 بجروح.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية، عمليات التصعيدية العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يهدد السلم والأمن الدوليين، وتعمل على تقويض فرص وقف الحرب على قطاع غزة، من خلال عمليات عسكرية جديدة ضد لبنان وشعبه.

وشنّ الاحتلال الإسرائيلي عدواناً على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، ضمن عدوانه المتواصل على مختلف المناطق والقرى اللبنانية في البقاع والجنوب اللبنانيين.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن مقاتلاته الحربية نفذت الماضية أكثر من 650 طلعة هجومية خلال الـ24 ساعة الماضية على لبنان.

وقال متحدث للجيش الإسرائيلي، عبر منصة "إكس"، إن طائرات حربية ومسيرة نفذت خلال آخر 24 ساعة حوالي 650 طلعة هجومية لإزالة التهديدات، وهاجمت مبان، وسيارات وبنى تحتية وجدت بداخلها قذائف صاروخية، وصواريخ، وقاذفات صواريخ وطائرات مسيرة تشكل تهديداً، وكانت مصممة لاستخدامها ضد إسرائيل.

الخارجية الفلسطينية تدين عدوان الاحتلال على لبنان الشقيق

أدانت وزارة الخارجية والمغتربينا  الفلسطينية ، العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان الشقيق وسيادته وأمن مواطنيه، وما يخلفه من شهداء ومصابين في صفوف المدنيين وتدمير للمرافق العامة والممتلكات.

وأكدت "الخارجية الفلسطينية " في بيان صدر عنها، مساء اليوم الإثنين، أن العدوان الإسرائيلي على لبنان، يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني، ومحاولة لتوسيع دائرة الحرب والعدوان لتفجير المنطقة برمتها، بشكل يترافق مع استمرار حرب الإبادة والتهجير ضد شعبنا، وبما يخدم أهداف ومخططات اليمين المتشدد الحاكم في إسرائيل.

 

وأكدت الخارجية الفلسطينية متابعتها ومن خلال سفارة دولة فلسطين في لبنان، تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بضرورة فتح المستشفيات الفلسطينية كافة واستنفار كل الطواقم الطبية في لبنان، سواء التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أو الموجودة في المخيمات، من أجل استقبال الجرحى وتقديم كل الدعم والمساندة لهم، كما وجه سيادته أبناء شعبنا في لبنان للتبرع بالدم لمساعدة الجرحى من الأشقاء اللبنانيين.

رئيس إيران: إٍسرائيل تحاول جرنا لنقطة لا نريد الذهاب إليها

اتهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إسرائيل، يوم الاثنين، بالسعي إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط، ونصب "فخاخ" لجر بلاده إلى صراع أوسع.

وصرح مسعود بزشكيان لنحو 20 من ممثلي وسائل الإعلام أن إيران لا تريد ان تشهد توسع الحرب الحالية في غزة، وتوسيع نطاق القصف الجوي عبر الحدود الإسرائيلية - اللبنانية.

وأضاف أنه بينما تؤكد إسرائيل أنها لا تريد توسيع نطاق الحرب، فإنها تتخذ إجراءات تثبت عكس ذلك.

واستشهد بزشكيان بالانفجارات القاتلة لأجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية في لبنان الأسبوع الماضي، التي ألقى باللوم فيها على إسرائيل، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران عشية تنصيب الرئيس الايراني.

وقال الرئيس الإيراني عن إسرائيل "إنهم يجروننا إلى نقطة لا نريد الذهاب إليها. لا يوجد رابح في الحرب. نحن نخدع أنفسنا فقط إذا صدقنا ذلك."

ولدى سؤاله عن موعد رد إيران على مقتل هنية، أجاب "سنقوم بالرد في الوقت والمكان المناسبين".

وأشار بزشكيان إلى أن الهجمات الإيرانية بالطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل في أبريل ردا على الهجوم على مبنى قنصلي إيراني في العاصمة السورية ألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل، أثبت قدراتها الدفاعية.

وأكد أن إيران لا تزود روسيا بالصواريخ الباليستية لمهاجمة أوكرانيا، مضيفا "لم نوافق قط على عدوان روسيا على أوكرانيا".

وقال إن البلدين يجب أن يقيما حوارا.

وسئل بزيشكيان عن البرنامج النووي الإيراني في أعقاب انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015 المبرم مع القوى الكبرى والذي شهد قيام طهران بتوسيع تخصيب اليورانيوم من نسبة نقاء 3.67 بالمائة إلى نقاء 60 بالمائة، ما أصاب العديد من الدول في الغرب بالتوتر جراء سعي طهران لصنع سلاح نووي، وهل ستعود إيران إلى اليورانيوم منخفض التخصيب وتتخلى عن مخزونها من اليورانيوم عالي التخصيب إذا تمت استعادة الاتفاق النووي؟ فأكد الرئيس الإيراني أن أسلحة الدمار الشامل ليس لها مكان في إيران وهياكلها العسكرية.


كشف المدرب البرتغالي نيلو فينجادا المدير الفني السابق لنادي الزمالك عن ارتباط اسمه بالعودة لتدريب الأبيض من جديد.

إقرأ أيضًا..

وقال فينجادا في تصريحات عبر برنامج ستاد المحور مع خالد الغندور، في الموسم الماضي في شهر يناير تحديدًا كان كل شيء ممهداً لتدريب الزمالك ووصلت القاهرة وعقدت اجتماع مع مسؤولي الأبيض وحتى الآن لا اعرف لماذا لم اتولى تدريب الفريق.

وأضاف، الطريقة التي تم التعامل معي بها كانت ليست أفضل شيء.

وتابع، قضيت ثلاث أيام في القاهرة ولم يكن أحد يعلم هذا وتحدثت مع حسين لبيب رئيس النادي وجلسنا في منزل عبد الله جورج وانهينا الأمور وانتهى هذا الاجتماع وانقطع التواصل نهائيا دون سبب.

وأكد، حتى الآن لا اعرف ماذا حدث وأنا محبط للغاية من الطريقة التي تم التعامل معي بها، وجاهز للعودة للقاهرة ومواجهة إدارة الأبيض لمعرفة ماذا حدث.


صرح الرئيس التنفيذي لشركة Telegram، بافيل دوروف، أن تطبيق المراسلة سيبدأ الآن في تسليم عناوين IP وأرقام هواتف المستخدمين إذا طُلب منهم ذلك من خلال طلبات قانونية.

 وتشير بلومبرج، التي كانت أول من أبلغ عن تغيير السياسة، إلى أن Telegram كانت تاريخيًا "غير مستجيبة بشكل سيئ السمعة لطلبات الإزالة" و"غالبًا ما تتجاهل طلبات الحصول على معلومات حول المجرمين المشتبه بهم".

ويصاحب هذا التطور تنفيذ بعض التعديلات. قال دوروف إن Telegram بدأت في استخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى فريق تعديل بشري، لإزالة المحتوى "المشكلة" من نتائج البحث. كما طلب دوروف من المستخدمين الإبلاغ عن المحتوى غير الآمن وغير القانوني للفريق حتى يتمكنوا من إزالته.

لا يزال من غير المعروف إلى أي مدى ستؤثر هذه التغييرات على شعبية Telegram بين أولئك المنخرطين في أنشطة غير مشروعة (أو قدرة السلطات على مقاضاتهم). في حين أن عناوين IP وأرقام الهواتف قد تكون مفيدة لتحديد أنشطة المستخدمين في أماكن أخرى، يمكن لمستخدمي Telegram اختيار عدة طبقات من ميزات إخفاء الهوية، مثل الرسائل التي تختفي، أو التشفير من البداية إلى النهاية أو القدرة على استخدام الخدمة بدون بطاقة SIM. 

تستمر الأسئلة الشائعة للخدمة في التباهي بأن "حتى يومنا هذا، لم نكشف عن 0 بايت من رسائل المستخدمين لأطراف ثالثة، بما في ذلك الحكومات".

في أغسطس الماضي، تم القبض على دوروف في فرنسا بتهمة ارتكاب جرائم على Telegram وأمر بالبقاء هناك. وهو ينفي هذه التهم.


قال الإعلامي خالد الغندور، أن الأهلي سيسافر مساء الأربعاء إلى المملكة العربية السعودية، استعدادًا لمواجهة الزمالك في السوبر الافريقي.

إقرأ أيضًا..

وتابع الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" اتكلمنا مع حضراتكم عن قائمة الأهلي في وقت سابق وقولنا أن كولر استقر على ١٧ لاعب وحاطت ٥ لاعبين يختار منهم ٣".

وتابع:" كولر قرر أن تكون قائمة الأهلي مكونة من محمد الشناوي، مصطفى شوبير، محمد هاني، عمر كمال عبد الواحد، رامي ربيعة، ياسر إبراهيم، أشرف داري، يحيى عطية الله، مروان عطية، أكرم توفيق، إمام عاشور، عمرو السولية، أحمد نبيل كوكا، محمد مجدي أفشة، طاهر محمد طاهر، حسين الشحات، بيرسي تاو، رضا سليم، وسام أبو علي محمود عبد المنعم كهربا.

واختتم الغندور :" مارسيل كولر استبعد عمر الساعي ويوسف أيمن من القائمة النهائية للسوبر الأفريقي".


أكد الإعلامي محمد شبانة، أن جوزيه جوميز المدير الفني لفريق الزمالك، وعبدالواحد السيد مدير الكرة، قاما بتجميع كل الفيديوهات لبعض النجوم المنتمين للنادي الأهلي وتصريحاتهم الأخيرة، أمام لاعبي الفريق الأبيض، مشيرا إلى أنه تم إرسال تصريحات أحمد بلال للاعبين، وطالبوهم ببذل قصارى جهدهم في لقاء السوبر الإفريقي والرد في الملعب من أجل التتويج باللقب.

وقال شبانة عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "الزمالك يريد الاستفادة من النغمة السائدة عبر الفضائيات والاعلام مؤخرا بشأن فوز الأهلي، من أجل تحفيز اللاعبين طوال الـ90 دقيقة، بينما على الجهة الآخرى أكد مسئولي النادي الأهلي احترام الخصم وأن المباراة في الملعب".

وأضاف: "كولر رفض منح اللاعبين راحة عقب لقاء جورماهيا الكيني في ظل الاجواء الاحتفالية بلقب الدوري، وقام بتوجيه محاضرة فنية وحذرهم من لقاء السوبر الإفريقي، وطالبهم بنسيان نتائج الموسم الماضي والتركيز فقط على لقاء الزمالك، وأن جميع البطولات باتت من الماضي، والأهلي لازال صفر بطولات في الموسم الجديد والمكسب أمام جورماهيا أمر عادي".


إنطلقت اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الإجتماع الأول للجنة جائزة التميز الإعلامي العربي، في نسختها التاسعة، برئاسة ممثل وزارة الإعلام الكويتية حمد البدري، وبحضور السفير أحمد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية.

وترأست وفد فلسطين في الإجتماع مسؤول الإعلام بمندوبية فلسطين بالجامعة العربية المستشار جمانة الغول.

ويأتي الإجتماع تنفيذا للقرار الصادر عن الدورة (54) لمجلس وزراء الإعلام العرب التي إنعقدت في المنامة خلال شهر مايو الماضي ضمن البند المتعلق بـ "تشجيع الجودة والتميز المهني الإعلامي".

وقال السفير خطابي، إن هذا الإجتماع هو الأول الذي ستمارس فيه اللجنة مهامها وصلاحيتها وفقاً لمقتضيات النظام الأساسي الجديد الذي تم إعتماده في الدورة الأخيرة لمجلس وزراء الإعلام العرب، مضيفا أن جدول أعمال الإجتماع يتضمن عدة نقاط، يأتي في مقدمتها إختيار مجال النسخة التاسعة للجائزة، إذ جرت العادة أن يمثل مجال الجائزة احدى الاهتمامات الرئيسية على الساحة العربية أو يعكس الواقع الحالي للإعلام العربي، كذلك الاتفاق على محتوى إعلان الجائزة، وسبل الترويج الجيد لها، بالإضافة إلى اجراء تقييم شامل لأعمال الدورة الثامنة للجائزة (إيجابيات وسلبيات وتحديات)، وتبادل الأفكار والرؤى حول سبل تطوير الجائزة.

وأكد الأمين العام المساعد، أن قضية فلسطين وتداعيات العداون الإسرائيلي على قطاع غزة تعد محور إهتمام متواصل من الجامعة العربية ومجلس وزراء الإعلام العرب الذي قام بتكريم أسرة الإعلام الفلسطيني خلال إجتماع وزراء الإعلام العرب في مملكة البحرين (مايو الماضي) مشيرا أن الوضع الإنساني المأساوي في غزة أسفر عن سقوط أكثر من 172 شهيدا من أبناء الأسرة الإعلامية الفلسطينية، معربا عن تقديره للصحفي بغزة الذي يكشف حقيقة هذا المحتل والجرائم التي ترتكب بحق شعب أعزل .

وأشار، أن مجلس وزراء الإعلام العرب خصص  يوم 11 مايو من كل عام (ذكرى إستشهاد الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة) يوما عالميا للتضامن مع الإعلام الفلسطيني، مشيرا أن دولة الكويت تقوم بتقديم الرعاية والدعم المادي لهذه الجائزة من أجل إعطائها الزخم المطلوب إلتزاما من دولة الكويت بدعم العمل الإعلامي العربي المشترك.

وقال خطابي،  أن الجائزة نجحت في إحداث حراك عربي جديد في مجال الإعلام من خلال تعزيز روح الابداع والتنافس بين العاملين في هذا الحقل، وتشجيعهم على تقديم الأفضل من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة المستخدمة، وهو الامر الذي نتطلع أن ينعكس بالإيجاب على تطوير الإعلام وفق توجيهات مجلس وزراء الإعلام العرب.

وأطلعت المستشار الغول أعضاء اللجنة، على آخر التطورات السياسية والجهود الدبلوماسية والحراك السياسي الكبير الذي يقوده الرئيس محمود عباس، على الصعيد الدولي والدبلوماسي لضرورة وقف العدوان فورا، وإدخال المساعدات الإغاثية إلى شعبنا الذي يعاني الويلات على مدار عام تقريبا،  بالإضافة إلى المعاناة التي يعيشها الصحفيون في قطاع غزة، معتبرة أن أكبر مجزرة وحشية في تاريخ الإعلام بالعالم أرتكبت بحق الصحفيين في غزة

كما أكدت على أهمية جائزة التميز الإعلامي العربي لعام 2025، مشيرة أن المحتوى الفلسطيني يحارب لأنه فقط ينقل معاناة شعبنا إلى كل مكان في العالم، ويفضح الجرائم اليومية التي يقوم بها الإحتلال الذي يريد بشكل واضح أن يحجب صوت الشعب الفلسطيني، وأن يواصل إرتكاب جرائمه بصمت حتى يحافظ على كذبته بأنه دولة ديمقراطية غير أن الواقع مختلف تماما، مشيدة بالدور الهام الذي اضطلع به الصحفيون الشهداء منهم والجرحى، الذين عملوا على نقل حقيقة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تقترفها قوات الإحتلال في عموم الأراضي الفلسطينية.


 

معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 .. أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة، انطلاق التسجيل الإلكتروني للجمهور من أجل حضور فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، للحصول على تذكرة الدخول المجانية للمعرض الذي تنظمه الهيئة في المدة من 26 سبتمبر الجاري إلى 5 أكتوبر المقبل في حرم جامعة الملك سعود.

يأتي ذلك بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر  ووكالة محلية وعربية وعالمية ضمن 800 جناح متنوع في المعرض الذي يُعد أحد أهم وأكبر معارض الكتاب في العالم العربي، والملتقى السنوي لأبرز الكتّاب والمثقفين والمفكرين والناشرين.  

الحصول على رمز الاستجابة السريعة 


وأشارت إلى أن خاصية التسجيل الإلكتروني تتيح للجمهور الحصول على رمز الاستجابة السريعة 
QR Code ، من خلال رسالة على بريدهم الإلكتروني الخاص، بحيث يتمكنون من دخول المعرض بشكل سريع، وحضور الفعاليات والبرنامج الثقافي الأضخم على مستوى معارض الكتاب في العالم العربي، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار استفادة الهيئة من أحدث التقنيات والأدوات الرقمية الحديثة لتعزيز تجربة الزوار، وترسيخ المكانة الرائدة للمعرض.

 

التسجيل الإلكتروني

معرض الرياض الدولي للكتاب .. يسهم التسجيل الإلكتروني به في تسريع دخول الزوار للمعرض، وتمكينهم من توفير وقت عملية التسجيل في موقع المعرض، والاستمتاع بتجربة ثقافية ممتعة بين الكتب وأجواء الثقافة والفن، و اقتناء أحدث العناوين في المجالات الأدبية والمعرفية و العلمية والدينية وغيرها. 

 

كما يتيح التسجيل الإلكتروني للمنظمين إدارة عملية تسجيل الأعداد الكبيرة المتوقعة من الزوار بكفاءة وفاعلية، وحصر فئات الزوار بشكل إلكتروني و سهل، و التواصل معهم مستقبلًا بشكل استباقي لحضور الفعاليات الثقافية التي تنظمها الهيئة و تتوافق مع اهتماماتهم.

معرض الرياض الدولي للكتاب


يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب مُسهم رئيس في إثراء قطاع الثقافة والإنتاج المعرفي والنشر في المملكة، و ترسيخ ثقافة القراءة لتصبح نمط حياة في المجتمع السعودي، و تعزيز المكانة الثقافية للمملكة إقليميًّا وعالميًّا. 

معرض الرياض الدولي للكتاب يقام  هذا العام بمشاركة أبرز الأسماء في مجالات الأدب و الفكر و الثقافة و النشر، ويضم فعاليات وأنشطة متنوعة ضمن برنامجه الثقافي المتميز تتناسب مع جميع الأعمار ومختلف الاهتمامات.


تحدث نيلو فينجادا المدير الفني السابق لفريقي الزمالك والأهلي، عن ذكرياته مع الفارس الأبيض وحقيقة موافقته على تدريب المارد الأحمر.

إقرأ أيضًا..

وقال فينجادا في تصريحات لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:"سعيد إني مع خالد الغندور واحد من الجيل العظيم لنادي الزمالك اللذين حققوا الدوري المصري بدون هزيمة".

وأضاف:"الجميع يتذكر هذا الموسم لم نهزم أبدا والأهم أننا فوزنا بالدوري وفوزنا على الاهلي وكان موسما صعبا، وعندما تركت الزمالك لم اتواجد في التدريب لمدة 6 شهور وقضيت الوقت مع عائلتي ولن اترك الزمالك للعمل مع نادي اخر والدكتور كمال درويش حاول كثيرا اعادتي للتدريب"

وأكمل:"كنت في القاهرة عام 2009 لتدريب الأهلي وكل شيء كان تم الاتفاق عليه ولكن النادي لم يريد أن يكون معي جهاز فني من اختياري وتوقف كل شئ وقتها".

وأختتم حديثه قائلًا:"الأهلي بطل الدوري ولديه استمراريه ممتازة ولاعبيه يشاركون في مسابقات كبيرة والاهلي الاقرب لحصد السوبر الأفريقي ولكن يبقى النهائي بدون توقعات"


كشف الإعلامي عمرو أديب، عن أمنيته بفوز الزمالك على الأهلي في بطولة السوبر الإفريقي، والمقرر إقامتها يوم الجمعة المقبل في المملكة العربية السعودية، قائلا :"إيه المانع إن الزمالك يكسب وياخد البطولة، ومش عايزين مكسب كبير".

 كل التوقعات بأن الأهلي سيكسب الزمالك ليست صحيحة

وأضاف عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، المذاع عبر قناة إم بي سي مصر، مساء اليوم الإثنين، أن كل التوقعات بأن الأهلي سيكسب الزمالك ليست صحيحة، مشيرا إلى أن الزمالك هيكسب الأهلي في الرياض بعد كام يوم وبالتحديد يوم الجمعة".

وتابع عمرو أديب،: "كل ما ييجي ماتش أهلي وزمالك؛ تلاقي ناس كتير تقولك الأهلي هيكسب، وقولت لسيادة المستشار تركي آل شيخ في ماتش السوبر الإفريقي لازم تبقي معانا".

وأعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز عن القائمة التي ستسافر إلى السعودية غداً الثلاثاء، استعداداً لخوض مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي، المقرر لها يوم الجمعة المقبل على ملعب المملكة أرينا.

وجاءت قائمة الزمالك كالتالي:


حراسة المرمى : محمد صبحي  - محمد عواد – محمود الشناوي.

خط الدفاع : عمر جابر – حمزة المثلوثي – محمود حمدي "الونش" – حسام عبد المجيد – مصطفى الزناري – أحمد محمود – محمد حمدي – محمود بنتايك.

خط الوسط : نبيل عماد دونجا – زياد كمال – محمد شحاتة – محمد السيد - عبد الله السعيد – ناصر ماهر – محمود عبد الرازق "شيكابالا" – مصطفى شلبي – أحمد مصطفى "زيزو" – كونراد ميشالاك.

خط الهجوم : سيف الجزيري – عمر فرج – حسام أشرف- ناصر منسي.

ويتواجد محمود حمدي "الونش" في القائمة المسافرة إلى السعودية لمواصلة برنامجه التأهيلي مع الفريق ومساندة زملائه في اللقاء.
ويترأس حسين لبيب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك بعثة الفريق الأول لكرة القدم التي ستسافر إلى السعودية غداً الثلاثاء، استعداداً  لخوض مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي.


 أكد أيمن منصور نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، أنه لم يكن بإصابة أحمد شوبير حارس مرمى الأهلي السابق خلال لقاء كأس السوبر الإفريقي 1994، مشيرًا إلى أنه تألق في هذه المباراة ونجح في التصدى لأكثر من كرة، كما أنه يتحدث معه دائمًا عن تلك اللعبة عندما يلتقيان سويًا.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "علاقتي مع أحمد شوبير جيدة ونحن أصدقاء خارج الملعب، والكابتن محمود الجوهري كان يطالبني بالتسديد قبل المباراة، وبالفعل سددت 4 مرات منهم كرة الهدف التي سكنت الشباك، وبعد المباراة قال لي الجوهري (كان لازم أقولك.. وجعت دماغي يا أخي)، الجوهري كان مدربًا عظيمًا وندين له بفضل كبير سواء كمدرب في الزمالك أو منتخب مصر".

وأضاف: "في لعبة الهدف لم يكن هناك ضغط عليه، وكنت أنوى تمرير الكرة، وكان أمامي محمود أبوالدهب وهادي خشبة وعمرو الحديدي، ولو ضغط عليه أيا منهما، كنت سأقوم بتمرير الكرة لـ إيمانويل، ولكن في النهاية قررت التسديد وسكنت الكرة الشباك في النهاية وفزنا بفضل الهدف باللقب، والذي جاء من التسديدة الرابعة لي في تلك المباراة بواقع تسديدتين في الشوط الأول ومثلهما في الشوط الثاني".

وأكمل: "احساس المهاجم دائمًا بالمرمى مختلف، ونتاج خبرات كبيرة وتكرار لتلك الالعاب، ومباريات الأهلي والزمالك دائمًا مفتوحة وفيها متعة كبيرة، ولعبت أمام الأهلي عدد من المباريات وسجلت 4 أهداف منهم في شباك ثابت البطل وخالد الضبع وشوبير".

وتابع: "كنت أعاني من شرخ في كعب قدمي خلال أحد مباريات الأهلي والزمالك التي أقيمت في استاد المقاولون العرب، ولكن الجهاز الفني أصر على وجودي في اللقاء وطلبوا مني التواجد في منطقة الجزاء، وتحدثت مع محمد يوسف بأنني مصاب، لكن هادي خشبة كان يقول له (لا تسمع كلامه.. وركز في المباراة).. ويوسف كان يرى قدمي في حالة تورم شديدة، لكن في النهاية استطعت تسجيل هدف، لينفعل هادي خشبة ويقول لـ يوسف (مش قولت لك)".

وأكمل: "أصبح لقبي (أيمن سوبر) منذ تلك المباراة، هناك مواجهات تظل محفورة في التاريخ مثل هدف مجدي عبدالغني في مونديال 90، وتلك المباراة كانت فرحة كبيرة للجمهور، ورغم تعاقب الأجيال يظل التاريخ ثابت، وهناك أهداف صعبة أن تُنسى، وشرف لي قيادة الزمالك للتتويج باللقب، وربنا منحني ميزة كبيرة لازالت محفورة في ذاكرة الجماهير".

وأشار إلى أنه لن يحضر لقاء الأهلي والزمالك يوم الجمعة القادم في كأس السوبر الإفريقي حتى الآن، ولم يتلقى دعوة رسمية للحضور، مشيرًا إلى أنه لعب فترة في ناشئي الأهلي وتعرض للإصابة ثم رحل عن الفريق، وانتقلت للسكة الحديد ولعبت لمنتخب مصر، ثم انتقلت للعب في سلطنة عمان، وحمادة إمام تحدث معي للانتقال للزمالك.

وأتم: "لعبت في الزمالك 8 سنوات، حتى تعرضي للإصابة في الظهر، ثم اعتزلت في عام 1998 بعدما أجريت جراحة في ألمانيا، وطلب مني الطبيب عدم اللعب مجددًا، وقبلها تواجدت في معسكر هولندا مع كرول وسقطت في التدريبات، وكان كولر دائم الإشادة بي في وجود الصاعدين وقتها مدحت عبدالهادي ومحمد صبري، ورغم تمسك كرول بوجودي وأنني رقم 1 في الفريق، لكن الإصابة في الظهر واجراء الجراحة في المانيا جعلتني اعتزل، وقبلها كنت أجريت عملية في غضروف الظهر ولعبت عليها لمدة موسم وكنت هداف الدوري".


كشفت مدينة الإنتاج الإعلامي عن تفاصيل الحريق الذى نشب اليوم بديكور فيلم "الحب كله، حيث قالت في بيان لها: "نشب حريق في الحي الشعبي بمدينة الإنتاج الإعلامي في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء اليوم في ديكور أحد الأفلام التي يتم تصويرها حاليا بالحي، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية بالجيزة إلى مكان الحادث، للسيطرة عليه".

وتابع البيان: "قامت بالدفع بعدد من سيارات الإطفاء بالتعاون مع إدارة الحماية المدنية، بقطاع أمن المدينة وقاموا بالتعامل الفوري مع الحريق وتمكنوا من السيطرة عليه تماما والحد من انتشاره إلى أماكن أخرى، ولم ينجم عن الحريق أي خسائر في الأرواح".

وأضاف البيان: "انتقل إلى مكان حدوث الحريق كل من رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الاعلامي والسيد اللواء مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة والسيد اللواء مدير إدارة الحماية المدنية بالجيزة، لتفقد عمليات الإطفاء، وتُجرى حاليا عمليات التبريد للاطمئنان على السيطرة علي الحريق تماما وتباشر أجهزة التحقيق المعنية التحقيقات اللازمة في هذا الشأن".

واختتم البيان: "وتجدر الإشارة إلى أن مناطق التصوير المفتوحة بمدينة الإنتاج الإعلامي مصممة بطريقة تفصل الأحياء عن بعضها، مما يحد من انتشار أي حريق يحدث إلى المناطق الأخرى المجاورة".

 


تحدث أيمن منصور نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، أنه لم يكن بإصابة أحمد شوبير حارس مرمى الأهلي السابق خلال لقاء كأس السوبر الإفريقي 1994، مشيرًا إلى الكابتن محمود الجوهري كان يطالبني بالتسديد قبل المباراة، وبالفعل سددت 4 مرات منهم كرة الهدف التي سكنت الشباك، وبعد المباراة قال لي الجوهري (كان لازم أقولك.. وجعت دماغي يا أخي)، الجوهري كان مدربًا عظيمًا وندين له بفضل كبير سواء كمدرب في الزمالك أو منتخب مصر".

وأضاف: "في لعبة الهدف لم يكن هناك ضغط عليه، وكنت أنوى تمرير الكرة، وكان أمامي محمود أبوالدهب وهادي خشبة وعمرو الحديدي، ولو ضغط عليه أيا منهما، كنت سأقوم بتمرير الكرة لـ إيمانويل، ولكن في النهاية قررت التسديد وسكنت الكرة الشباك في النهاية وفزنا بفضل الهدف باللقب، والذي جاء من التسديدة الرابعة لي في تلك المباراة بواقع تسديدتين في الشوط الأول ومثلهما في الشوط الثاني".

وأكمل: "احساس المهاجم دائمًا بالمرمى مختلف، ونتاج خبرات كبيرة وتكرار لتلك الالعاب، ومباريات الأهلي والزمالك دائمًا مفتوحة وفيها متعة كبيرة، ولعبت أمام الأهلي عدد من المباريات وسجلت 4 أهداف منهم في شباك ثابت البطل وخالد الضبع وشوبير".

وأكمل: "أصبح لقبي (أيمن سوبر) منذ تلك المباراة، هناك مواجهات تظل محفورة في التاريخ مثل هدف مجدي عبدالغني في مونديال 90، وتلك المباراة كانت فرحة كبيرة للجمهور، ورغم تعاقب الأجيال يظل التاريخ ثابت، وهناك أهداف صعبة أن تُنسى، وشرف لي قيادة الزمالك للتتويج باللقب، وربنا منحني ميزة كبيرة لازالت محفورة في ذاكرة الجماهير".

وأتم: "لعبت في الزمالك 8 سنوات، حتى تعرضي للإصابة في الظهر، ثم اعتزلت في عام 1998 بعدما أجريت جراحة في ألمانيا، وطلب مني الطبيب عدم اللعب مجددًا، وقبلها تواجدت في معسكر هولندا مع كرول وسقطت في التدريبات، وكان كولر دائم الإشادة بي في وجود الصاعدين وقتها مدحت عبدالهادي ومحمد صبري، ورغم تمسك كرول بوجودي وأنني رقم 1 في الفريق، لكن الإصابة في الظهر واجراء الجراحة في المانيا جعلتني اعتزل، وقبلها كنت أجريت عملية في غضروف الظهر ولعبت عليها لمدة موسم وكنت هداف الدوري".


كشف اللواء أشرف نصار رئيس نادي البنك الأهلي، عن رحلة الفريق في التأهل للدوري الممتاز.

إقرأ أيضًا..

وقال أشرف نصار في تصريحات عبر برنامج ستاد المحور مع خالد الغندور، البنك يلعب كرة منذ منتصف الخمسينات وكان الفريق في القسم الثاني والثالث والرابعة وكانت فكرة الصعود للممتاز ليس في أولوياتنا.

وأضاف، ومنذ قدومي عام 2016 ركزنا بشكل كبير على التأهل للممتاز وكنا في الدرجة الثالة وتأهلنا للدرجة الثانية وخوضنا موسمين، ثم التأهل للممتاز.

وتابع اللواء أشرف نصار، كان هذا هدفنا وركزنا على العوامل التي تساعدنا على التأهل وكان عيد مرارزيق هو المدير الفني وقتها، وقادنا للتأهل للممتاز وفي تاني موسم لنا حصدنا المركز السابع.

واختتم، نحاول بكل الطرق توفير كافة سبل النجاح وطموحنا الموسم القادم تحقيق مركز أفضل من كل المواسم الماضية وتركيزنا سيكون أيضًا على كأس الرابطة.


أكد الإعلامي محمد شبانة على فرض حالة من الحظر الإعلامي على لاعبي القطبين قبل قمه السوبر الافريقي المقرر اقامتها مساء الجمعه المقبل بالمملكه العربيه السعودية على ملعب الأول بارك.

وقال خلال تصريحات اعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء : "الأهلي والزمالك فرضا على لاعبيهم حالة الحظر الاعلامي، لكن المتحدث الرسمي للنادي الأبيض خرج بتصريحات يؤكد رفض ناديه وجود الحكم الليبي معتز الشلماني في إدارة لقاء السوبر الإفريقي.

وواصل الشلماني سبق وأن أدار نهائي إفريقيا أمام الوداد 2023 وكانت هناك حالة جدلية بطرد عطية الله لاعب الفريق المغربي وقتها".


وثقت كاميرا قناة "القاهرة الإخبارية"، مشاهد اعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي على الحريديم المحتجين بعنف مفرط.

طائفة الحريديم المتشددة


في هذه المرة، حرت اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية وشباب من طائفة الحريديم المتشددة، وتظهر فيها استعمال الشرطة الإسرائيلية للقوة المفرطة ضد عدد من المحتجين الإسرائيليين، وذلك حسبما صرح الإعلامي عمرو خليل.
 

وقال: “الحريديم يحتجون دائما على قانون التجنيد الإلزامي وإجبارهم على التجنيد في صفوف الجيش الإسرائيلي، وهو ما رفضته قيادات الحريديم والقيادات المتدينة وكبار الحاخامات في إسرائيل، ما أدى إلى تفاقم الصدامات بين الطائفة والشرطة الإسرائيلية”.


تحدث نيلو فينجادا المدير السابق لفريقي الأهلي والزمالك، أنه يعرف كل شئ عن الكرة المصرية خلال الفترة الماضية.

إقرأ أيضًا..

وقال فينجادا في تصريحات لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:"أنا أعرف كل شيء عن الكرة المصرية وأتابعها بشكل جيد وأعرف اللاعبين والبلد والجميع ولدي اصدقاء كثيرين في مصر والمباراة المقبلة بنهائي السوبر الأفريقي هم أفضل فريقين في القارة بدون شك وكل شيء ممكن في تلك المواجهة".

وأكمل:"من وجهة نظري الأهلي الأقرب لحصد لقب كأس السوبر الأفريقي ضد الزمالك"

وأضاف:"عندما كنت في مصر كان أبوتريكة أفضل لاعب وقتها خارج الزمالك هو لاعب مدهش ورائع وفي الزمالك كل اللاعبين كانوا ابنائي وكنا اسرة واحدة وكلهم جعلوني بطل الدوري".

وأختتم حديثه قائلًا:"يعد وائل القباني هو افضل لاعب تدرب معي كان ذكي ورائع وايضا شريف التابعي وكذلك حازم امام كان بمثابة المهارة البحته في الفريق".


كشف أشرف نصار رئيس نادي البنك الأهلي عن تفاصيل مثيرة في الدوري الممتاز خلال الموسم الماضي.

إقرأ أيضًا..

وقال أشرف نصار في تصريحات لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور: الشكل العام للدوري الممتاز وتحديدا الموسم الماضي كان مليئ بالمعوقات من حيث التنظيم وهناك أندية استفادت من التوقفات.

وأضاف، توقف الـ45 يومًا بكأس أمم أفريقيا أثر بشكل سلبي على الفريق، وفي بداية الموسم صادفنا سوء توفيق كبير وتلقينا 5 هزائم مع بابافاسليو.

وتابع، وفي لقطة مثيرة، كنا سنخوض مباراة فاركو يوم 15 مارس في برج العرب وقبل المباراة بيومين تم تأجيلها وتلقينا الهزيمة في تلك المواجهة ومثل هذه المواقف تؤثر بشكل كبير علينا وعلى موقفنا في الدوري.

واختتم: كانت هناك مباراة آخرى بدون وجود الفار وطاقم التحكيم أبلغنا بعدم وجوده من الأساس قبل المباراة، وتلقينا هزيمة في هذا اللقاء من ركلة حرة ليست صحيحة على الإطلاق.


أكد أيمن منصور نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق، أن المواجهة القادمة بين القطبين الكبيرين الأهلي والزمالك يوم الجمعة القادم ستكون صعبة، لكن تلك المباريات تكون "ممتعة"، ولابد من وجود الجراءة والشجاعة داخل الملعب من كلا الفريقين لتقديم المستوى المطلوب.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "مباراة الأهلي والزمالك سوف تحسم للفريق صاحب الشجاعة والإصرار داخل الملعب، بالإضافة لاختيار التشكيلة الأنسب لخوض اللقاء".

وأضاف: "مباراة كأس السوبر 94 كانت الترشيحات تصب في مصلحة الأهلي، وكنا نتأثر نفسيا لكننا لا نستطيع أن نقول، خصوصا أن الأهلي اصطحب الكأس معه وسافر بطائرة خاصة لجوهانسبرج، لكن الجوهري كان يحفز اللاعبين ويتعامل نفسيا بشكل جيد، من أجل الفوز باللقب، وهو ما حدث واستقبلنا في المطار حوالي 50 ألف مشجع، كانت فرحة كبيرة وعارمة".

وواصل: "مواجهة الأهلي والزمالك ليس لها أي مقاييس، وهناك حلم وطموح لكل لاعب، ونتمنى تقديم كرة قدم جيدة خصوصا وأن المباراة تقام في المملكة العربية السعودية، يجب تحفيز اللاعبين ويتم وضع كافة الأمور أمام عناصر الفريق.. التاريخ يتذكر الفائز باللقب فقط، بعيدًا عن أي شئ آخر من ظروف حول تلك المباراة".

وأكمل: "أرى أن محمد عواد الأفضل لحراسة مرمى الزمالك في تلك المباراة لما يمتاز به من خبرات رغم أن محمد صبحي كان الأكثر مشاركة مؤخرًا، والأخير لم يظهر جيدًا في مواجهتي الشرطة الكيني، ولذلك الأفضل البدء بـ عواد، ولابد من ثبات التشكيل، ولكن تغيير مركز واحد في الملعب لن يتسبب في أي مشكلة".

وزاد: "من الأفضل وجود محمد حمدي ظهير أيسر وهو لاعب جيد وكذلك الأفضل تواجد عمر جابر ظهير أيمن، مع حسام عبدالمجيد والمثلوثي في الخط الخلفي، والزناري لم يصل للأداء المطلوب".

وختم: "الأفضل في وسط الملعب عدم المجازفة، وجود ثنائي ارتكاز نبيل دونجا ومحمد شحاتة من أجل تأمين خط الوسط، لأن دونجا بمفرده لن يستطيع ايقاف الهجوم، وبجوار الثنائي يلعب عبدالله السعيد لانه أكثر خبرة، وناصر ماهر سيكون تغيير جيد، بينما في الهجوم زيزو وسيف الجزيري ومصطفى شلبي".


تقدم مسؤول مكتب خدمات المواطنين التابع لوزارة التضامن الاجتماعي ببولاق الدكرور بالجيزة، ببلاغ لقسم شرطة بولاق الدكرور، بعد اكتشاف تعرض المكتب للسرقة.

سرقة مكتب خدمة المواطنين التابع لوزارة التضامن الاجتماعي 

وكانت البداية بتلقي أجهزة الأمن بالجيزة بلاغا، بتعرض مكتب خدمة المواطنين التابع لوزارة التضامن الاجتماعي للسرقة، وشملت المسروقات: جهاز تليفزيون يستخدم في العرض وبعض الأثاث.


وبعرض البلاغ على اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أمر بتشكيل فريق بحث بقيادة اللواء هاني شعراوي نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، لكشف ملابسات الواقعة.

 


حذر علماء من أن سماعات الأذن اللاسلكية قد تصيبك بالصمم بسبب مستويات الضوضاء الضارة التي تنقلها مباشرة إلى قناة الأذن.

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعتبر أجهزة الاستماع التي توضع فوق الأذن أكثر أمانًا لأنها تحجب الضوضاء الخلفية بشكل أكثر فعالية، مما يعني أن مرتديها أقل عرضة لزيادة مستوى الصوت في الموسيقى أو البث الصوتي. 

 

تنص تشريعات الاتحاد الأوروبي والتوجيهات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية على أن المستوى الآمن للضوضاء من سماعات الرأس هو 100 ديسيبل (dB)، وهو نفس مستوى صوت صفارة سيارة الإسعاف التي تصل إلى طبلة أذنك.

ومع ذلك، حذر الدكتور سام كوث، المحاضر في علم السمع بجامعة مانشستر، من أن بعض سماعات الأذن الموجودة في السوق تصل إلى 120 ديسيبل، وهو ما يعادل تقريبًا صوت المنشار الكهربائي أو طائرة نفاثة عند الإقلاع.

وأضاف في تصريح لصحيفة "تلجراف" : "ليس فقط مستوى التعرض هو المهم، بل أيضًا مدة التعرض" .

 

وأضاف: "بالنسبة لبيئة يبلغ مستوى الضوضاء فيها 85 ديسيبل، فإن أقصى وقت تعرض آمن هو ثماني ساعات، ومع كل زيادة قدرها 3 ديسيبل، يتم تقليص وقت التعرض إلى النصف، أي أربع ساعات لـ 88 ديسيبل، وساعتين لـ 91 ديسيبل، وهكذا.

 

وأضاف الدكتور هارفي ديلون، أستاذ علم السمع في جامعة مانشستر: "إذا كانت سماعات الرأس فوق الأذن تحيط بالأذن بالكامل، فمن المرجح أن تمنع الضوضاء الخلفية، مما يعني أن الناس على الأرجح لن يرفعوا مستوى الموسيقى إلى نفس المستوى، مما يجعلها أكثر أمانًا".

وفي مقال كتبه في مجلة BMJ Global Health العام الماضي، حذر فريق من العلماء الدوليين من أن مليار شخص تتراوح أعمارهم بين 12 و34 عاماً في جميع أنحاء العالم معرضون لخطر فقدان السمع بسبب استخدام سماعات الرأس وأماكن الموسيقى الصاخبة للغاية.

 

وأوضحوا أن الضرر يكمن في تأثير الضوضاء العالية على آلاف الشعيرات الصغيرة في الأذن الداخلية، والتي هي المسؤولة عن ترجمة الاهتزازات إلى صوت، إن الإفراط في تحفيز هذه الشعيرات الهشة قد يؤدي إلى تكسرها وعدم قدرتها على التجدد، مما يؤدي إلى فقدان السمع.

 

وقال الخبراء إن ميزات إلغاء الضوضاء الموجودة في العديد من الأجهزة، بالإضافة إلى سماعات الرأس التي تعمل على إلغاء الضوضاء، يمكن أن تساعد في تقليل مستوى الضوضاء الإجمالي، وبالتالي منع أي ضرر للسمع.


 أكد الإعلامي أمير هشام مقدم برنامج "+90"، أن نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب، صرف نسبة 15% من قيمة مستحقات لاعبي الفريق قبل السوبر الإفريقي.

إقرأ أيضًا..

وتابع هشام خلال برنامجه على قناة النهار: "جميع اللاعبين المحليين حصلوا على المستحقات المتبقية لدى النادي، بالإضافة إلى الجهاز الفني".

واختتم أمير هشام: "اللاعبين الأجانب حصلوا على جزء من مستحقاتهم ويتبقى جزء فقط، وتم صرف تلك الأموال قبل السوبر الإفريقي لتحفيزهم لتحقيق السوبر الإفريقي".


قال اللواء شريف القماطي عضو اللجنة الأولمبية المصرية، أن نادي الزمالك لم يرد على طلبات اللجنة الأولمبية بشأن أحمد فتوح خلال الساعات الماضية.

إقرأ أيضًا..

وتابع اللواء شريف القماطي، خلال تصريحاته لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:" أرسلنا لنادي الزمالك لمعرفة الوضع القانوني لفتوح،اللاعب خرج بكفالة ولا نعلم وضعه القانوني وطلبنا اثبات من الزمالك بأحقيته في السفر؛ ولن نوافق على استخراج قرار وزاري يتضمن اسمه قبل توضيح موقفه من جانب ناديه".

وأضاف:" القرار يخرج من اللجنة الاولمبية ويتم اعتماده من جانب وزارة الشباب والرياضة لذلك طلبنا إثبات رسمي من نادي الزمالك بموقف اللاعب القانوني من السفر".

وأختتم :"الزمالك أرسل لنا قائمه أولى يتواجد بها أحمد فتوح ومن ثم تم إرسال قائمة جديدة بدونه، بسبب طلبنا بإرسال ما يفيد بموقف فتوح القانوني".


افتتحت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع مركز تنمية موارد الوادي الجديد التابع لمركز بحوث الصحراء بمحافظة الوادى الجديد، فعاليات الدورة التدريبية القطرية في مجال التطبيقات الحديثة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية والتي تستمر حتى 26 سبتمبر الجاري.


وذكر بيان صادر عن المنظمة العربية للتنمية الزراعية اليوم الاثنين أن الدورة يتم تنظيمها لصالح (30) مشاركاً من المزارعين وصغار المستثمرين الزراعين في محافظة الوادى الجديد، وتهدف إلى نشر المفاهيم ذات الصلة بالتطبيقات الحديثة لتدوير المخلفات، والتعرف على أحدث المخرجات البحثية والتطبيقية في تدوير المخلفات لإنتاج الأسمدة العضوية، تقنيات الميكروبيولوجى ودورها في إنتاج كومبوست متعدد الأغراض، وإنتاج المركبات الاقتصادية الهامة من المخلفات الزراعية ( البيوجاز – خل الخشب ).


كما تهدف الدورة إلى تنفيذ نماذج عملية لدى المزارعين لتدريبهم على الاستفادة من المخلفات الزراعية، والحفاظ على البيئة بتدوير المخلفات الزراعية بديلاً للتخلص منها بالحرق.


ويشتمل البرنامج التدريبي على التحويل الحيوي للمخلفات الزراعية إلى أسمدة ومحسنات زراعية لتحسين جودة التربة.
كما تغطي الدورة  دور الهندسة الزراعية في تفعيل التطبيق التكنولوجي لتدوير المخلفات الزراعية، وتقنيات إنتاج خل الخشب وتقنياته في تحسين اجهادات التربة، وإدارة المخلفات الزراعية والحيوانية لتحقيق التنمية المستدامة، ودور الميكروبات النافعة لإنتاج السماد الحيوي والطاقة ( بيوجاز )، والتقنيات والتطبيقات الحديثة في مجال تدوير المخلفات الزراعية (نباتية – حيوانية )، فضلا عن إنتاج وإستخدام الكمبوست في مواجهة تحديات التغيرات المناخية .


كما يتم التدريب على تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى سماد عضوى ناضج    (كمبوست) نظرياً وعمليا.


أكد هاني رمزي نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، أن مواجهة كأس السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك ستكون صعبة، مشيرًا إلى أن النسبة متكافئة تمامًا بين الفريقين، ودور كل مدير فني داخل الـ90 دقيقة.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "لست مؤيدًا للموجة التي تقول أن الأهلي هو الاقرب للفوز باللقب، رغم حالة الاستقرار الإداري والفني، وهناك معطيات تقول أن الفريق الأحمر أقرب، لكن داخل المباراة كل الأمور مختلفة، والأكثر تركيزًا وهدوءًا وسيطرة على مجريات المباراة هو الأكثر حظوظًا".

وأضاف: "ما يتردد عن أن اللقاء محسوم لطرف من الأطراف غير صحيح، والأمر يتوقف على مدى جاهزية اللاعبين، ولا يوجد في الأهلي أساسي أو بديل، ولابد من احترام الخصم، وهو الأمر المتواجد لدى الناديين، وبالتأكيد المباراة صعبة لأن الفائز سيتوج ببطولة قارية".

وأكمل: "التصريحات التي تقول أن الأهلي الأقرب سوف يتم أخذها بعين الاعتبار في نادي الزمالك من أجل تحفيز اللاعبين، وهذه الأمور تحدث في كل الدوريات، وسبق وصادفت ذلك في فترة احترافي بألمانيا، وهي عوامل مؤثرة للتحفيز والتحدي، ولكن الأمر يتوقف على حالة كل لاعب وجاهزيته داخل المباراة".

وواصل: "أتمنى أن يقدم الأهلي مستوى مميز ويتوج باللقب الإفريقي، لمنح الفريق دوافع كبيرة في موسم صعب، خصوصا مع كثرة التحديات والمشاركة في العديد من البطولات الكبرى مثل الانتركونتينتال وكأس العالم للأندية، ودور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا الذي أصبح يضم أندية كبيرة ومميزة، والبطولة لن تكون سهلة مطلقًا في النسخة الحالية، وجماهير الأهلي تطالب بحصد كل الألقاب".

وحول توقعاته لتشكيل الأهلي، قال: "لن يكون هناك مفاجآت، والأمور كانت واضحة في مواجهة جورماهيا الأخيرة، ومن الوارد دخول أشرف داري ومشاركته لن تكون مفاجأة وهو لاعب يمتلك خبرات كبيرة على المستوى الدولي وحظى بمتابعة دقيقة من الاسكاوتنج وهو إضافة كبيرة للنادي الأهلي".

وزاد: "داري لاعب مميز ولديه قدرات جيدة، ويجيد الخروج بالكرة، ويمتلك سرعات، ومن العناصر المفيدة جدًا للأهلي مستقبلا، ونتمنى تألقه وظهوره بمستوى مميز، ولا أريد المقارنة مع محمد عبدالمنعم مطلقا، ولكنه سيكون له دور مع باقي زملائه في الفريق في الخط الخلفي سواء ياسر أو ربيعة أو يوسف أيمن، ولابد من الاشادة بدور رامي ربيعة وتركيزه مؤخرًا وهو يعيش في فورمة فنية عالية".

وأضاف: "التشكيل الأقرب للأهلي في تلك المباراة "محمد الشناوي، رامي ربيعة، وهاني، وعطية الله، وياسر إبراهيم، مروان عطية، وأكرم توفيق، وإمام عاشور، بيرسي تاو، وحسين الشحات، ووسام أبوعلي".

وأوضح: "كولر يحافظ على الاستقرار الفني، ولا يوجد فوارق بين الأساسيين والبدلاء، وهناك على مقاعد الاحتياط مصطفى شوبير وأفشة وعمر كمال والسولية وكهربا وطاهر ورضا سليم وكوكا، وكلهم عناصر قادرة على تحقيق الاضافة لما يمتلكوه من خبرات كبيرة".

وأشار إلى أن يوسف أيمن لاعب جيد ويمتلك سرعات وقادر على اللعب بالرأس ويمتلك مواصفات دفاعية مميزة مع أشرف داري، وكان لابد من تدعيم الخط الخلفي بعنصرين عقب رحيل متولي وعبدالمنعم، وهو لاعب دولي وشارك مع منتخب قطر مؤخرا، والأهلي كان يحتاج للتدعيم.

وأتم: "من الصعب توقع نتيجة اللقاء، لكن اتمنى فوز الأهلي، ولو ظهر الفريق بنفس القوة والتركيز وبنفس المستوى سيكون الأهلي الاقرب للفوز لكن المعطيات داخل الملعب مختلفة، وأتوقع أنها ستكون مباراة كبيرة والمستوى أفضل من لقاء كأس مصر، بالإضافة إلى أن الزمالك يمتلك لاعبين مميزين وقادرين على صناعة الفارق خصوصا زيزو وشلبي وناصر ماهر وعبدالله السعيد وميشالاك، واتمنى ان تكون الصورة جيدة وتعكس قوة الكرة المصرية والافريقية".


أخبار متعلقة :