أخبار عاجلة
نافذة وزير خارجية إيران يزور الأردن ومصر وتركيا -
نافذة مقتل 5 أشخاص بقصف منزل في حي النصر غرب غزة -

رياضة : اليوم.. الإسماعيلي يطير إلى قطر استعدادًا للموسم الجديد

رياضة : اليوم.. الإسماعيلي يطير إلى قطر استعدادًا للموسم الجديد
رياضة : اليوم.. الإسماعيلي يطير إلى قطر استعدادًا للموسم الجديد

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 04:49 صباحاً

نافذة على العالم - تغادر اليوم بعثة الفريق الأول بالنادي الإسماعيلي بقيادة حمد ابراهيم المدير الفني للفريق، إلى دولة قطر، لإقامة معسكر تدريبي، استعدادًا لانطلاقة الموسم الكروي الجديد، على أن تعود يوم 26 أكتوبر الجاري.

ويوجه النادي الشكر إلى الجانب القطري، الذي تحمل جميع نفقات المعسكر، معربا عن سعادته على التعاون المثمر بين الطرفين.

أبو الحسن يكشف عن حل أزمات الدراويش 

ومن جانبه، أكد نصر أبو الحسن رئيس مجلس إدارة النادي الإسماعيلي، أن قرار إيقاف القيد منع النادي من إبرام أكثر من صفقة خلال الانتقالات الصيفية الجارية.

وقال "أبو الحسن : "مجلس إدارة الإسماعيلي، تولى المهمة في وقت صعب للغاية، النادي كان مطالب بسداد 6 ملايين و800 ألف دولار، بسبب وجود 12 قضية ضد القلعة الصفراء".

وأضاف: "مجلس الإدارة استطاع حل 8 قضايا بشكل نهائي، بجانب حل قضيتين بشكل جزئي بعد الاتفاق على دفع المستحقات المالية على أقساط".

وأكمل: "إيقاف القيد الذي يعاني منه الإسماعيلي ليس بسبب مستحقات مالية، ولكن هي عقوبة تأديبية من "فيفا" بسبب كثرة الأزمات بين النادي واللاعبين والمدربين".

وواصل: "الإسماعيلي كان قد أنهى اتفاقه مع 3 لاعبين أفارقة، بجانب 3 لاعبين من الدوري المحلي، وننتظر رفع إيقاف القيد في أي وقت خلال الفترة القادمة".

وتابع: "الإسماعيلي سيخوض الموسم الجديد بالقائمة المتاحة حالياً، والفريق استعاد خدمات إيريك تراوي من جديد".

وعن موقف التونسي حمدي النقاز علق قائلا: "في الفترة الحالية اللاعب يواجه عقوبة الإيقاف من جانب "فيفا" بسبب أزمته مع الزمالك، كما أنه قام بشكوى الإسماعيلي بسبب مستحقاته المالية المتأخرة، وهو خارج الصورة في الفترة الحالية".

وعن وجود انقسامات داخل مجلس الإدارة قال: "الاختلاف في الرأي ظاهرة صحية في الأساس، ومجلس الإدارة بدأ مهمته بشكل جيد للغاية، وأعضاء مجلس الإدارة لهم كل الاحترام والتقدير، ولكن هناك بعض المعلومات الغائبة عن عدد منهم، وذلك يترتب عليه وجود اختلافات في القرارات".

وتابع: "لم أحضر اجتماع مجلس الإدارة الذي أقيم مساء الإثنين، وذلك بسبب تواجدي في مقر اتحاد الكرة لعقد جلسة مع رئيس نادي النجوم لحل أزمة اللاعب إبراهيم حسن".

واختتم تصريحاته قائلاً: "الإسماعيلي لن يتحمل أي تكاليف مالية خلال معسكر الفريق الأول في قطر، وتم الاتفاق على كافة التفاصيل من سفر وإقامة وتنقلات .


أكد أحمد عيد عبدالملك نجم الكرة المصرية السابق، أن إدارة الزمالك كانت حريصة على تجهيز فيديو للاعبين قبل لقاء السوبر الإفريقي من أجل تحفيز اللاعبين، ومن ضمنهم كانت تصريحات محمد عبدالجليل وأحمد بلال

وقال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "مباريات الأهلي والزمالك دائما لا يوجد لها معايير معينة، ومن الممكن فوز أي فريق، وهذه هي كرة القدم، وكل مدرب يسعى لاستغلال أي شئ من أجل تحقيق الفوز".

وأضاف: "هناك بعض الثوابت لدى اللاعبين يوم المباريات منها الأكل والنوم بشكل جيد، والتركيز فقط في الملعب، بعيدًا عن التفاؤل أو التشاؤم، كرة القدم تحتاج للتطوير باستمرار، وكل لاعب يدرك حجم التزاماته".

وتحدث عبدالملك عن لقاء مصر وموريتانيا، قال: "أمر رائع مشاركة 5 لاعبين من المنتخب الاوليمبي، وتوسيع القاعدة مثلما حدث كيروش الذي استعان بعناصر كثيرة في صفوف المنتخب، والذي يصنع "صف ثانٍ"، وفكر حسام حسن دائما هو امكانية الاستعانة بوجوه جديدة ومفاجئة مثلما شارك اسامة فيصل ومحمود صابر وخالد صبحي وأحمد عيد، لم نكن فنيًا في افضل حال لكن في النهاية حققنا مكاسب كثيرة".

وتابع: "كل الأندية مسبقا كانت تضم نجوم مميزة، واللاعب المميز الآن لابد أن يظهر قبل 20 عامًا، على سبيل المثال منتخب اسبانيا اصبح يضم عدد كبير من العناصر تحت 19 عاما، وكلهم يظهروا بشكل اساسي ويقدموا مستوى رائع، لابد من الاعتماد على العناصر الشابة في الأندية ومنحهم الفرصة للظهور".

وأكمل: "حسام حسن قام بضم بعض العناصر الشابة رغم عدم مشاركتهم مع أنديتهم مؤخرا مثل كوكا وأحمد عيد، وهو يدل على ثقته الكبيرة في امكانياتهم، ولكن النتائج تساعده كثيرا في الدفع بهم".

وأكد: "هناك قناعات تغيرت بالفعل لدى حسام حسن، وكرة القدم دائما فيها متغيرات، وبعض اللاعبين قد لا تظهر بشكل جيد مع فرقها، لكن يكون هناك ثقة فيهم من جانب مدربي المنتخبات، ومحمد الشامي تم استبعاده لأنه بعيد عن المستوى المعروف عنه مع المصري مؤخرا".

وأشار إلى أن هناك لاعبين لم تحظى بالمشاركة المستمرة في منتخب مصر وكانوا نجوما في أنديتهم، على رأسهم "وليد سليمان"، كما أن أحمد زيزو من أبرز اللاعبين في الزمالك خلال السنوات الماضية، وهو لاعب مهم ومؤثر والاعتماد عليه يؤكد قيمة اللاعب حتى لو كان بعيدًا عن مركزه. فهو لاعب يتمتع بعقلية جيدة والأهم أن يجد لنفسه مكانا في التشكيلة الأساسية.


أعلن المنتدى الثقافي بالأقصر، تحت رعاية النقابة الفرعية لاتحاد كتاب مصر بالأقصر، ومؤسسة علي العديسي للتمنية والتدريب، عن انطلاق الدورة الثالثة لمسابقة الأقصر الأدبية الكبرى.

وتضم الدورة الثالثة للمسابقة الأدبية الكبرى  مجالات الشعر الفصيح،  والشعر العامي والقصة القصيرة والرواية والمسرح والدراسات الأدبية؛ وأكد المنتدى أنه قد استقرت أمانة المسابقة على أن تحمل هذه الدورة اسم الأديب ( يحيى الطاهر عبد الله ) كما وافقت على منح جائزة خاصة لشخصية من كبار أدباء ومفكري مصر .

 

وتشمل شروط المسابقة:

- أولا: جمهور المسابقة - جمهورية مصر العربية 

- ثانيا:  المسابقة مفتوحة لكل الأعمار 

- ثالثا: يتم تقديم الأعمال مكتوبة بصيغة الوورد أو ال pdf مع كتابة الإسم والمدينة في ورقة منفصلة دون إرفاق سيرة ذاتية للمتسابق 

- رابعا:  يتقدم المتسابق في أي مجال بكتاب معد للطباعة ( ديوان شعر عامي أو فصيح - مجموعة قصصية - رواية - مسرح - دراسة أدبية أو شعبية ) .

- خامسا:  في مجال الدراسات الأدبية يكون محور الدراسة عن الموروث الشعبي والتاريخي في الجنوب ( شفاهي - مكتوب  - حديث - قديم - أثري ) .

- سادسا:  لا يحق للفائز بإحدى جوائز المسابقة تكرار المشاركة إلا بعد مرور دورة واحدة .

- سابعا:  يتم تقييم الأعمال واختيار الفائز على أساس أعلى الدرجات للعمل المتميز في مجاله ؛ أي أنه لن تكون ثلاثة مراكز في كل مجال وإنما هي ثلاثة مراكز تتنافس عليها جميع أنواع الكتابات المتقدمة للمسابقة

- ثامنا:  لا يحق لأي متسابق التقديم في أكثر من مجال من مجالات المسابقة

- تاسعا:  ألا يكون العمل المقدم للمسابقة قد تم نشره بأي وسيلة من وسائل النشر وأن تكون جميع الأعمال معدة للنشر .

- عاشرا:  أي عمل يحاول المتسابق تقديمه منتخبا من مجموعة أعمال له سبق طباعتها بغرض الحصول على فرصة أكبر في الفوز سيتم استبعاده تلقائيا .
...........

يبدأ التقدم للمسابقة من يوم ١٥/١٠/٢٠٢٤ وينتهي في ٣٠/١٢/٢٠٢٤ على رقم الواتس الآتي: ٠١٠٠٣٧٩٤١٥١

 

وتشمل جوائز المسابقة: 

١- يحصل الفائز الأول على جائزة مالية خمسة عشر ألف جنيه ودرع تكريم 

٢- يحصل الفائز الثاني على جائزة مالية عشرة آلاف جنيه ودرع تكريم

٣- يحصل الفائز الثالث على جائزة مالية خمسة آلاف جنيه ودرع تكريم 
........

على ان يتم إعلان النتيجة وموعد حفل توزيع الجوائز يوم  ٣٠/٣/٢٠٢٥
 


أعرب طلاب فريق نبض بجامعة دمنهور ،عن سعادتهم الكبيرة، عقب حصولهم علي المركز الثاني بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فئة المشروعات الغير هادفة للربح.

 

وكان المشروع الذي قدمه طلاب فريق نبض هو "طرف صناعي للاشخاص الذين يعانون من البتر"، حيث إعتمدوا في مشروعهم على إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية بإستخدام ماكينة الفليمنت و3D Printer لطباعة الطرف الصناعي، كما حصل المشروع أيضا على المركز الثاني على مستوى الجمهورية، بمنافسات مسابقة نقابة المهندسين  "ملتقى الإبتكارات ومشروعات التخرج ٢٠٢٤".

 وعقب الحصول علي المركز الثاني ،إستقبل الدكتور  إلهامي ترابيس ـ رئيس جامعة دمنهور، اليوم الثلاثاء ١٥ أكتوبر، طلاب فريق "نبض" بكلية الهندسة، الحاصلين على المركز الثاني في المشروعات الغير هادفة للربح بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية المرحلة الثالثة 2024.

 

بحضور الدكتور محمد خيرت - قائم بعمل عميد كلية الهندسة،الدكتورة إيمان العرجاوي - مدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال بالجامعة، والدكتور محمود غزلان.

وقدم رئيس الجامعة ،التهنئة إلي الفريق الفائز الذي ضم كل من "إسلام السيد، أسامه حسين، علاء عبدالخالق، محمد فتحي، فارس خميس، حسين السيد"، متمنيا لهم دوام التميز والتفوق، ناصحا إياهم بالاستمرار في العمل والتمسك بالفرص التي تعظم الفائدة، 

 معربا عن بالغ سعادته بما حققوه من إنجاز ملموس خلال مشاركتهم بالمبادرة، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعكس روح الابتكار والإبداع التي تحرص عليها الجامعة، والتزامها الحقيقى نحو تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة، مشيرا إلى استمرار الجامعة في أداء دورها و مسئوليتها في التوعية بقضايا البيئة، مشيدا بأهمية المشروع الذي قدموه.

و حث رئيس الجامعة، الطلاب خلال اللقاء على المشاركة في المسابقات التي تطلقها الدولة مثل مسابقة "رالي السيارات الكهربائية" لتصميم وتصنيع السيارات الكهربائية، وتنفيذ سيارات كهربائية جيدة الأداء، عالية الكفاءة، اقتصادية وأكثر استدامة.

وأكد حرص الجامعة على تقديم كامل الدعم للطلاب المبتكرين للمشاركة في مثل هذه المسابقات وفقا لامكانياتها المتاحة؛ لتحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة على أرض الواقع تُساهم في خدمة المجتمع، لتحقيق أقصى استفادة لخدمة أغراض التنمية المستدامة.

و أشاد  رئيس الجامعة، بالدعم الأكاديمي والريادي لمركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة برئاسة الدكتورة إيمان العرجاوي، موجها جزيل الشكر لها على مجهودات المركز التي ساهمت في تحقيق هذا النجاح وغيره من النجاحات، التي تعد نموذجاً لدمج المعرفة الأكاديمية بالابتكار الصناعي، متطلعا إلى تحقيق مزيد من المراكز المتقدمة في المنافسات المحلية، والعمل على المشاركة في المنافسات الدولية.

كما أشار ترابيس إلى أن هذا الإنجاز يكلل جهود الفريق الذي تعاون كامل أعضائه تحت مظلة إشراف أكاديمي متميز لكل من  الدكتور  أحمد السيد، الدكتورأحمد سالم ـ بقسم الكهرباء، بقياده الدكتور  محمد خيرت ـ قائم بعمل عميد الكلية.

 

 

 

 


أكد أحمد بلال نجم الكرة المصرية السابق، أن فكرة التعاقد مع عدد كبير من المحترفين الأجانب في الأندية سيضر الكرة المصرية خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك أندية كبيرة أصبحت تمتلك 7 محترفين من الخارج وهو رقم كبير للغاية، ونسير على درب السعودية التي تأثر منتخبها بشكل واضح بسبب فتح القوائم للأجانب.

وقال: "الزمالك من أفضل فرق قارة إفريقيا، وقطب من أقطاب الكرة في مصر، ولا أحد ينكر ذلك أو يقلل من الجماهيرية، قولت أن النادي الأبيض يمتلك صفقات ولو جاهزين وسيشاركوا ولو استطاع جوميز تجهيز اللاعبين سيكون الأداء نفسيا، ولكن لو كان الأداء بنفس ما ظهر به امام الشرطة الكيني فالافضل عدم السفر، وهو ما حدث بالظبط في التصريح الذي تم اجتزائه".

وزاد: "كرة القدم لا يمكن أن يغفل فيها المشاعر، هناك مدربين تستغل الجزء الحماسي، والمدرب يلجأ للتحفيز لأي لاعب من أجل الوصول لأفضل فورمة فنية وبدنية، وكان لي طقوس قبل المباراة، كنت أتبادل حذائي مع أمير عبدالحميد حارس الأهلي السابق".


أكد أحمد بلال نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، ان مدربين الأندية في مصر لا تغامر في منح الفرصة للاعبين الشباب من قطاع الناشئين.

وقال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "المدربين أصبحوا يعتمدوا على اللاعبين الجاهزين ولا يريدون تصعيد لاعبين ناشئين أو العمل مع اللاعبين لتطويرهم، وبدأ المدرب يعتمد على السهل فقط، ولا يمنح أي لاعب من قطاع الناشئين فرصة أو يصبر عليه.. أخر مهاجم خرج من قطاع ناشئين الأهلي كان عمرو جمال من عشر سنوات تقريبا".

وأضاف: "بعد تصعيد عمرو جمال لم يظهر لاعب ناشئ من الأهلي في مركز المهاجم، وتم التعاقد مع عدد كبير من المهاجمين الأجانب، والمدير الفني لا يدفع باللاعب الشاب وسط الكبار، بل يأتي بـ 7 لاعبين من القطاع مع 4 لاعبين بدلاء، ويتم اشراكهم في مباراة واحدة، ولذلك يظهرون بشكل غير جيد، مما يتسبب في رحيل بعضهم ومن ثم تألقهم في الخارج وظهورهم بشكل جيد".


حرص عدد كبير من نجوم الفن على نعي ضحايا حادث الجلالة الذي وقع مساء الاثنين، برسائل مؤثرة وأدعية للمتوفيين بالرحمة والمصابين بالشفاء.

نجوم الفن ينعون ضحايا حادث الجلالة:

كتبت الفنانة “إسعاد يونس”عبر حسابها الرسمي بموقع "انستجرام": "إنا لله وإنا إليه راجعون ببالغ الحزن والأسى أتقدم بخالص العزاء والمواساة في وفاة المغفور لهم بإذن الله، طلبة جامعة الجلالة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان".

نشر الفنان “تامر حسنى” عبر حسابه على  موقع “إنستغرام”: “خالص العزاء لأسر ضحايا حادث أتوبيس الجلالة، يارب صبر أهاليهم واشفِ المصابين“.

5e8718c464.jpg

نعت الفنانة" هنا الزاهد" الضحايا عبر حسابها الرسمي بموقع "انستجرام":  “خالص التعازي لأسر طلاب جامعة الجلالة في هذا الحادث الأليم. قلوبنا معكم في هذا الوقت العصيب، وندعو الله أن يلهمكم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

261.jpg

شارك الفنان “صلاح عبد الله” فى التعازى بتغريدة عبر حسابه بموقع التدوين “إكس”: آه يا وجع القلب اللي مش ناقص وجع دكاترة المستقبل، أرزق اللي ماتوا الجنة ونعيمها يا رحمن يا رحيم، واللي عاشوا تمام الشفاء وعاجله يا قادر يا كريم.. يارب.

— salah abdallah صلاح عبدالله (@SalahAbdallah) https://twitter.com/SalahAbdallah/status/1845949063289885044?ref_src=twsrc%5Etfw

علقت الفنانة “تارا عماد” عبر حسابها بموقع “إنستجرام”،قائلة:" رحم الله الطلاب فى حادثة انقلاب الباص على طريق الجلالة، ويصبر اهلهم ونحتسبهم عند الله شهداء"

262.jpg

كتب الفنان “إسر ياسين”عبر حسابه الرسمي بموقع "انستجرام": خالص عزائى لضحايا حادث أتوبيس جامعة الجلالة، وخالص تمنياتى بالشفاء العاجل للمصابين"

263.jpg

واكتفى الفنان “نبيل الحلفاوي” بالتعليق بالدعاء للضحايا، حيث كتب عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة إكس: رحم الله ضحايا انقلاب أتوبيس الجلالة ومن على المصابين منهم بالشفاء وأنعم على أسرهم بالصبر والسكينة.

— نبيل الحلفاوي (@nabilelhalfawy) https://twitter.com/nabilelhalfawy/status/1845905922582839377?ref_src=twsrc%5Etfw

بينما قال الفنان خالد سرحان معلقا على هذا حادث الجلالة في منشور على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:  حزين أوي على الشباب الضحايا.. لا حول ولا قوة الا بالله"

نعت الفنانة" دنيا سمير غانم" الضحايا عبر حسابها الرسمي بموقع "انستجرام": البقاء لله ..ربنا يصبر أهلهم يارب"

264.jpg

قالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح الإنفلونزا الموسمية ضرورى ليقلل فرصة الإصابة بعدوى الإنفلونزا ونزلات البرد.

وتابعت وزارة الصحة والسكان: "اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات".

وقالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح الإنفلونزا آمن ويجب الحصول عليه لتقوية المناعة فى مواجهة المرض.

وأوضحت الوزارة أن لقاح الإنفلونزا عبارة عن حقنة تعطى بإبرة في الذراع وينشط الجهاز المناعى لإنتاج الأجسام المضادة ضد المرض، واللقاح يقلل من حدة وعدد مرات الإصابة بالإنفلونزا.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية هام لكبار السن، كونه يحمى أصحاب المناعة الضعيفة من الإصابة بالمرض.

وأضافت الوزارة أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية لكبار السن عبارة عن حقنة تعطى بإبرة في الذراع لتنشيط الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه مع دخول موسم الشتاء تزيد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وتزيد أهمية تناول تطعيم الإنفلونزا للحماية من المضاعفات.


أكد أحمد بلال نجم الكرة المصرية السابق، أن حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر حقق المطلوب بالفوز أمام موريتانيا والصعود لأمم إفريقيا، مشيرا إلى أن منح اللاعبين الشباب الفرصة أمر جيد.

قال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "هناك لاعبين مميزين ظهروا بشكل جيد، وأسامة فيصل مشروع مهاجم مميز وكذلك محمود صابر لاعب الوسط، الكواليتي بالطبع يختلف عن السابق، فهناك نجوم مثل محمد شوقي وحسني عبدربه وأحمد فتحي على سبيل المثال، المدربين كانوا يهتمون بالتفاصيل وتجهيز اللاعبين منذ الصغر".

وأشار إلى أن محمود صابر من أفضل اللاعبين في مركز 8 داخل الدوري المصري، ويمتلك امكانيات تؤهله للعب في أفضل الأندية والاحتراف خارجيا، مشيرًا إلى أن إبراهيم عادل كان من الممكن تركه يحترف في أوروبا، بعدما ضم ايجولا ورمضان صبحي ويوجد عبدالرحمن مجدي ومصطفى فتحي في الناحية الاخرى.

وأوضح: "حسام حسن لديه قناعة بـ كوكا، ولكن بالنسبة لمدربين آخرين قد لا ينضم للمنتخب بسبب عدم المشاركة أساسيا، وفكرة وجود لاعب غير جاهز فنيًا لن تستمر، الأمور اصبحت مختلفة الآن ويكون هناك نقد لاذع لأي مدرب، كل لاعب حاليا يحتاج للظهور بشكل قوي من أجل التواجد مع منتخب مصر".

وزاد: "المدرب الذي لا يكابر اعتبره ناجح، هناك لاعبين لا تستمر بنفس المستوى ويتم استبعادهم هذا أمر طبيعي، كما ان الدوري المصري اصبح من الصعب وجود لاعبين فيه سوبر ستارز، حسين الشحات من أفضل اللاعبين المؤثرين في الأهلي ولا يتواجد في منتخب مصر".

وأتم: "الأهم هل يستمر حسام حسن في الدفع باللاعبين الشباب عندما يواجه منتخبات قوية، وحتى الآن لم يواجه منتخب قوي، لكنه حتى الآن حقق نتائج طيبة، ونجح في الوصول لأمم افريقيا


اتهمت وزارة النقل الأمريكية، شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" بالتمييز ضد الركاب اليهود، وفرضت عليها غرامة قدرها 4 ملايين دولار، وهي أكبر غرامة تفرضها الوزارة في مثل هذه القضايا، بحسب ما أعلنت الوزارة يوم الثلاثاء.

وتستند هذه الغرامة إلى شكوى تتعلق بالحقوق المدنية قدمتها الوزارة ضد "لوفتهانزا".

ويعود أصل القضية إلى رحلة من فرانكفورت إلى بودابست في مايو 2022، حيث تم منع 128 راكبا قادمين من نيويورك، كان معظمهم يرتدي ملابس تقليدية تعكس الهوية اليهودية الأرثوذكسية، من الصعود على متن الرحلة التي تنقلهم لوجهتهم النهائية في ألمانيا بسبب "سوء السلوك المزعوم" لبعض الركاب، وفق الأسوشيتد برس.
وقالت وزارة النقل في بيان: "على الرغم من أن العديد من الركاب لم يكونوا يعرفون بعضهم البعض ولم يسافروا معا، إلا أن الركاب الذين تمت مقابلتهم من قبل محققي وزارة النقل ذكروا أن شركة لوفتهانزا عاملتهم جميعا كما لو كانوا مجموعة واحدة، وتم منعهم من الصعود على متن الطائرة بسبب السلوك السيئ المزعوم من قبل عدد قليل منهم".

وأضاف البيان أن "لوفتهانزا تنفي أي إيحاء بأن أيا من موظفيها قد تورط في أي شكل من أشكال التمييز".

وأعربت الشركة عن أسفها للظروف التي أدت إلى قرار منع الركاب من الصعود، واعتذرت علنا في عدة مناسبات، وفقا لما ذكرته وزارة النقل.


ينصح الأطباء دومًا النساء الحوامل بتجنب القهوة بسبب مخاطر محتملة على الأجنة، إلا أن دراسة جديدة تزعم أن استهلاك الكافيين أثناء الحمل قد يكون أقل ضررا مما كان يعتقد سابقا.

274.webp

شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية، عشرات الآلاف من النساء وأطفالهن من العائلات النرويجية (اختاروا هذه المجموعة بسبب حب الإسكندنافيين العام للقهوة)، ووجدت أن شرب القهوة لا يرتبط بتأثيرات سلبية على نمو الأطفال أو قدراتهم الحركية واللغوية.

وحلل فريق البحث بيانات وراثية للعائلات، واستبيانات حول استهلاك القهوة أثناء الحمل، ووجدوا أن القهوة لا تؤثر سلبا على النمو العصبي للأطفال، ما يلقي بظلال من الشك على الدراسات السابقة التي ربطت الكافيين بمشكلات نمو الجنين.
وأكدت الدكتورة جون هيلين موين، من جامعة كوينزلاند، أن تحليل فريقها لم يجد أي ارتباط بين استهلاك القهوة ومشاكل النمو لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الدراسات السابقة لم تفصل بشكل كاف بين تأثيرات الكافيين والعوامل الأخرى مثل الكحول أو التبغ.

وعلى الرغم من هذه النتائج، يواصل الباحثون التأكيد على أهمية اتباع النصائح الرسمية بتقليل تناول الكافيين أثناء الحمل إلى أقل من 200 ملغ يوميا. وتشمل هذه النصائح الحذر من مصادر أخرى للكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

وتتعارض نتائج الدراسة مع النصائح التقليدية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي تحذر من أن الكافيين قد يزيد من مخاطر ولادة جنين ميت أو تأخر نمو الأطفال.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، النساء الحوامل بتقييد تناول الكافيين لتقليل المخاطر المحتملة. وتأمل الدراسة الجديدة في فتح الباب لمزيد من الأبحاث التي تدرس تأثيرات الحمل والعوامل التي تؤثر على نمو الأطفال.


احتفلت سفارة جمهورية مصر العربية في روما بالذكري 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة أمس الثلاثاء 15 أكتوبر في احتفالية كبرى، وذلك بمقر سفارة مصر في روما والذي يحرص مكتب الدفاع بسفارة مصر في روما وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بروما علي إقامته سنويا في ذكري النصر المجيد .

وكان اللواء " ياسر محجوب" الملحق العسكري بسفارة جمهورية مصر العربية في روما قد وجه الدعوة لأبناء الجالية المصرية المقيمة في إيطاليا للحضور والمشاركة في الإحتفالية.

e371cc5c91.jpg

 
وشهد الحفل حضورا ومشاركة كبيرة من  العديد من البعثات الدبلوماسية والملحقين العسكريين للدول العربية والأجنبية في روما و بحضور نشطاء و قيادات وأبناء الجالية المصرية في إيطاليا .

268.jpg


وكان في إستقبال الحضور السفير " بسام راضي " سفير مصر فوق العادة في إيطاليا و اللواء " ياسر محجوب " الملحق العسكري لمصر في روما وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية في روما .

 وقد بدأ الحفل بعزف السلامين الجمهوري الإيطالي والمصري تلاه كلمة للواء ياسر محجوب أستهلها بالترحيب  بالحضور معربا عن سعادته بالمناسبة المجيدة ثم جاء فيها : “إن رجال القوات المسلحة المصرية قد سطروا في التاريخ ملمحة من البطولة والفداء ظلت وستظل ذكري خالدة في تاريخ أمتنا العريقة ومثلا يتباهي به كل مصري وعربي” .

269.jpg


وأضاف: “توقف العالم ليرى إرادة المصريين وهم يضحون بدماءهم من أجل نصرة الحق واستعادة الأرض المغتصبة حيث تلاحم الشعب الأبي والجيش القوي لصون كرامة المصريين وعزة الوطن حاملين مشاعل الأمل نورا ينير طريق النصر ونارا تحرق المعتدين متمسكين بميثاق الشرف ومبادئ الحق”.

270.jpg


وخلال كلمته وجه “محجوب“ التحية إلى الشهداء قائلا: "تحية لشهدائنا الأبرار ولكل من شارك في ملحمة النصر وتحية إلي الرئيس الراحل محمد أنور السادات حيث جاء قراره بالحرب ليحقق السلام فالسلام  دائما يحتاج إلي قوة تحميه إذ قام الجيش بتطوير شامل في كافة الأفرع والأسلحة حيث تنوعت مصادر التسليح وتنامت الشراكات مع كبري الدول في مجال التعاون العسكري ووفرت مصر من الأسلحة والمعدات ومن وسائل التدريب والتأهيل لعناصرها ما يمكنها من مجابهة التحديات والعدائيات المحتملة والتي تفرضها عليها التطورات الإقليمية وتطلعات المصريين نحو حماية مقدراتهم ومصالحهم وسيادة ترابهم الوطني” .

وتابع: “ الحضور الكريم بينما نتحدث عن قيمة الإنتصار علينا ألا ننسي تضحيات المصريين وهم يقاتلون الإرهاب نيابة عن العالم ببطولات جديدة أعقبت بطولات جيل إكتوبر بطولات المصريين وهم يقتلعون الإرهاب من جذوره يقاتلون ويقاتلون بينما يراعون حقوق الإنسان ويحافظون علي أرواح المدنيين ويحمون الأطفال والنساء يحاربون الخسة بشرف العسكرية المصرية التي هي تاج علي رؤوس كل مصري” .


وبينما نتناول قيم الحرب والسلام علي هامش الإحتفال بذكري الإحتفال فقد حملت مصر علي عاتقها إيجاد حل للقضية الفليسطينينة في إطار حل الدولتين ورفضت تفريغ القضية والتهجير القسري للفليسطينين من أراضيهم حاسمة أمرها وعازمة العزم نحو حماية سيادتها وترابها الوطني .


واستكمل: إن مصر تمتلك من الرشادة ما يمكنها من إستخدام قوتها في نصرة الحق والعدل لا تعتدي ولا تغدر تدعم أشقاءها وتخطو إلي جوار أصدقاءها أيا كانت المصاعب والتحديات وبينما يدعي المدعون ويشكك المشككون ستبقي مصر خالدة وجيشها باسل يحمي الأرض ويدعم التنمية ويحافظ على مقدرات الشعب و حقوقه المشروعة داخل وخارج حدودها .


وأضاف:"علينا ألا ننسي أن الجيش المصري علي كافة الحدود المصرية يعمل ليل نهار علي مجابهه الجريمة المنظمة وطوفان الهجرة الغير شرعية حيث تفقد الدول طاقاتها ومواردها البشرية وقوتها الكامنة في شبابها بين ضروب الصحراء أو بين طيات البحر خلال البحث عن فرصة، الحضور الكرام إن حضوركم اليوم يعكس مدي عمق الروابط التي تجمعنا ويؤكد علي أهمية التعاون المشترك بيننا في تعزيز روح التعاون الدولي بينما يحقق السلام العالمي بين دول العالم أجمع".

285.jpg


كما أتقدم بجزيل الشكر والتقدير والإحترام إلي الجمهورية الإيطالية العريقة والتي تربطنا معنا قواسم مشتركة تاريخيا وإجتماعيا وثقافيا والتي نتطلع دائما إلي تعزيز علاقتنا وتعميم التعاون المشترك في المستقبل والشكر الخاص إلي وزارة الدفاع الإيطالية لما قدمته من دعم لمكتب الدفاع في الفترة السابقة مما يعكس العلاقات والروابط القوية ومما كان له أكبر الآثر في زيادة التعاون العسكري بين البلدين خلال الفترة السابقة .


وقال: "الحضور الكريم ننتهز الفرصة من هذا المحفل الطيب حيث نحتفل بذكري إنتصارات أكتوبر المجيدة لأدعو الله تعالي أن يعم السلام والأمن في ظل ظروف دقيقة يعيشها العالم وأدعوكم جميعا بأن نتوحد جميعا من أجل إستقرار وبقاء الشعوب، تحية خالصة إلي رجال القوات المسلحة الباسلة وقائدها الأعلي السيد الرئيس  عبد الفتاح السيسي ".
 

واختتم، عاشت مصر وعاش شعبها دمتم ضيوفا أعزاء يجمعنا عمق الروابط ووحدة الهدف وكل عام وأنتم بخير .


" راضي": 6 أكتوبر من أعظم أيام تاريخ مصر الحديث 

266.jpg


و علي هامش الإحتفال وفي حوار خاص مع السفير " بسام راضي " مع الناشط المصري إكرامي هاشم، وبسؤاله عما تمثله إنتصارات أكتوبر وبعد مرور 51 عاما بالنسبة للشعب المصري والعربي،
أكد راضي بأنه يعتبر يوم السادس من أكتوبر من أعظم أيام مصر في التاريخ الحديث حيث أنه لم يكن إنتصارا عسكريا فحسب بل إنتصارا لإرادة الأمة و إنتصارا للتحدي الذي واجهته مصر وقتها بعدما حدث في حرب 67 و الشكوك التي أحاطت بالقدرات العسكرية لمصر وقدرتها علي مستوي قوتها ليأتي 6 أكتوبر ليكون أحد أعظم أيام تاريخ مصر الحديث مما مهد لنقلة كبيرة في الفكر العسكري المصري و نقلة نوعية في المقاتل المصري الذي إستوعب سريعا التطور التكنولوجي العسكري الأمر الذي إنعكس علي شتي نواحي الحياة في مصر مما تعد نقلة محورية في كافة المجالات داخل مصر.

271.jpg

واضاف السفير بسام راضي: “ ولعل ما يحدث في المنطقة من أحداث يؤكد بأن القوة العسكرية  لم تكن أبدًا هدفها هو الحرب  إنما كان الهدف هو فرض السلام ولعل ذلك هو أهم الدروس من حرب أكتوبر وما قام به الرئيس الراحل أنور السادات مؤكدا بأن القوة العسكرية إنما تستخدم من أجل حماية الأرض والوصول إلي السلام وتحقيق الإستقرار مستشهدا بالحروب الدائرة حاليا في المنطقة بدون هدف واضح والتي تتنافي مع مفاهيم إمتلاك القوة والذي يؤكد بأن حرب أكتوبر كانت من أجل تحريك القضية والتي إستكملت فيما بعد من خلال الدبلوماسية والحلول السياسية” .


و حول رؤيته وقراءته للمشهد المصري بعد عشر سنوات من بدء تأسيس الجمهورية الجديدة تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشاد راضي بما يتم إنجازه يوميا وعلي مدار الساعة من تطور في كل المجالات بداية من قطاع الطرق و المواصلات و الخدمات المختلفة ومحاور التعمير في جميع محافظات الجمهورية على الرغم مما يمر به العالم من تحديات إلا أن مناخ الإستقرار الذي تشهده مصر منحها فرصة لتحقيق إنجاز لم تشهده طيلة تاريخها مستشهدا بعدد المدن الجديدة التي تم إنشاءها والتي وصل عددها إلى 22 مدينة جديدة وما تم إنجازه من إنشاء عاصمة إدارية جديدة و تطوير لمنظومة الطرق وإنشاء الجديد منها والتي وصلت لأكثر من 9 آلاف كيلومتر أضيفت إلي شبكة الطرق بأسلوب علمي حديث يخدم قطاع النقل علاوة على التطور الملحوظ في قطاع الطاقة مما يؤكد علي بناء دولة جديدة وحديثة تحت قيادة القائد " عبد الفتاح السيسي.

272.jpg


وفي نهاية الحفل، حرص الحضور والضيوف على إلتقاط الصور التذكارية مع أعضاء مكتب الدفاع و أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية في روما وعلى رأسهم سيادة السفير بسام راضي سفير جمهورية مصر العربية في روما .

 

وقد حضر فاعلية وحفل السفارة ونقل كواليسها الناشط المصري في روما إكرامي هاشم.

 

273.jpg
IMG-20241016-WA0028
IMG-20241016-WA0028
IMG-20241016-WA0027
IMG-20241016-WA0027
IMG-20241016-WA0026
IMG-20241016-WA0026
IMG-20241016-WA0024
IMG-20241016-WA0024
IMG-20241016-WA0023
IMG-20241016-WA0023
IMG-20241016-WA0018
IMG-20241016-WA0018
IMG-20241016-WA0013
IMG-20241016-WA0013
IMG-20241016-WA0009
IMG-20241016-WA0009
IMG-20241016-WA0025
IMG-20241016-WA0025

بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الثلاثاء، برسالة إلى الكونغرس، وجه خلالها بنشر منظومة الدفاع الجوي "ثاد" لتعزيز الموقف الدفاعي في إٍسرائيل.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلن بات رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، وصول الفريق الأميركي مع المكونات الأولية؛ لتشغيل بطارية ثاد الدفاعية إلى إسرائيل.

وقال رايدر إن فريقًا متقدمًا من الأفراد العسكريين الأمريكيين والمكونات الأولية اللازمة لتشغيل بطارية الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية ثاد، وصل إلى إسرائيل.

وأضاف أن البطارية قادرة على التشغيل الكامل في المستقبل القريب، مؤكدًا أن هذه الخطوة تؤكد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل.
وهذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها الولايات المتحدة منظومة الدفاع الجوي "ثاد" في المنطقة، حيث سبق أن وجه الرئيس الأميركي الجيش بنشرها في الشرق الأوسط العام الماضي بعد هجمات 7 أكتوبر للدفاع عن القوات والمصالح الأميركية في المنطقة.
كما سبق للولايات المتحدة أن نشرت منظومة "ثاد" في إسرائيل عام 2019 للتدريب وتدريبات دفاع جوي متكاملة.

ومنظومة الدفاع الجوي "ثاد" (THAAD) هي منظومة دفاعية صاروخية متقدمة مصممة لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية خلال المرحلة النهائية من تحليقها، وهي اختصار لـ Terminal High Altitude Area Defense (نظام الدفاع في المناطق ذات الارتفاعات العالية النهائية) ، وتعتبر جزء من شبكة الدفاع الصاروخي التي تديرها الولايات المتحدة لحماية الأهداف الاستراتيجية من الهجمات الباليستية


يختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك تدريباته عصر اليوم الأربعاء قبل السفر صباح الغد إلى الإمارات العربيه المتحده استعدادا لبطولة السوبر المصري حيث يلتقى الأحد المقبل مع بيراميدز فى نصف النهائي. 

وأعلنت اللجنه المنظمه للبطوله أن مباراتى نصف النهائي وتحديد المركزين الثالث والرابع لن تتضمن وقت إضافى فى حال التعادل وسيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح مباشرة لتحديد الفائز بينما سيلعب وقت إضافى فقط فى النهائي فى حال التعادل. 

وقرر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب صرف مكافآت الفوز بالسوبر الأفريقي للاعبين قبل السفر كنوع من التحفيز لهم وهو ماأكده الدكتور حسام المندوه أمين الصندوق ورئيس البعثه فى الجلسه التى عقدها مع جوزيه جوميز فى حضور عبد الواحد السيد أمس الأول..وتقرر أن تسافر البعثه على متن طائره خاصه فى العاشره صباح الغد بدلا من السفر فى السادسه مساءا. 

فى الوقت الذى يواجه المدير الفنى البرتغالى جوميز مأزق فى القائمه المسافره بسبب الإصابات التى لحقت بالثنائى عماد دونجا لاعب خط الوسط والذى أصيب خلال تواجده فى معسكر المنتخب الوطني وتم استبعاده من السفر إلى موريتانيا ورغم قرار المدير الفنى بضم دونجا للقائمه المسافره إلا أن موقفه مازال غامضا حيث يستغرق علاجه من أسبوع إلى أسبوعين ويبحث جوميز عن البديل وأمامه عدة خيارات لم يستقر عليها حتى الآن مابين الثلاثى زياد كمال والناشئ محمد السيد ومحمد شحاته. كما يعانى عمر جابر من إجهاد فى العضله الخلفيه وتم استبعاده من المشاركه فى وديتى إيسترن كومبانى وزد اف سي ويسعى الجهاز الطبي لتجهيزه فى حال الوصول إلى نهائي البطوله ويفكر جوميز فى حال عدم جاهزيته إلى اشراك محمد شحاته فى هذا المركز كظهير أيمن. كما يخشى المدير الفنى أيضا من إجهاد الرباعى الدولى العائدين من المنتخب وهم محمد عواد حارس المرمى وناصر ماهر ومحمد شحاته وأحمد سيد زيزو..

ومن المقرر أن يعلن المدير الفني عن القائمه المسافره إلى الإمارات اليوم وهناك اتجاه لسفر ٢٥ لاعبا تحسبا لأى ظروف من بينهم الغينى جيفرسون كوستا الذى يلعب فى مركز قلب الدفاع نظرا للإصابه التى لحقت باللاعب مصطفى الزناري مؤخرا. 

 غضب فى القلعه البيضاء بسبب تصريحات "سويلم "

على صعيد أخر سادت حاله من الغضب الشديد داخل القلعه البيضاء وبين الجماهير على خلفية تصريحات ثروت سويلم عضو رابطة الأنديه والتى أكد خلالها أن الأهلى لايمكن أن يخسر بطولتين متتاليتين وأنه يتوقع خسارة الزمالك للسوبر المصري وهناك اتجاه لتقديم شكوي إلى الرابطه ضد سويلم خلال الساعات المقبله. 


ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة للإنسان " والتي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، حيث انطلقت ، أمس الثلاثاء،  القافلة التنموية المتكاملة لجامعةالمنيا ، لخدمة أهالي قرية بلهاسة إحدى قرى مركز ومدينة مغاغة شمال محافظة المنيا.

 

وذلك تحت رعاية  الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس الجامعة ، والدكتور أيمن محمد حسنين نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، و الدكتور صفاء محمد عبدالرحمن عميد الكلية ، و الدكتور اقبال عبدالرحيم امام وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف  الدكتور أشرف عثمان المشرف العام على القوافل بالجامعة .

 

شاركت كلية التمريض بتنظيم ندوات توعوية للأهالي عن  الأمراض المزمنة  وهي الأمراض التي ترافق الإنسان طول حياته وتشمل ،  (السكر ،  الضغط ،امراض القلب ،  السرطان وغيرها من الأمراض ) ، وتناولت كيفية الوقاية او التعايش مع هذه الأمراض بدون مضاعات ، وحاضر فيها دكتورة شرين فايز .

 

والتسمم الغذائي أسبابه، اعراضه، ووسائل الوقاية منه ، وحاضر فيها دكتورة فاطمة يوسف ، وتناول اضرار التدخين علي كل الأجهزة للإنسان مثل،  الجهاز( التنفسي، القلب والأوعية الدموية وغيرها) وكيفية الإقلاع عنه ، وحاضر فيها دكتور عصام احمد ، وذلك تحت إشراف الدكتورة إقبال عبدالرحيم وكيل الكلية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة .


أجرى الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، زيارة تفقدية استهدفت المرور على مستشفى طب وجراحة العيون "الرمد" بالزقازيق، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى بها، والوقوف على نسب تنفيذ الأعمال الجارية بمشروع مبنى مستشفى الرمد الجديد، يرافقه وكيل المديرية، ومدير عام الطب العلاجي، ومدير إدارة المستشفيات، ومديرة إدارة التخطيط بالمديرية.

تفقد وكيل الوزارة مشروع مبنى الرمد، متابعاً الأعمال الإنشائية والتشطيبات النهائية التي تمت بالمشروع، والذي يأتي ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة والسكان، بتكلفة تقديرية تصل إلى ١٩٠ مليون جنيه، وتم الوقوف على نسب تنفيذ الأعمال وآخر المستجدات، ووجه وكيل الوزارة بسرعة الانتهاء من كافة الأعمال الكهروميكانيكية المتبقية، وذلك لخدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

كما تفقد الدكتور هاني جميعة الأقسام الطبية الأخرى بالمبنى القديم بالمستشفى، حيث تم المرور على قسم الاستقبال، والقسم الداخلي، والعمليات الجراحية، ووحدة الليزر، والصيدليات، ووحدة التعقيم، وقام بمناظرة سجلات التردد على الأقسام الطبية، موجهًا مدير المستشفى، بضرورة إجراء العمليات المتقدمة، والانتهاء من أي قوائم انتظار خاصة بالعمليات الجراحية، كما تأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى.

يشار إلى أن مشروع مستشفى الرمد الجديد، قد بدء تنفيذ الأعمال به من عام ٢٠٠٤، والمبنى على مساحة ٢٥٠٠م تقريباً، لتنتهي بذلك الأعمال الإنشائية والتشطيبات في عام ٢٠٢٤، بتكلفة إجمالية بلغت ١٩٠ مليون جنيه، والمبنى مكون من دور أرضي وثلاث طوابق علوية، ويشمل عيادات خارجية، وأقسام داخلية بقدرة استيعابية ١٧ سرير، وقسم عمليات جراحية مزود بعدد ٤ غرف عمليات، وغرف إفاقة، وصيدليات، وخدمات معاونة.


سرطان القولون والمستقيم هو نوع من السرطان يصيب القولون  ويعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، ويمكن أن يسبّب أذى وخيماً وحتى الموت، واكتشف علماء من جامعة فلندرز الأسترالية أن خمسة أمراض ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وتشير مجلة Reviews in Oncology/Hematology، إلى أن الباحثين درسوا بيانات 49 دراسة علمية مكرسة للعلاقة بين الأمراض الأيضية وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، استخدمت فيها مراجعة منهجية وتحليل التلوي ومعلومات عن متطوعين بالغين أصحاء وأشخاص يعانون من مشكلات صحية مختلفة.
وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بسرطان القولون يزداد بسبب خمسة أمراض منتشرة على نطاق واسع- السمنة، أمراض الكبد، ارتفاع مستوى السكر في الدم ونقص البروتين الدهني عالي الكثافة. ويطلق على هذه الأمراض مجتمعة مصطلح المتلازمة الأيضية.
ووفقا للعلماء، تساعد اختبارات الدم البسيطة، التي يخضع لها الكثيرون سنويا كجزء من الفحوصات الطبية، بشكل كبير في تقييم خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية والوقاية منها قبل ظهور مضاعفات تهدد الحياة.


أكد مجدي طلبة محلل برنامج "البريمو" أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني نجح في احتواء كبار نجوم الفراعنة خلال الفترة الماضية عقب توليه المهمة رسمياً.


وقال مجدي طلبة محلل برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي إسلام صادق:"من وجهة نظري أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني استطاع التعامل مع أزمات نجوم الفراعنة بشكل جيد وأكثر من رائع في الفترة الأخيرة ".
وأضاف:" حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني أمامه فرصة ذهبية لتحقيق إنجاز تاريخي مع الفراعنة في تصفيات كأس العالم وبطولة كأس الأمم الإفريقية".
في سياق متصل، قال حسام حسن في تصريحات عقب نهاية مباراة موريتانيا عن غياب محمد صلاح: "احترمت رغبة صلاح في عدم اللعب على النجيل الصناعي، وهذا كان أيضًا رغبة الجهاز الطبي لليفربول، لأن صلاح كان يعاني من إصابة خفيفة".
وتابع: "ليفربول خشى من تجدد الإصابة، وقراري كان الحفاظ على صلاح لأنه سيكون مهمًا في الفترات المقبلة، خاصة في تصفيات كأس العالم، واليوم حافظنا على صلاح وكسبنا بدلاءً أدوا بقوة".
وأكمل حسام حسن: "من يعرفني ومن يعرف إبراهيم سيعلم أنني لا أفكر إلا في الفوز، الإعلام المصري لا يتقبل سوى الانتصارات، وهذه طموحاتنا في مباراتي كاب فيردي وبوتسوانا".


أكد محمود أبو الدهب، محلل برنامج "البريمو"، أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني مطالب بتحقيق العدالة بين جميع لاعبي الفراعنة بشأن اختيارات اللاعبين والمشاركة في المباريات الرسمية.


وقال محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي إسلام صادق:" من وجهة نظري أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني مطالب بتحقيق العدالة فيما يخص مشاركة اللاعبين في المباريات الرسمية وكذلك اختيار اللاعبين قبل أي معسكر".
وأضاف:" هناك أكثر من لاعب يستحق الانضمام إلى منتخب مصر في الفترة المقبلة ويجب أن يعيد حسام حسن المدير الفني للمنتخب حساباته ".
في سياق متصل، قال حسام حسن في تصريحات عقب نهاية مباراة موريتانيا عن غياب محمد صلاح: "احترمت رغبة صلاح في عدم اللعب على النجيل الصناعي، وهذا كان أيضًا رغبة الجهاز الطبي لليفربول، لأن صلاح كان يعاني من إصابة خفيفة".
وتابع: "ليفربول خشى من تجدد الإصابة، وقراري كان الحفاظ على صلاح لأنه سيكون مهمًا في الفترات المقبلة، خاصة في تصفيات كأس العالم، واليوم حافظنا على صلاح وكسبنا بدلاءً أدوا بقوة".
وأكمل حسام حسن: "من يعرفني ومن يعرف إبراهيم سيعلم أنني لا أفكر إلا في الفوز، الإعلام المصري لا يتقبل سوى الانتصارات، وهذه طموحاتنا في مباراتي كاب فيردي وبوتسوانا".


رجح رئيس البنك الدولي أجاي بانغا، تكلفة الأضرار المادية جراء الحرب الإسرائيلية على غزة بين 14 و20 مليار دولار، وتكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان سيزيد التكلفة.

وأضاف بانغا، خلال فعالية لـ"رويترز نكست" في واشنطن، أن الحرب كان لها تأثير محدود نسبيا على الاقتصاد العالمي لكن اتساع نطاق الصراع بشكل كبير سيجذب دولا أخرى تساهم بشكل أكبر في النمو العالمي لا سيما مصدري السلع الأولية.

وتابع: "أعتقد أن هذه الخسارة غير المعقولة في الأرواح - النساء والأطفال وغيرهم من المدنيين - أمر غير معقول من جميع الأطراف". ومن ناحية أخرى، يعتمد التأثير الاقتصادي لهذه الحرب إلى حد كبير على مدى انتشارها.

ومع مرور عام على حرب غزة، طالت تداعيات الصراع اقتصادات دول الجوار، حيث لم تقتصر التأثيرات على الجانب السياسي والأمني فحسب، بل انعكست أيضًا بوضوح على الأداء الاقتصادي في عدد من الدول المجاورة مثل مصر وسوريا ولبنان والأردن.

والأسبوع الماضي، قال صندوق النقد الدولي إن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة والاقتصاد العالمي، لكن أسعار السلع الأولية لا تزال أقل من أعلى مستوياتها في العام الماضي.

ووفق جولي كوزاك، المتحدثة باسم الصندوق، فإن صندوق النقد يتابع الوضع في جنوب لبنان "بقلق بالغ" و"احتمال تصعيد الصراع يزيد من المخاطر وحالة عدم اليقين وقد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة وخارجها".

 


شن أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، هجومًا قويًا على أندية الشركات في الدوري المصري، بعد فشل مفاوضات التعاقد مع عدد من اللاعبين خلال الفترة الأخيرة.


وتحدث أحمد سليمان في تصريحات تلفزيونية، حيث قال: "أندية الشركات حالياً مشجعين لأندية منافسة، ده في نادي عشان يدينا لاعب طلع أعتذر للمنافس الأول عشان ميزعلوش، ونادي تاني طلبنا منه لعيبة رفض وقال مش هفرط في لعيبة".
وتابع: "دلوقتي هيبيع للمنافس ومش عارف يعالج الموضوع ازاي بعد ما قال مش هبيع".
وأكمل: "نادي زي بيراميدز تقؤله سلام عليكم يقؤلك مش بايع لعيبة تقؤله مساء الخير يقؤل مش هفرط في حد طب بتخلي لعيبة تحترف لاء بتبيع لاء أمال بتصرف كل ده منين وبتكسب إيه عاوزين رقابة مالية عشان نقدر نشوف أندية شعبية بتنافس".
وأضاف: "الكل بيدعي المظلومية حاليا بعد فوز الزمالك بالسوبر الإفريقي وكلام هنا وهناك وأزمات".
وتابع: "الزمالك مش بيدعي المظلومية.. مفيش فضيحه في تاريخ مصر أكبر من فضيحة الغاء هدف حسن شحاته في الأهلي وخسرنا بسبها الدوري دي وصمه عار".
وأتم: "الزمالك هيلعب بقميص اكبر قلعة رياضية في مصر؟ هو حط الجمله على تيشرت التدريبات وورق النادي الرسمي وقناه النادي والصفحات الرسمية واحنا شايفين نفسنا كده واحنا احرار".


يواجه النادي الأهلي العديد من العقبات أمام التعاقد مع المهاجم الأجنبي الجديد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية وقبل غلق باب القيد المحلي يوم 25 اكتوبر الجاري.

ويعاني الأهلي خلال الفترة الحالية من صعوبة في توفير العملات الأجنبية في ظل الإجراءات التي فرضها البنك المركزي في أولويات تغيير الدولار للمؤسسات والشركات، بالرغم من توافر السيولة المالية من العملة المحلية الجنية .

ويحتاج الأهلي إلى حوالي مليون و400 ألف دولار شهريا لسداد مرتبات الاعبين والمدربين الأجانب في النادي، مما يؤدي إلى استنزاف جميع الموارد الدولارية التي يحصل عليها النادي من مكافآت الفوز بالبطولات والمشاركة في البطولات القارية.

وطلب الأهلي من اللجنة المشرفة على تنظيم مباراة الأهلي الودية مع أهلي جدة السعودي المحدد لها يوم 12 نوفمبر القادم في حفل اعتزال النجم السعودي خالد مسعد، الحصول على مكافأة المشاركة في المباراة والتي تقترب من مليون ونصف المليون دولار خلال الأيام القادمة للمساهمة في إتمام صفقة المهاجم الجديد حال النجاح في الاتفاق مع أحد اللاعبين المرشحين حالياً.

ويواجه الأهلي صعوبة بالغة في إقناع كولر باختيار أحد الأسماء المرشحة عليه مؤخرا في ظل تحفظاته على تلك الترشيحات التي لا ترضي طموحاته، خصوصا أن الأسماء المطروحة حاليا أقل بكثير من التي وافق عليها في بداية فتى الانتقالات الحالية.

وقلصت لجنة التخطيط برئاسة مختار مختار الترشحات في ملف المهاجم إلى ٣ اسماء فقط، بعد شكوى كولر من صعوبة الاختبار في ظل كثرة اللاعبين المرشحين عليه في وقت قصير للغاية.

وتبقي أزمة ضيف الوقت احد أهم العقبات التي تواجه صفقة المهاجم الجديد، خصوصاً بعد غلق باب القيد في اغلب دول العالم وصعوبة إقناع اي نادي بالتخلي عن أحد مهاجميه في مطلع الموسم، مما دفع الإدارة للتفكير في تأجيل الصفقة إلى شهر يناير القادم كما كان مقررا والاكتفاء بالصفقات المحلية.

وفي الوقت الذي تواجه مفاوضات الاهلي مع زد للتعاقد مع أحد الثنائي عبد الرحمن البانوبي أو مصطفي زيكو عقبة جديدة، بعد طلب زد بضم كريم نيدفيد على سبيل الإعارة ضمن الصفقة بخلاف المقابل المالي.

ورفض كولر فكرة التخلي مع نيدفيد في الموسم القادم، لانه أحد العناصر التي تتمتع بمرونة تكتيكية وقادر على اللعب في أكثر من مركز، خصوصا في ظل رغبة كولر في إجراء تغييرات على طريقة اللعب في بعض المباريات بالموسم الجديد.

إصابة داري تربك حسابات الأهلي قبل السوبر المصري

من ناحية أخري، يجري الجهاز الطبي للفريق برئاسة أحمد جاب الله محاولات مكثفة لتجهيز المدافع المغربي اشرف داري، للمشاركة في مباراة سيراميكا كليوباترا المقرر لها يوم الأحد القادم في نصف نهائى كأس السوبر المحلي بالامارات.

وتسبب إصابة داري المفاجأة في وجه القدم خلال التدريبات في حالة ارتباك داخل الجهاز الفني الذي يرغب في الاعتماد عليه أساسيا في بطولة السوبر في ظل عدم القناعة بمستوى يوسف أيمن والتخوف من إرهاق رامي ربيعة بعد مشاركته مع المنتخب أمام موريتانيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.


اختتمت مديرية الأوقاف بالفيوم فعاليات اليوم الأخير من الأسبوع الثقافي بمسجد الصعيدي الكبير التابع لإدارة أوقاف مركز جنوب بالفيوم بعنوان: "خطورة الفتوى بدون علم".

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم بعدد من مساجد إدارات الأوقاف الفرعية.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور فضيلة الشيخ يحيى محمد شعبان مدير إدارة الدعوة بالمديرية محاضرا، والدكتور وليد الشيمي وكيل كلية دار العلوم بالفيوم سابقا محاضرا، وفضيلة الشيخ سعيد مصطفى مدير إدارة أوقاف مركز جنوب الفيوم، وعدد من الأئمة والعلماء، وجمع غفير من رواد المسجد.

العلماء: الفتوى أمانة ثقيلة تحتاج إلى تأهيل وإعداد علمي وشرعي

وخلال اللقاء أكد العلماء أن الفتوى أمانة ثقيلة تحتاج إلى تأهيل خاص وإعداد علمي شرعي ولغوي مبكر ، يسهم في صنع وصقل موهبة الفقيه والمفتي، وليس مجرد هواية أو ثقافة عامة، ولا كلأً مباحًا لغير المؤهلين، وإذا كان نبينا (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ"، فأي خطر أشد من إقحام غير المؤهلين وغير المتخصصين لأنفسهم في مجال الإفتاء أو السماح لهم بذلك؟.

وأشار العلماء، أنه ينبغي أن يكون الفقيه عالمًا بسنة سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ودرجة الحكم على الحديث، وماذا ينبغي أن يصنع من الترجيح أو التوفيق عند تعارض ظاهر بعض الألفاظ، بالإضافة إلى الإلمام بواقع العصر زمانًا ومكانًا، وبأحوال الناس وواقع حياتهم وتحديات العصر ومستجداته ، مدركًا أن الفتوى قد تتغيير بتغير الزمان والمكان والأحوال، قادرًا على التفرقة بين الثابت المقدس والمتغير غير المقدس، ملمًا بفقه المقاصد، وفقه المآل، وفقه الأولويات، وفقه الموازنات، وطرائق الاستنباط والقياس، وغير ذلك مما لا غنى للمفتي عنه.

 واختتم العلماء حديثهم، بالتأكيد على أن اقتحام الجهلاء لمجال الفتوى هو الأشد خطورة على أمن المجتمعات وسلامها، ما بين إنزال البعض للنوافل والمستحبات منزلة الفرائض ، وإنزال المكروه أو ما هو خلاف الأولى منزلة المحرم والحكم عليه بالتحريم، وإطلاق كلمة البدعة أو مصطلح التحريم على أي مخالفة سواء أكانت مكروهة أم على خلاف الأولى، قائلين: " إن إطلاق كلمة عالم على شخص لم يستوف مقومات العلم ولَم يمتلك أدواته أمر في غاية الخطورة، ربما يصل إلى حد الجناية على العلم أو في حقه. 

36ca85c908.jpg
194.jpg
195.jpg

احتفالا بعيدها القومي

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 04:06 ص 10/16/2024 4:06:33 AM
تزامنًا مع احتفال محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي الثالث وا

قامت الوحدة المحلية لحي ثان مدينة الإسماعيلية، بتنفيذ خطة تجميل وتطوير ورفع كفاءة ميدان السادات، وميدان تقاطع شارع رضا مع المدارس.

 

وأكدت المهندسة سعدية حجاب رئيس حي ثان مدينة الإسماعيلية، أن الأعمال شملت النظافة العامة بشارع المدارس ومحيط ميدان السادات، دهان البلدورات من الجانبين بالجزيرة الوسطى والميدان.

كما تم رفع جميع المخلفات من الشوارع وتم نقلها خارج التجمعات السكانية للتخلص منها طبق اشتراطات وزارتي الصحة والبيئه في التعامل الصحيح مع المخلفات و القمامه وكيفيه التخلص منها 

 

كما تم تدعيم ميدان السادات بعدد ٢٥٠ شتلة من النباتات والزهور، وتدعيم ميدان شارع رضا بعدد ٢٠٠ شتلة من النباتات والزهور.

 

 وتأتي تلك الأعمال تزامنًا مع احتفال محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي الثالث والسبعين.


اقترح وزير العمل الكندي ستيف ماكينون تعيين وسيط خاص لفترة مدتها 90 يوما لإضراب عمال ميناء مونتريال.
وقال ماكينون أمس على موقع التواصل الاجتماعي "X" تويتر سابقا، إنه لن يكون هناك إضراب أو إغلاق خلال فترة التفاوض على الموعد النهائي، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.
فيما تظل المحادثات بين جمعية أصحاب العمل البحري ونقابة عمال الموانئ في مونتريال في طريق مسدود بشأن الأجور.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية في بيان إن الأحزاب يتعين عليها تقديم ردودها إلى وزارة العمل في موعد أقصاه الجمعة 18 أكتوبر.
وأثر الإضراب على محطتي فياو ومايزونوف، اللتين تمثلان نحو 40% من حركة الحاويات في الميناء.
ولم يعلق اتحاد عمال الموانئ في مونتريال للصحفيين موقفهم الحالي.

إضراب عمال موانئ مونتريال 

يذكر أن عمال موانئ مونتريال بدئوا إضرابهم يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر، وقال راديو كندا الدولى وقتها أن حوالي 320 عامل شحن وتفريغ من أصل 1300 عضو في القسم المحلي للاتحاد الكندي للموظفين العموميين بدأوا إضرابهم الجزئي، والذي يؤثر على محطتي فيو وميزونوف التابعتين لشركة ترمونت،


اكد الدكتور احمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية اهمية زيادة وعى الشباب بحقوق الانسان ، يلزم ان يدرك المواطن انه يعيش فى المجتمع ، وان يعى هذه الحقيقة في تصوراته وقراراته، وأن يراعي حقوق الآخرين، فالإنسان حسب علماء الاجتماع هو كائن اجتماعي، يعيش وسط الأخرين، ويتبادل العلاقات الاجتماعية معهم.

  

 وتساءل: هل نعيش من أجل ان نحب ونكره، ام نعيش من اجل العمل والتعاون مع الأخرين.

جاء ذلك خلال  انطلاق ورشة عمل "نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة بين طلاب الجامعات"، التي تنظمها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومكتبة الإسكندرية.مساء اليوم الثلاثاء 

افتتح الورشة  الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور سامح فوزي؛ كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية، وعصام شيحة؛ رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتورة فايزة زايد؛ وكيل وزارة- مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية.

وقال الدكتور سامح فوزي إن هذه الورشة تأتي في إطار التعاون مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ووزارة التضامن الاجتماعي، حيث تهتم المكتبة في إطار مبادرتها "مصر الغد" بالمجتمع المدني، والتنسيق مع الجمعيات الأهلية، وعقدت العديد من الأنشطة والفعاليات خلال العامين الأخيرين، وسوف تواصل مسيرتها في هذا السياق.

وفي كلمته، قدم  عصام شيحة الشكر لمكتبة الإسكندرية لاستضافة الورشة، لافتًا إلى أن الشراكة بين مكتبة الإسكندرية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان تأتي في إطار دورها الثقافي البارز في المساهمة في توعية الشباب.

وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى توعية الشباب بثقافة حقوق الإنسان، وإمدادهم بمجموعة من المعارف والأفكار والرؤى ليتم نقلها للآخرين، لافتًا إلى أنها تأتي في إطار التعاون بين المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ووزارة التضامن الاجتماعي.

وقال إن برنامج الورشة يتناول ست موضوعات رئيسية تغطي مساحات كبيرة من القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، إلى جانب التحديات التي تواجه حقوق الإنسان في مصر، كما سيتم التطرق إلى دور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

من جانبها، أكدت الدكتورة فايزة زايد أن وزارة التضامن الاجتماعي هي الوزارة المعنية ببناء الإنسان، وأنها تقدم خدمات لكافة فئات المجتمع في كل المراحل العمرية. وتحدثت عن منظومة الحماية التي تقدمها الوزارة من خلال برامجها مثل "تكافل وكرامة" والتي تدعم الفئات الأكثر احتياجًا وتغطي حالات كثيرة في المناطق الفقيرة.

ولفتت إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تتعاون بشكل وثيق مع المجتمع المدني، وهناك جمعيات مسند إليها مشروعات تنمية من جانب الوزارة ومنها مشروعات دور الرعاية الخاصة بالأيتام والمسنين وذوي الإعاقة.

وجاءت الجلسة الأولى للورشة بعنوان "ماهية حقوق الإنسان والمشاركة السياسية (مفاهيم- مبادئ- خصائص)"، تحدث فيها الكاتب الصحفي والإعلامي حمدي رزق.

تناول رزق مفهوم حقوق الإنسان، ولفت إلى أن الحقوق اتسعت وتنوعت، وأن المفاهيم تتطور بتطور الزمن. وتطرق في حديثه إلى حقوق الجيل الثالث من الحقوق الإنسانية، وتناول مفهوم الحق في السلام، والحق في بيئة نظيفة، والحق في الإغاثة من الكوارث الكبرى.

وتحدث عن حرية الفكر، وحرية الرأي، وحرية التدين، وحرية العقيدة، مؤكدًا أن مصر تقدمت كثيرًا في ملف حرية العقيدة. كما تطرق في كلمته إلى قانون حرية المعلومات واعتبره من أهم حقوق الإنسان.

كما تحدث  حمدي رزق عن الحقوق الفردية، والحق في الحياة الكريمة، والحق في تحقيق الذات، مؤكدًا أن الحقوق الفردية هي حق مستحق لا يرتهن بقوة أو سلطة. وتناول أيضًا الحق في الأمن، والعدالة، والثقافة، والحق في المساواة، وأهمية عدم التمييز.

وفي الجلسة الثانية، تناولت الدكتورة الشيماء الدمرداش العقالي؛ مدير مشروع إحياء التراث بمكتبة الإسكندرية، وعضو مجلس إدارة اتحاد السباحة، مفهوم "الرياضة وحقوق الإنسان " وذكرت ان من حق الإنسان أن يمارس الرياضة دون حجر أو مصادرة لرأيه. ويجب ان يكون للدولة قوة روحية ومعنوية من خلال ما تجسده من أفكار ومبادئ وأخلاق ومن خلال الدعم في مجالات حقوق الإنسان والرياضة والثقافة والفن، وتكلمت عن الرياضة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي القانون المصري وقالت ان اللجنة الاوليمبية الدولية نصت في الميثاق الدولي على ان ممارسة الرياضة حق من حقوق الانسان، وقالت انه حتى الآن يقوم "مجلس الدولة" المصري بالنظر في المنازعات المتعلقة بالرياضة.

 وتناولت حقوق أصحاب الهمم في الرياضة كما أعطت بعض النماذج لانتهاك حقوق الانسان.

وفي نهاية كلمتها أكدت على أهمية الرياضة للصحة النفسية والعقلية حيث انها تساهم في تحسين المزاج وتعزز الثقة بالنفس وتزيد هرمون السعادة كما تقلل من خطر التعرض للأزمات القلبية.

وفي الجلسة الثالثة والأخيرة تحدث  حمدي رزق عن "ضمانات الحماية الدولية لحقوق الإنسان" وتناول منظمات حقوق الانسان، القوانين الدولية وإستراتيجية حقوق الإنسان المصري وقال انه يجب مراعاة حرية التعبير والتفكير للمواطن المصري وانه يجب ان يعيش بكرامة في جو صحي وآمن. وأضاف ان من اهم الوسائل الوطنية لمنع التدخل الأجنبي في شئون مصر الداخلية هو توفير الحماية القضائية والادارية لحقوق الانسان بالإضافة الي الرقابة الشعبية من قبل المنظمات غير الحكومية التي تعد وسائل ضغط لمنع انتهاكات حقوق الانسان.

 


 تفقد المهندس خالد حسين نصر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية بعض مشروعات الشركة.

 

 حيث تابع العضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى  أعمال تنفيذ مشروع خط مياه الشرب ديسط / كتامة بطول حوالي ٢.٣٠٠ كم قطر ٦٣٠ مم بولي إيثيلين استكمالا لما تم تنفيذه من شربين لقرية ديسط بطول ٧ كم ليصير إجمالي ما تم تنفيذه حوالي ٨ كم .

 وذلك لزيادة الضغوط بقري مركز طلخا وذلك بعد تشغيل توسعات مرفق مياه الشرب بشربين بطاقة ٤٣٠٠٠ م٣/ يوم والذي تم تنفيذه ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

يذكر أنه يجري حالياً الاستعداد لإفتتاح  أعمال محطة رأس الخليج بطاقة 17000م3/ يوم وهي أيضاً ضمن المبادرة الرئيسية حياة كريمة، وقد وجه العضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية ب بضرورة دراسة ربط قري ديسط كتامة على الخط الرئيسي المزمع إنشاؤه وأسفرت الدراسة على أن يتم الربط وفقا للكروكي المعلن ,

وأكد  رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، على أن شركة الدقهلية تعمل جاهدة على ضمان توصيل الخدمة لجميع المواطنين. 

69b87e4f11.jpg
160.jpg
161.jpg

قدم فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، في سياق أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا في إطار برامج وزارة الثقافة المقدمة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وفي إطار فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

خلال ذلك اختتمت مكتبة الطفل والشباب بطامية فعاليات الموسم الرابع لمسابقة "العباقرة"، المقامة بالتعاون مع الإدارة التعليمية، لعدد من طلاب المدارس الثانوية، وتضمن ختام المسابقة التي قدمها عواد الهنداوي، رئيس قسم الموهوبين بإدارة طامية التعليمية، أسئلة متنوعة في مجالات الأدب، الفنون، التاريخ، الجغرافيا، العلوم، والرياضة، بجانب عدة أسئلة لتنمية القدرات الذهنية، وإضافة فقرة "من أكون" التي تتناول نماذج من شخصيات بارزة، بمشاركة طلاب مدارس: موسى عوض، دار السلام الثانوية، الشهيد أحمد أيمن عوض، وسرسنا الثانوية.

 وذلك بحضور لجنة التحكيم المكونة من: هيام أبو الخير، رئيس قسم المشاركة المجتمعية بالإدارة التعليمية، وأمجد عطية رئيس قسم التربية الاجتماعية بإدارة طامية التعليمية، وعدد من الأخصائيين الاجتماعيين، وكمال الدين هديب، رئيس قسم الشئون التنفيذية بإدارة طامية التعليمية مشرفا عاما على المسابقة.

فوز مدرسة الشهيد موسى عوض بمسابقة العباقرة على مستوى مركز طامية بالفيوم 

وأشارت ياسمين ضياء، مدير المكتبة أن ختام المسابقة شهد في المرحلة النهائية التنافس بين مدرستي الشهيد موسى عوض بقصر رشوان والشهيد أحمد أيمن عوض بفرقص، وأسفرت عن فوز مدرسة الشهيد موسى عوض للمرة الثالثة على مستوى مركز طامية، وجاءت المسابقة حرصا على تعزيز الدور الثقافي المنوط به قصور الثقافة، وتعزيز الشراكة مع وزارة التربية والتعليم، والعمل على تنمية مدارك طلاب المدارس في شتى المجالات.

وأضافت مدير المكتبة، أن من المقرر تكريم المدارس الفائزة بالمركزين الأول والثاني ضمن احتفالات أكتوبر والصالون الثقافي بالمكتبة، من خلال تقديم الجوائز والهدايا للطلاب الفائزين في مسابقة العباقرة.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

12a6b06ad8.jpg
167.jpg
168.jpg

 شهدت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر، ارتفاعا مع استمرار الصراعات والحروب في الشرق الأوسط، بعد أن هبطت بما يصل إلى خمسة دولارات هذا الأسبوع إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل أكتوبر بفعل مخاوف بشأن الطلب.
ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 74.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 0054 بتوقيت جرينتش، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 70.85 دولار للبرميل.


إسرائيل لن تضرب المواقع النووية والنفطية الإيرانية

كما هبط سعر النفط أكثر من أربعة بالمئة أمس لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين، بسبب توقعات أضعف للطلب وبعد تقرير إعلامي قال إن إسرائيل لن تضرب المواقع النووية والنفطية الإيرانية مما خفف المخاوف من تعطل الإمدادات.
ومع ذلك، لا تزال المخاوف بشأن تصعيد الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران قائمة، حيث قالت الولايات المتحدة أمس إنها تعارض نطاق الضربات الجوية الإسرائيلية في بيروت خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وعلى صعيد الطلب على النفط، خفضت كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول ووكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، حيث كانت الصين مسؤولة عن الجزء الأكبر من تخفيضات التوقعات.


توقعات بارتفاع مخزونات خام النفط بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع

وتترقب الأسواق بيانات مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة المقرر صدورها اليوم الأربعاء.
وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم ارتفاع مخزونات الخام بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من أكتوبر.


تفقد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، واللواء أ.ح أسامة عبد الحميد داود قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، معرض ابتكارات التعليم الفني والذي أقامته مديرية التربية والتعليم بالغربية وفصول محو الأمية الخاصة بالهيئة العامة لتعليم الكبار بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري وذلك بمدرسة ابو بكر الصديق لتأسيس عسكري بطنطا، ضمن التدريب العملي المشترك "صقر 138"؛ لمجابهة الأزمات والكوارث بمحافظة الغربية.

 

في إطار التعاون المُثمر والبناء مع القوات المسلحة المتمثلة في قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري.

 

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمد حسين رئيس جامعة طنطا و اللواء أحمد أنور السكرتير العام لمحافظة الغربية اللواء ماجد السعودي مساعد قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكري، العميد أركان حرب وائل فتحي  المستشار العسكري للمحافظة،العقيد فارس الاشوح، العقيد أركان حرب حمدي هندي مساعد قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري ،لجنة قوات الدفاع الشعبي والعسكري والوفد المُرافق لها، ممثل وزارة التنمية المحلية والقيادات الأمنية، والدينية رؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومديري عموم المديريات الخدمية والجهات المعنية.

وقام محافظ الغربية وقائد قوات الدفاع الشعبي وعدد من المسئولين من الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمرور على فصول محو الأمية الذى تشرف عليها قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بالمحافظة للتأكد من إنتظام العملية التعليمية والتعرف على المصاعب التى تواجه الدارسين للوقوف عليها وحلها.

حيث استمع محافظ الغربية وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري إلى ألية شرح مناهج التدريس ، وتم إجراء حوار مع الدارسين للتعرف على رأيهم في برنامج محو الأمية ومدى الاستفادة منه فى تغيير واقع حياتهن إلى الأفضل ، وفى لفتة انسانية قام المحافظ وقائد القوات بتوزيع هدايا مالية على الدارسين، وقد أكد محافظ الغربية حرص القيادة السياسية على بناء الإنسان المصري والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له فى كافة القطاعات كونه أحد أهم محاور الجمهورية الجديدة .

وقام محافظ الغربية وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري ووكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية بتفقد معرض ابتكارات التعليم الفني الذي يضم عددا كبيرا من الابتكارات العلمية لطلاب مدارس الغربية ، وأعرب المحافظ والقائد، عن فخرهم بما شاهدوه من أعمال الطلاب الإبداعية وبمستوى الأعمال الفنية التي تتسم بروح الفن والإبداع والإبتكار  والتي  تبرهن علي حرص مديرية التربية والتعليم بالغربية على توفير بيئة إبداعية فنية وتدريبية للطلاب، واهتمامها ودعمها للمشروعات الطلابية المختلفة، وحرصها علي تحفيزهم على الاستمرار في الإبداع والبحث، والاطلاع على كل ما هو جديد في مجالاتهم.

وأكد الجندي  علي حرص المحافظة على الاستفادة من طاقات وقدرات وأفكار وابتكارات الطلاب، لتخريج أجيال جديدة قادرة على خدمة وطنها ومجتمعها ونشر الفن والابداع في الجمهورية الجديدة.

ومن جانبه أشار قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري الى  إن الغربيه تزخر بالعديد من المواهب الطلابية المبدعة، حيث أن المعرض يعكس مدي الإبداع الذي يتميز به الطلاب  مثمنا  حرص المحافظة على إبراز  ودعم مواهب الشباب وتعزيز  وترسيخ قيم الإبداع والأصالة لتأهيل كوادر طلابية قادرة على المنافسة محليا ودولياً.

الجدير بالذكر ان المعرض ضم مشروعات متميزة كمشروع كرة النار  ،مشروع التحكم في مزلقان السكك الحديدية ،مشروع الزراعه المائية،نموذج حي للري الحديث ،إطفاء الحريق ذاتيا داخل المولات الكبيرة ،ونش مصغر لرفع الأثاث او التخزين الرأسي ،مشروع عصا ذكية للمكفوفين ،مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي في تخفيف الأحمال الكهربية،مشروع التحكم في مزلقان السكة الحديد باستخدام الاردوينو،مشروع حنفية تعمل بدون لمس ،مشروع نموذج مصغر للحفار،مكنسة كهربائية .


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة دوري أمم أوروبا: إنجلترا تصالح جماهيرها بثلاثية بمرمى فنلندا
التالى نافذة ترامب يهدد اليساريين المتطرفين بهذا الإجراء..وحملة هاريس ترد