نيوز أونلاين

رياضة : شريف عبدالفضيل: حسام حسن يسير في الطريق الصحيح مع منتخب مصر

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 02:50 صباحاً

نافذة على العالم - أكد شريف عبدالفضيل نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، أن حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر وضع نصب عينيه لاعبي المنتخب الأوليمبي ومنتخب الشباب، وهو ما يعيد للذاكرة ما فعله حسن شحاتة عندما كان مدربا للمنتخب، من أجل بناء فريق قوي خلال السنوات المقبلة.

وقال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "علاء نبيل المدير الفني لاتحاد الكرة، لديه خطة كبيرة من أجل بناء منتخبات قوية، وهناك لاعبين مميزين شاركوا مع المنتخب الأوليمبي في الاولمبياد وسيكون لهم دور كبير في المنتخب الاول خلال المرحلة القادمة، وبداية النجاح الاعتماد على العناصر الشابة".

وأضاف: "النزول بالأعمار السنية لمنتخب مصر الأول مطلوب للغاية، هناك أوقات قد لا تؤدي بشكل جيد في الملعب لكن تستطيع المكسب، وهو ما يتحقق مع حسام حسن، لابد من وجود كواليتي مميز من اللاعبين، وحسام يستحق التحية لقيامه بتغيير طريقة اللعب بالاعتماد على ثلاثي في الخط الخلفي، بالإضافة إلى الدفع ببعض العناصر، خصوصا أنها مباراة صعبة وفي أجواء غير جيدة".

وواصل: "إبراهيم عادل كواليتي لاعب جيد، ولابد أن يكون هناك قانون في اتحاد الكرة يمنح اللاعبين احقية الاحتراف أوروبيًا، كنت أتمنى خروجه للدوري الاسباني ويتم منعه من جانب ناديه بهذا الشكل وهو ما يؤثر عليه نفسيا من أجل مصلحة النادي، بغض النظر عن مصلحة الكرة في مصر، واتمنى ان يكون المجلس القادم له دور في تنظيم تلك الأمور".

وأكمل: "حسام حسن استعان ببعض اللاعبين المميزين من المنتخب الاوليمبي وكلهم شاركوا بشكل أساسي في أنديتهم أيضا، مثل احمد عيد وشحاتة وكوكا وابراهيم عادل ومحمود صابر وكلهم عناصر لها مستقبل كبير".

وزاد: "لابد أن نشكر لاعبي منتخب مصر، بعدما حققوا الفوز على موريتانيا في ملعبه ووسط جماهيره، والأهم كان تحقيق الهدف المطلوب بعيدا عن الأداء، والأهم النتائج الايجابية في المرحلة الحالية، وهناك ايجابيات كثيرا تحسب للجهاز الفني بقيادة حسام حسن".

وأتم: "اقامة السوبر المصري في الإمارات يؤكد العلاقة القوية بين مصر والامارات، وشعبية القطبين الكبيرين الأهلي والزمالك، والمباريات هناك ستكون صعبة للغاية، والمباريات ستشهد مفاجآت كبيرة، والأهلي ملك ملوك البطولات بكل تأكيد، وسيكون الضغط العصبي كبير على القطبين، والتركيز على المواجهة النهائية ليس له فائدة، لأن التفكير يجب أن يكون في المباراة الأولى أولا".


أكد أيمن يونس نجم الكرة المصرية السابق، أن منتخب مصر يظل كبيرًا والفوز على موريتانيا جاء بشكل جيد وبهدف "عالمي" من إبراهيم عادل، مشيرًا إلى أن هذه المباريات خارج الأرض كان من الممكن أن نخسرها في السابق.

وقال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "ملعب مباراة مصر وموريتانيا سيئ للغاية، والاعتماد على اللاعبين الشباب طبيعي جدا، والعناصر التي شاركت فى لقاء موريتانيا هم في مرحلة النبوغ الكروي، ولابد من تغير ثقافة اللاعبين واشراكهم في سن صغير، وابراهيم عادل لاعب مختلف ويستحق الاحتراف خارجيًا".

وأضاف: "لسنا في مجموعة مرعبة، والاعتماد على العناصر الجديدة ومنحهم الفرصة أمر جيد وهذه المباريات تتحمل وجود لاعبين جيدين، وكل هذه المبرايات مرحلة للاستعداد لأمم إفريقيا القادمة في المغرب".

وواصل: "حسام حسن أخيرا استطاع صناعة (عائلة)، وتحسنت علاقته باللاعبين، واكتسب ثقتهم بشكل واضح، والأسلوب الخططي الذي اتبعه في لقاء موريتانيا كان رائعًا واستطاع التعامل جيدا مع مجريات اللقاء ولذلك يستحق التقدير في التعامل مع اللاعبين وقراءة الخصم أثناء المباراة، وهو يمتلك خبرات كبيرة".

وأكمل: "حسام حسن حقق استفادة كبيرة من علاقته باللاعبين والجمهور، وانتهت حالة القلق والخوف وعدم الثقة في قدراته، استطاع الوقوف على أرض صلبة، بالعمل الفني ومنح اللاعبين فرص المشاركة في المباراة".

وأشار إلى أن حسام حسن عليه التركيز في تصريحاته وعدم الخروج بأي أقاويل قد توجد حالة انتقاد ضده، وأن يبتعد عن الاستفزازات قدر الامكان، موجهًا الإشادة لـ محمد حمدي الظهير الأيسر الذي قدم مستوى جيد، وكذلك مروان عطية في خط الوسط.


أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس ، عن استيائها العميق من مشاهد احتراق الناس أحياء عقب الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

وقال متحدث باسم الوزارة: "من المرعب رؤية الناس يحترقون حتى الموت في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية". وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوين بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أبلغوا نظيريهما الإسرائيليين بمخاوف واشنطن العميقة بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

 

وأشار المتحدث إلى أن الوزير بلينكن أكد في اتصالاته مع المسؤولين الإسرائيليين أن زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا يمكن أن تكون خطوة لمرة واحدة فقط، موضحًا: "نعتقد أن إيصال المساعدات إلى غزة أمر ممكن ونعلم أن العقبات اللوجستية يمكن التغلب عليها".

 

هذا وأفادت مصادر طبية فجر الاثنين بأن عددًا كبيرًا من الفلسطينيين النازحين قُتلوا وأصيبوا بعد قصف الجيش الإسرائيلي للخيام التي كانوا يقطنونها داخل ساحة مستشفى شهداء الأقصى. وبحسب شهود عيان، أدى القصف إلى اشتعال نيران ضخمة في الخيام، وتسبب انفجار أنابيب الغاز في زيادة حجم الكارثة.

 

من جانبه، أشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أن الجيش الإسرائيلي قصف خيام النازحين داخل المستشفى للمرة السابعة على التوالي، ما أسفر عن مزيد من الضحايا والإصابات، وسط تدهور الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

 

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة دورا جنوب الخليل

 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مدينة دورا جنوب الخليل بالضفة الغربية، وسط مواجهات عنيفة مع السكان الفلسطينيين. ووفقًا لمصادر محلية، انتشرت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي في أحياء المدينة، ونصبت حواجز عسكرية في محيطها.

 

وأفادت وسائل إعلام عربية بأن الاقتحام تخلله مداهمات لعدد من المنازل، حيث قامت القوات الإسرائيلية بتفتيشها بشكل دقيق وتخريب محتوياتها. كما تم اعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين، دون الإفصاح عن عدد المعتقلين أو هوياتهم.

 

وذكرت المصادر أن مواجهات اندلعت بين الجنود الإسرائيليين والشبان الفلسطينيين الذين حاولوا التصدي للاقتحام، حيث استخدمت القوات الإسرائيلية الرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى قنابل الغاز المسيل للدموع. وأسفرت المواجهات عن وقوع إصابات بالاختناق بين الفلسطينيين جراء استنشاق الغاز، وتم علاج عدد منهم ميدانيًا من قبل الطواقم الطبية.

 

وتأتي هذه العملية في إطار سلسلة من الاقتحامات المستمرة التي تنفذها قوات الاحتلال في مختلف مدن وقرى الضفة الغربية، ما يزيد من حدة التوتر في المنطقة، خاصة مع تصاعد التوتر في مناطق أخرى كقطاع غزة والقدس.


أظهرت دراسة حديثة اجريت في مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن في الولايات المتحدة أن تناول وجبات منتظمة من الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بحالة مرتبطة بفقدان السمع ويصعب غالبا علاجها.

وأجرى الفريق الدراسة على 73 ألف مريض شاركوا في دراسة بين 1991 إلى 2021، لمعرفة حالات الإصابة بطنين الأذن الذي يجعل المصابين به يعانون من طنين مستمر أو رنين في آذانهم.

وعلى مدى 30 عاما، كان أولئك الذين تناولوا أكثر من حصتين من الأسماك في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بطنين الأذن بنحو 25% مقارنة بأولئك الذين تناولوا الأسماك نادرا أو لم يتناولوها على الإطلاق.

ووجدت النتائج أن أولئك الذين تناولوا حصة واحدة من الأسماك في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بنسبة 13%.

وأشار الباحثون إلى أن سمك التونة والأسماك ذات اللحوم الخفيفة، مثل سمك القد أو الهلبوت والمحاريات كانت مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بطنين الأذن.

ويشار إلى أن مكملات زيت السمك، التي يتم تناولها عادة لفوائدها على صحة القلب والدماغ والمفاصل، لم تظهر مثل هذا التأثير.

ويُعرّف طنين الأذن في الغالب بأنه سماع رنين في الأذن حتى في ظل عدم وجود صوت خارجي. وعلى الرغم من ارتباطه بفقدان السمع المرتبط بالعمر أو إصابة الأذن أو مشاكل الدورة الدموية، إلا أن سببه ما يزال غير مفهوم.
وأثبتت دراسات سابقة أن المأكولات البحرية تقلل من خطر فقدان السمع، حيث زعمت دراسة نُشرت العام الماضي أن تناول المزيد من الأسماك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمشاكل السمع بنسبة تصل إلى 20%.

ويعتقد الباحثون أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك قد تساعد في حماية صحة الخلايا في الأذن الداخلية، أو تخفيف الاستجابات الالتهابية للضوضاء الصاخبة أو المواد الكيميائية أو العدوى.

ويأمل فريق البحث في مستشفى بوسطن أن يساعد تحديد الرابط بين الأسماك والطنين في مساعدة المصابين في المستقبل.

وكتب الفريق في ورقة بحثية: "إن تحديد العوامل القابلة للتعديل التي تؤثر على خطر الإصابة بالطنين المستمر يمكن أن يساعد في الوقاية وإبلاغ العلاج المستهدف".


يعتمد عدد مرات غسلك لملاءات السرير على عدد من العوامل. الأول هو ما إذا كنت تهتم بالنظافة الأساسية أم لا والثاني يعتمد على مدى تكرار مشاركتك لسريرك مع شخص آخر؛ فقد تجد نفسك مضطرًا لغسلها بانتظام أكبر بين رفقاء السرير، على سبيل المثال. 

وبحسب صحيفة "اندبندنت" البريطانية، ووفقاً لمسح أجرته شركة Churchill Home Insurance على 2000 شخص بالغ في المملكة المتحدة، فإن الناس هم الأكثر احتمالاً لغسل ملاءاتهم كل أسبوعين، حيث يغسل 61% من المشاركين ملاءاتهم، وقال 29% آخرون إنهم يغسلون ملاءاتهم كل أسبوع، بينما اعترف 7% بغسل ملاءات أسرّتهم مرة واحدة فقط كل شهرين أو أقل.

وترجع أهمية غسل ملاءات السرير بإنتظام إلى أن خلايا الجلد تتجدد باستمرار، وهذا يعني أن جسمك يتخلص من الجلد أثناء النوم، كما توضح نينا بريسيك، خبيرة الجلد والجمال في لندن.

وأضافت: "تتجمع خلايا الجلد الميتة هذه في فراشك إلى جانب العرق والأوساخ والحطام الذي تراكمه جسمك أثناء النهار، لذا فإن عدم غسل ملاءات السرير بانتظام يمكن أن يترك الجلد معرضًا للأوساخ والدهون ومنتجات التجميل والحطام، مما لن يتسبب فقط في تراكم عث الغبار، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفشي حالات مثل حب الشباب والطفح الجلدي، فضلاً عن التسبب في تهيج وحكة وتفاقم الإكزيما".

 

كما أن النوم وقت مهم للغاية لبشرتنا، بشكل عام، إذ قالت بريسيك: "عندما تنام، تتعزز قدرة جسمك الطبيعية على محاربة الأضرار البيئية وتجديد نفسه، مما يعني أن هذا هو الوقت الأمثل لبشرتك لتنتعش وتستعيد حيويتها. النوم على ملاءات متسخة سيؤثر سلبًا على قدرة جسمك على القيام بذلك من خلال تعريض الجلد، أكبر عضو في الجسم، للبكتيريا".

 

ويمكن أن يكون لهذه البكتيريا تأثير سلبي على التنفس أيضًا، حيث ذكرت هيذر نيكسون، مديرة الاستدامة والتنظيم في شركة تصنيع منتجات التنظيف البيئي Bio-D: "تعتبر عث الغبار المنزلي مشكلة كبيرة لدى المصابين بالحساسية، وسببًا آخر لغسل الفراش بانتظام، وإذا وجدت نفسك تستيقظ وأنت تعاني من احتقان الأنف أو السعال أو صعوبة في التنفس، فقد يكون هذا بسبب عث الغبار المنزلي".


اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس ، مدينة دورا جنوب الخليل بالضفة الغربية، وسط مواجهات عنيفة مع السكان الفلسطينيين ، ووفقًا لمصادر محلية، انتشرت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي في أحياء المدينة، ونصبت حواجز عسكرية في محيطها.

 

وأفادت وسائل إعلام عربية بأن الاقتحام تخلله مداهمات لعدد من المنازل، حيث قامت القوات الإسرائيلية بتفتيشها بشكل دقيق وتخريب محتوياتها. كما تم اعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين، دون الإفصاح عن عدد المعتقلين أو هوياتهم.

 

وذكرت المصادر أن مواجهات اندلعت بين الجنود الإسرائيليين والشبان الفلسطينيين الذين حاولوا التصدي للاقتحام، حيث استخدمت القوات الإسرائيلية الرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى قنابل الغاز المسيل للدموع. وأسفرت المواجهات عن وقوع إصابات بالاختناق بين الفلسطينيين جراء استنشاق الغاز، وتم علاج عدد منهم ميدانيًا من قبل الطواقم الطبية.

 

وتأتي هذه العملية في إطار سلسلة من الاقتحامات المستمرة التي تنفذها قوات الاحتلال في مختلف مدن وقرى الضفة الغربية، ما يزيد من حدة التوتر في المنطقة، خاصة مع تصاعد التوتر في مناطق أخرى كقطاع غزة والقدس.

 

قطر: ما يحدث في غزة لا يمكن أن يقبله أي شخص شريف

 

صرح رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريحات لوسائل إعلام عربية اليوم، أن "ما يحدث في غزة لا يمكن أن يقبله أي شخص شريف". وأعرب عن أمله في أن يتخذ المجتمع الدولي موقفًا واضحًا لردع "التغول الإسرائيلي" في المنطقة.

 

وأضاف آل ثاني أن قطر تتابع جهودها بإصرار من أجل التوصل إلى اتفاق يوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويحقن الدماء، مؤكدًا أن بلاده لن تصاب بالإرهاق وستواصل دعمها لتحقيق هذا الهدف. 

 

وأشار رئيس الوزراء القطري إلى أن المفاوضات تعرضت لعرقلة كبيرة، وألقى باللوم بشكل أساسي على الجانب الإسرائيلي في تعطيل سير المحادثات. وأوضح أن الهدف الرئيسي لدولة قطر هو إنهاء التصعيد العسكري وتحقيق السلام في المنطقة.

 

وفيما يتعلق بالوضع في لبنان، قال آل ثاني إن أولوية قطر هي وقف الحرب في لبنان، مشيرًا إلى أن الدوحة أجرت اتصالات موسعة مع السياسيين اللبنانيين في إطار جهودها لتهدئة الأوضاع. وشدد على أن الانتخابات اللبنانية مسألة داخلية ويجب أن تحترم سيادة الدولة.

 

كما أكد آل ثاني أن قطر لا تقبل أن تنطلق أي هجمات من قاعدة العديد العسكرية ضد أي دولة في المنطقة أو خارجها، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.


صرح رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تصريحات لوسائل إعلام عربية اليوم، أن “ما يحدث في غزة لا يمكن أن يقبله أي شخص شريف”، وأعرب عن أمله في أن يتخذ المجتمع الدولي موقفًا واضحًا لردع "التغول الإسرائيلي" في المنطقة.

 

وأضاف آل ثاني أن قطر تتابع جهودها بإصرار من أجل التوصل إلى اتفاق يوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويحقن الدماء، مؤكدًا أن بلاده لن تصاب بالإرهاق وستواصل دعمها لتحقيق هذا الهدف. 

 

وأشار رئيس الوزراء القطري إلى أن المفاوضات تعرضت لعرقلة كبيرة، وألقى باللوم بشكل أساسي على الجانب الإسرائيلي في تعطيل سير المحادثات. وأوضح أن الهدف الرئيسي لدولة قطر هو إنهاء التصعيد العسكري وتحقيق السلام في المنطقة.

 

وفيما يتعلق بالوضع في لبنان، قال آل ثاني إن أولوية قطر هي وقف الحرب في لبنان، مشيرًا إلى أن الدوحة أجرت اتصالات موسعة مع السياسيين اللبنانيين في إطار جهودها لتهدئة الأوضاع. وشدد على أن الانتخابات اللبنانية مسألة داخلية ويجب أن تحترم سيادة الدولة.

 

كما أكد آل ثاني أن قطر لا تقبل أن تنطلق أي هجمات من قاعدة العديد العسكرية ضد أي دولة في المنطقة أو خارجها، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

"القسام" تعرض مشاهد استهداف قوة إسرائيلية متحصنة في منزل 

 

عرضت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء الثلاثاء ، مقاطع فيديو توثق استهدافها لقوة إسرائيلية تحصنت داخل أحد المنازل بقذيفة من طراز TBG، شرق معسكر جباليا شمال قطاع غزة.

 

وأوضح الإعلام العسكري لحركة "حماس" في البيان المصاحب للفيديو أن القوة الإسرائيلية كانت قد تحصنت في المنزل أثناء العمليات القتالية. ويظهر في الفيديو تقدم الآليات العسكرية الإسرائيلية نحو الموقع، بالإضافة إلى رصد لحظة دخول الجنود الإسرائيليين إلى المنزل.

 

الفيديو أظهر أيضًا لحظة إطلاق قذيفة TBG من قبل مقاتلي "القسام" باتجاه المنزل، وما تلاها من انفجار هائل أدى إلى تدمير المبنى. كما وثقت اللقطات مشاهد إخلاء الجرحى والقتلى من الجنود الإسرائيليين الذين كانوا في المنزل.

 

وفي تطور آخر، أعلنت كتائب "القسام" أن مقاتليها تمكنوا من تفجير عبوة "برميلية" في قوة إسرائيلية خاصة قرب منطقة الريان شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود الإسرائيليين. 


 يزور وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الأردن غدًا الأربعاء، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، وذلك في إطار جولة إقليمية يجريها الوزير الإيراني في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل.

وأفادت الخارجية الأردنية بأن الوزير أيمن الصفدي سيلتقي عراقجي لبحث القضايا الإقليمية والدولية المشتركة. الأردن سيكون محطة ضمن جولة إقليمية شملت لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان.

تأتي هذه الزيارة بعد أسبوعين من إطلاق إيران حوالي 200 صاروخ باليستي باتجاه إسرائيل، وهو هجوم قالت طهران إنه كان انتقامًا لاغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، وكذلك الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وقائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان، في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

وأكدت السلطات الأردنية أنها اعترضت بعض الصواريخ التي أطلقتها إيران في أجوائها، فيما توعدت إسرائيل برد قوي على الهجوم. وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن الرد الإسرائيلي سيكون "فتاكا ودقيقا ومفاجئا".

 

في المقابل، تعهدت طهران بالرد على أي هجوم إسرائيلي يستهدفها. من جهته، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تصريحات سابقة أن بلاده لن تكون "ساحة حرب لأحد"، وأن الأردن سيتصدى لأي تهديد لأمنه واستقراره من قبل أي طرف.

 

واشنطن: مشاهد احتراق الناس أحياء قاسية عقب قصف إسرائيلي استهدف النازحين وسط غزة

 

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الثلاثاء، عن استيائها العميق من مشاهد احتراق الناس أحياء عقب الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

 

وقال متحدث باسم الوزارة: "من المرعب رؤية الناس يحترقون حتى الموت في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية". وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوين بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أبلغوا نظيريهما الإسرائيليين بمخاوف واشنطن العميقة بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة.

 

وأشار المتحدث إلى أن الوزير بلينكن أكد في اتصالاته مع المسؤولين الإسرائيليين أن زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا يمكن أن تكون خطوة لمرة واحدة فقط، موضحًا: "نعتقد أن إيصال المساعدات إلى غزة أمر ممكن ونعلم أن العقبات اللوجستية يمكن التغلب عليها".

 

هذا وأفادت مصادر طبية فجر الاثنين بأن عددًا كبيرًا من الفلسطينيين النازحين قُتلوا وأصيبوا بعد قصف الجيش الإسرائيلي للخيام التي كانوا يقطنونها داخل ساحة مستشفى شهداء الأقصى. وبحسب شهود عيان، أدى القصف إلى اشتعال نيران ضخمة في الخيام، وتسبب انفجار أنابيب الغاز في زيادة حجم الكارثة.

 

من جانبه، أشار المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أن الجيش الإسرائيلي قصف خيام النازحين داخل المستشفى للمرة السابعة على التوالي، ما أسفر عن مزيد من الضحايا والإصابات، وسط تدهور الأوضاع الإنسانية في المنطقة.


كشفت الدراسات أن بعض المهام اليومية البسيطة، مثل التفكير فيما يجب أن نأكله أو ما يجب أن نرتديه، قد تثقل كاهل أدمغتنا وتجعلنا متعبين طوال الوقت.

وفي الواقع، بحلول نهاية يوم مليء بالمهام المعرفية البسيطة، قد نجد صعوبة أكبر في اتخاذ قرارات عقلانية، ويقول الخبراء إن تراكم مادة كيميائية معينة في الدماغ قد يكون السبب وراء ذلك.

عندما نتخذ قرارا، يرسل الدماغ إشارات كهربائية بين مناطق مختلفة على طول هياكل تشبه الأسلاك تُسمى الخلايا العصبية، ولكن إرسال هذه الإشارات يتطلب مادة كيميائية تُعرف باسم الغلوتامات، وهي ناقل عصبي.

ووجد خبراء معهد باريس للدماغ في فرنسا، أنه بعد اتخاذ قرار ما، تتراكم هذه المادة الكيميائية (الغلوتامات) وتؤدي إلى انسداد الدماغ، ما يتفاقم تأثيره بشكل متزايد بعد اتخاذ المزيد من القرارات.
وركزوا على جزء من الدماغ يُعرف بالقشرة الجبهية الجانبية، وهو الجزء المسؤول عن التعامل مع المهام الصعبة واتخاذ القرارات.

ولاحظوا أن الأشخاص الذين يقومون بالمهام الأصعب، يظهرون علامات أخرى للتعب، مثل اتساع حدقة العين.

وأوضح الخبراء أن النوم يمكن أن يساعد في إعادة توازن مستويات الغلوتامات في الدماغ، لكنهم أكدوا على الحاجة إلى مزيد من البحث.

كما سلطت دراسات أخرى الضوء على أن الإجهاد الناتج عن اتخاذ القرار يؤثر حقا على قدرتنا على التفكير السليم. وكشفت دراسة أجريت عام 2016، نُشرت في مجلة Chronobiology International، أن الناس يتخذون قرارات أكثر عقلانية في وقت مبكر من اليوم.

واستطلعت دراسة أخرى أجريت عام 2021، نُشرت في مجلة Retailing and Consumer Services، أكثر من 1000 مشارك حول الشراء الاندفاعي، ووجدت أن الناس كانوا أكثر عرضة لاتخاذ قرارات اندفاعية في وقت لاحق من اليوم.


علق أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، على الأحداث الأخيرة التي طرأت على الساحة الرياضية المصرية، بعد فوز الزمالك بلقب السوبر الإفريقي أمام الغريم التقليدي الأهلي.


وتحدث أحمد سليمان في تصريحات تلفزيونية، حيث قال: "الكل بيدعي المظلومية حاليا بعد فوز الزمالك بالسوبر الإفريقي وكلام هنا وهناك وأزمات".
وتابع: "الزمالك مش بيدعي المظلومية، مفيش فضيحه في تاريخ مصر أكبر من فضيحة الغاء هدف حسن شحاته في الأهلي وخسرنا بسبها الدوري دي وصمه عار".
وأكمل: "الزمالك هيلعب بقميص أكبر قلعة رياضية في مصر؟ هو حط الجمله على تيشرت التدريبات وورق النادي الرسمي وقناه النادي والصفحات الرسمية واحنا شايفين نفسنا كده واحنا احرار".
وكان مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب،  قد قرر تعميم مقولة "أكبر قلعة رياضية في مصر" على جميع تعاملات النادي ووضعها على أقمصة الفرق الرياضية.


علق محمود حسن تريزيجيه، لاعب منتخب مصر الأول لكرة القدم، على تحقيق الفوز على موريتانيا بهدف نظيف، في إطار تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025.


واستطاع إبراهيم عادل تسجيل هدف الفوز للفراعنة في المباراة التي لُعبت بالأمس الثلاثاء.
وتحدث محمود حسن تريزيجيه في تصريحات تلفزيونية، حيث قال: "في الدقيقة 75 بمباراة القاهرة شعرت بألم، الجهاز الطبي قام معي بكل شيء لكي أكون جاهزًا للمباراة".
وتابع: "أخذت المخاطرة وشاركت وساهمت في الهدف، وشرف ما بعده شرف حمل اسم بلدك واللعب له، ولازم أي لاعب يأتي لمنتخب مصر يعرف أنه قميص ثقيل ولا يستطيع أي شخص تحمله".
وأضاف: "حسام حسن كان يقول لي أن أكون حذر بسبب كون الملعب من النجيل الصناعي، وقلت له أنا معك على دكة البدلاء وجاهز للمشاركة في أي وقت والحمد لله شاركت وساهمت في الهدف".
وأتم لاعب المنتخب المصري تصريحاته: "الشعب الموريتاني طيب جدًا واستقبلونا جيدًا والحمد لله إننا أسعدنا الجهور".
بينما قال حسام حسن في تصريحات عقب نهاية مباراة موريتانيا عن غياب محمد صلاح: "احترمت رغبة صلاح في عدم اللعب على النجيل الصناعي، وهذا كان أيضًا رغبة الجهاز الطبي لليفربول، لأن صلاح كان يعاني من إصابة خفيفة".
وتابع: "ليفربول خشى من تجدد الإصابة، وقراري كان الحفاظ على صلاح لأنه سيكون مهمًا في الفترات المقبلة، خاصة في تصفيات كأس العالم، واليوم حافظنا على صلاح وكسبنا بدلاءً أدوا بقوة".
وأكمل حسام حسن: "من يعرفني ومن يعرف إبراهيم سيعلم أنني لا أفكر إلا في الفوز، الإعلام المصري لا يتقبل سوى الانتصارات، وهذه طموحاتنا في مباراتي كاب فيردي وبوتسوانا".


تغادر اليوم بعثة الفريق الأول بالنادي الإسماعيلي بقيادة حمد ابراهيم المدير الفني للفريق، إلى دولة قطر، لإقامة معسكر تدريبي، استعدادًا لانطلاقة الموسم الكروي الجديد، على أن تعود يوم 26 أكتوبر الجاري.

ويوجه النادي الشكر إلى الجانب القطري، الذي تحمل جميع نفقات المعسكر، معربا عن سعادته على التعاون المثمر بين الطرفين.

أبو الحسن يكشف عن حل أزمات الدراويش 

ومن جانبه، أكد نصر أبو الحسن رئيس مجلس إدارة النادي الإسماعيلي، أن قرار إيقاف القيد منع النادي من إبرام أكثر من صفقة خلال الانتقالات الصيفية الجارية.

وقال "أبو الحسن : "مجلس إدارة الإسماعيلي، تولى المهمة في وقت صعب للغاية، النادي كان مطالب بسداد 6 ملايين و800 ألف دولار، بسبب وجود 12 قضية ضد القلعة الصفراء".

وأضاف: "مجلس الإدارة استطاع حل 8 قضايا بشكل نهائي، بجانب حل قضيتين بشكل جزئي بعد الاتفاق على دفع المستحقات المالية على أقساط".

وأكمل: "إيقاف القيد الذي يعاني منه الإسماعيلي ليس بسبب مستحقات مالية، ولكن هي عقوبة تأديبية من "فيفا" بسبب كثرة الأزمات بين النادي واللاعبين والمدربين".

وواصل: "الإسماعيلي كان قد أنهى اتفاقه مع 3 لاعبين أفارقة، بجانب 3 لاعبين من الدوري المحلي، وننتظر رفع إيقاف القيد في أي وقت خلال الفترة القادمة".

وتابع: "الإسماعيلي سيخوض الموسم الجديد بالقائمة المتاحة حالياً، والفريق استعاد خدمات إيريك تراوي من جديد".

وعن موقف التونسي حمدي النقاز علق قائلا: "في الفترة الحالية اللاعب يواجه عقوبة الإيقاف من جانب "فيفا" بسبب أزمته مع الزمالك، كما أنه قام بشكوى الإسماعيلي بسبب مستحقاته المالية المتأخرة، وهو خارج الصورة في الفترة الحالية".

وعن وجود انقسامات داخل مجلس الإدارة قال: "الاختلاف في الرأي ظاهرة صحية في الأساس، ومجلس الإدارة بدأ مهمته بشكل جيد للغاية، وأعضاء مجلس الإدارة لهم كل الاحترام والتقدير، ولكن هناك بعض المعلومات الغائبة عن عدد منهم، وذلك يترتب عليه وجود اختلافات في القرارات".

وتابع: "لم أحضر اجتماع مجلس الإدارة الذي أقيم مساء الإثنين، وذلك بسبب تواجدي في مقر اتحاد الكرة لعقد جلسة مع رئيس نادي النجوم لحل أزمة اللاعب إبراهيم حسن".

واختتم تصريحاته قائلاً: "الإسماعيلي لن يتحمل أي تكاليف مالية خلال معسكر الفريق الأول في قطر، وتم الاتفاق على كافة التفاصيل من سفر وإقامة وتنقلات .


أكد أحمد عيد عبدالملك نجم الكرة المصرية السابق، أن إدارة الزمالك كانت حريصة على تجهيز فيديو للاعبين قبل لقاء السوبر الإفريقي من أجل تحفيز اللاعبين، ومن ضمنهم كانت تصريحات محمد عبدالجليل وأحمد بلال

وقال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "مباريات الأهلي والزمالك دائما لا يوجد لها معايير معينة، ومن الممكن فوز أي فريق، وهذه هي كرة القدم، وكل مدرب يسعى لاستغلال أي شئ من أجل تحقيق الفوز".

وأضاف: "هناك بعض الثوابت لدى اللاعبين يوم المباريات منها الأكل والنوم بشكل جيد، والتركيز فقط في الملعب، بعيدًا عن التفاؤل أو التشاؤم، كرة القدم تحتاج للتطوير باستمرار، وكل لاعب يدرك حجم التزاماته".

وتحدث عبدالملك عن لقاء مصر وموريتانيا، قال: "أمر رائع مشاركة 5 لاعبين من المنتخب الاوليمبي، وتوسيع القاعدة مثلما حدث كيروش الذي استعان بعناصر كثيرة في صفوف المنتخب، والذي يصنع "صف ثانٍ"، وفكر حسام حسن دائما هو امكانية الاستعانة بوجوه جديدة ومفاجئة مثلما شارك اسامة فيصل ومحمود صابر وخالد صبحي وأحمد عيد، لم نكن فنيًا في افضل حال لكن في النهاية حققنا مكاسب كثيرة".

وتابع: "كل الأندية مسبقا كانت تضم نجوم مميزة، واللاعب المميز الآن لابد أن يظهر قبل 20 عامًا، على سبيل المثال منتخب اسبانيا اصبح يضم عدد كبير من العناصر تحت 19 عاما، وكلهم يظهروا بشكل اساسي ويقدموا مستوى رائع، لابد من الاعتماد على العناصر الشابة في الأندية ومنحهم الفرصة للظهور".

وأكمل: "حسام حسن قام بضم بعض العناصر الشابة رغم عدم مشاركتهم مع أنديتهم مؤخرا مثل كوكا وأحمد عيد، وهو يدل على ثقته الكبيرة في امكانياتهم، ولكن النتائج تساعده كثيرا في الدفع بهم".

وأكد: "هناك قناعات تغيرت بالفعل لدى حسام حسن، وكرة القدم دائما فيها متغيرات، وبعض اللاعبين قد لا تظهر بشكل جيد مع فرقها، لكن يكون هناك ثقة فيهم من جانب مدربي المنتخبات، ومحمد الشامي تم استبعاده لأنه بعيد عن المستوى المعروف عنه مع المصري مؤخرا".

وأشار إلى أن هناك لاعبين لم تحظى بالمشاركة المستمرة في منتخب مصر وكانوا نجوما في أنديتهم، على رأسهم "وليد سليمان"، كما أن أحمد زيزو من أبرز اللاعبين في الزمالك خلال السنوات الماضية، وهو لاعب مهم ومؤثر والاعتماد عليه يؤكد قيمة اللاعب حتى لو كان بعيدًا عن مركزه. فهو لاعب يتمتع بعقلية جيدة والأهم أن يجد لنفسه مكانا في التشكيلة الأساسية.


أعلن المنتدى الثقافي بالأقصر، تحت رعاية النقابة الفرعية لاتحاد كتاب مصر بالأقصر، ومؤسسة علي العديسي للتمنية والتدريب، عن انطلاق الدورة الثالثة لمسابقة الأقصر الأدبية الكبرى.

وتضم الدورة الثالثة للمسابقة الأدبية الكبرى  مجالات الشعر الفصيح،  والشعر العامي والقصة القصيرة والرواية والمسرح والدراسات الأدبية؛ وأكد المنتدى أنه قد استقرت أمانة المسابقة على أن تحمل هذه الدورة اسم الأديب ( يحيى الطاهر عبد الله ) كما وافقت على منح جائزة خاصة لشخصية من كبار أدباء ومفكري مصر .

 

وتشمل شروط المسابقة:

- أولا: جمهور المسابقة - جمهورية مصر العربية 

- ثانيا:  المسابقة مفتوحة لكل الأعمار 

- ثالثا: يتم تقديم الأعمال مكتوبة بصيغة الوورد أو ال pdf مع كتابة الإسم والمدينة في ورقة منفصلة دون إرفاق سيرة ذاتية للمتسابق 

- رابعا:  يتقدم المتسابق في أي مجال بكتاب معد للطباعة ( ديوان شعر عامي أو فصيح - مجموعة قصصية - رواية - مسرح - دراسة أدبية أو شعبية ) .

- خامسا:  في مجال الدراسات الأدبية يكون محور الدراسة عن الموروث الشعبي والتاريخي في الجنوب ( شفاهي - مكتوب  - حديث - قديم - أثري ) .

- سادسا:  لا يحق للفائز بإحدى جوائز المسابقة تكرار المشاركة إلا بعد مرور دورة واحدة .

- سابعا:  يتم تقييم الأعمال واختيار الفائز على أساس أعلى الدرجات للعمل المتميز في مجاله ؛ أي أنه لن تكون ثلاثة مراكز في كل مجال وإنما هي ثلاثة مراكز تتنافس عليها جميع أنواع الكتابات المتقدمة للمسابقة

- ثامنا:  لا يحق لأي متسابق التقديم في أكثر من مجال من مجالات المسابقة

- تاسعا:  ألا يكون العمل المقدم للمسابقة قد تم نشره بأي وسيلة من وسائل النشر وأن تكون جميع الأعمال معدة للنشر .

- عاشرا:  أي عمل يحاول المتسابق تقديمه منتخبا من مجموعة أعمال له سبق طباعتها بغرض الحصول على فرصة أكبر في الفوز سيتم استبعاده تلقائيا .
...........

يبدأ التقدم للمسابقة من يوم ١٥/١٠/٢٠٢٤ وينتهي في ٣٠/١٢/٢٠٢٤ على رقم الواتس الآتي: ٠١٠٠٣٧٩٤١٥١

 

وتشمل جوائز المسابقة: 

١- يحصل الفائز الأول على جائزة مالية خمسة عشر ألف جنيه ودرع تكريم 

٢- يحصل الفائز الثاني على جائزة مالية عشرة آلاف جنيه ودرع تكريم

٣- يحصل الفائز الثالث على جائزة مالية خمسة آلاف جنيه ودرع تكريم 
........

على ان يتم إعلان النتيجة وموعد حفل توزيع الجوائز يوم  ٣٠/٣/٢٠٢٥
 


أعرب طلاب فريق نبض بجامعة دمنهور ،عن سعادتهم الكبيرة، عقب حصولهم علي المركز الثاني بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فئة المشروعات الغير هادفة للربح.

 

وكان المشروع الذي قدمه طلاب فريق نبض هو "طرف صناعي للاشخاص الذين يعانون من البتر"، حيث إعتمدوا في مشروعهم على إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية بإستخدام ماكينة الفليمنت و3D Printer لطباعة الطرف الصناعي، كما حصل المشروع أيضا على المركز الثاني على مستوى الجمهورية، بمنافسات مسابقة نقابة المهندسين  "ملتقى الإبتكارات ومشروعات التخرج ٢٠٢٤".

 وعقب الحصول علي المركز الثاني ،إستقبل الدكتور  إلهامي ترابيس ـ رئيس جامعة دمنهور، اليوم الثلاثاء ١٥ أكتوبر، طلاب فريق "نبض" بكلية الهندسة، الحاصلين على المركز الثاني في المشروعات الغير هادفة للربح بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية المرحلة الثالثة 2024.

 

بحضور الدكتور محمد خيرت - قائم بعمل عميد كلية الهندسة،الدكتورة إيمان العرجاوي - مدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال بالجامعة، والدكتور محمود غزلان.

وقدم رئيس الجامعة ،التهنئة إلي الفريق الفائز الذي ضم كل من "إسلام السيد، أسامه حسين، علاء عبدالخالق، محمد فتحي، فارس خميس، حسين السيد"، متمنيا لهم دوام التميز والتفوق، ناصحا إياهم بالاستمرار في العمل والتمسك بالفرص التي تعظم الفائدة، 

 معربا عن بالغ سعادته بما حققوه من إنجاز ملموس خلال مشاركتهم بالمبادرة، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعكس روح الابتكار والإبداع التي تحرص عليها الجامعة، والتزامها الحقيقى نحو تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة، مشيرا إلى استمرار الجامعة في أداء دورها و مسئوليتها في التوعية بقضايا البيئة، مشيدا بأهمية المشروع الذي قدموه.

و حث رئيس الجامعة، الطلاب خلال اللقاء على المشاركة في المسابقات التي تطلقها الدولة مثل مسابقة "رالي السيارات الكهربائية" لتصميم وتصنيع السيارات الكهربائية، وتنفيذ سيارات كهربائية جيدة الأداء، عالية الكفاءة، اقتصادية وأكثر استدامة.

وأكد حرص الجامعة على تقديم كامل الدعم للطلاب المبتكرين للمشاركة في مثل هذه المسابقات وفقا لامكانياتها المتاحة؛ لتحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة على أرض الواقع تُساهم في خدمة المجتمع، لتحقيق أقصى استفادة لخدمة أغراض التنمية المستدامة.

و أشاد  رئيس الجامعة، بالدعم الأكاديمي والريادي لمركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة برئاسة الدكتورة إيمان العرجاوي، موجها جزيل الشكر لها على مجهودات المركز التي ساهمت في تحقيق هذا النجاح وغيره من النجاحات، التي تعد نموذجاً لدمج المعرفة الأكاديمية بالابتكار الصناعي، متطلعا إلى تحقيق مزيد من المراكز المتقدمة في المنافسات المحلية، والعمل على المشاركة في المنافسات الدولية.

كما أشار ترابيس إلى أن هذا الإنجاز يكلل جهود الفريق الذي تعاون كامل أعضائه تحت مظلة إشراف أكاديمي متميز لكل من  الدكتور  أحمد السيد، الدكتورأحمد سالم ـ بقسم الكهرباء، بقياده الدكتور  محمد خيرت ـ قائم بعمل عميد الكلية.

 

 

 

 


أكد أحمد بلال نجم الكرة المصرية السابق، أن فكرة التعاقد مع عدد كبير من المحترفين الأجانب في الأندية سيضر الكرة المصرية خلال السنوات المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك أندية كبيرة أصبحت تمتلك 7 محترفين من الخارج وهو رقم كبير للغاية، ونسير على درب السعودية التي تأثر منتخبها بشكل واضح بسبب فتح القوائم للأجانب.

وقال: "الزمالك من أفضل فرق قارة إفريقيا، وقطب من أقطاب الكرة في مصر، ولا أحد ينكر ذلك أو يقلل من الجماهيرية، قولت أن النادي الأبيض يمتلك صفقات ولو جاهزين وسيشاركوا ولو استطاع جوميز تجهيز اللاعبين سيكون الأداء نفسيا، ولكن لو كان الأداء بنفس ما ظهر به امام الشرطة الكيني فالافضل عدم السفر، وهو ما حدث بالظبط في التصريح الذي تم اجتزائه".

وزاد: "كرة القدم لا يمكن أن يغفل فيها المشاعر، هناك مدربين تستغل الجزء الحماسي، والمدرب يلجأ للتحفيز لأي لاعب من أجل الوصول لأفضل فورمة فنية وبدنية، وكان لي طقوس قبل المباراة، كنت أتبادل حذائي مع أمير عبدالحميد حارس الأهلي السابق".


أكد أحمد بلال نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، ان مدربين الأندية في مصر لا تغامر في منح الفرصة للاعبين الشباب من قطاع الناشئين.

وقال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "المدربين أصبحوا يعتمدوا على اللاعبين الجاهزين ولا يريدون تصعيد لاعبين ناشئين أو العمل مع اللاعبين لتطويرهم، وبدأ المدرب يعتمد على السهل فقط، ولا يمنح أي لاعب من قطاع الناشئين فرصة أو يصبر عليه.. أخر مهاجم خرج من قطاع ناشئين الأهلي كان عمرو جمال من عشر سنوات تقريبا".

وأضاف: "بعد تصعيد عمرو جمال لم يظهر لاعب ناشئ من الأهلي في مركز المهاجم، وتم التعاقد مع عدد كبير من المهاجمين الأجانب، والمدير الفني لا يدفع باللاعب الشاب وسط الكبار، بل يأتي بـ 7 لاعبين من القطاع مع 4 لاعبين بدلاء، ويتم اشراكهم في مباراة واحدة، ولذلك يظهرون بشكل غير جيد، مما يتسبب في رحيل بعضهم ومن ثم تألقهم في الخارج وظهورهم بشكل جيد".


حرص عدد كبير من نجوم الفن على نعي ضحايا حادث الجلالة الذي وقع مساء الاثنين، برسائل مؤثرة وأدعية للمتوفيين بالرحمة والمصابين بالشفاء.

نجوم الفن ينعون ضحايا حادث الجلالة:

كتبت الفنانة “إسعاد يونس”عبر حسابها الرسمي بموقع "انستجرام": "إنا لله وإنا إليه راجعون ببالغ الحزن والأسى أتقدم بخالص العزاء والمواساة في وفاة المغفور لهم بإذن الله، طلبة جامعة الجلالة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان".

نشر الفنان “تامر حسنى” عبر حسابه على  موقع “إنستغرام”: “خالص العزاء لأسر ضحايا حادث أتوبيس الجلالة، يارب صبر أهاليهم واشفِ المصابين“.

نعت الفنانة" هنا الزاهد" الضحايا عبر حسابها الرسمي بموقع "انستجرام":  “خالص التعازي لأسر طلاب جامعة الجلالة في هذا الحادث الأليم. قلوبنا معكم في هذا الوقت العصيب، وندعو الله أن يلهمكم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

شارك الفنان “صلاح عبد الله” فى التعازى بتغريدة عبر حسابه بموقع التدوين “إكس”: آه يا وجع القلب اللي مش ناقص وجع دكاترة المستقبل، أرزق اللي ماتوا الجنة ونعيمها يا رحمن يا رحيم، واللي عاشوا تمام الشفاء وعاجله يا قادر يا كريم.. يارب.

— salah abdallah صلاح عبدالله (@SalahAbdallah)

علقت الفنانة “تارا عماد” عبر حسابها بموقع “إنستجرام”،قائلة:" رحم الله الطلاب فى حادثة انقلاب الباص على طريق الجلالة، ويصبر اهلهم ونحتسبهم عند الله شهداء"

كتب الفنان “إسر ياسين”عبر حسابه الرسمي بموقع "انستجرام": خالص عزائى لضحايا حادث أتوبيس جامعة الجلالة، وخالص تمنياتى بالشفاء العاجل للمصابين"

واكتفى الفنان “نبيل الحلفاوي” بالتعليق بالدعاء للضحايا، حيث كتب عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة إكس: رحم الله ضحايا انقلاب أتوبيس الجلالة ومن على المصابين منهم بالشفاء وأنعم على أسرهم بالصبر والسكينة.

— نبيل الحلفاوي (@nabilelhalfawy)

بينما قال الفنان خالد سرحان معلقا على هذا حادث الجلالة في منشور على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:  حزين أوي على الشباب الضحايا.. لا حول ولا قوة الا بالله"

نعت الفنانة" دنيا سمير غانم" الضحايا عبر حسابها الرسمي بموقع "انستجرام": البقاء لله ..ربنا يصبر أهلهم يارب"


قالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح الإنفلونزا الموسمية ضرورى ليقلل فرصة الإصابة بعدوى الإنفلونزا ونزلات البرد.

وتابعت وزارة الصحة والسكان: "اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات".

وقالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح الإنفلونزا آمن ويجب الحصول عليه لتقوية المناعة فى مواجهة المرض.

وأوضحت الوزارة أن لقاح الإنفلونزا عبارة عن حقنة تعطى بإبرة في الذراع وينشط الجهاز المناعى لإنتاج الأجسام المضادة ضد المرض، واللقاح يقلل من حدة وعدد مرات الإصابة بالإنفلونزا.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية هام لكبار السن، كونه يحمى أصحاب المناعة الضعيفة من الإصابة بالمرض.

وأضافت الوزارة أن تطعيم الإنفلونزا الموسمية لكبار السن عبارة عن حقنة تعطى بإبرة في الذراع لتنشيط الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه مع دخول موسم الشتاء تزيد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وتزيد أهمية تناول تطعيم الإنفلونزا للحماية من المضاعفات.


أكد أحمد بلال نجم الكرة المصرية السابق، أن حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر حقق المطلوب بالفوز أمام موريتانيا والصعود لأمم إفريقيا، مشيرا إلى أن منح اللاعبين الشباب الفرصة أمر جيد.

قال عبر برنامج بوكس توبوكس الذي يبث على فضائية etc: "هناك لاعبين مميزين ظهروا بشكل جيد، وأسامة فيصل مشروع مهاجم مميز وكذلك محمود صابر لاعب الوسط، الكواليتي بالطبع يختلف عن السابق، فهناك نجوم مثل محمد شوقي وحسني عبدربه وأحمد فتحي على سبيل المثال، المدربين كانوا يهتمون بالتفاصيل وتجهيز اللاعبين منذ الصغر".

وأشار إلى أن محمود صابر من أفضل اللاعبين في مركز 8 داخل الدوري المصري، ويمتلك امكانيات تؤهله للعب في أفضل الأندية والاحتراف خارجيا، مشيرًا إلى أن إبراهيم عادل كان من الممكن تركه يحترف في أوروبا، بعدما ضم ايجولا ورمضان صبحي ويوجد عبدالرحمن مجدي ومصطفى فتحي في الناحية الاخرى.

وأوضح: "حسام حسن لديه قناعة بـ كوكا، ولكن بالنسبة لمدربين آخرين قد لا ينضم للمنتخب بسبب عدم المشاركة أساسيا، وفكرة وجود لاعب غير جاهز فنيًا لن تستمر، الأمور اصبحت مختلفة الآن ويكون هناك نقد لاذع لأي مدرب، كل لاعب حاليا يحتاج للظهور بشكل قوي من أجل التواجد مع منتخب مصر".

وزاد: "المدرب الذي لا يكابر اعتبره ناجح، هناك لاعبين لا تستمر بنفس المستوى ويتم استبعادهم هذا أمر طبيعي، كما ان الدوري المصري اصبح من الصعب وجود لاعبين فيه سوبر ستارز، حسين الشحات من أفضل اللاعبين المؤثرين في الأهلي ولا يتواجد في منتخب مصر".

وأتم: "الأهم هل يستمر حسام حسن في الدفع باللاعبين الشباب عندما يواجه منتخبات قوية، وحتى الآن لم يواجه منتخب قوي، لكنه حتى الآن حقق نتائج طيبة، ونجح في الوصول لأمم افريقيا


اتهمت وزارة النقل الأمريكية، شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" بالتمييز ضد الركاب اليهود، وفرضت عليها غرامة قدرها 4 ملايين دولار، وهي أكبر غرامة تفرضها الوزارة في مثل هذه القضايا، بحسب ما أعلنت الوزارة يوم الثلاثاء.

وتستند هذه الغرامة إلى شكوى تتعلق بالحقوق المدنية قدمتها الوزارة ضد "لوفتهانزا".

ويعود أصل القضية إلى رحلة من فرانكفورت إلى بودابست في مايو 2022، حيث تم منع 128 راكبا قادمين من نيويورك، كان معظمهم يرتدي ملابس تقليدية تعكس الهوية اليهودية الأرثوذكسية، من الصعود على متن الرحلة التي تنقلهم لوجهتهم النهائية في ألمانيا بسبب "سوء السلوك المزعوم" لبعض الركاب، وفق الأسوشيتد برس.
وقالت وزارة النقل في بيان: "على الرغم من أن العديد من الركاب لم يكونوا يعرفون بعضهم البعض ولم يسافروا معا، إلا أن الركاب الذين تمت مقابلتهم من قبل محققي وزارة النقل ذكروا أن شركة لوفتهانزا عاملتهم جميعا كما لو كانوا مجموعة واحدة، وتم منعهم من الصعود على متن الطائرة بسبب السلوك السيئ المزعوم من قبل عدد قليل منهم".

وأضاف البيان أن "لوفتهانزا تنفي أي إيحاء بأن أيا من موظفيها قد تورط في أي شكل من أشكال التمييز".

وأعربت الشركة عن أسفها للظروف التي أدت إلى قرار منع الركاب من الصعود، واعتذرت علنا في عدة مناسبات، وفقا لما ذكرته وزارة النقل.


ينصح الأطباء دومًا النساء الحوامل بتجنب القهوة بسبب مخاطر محتملة على الأجنة، إلا أن دراسة جديدة تزعم أن استهلاك الكافيين أثناء الحمل قد يكون أقل ضررا مما كان يعتقد سابقا.

شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية، عشرات الآلاف من النساء وأطفالهن من العائلات النرويجية (اختاروا هذه المجموعة بسبب حب الإسكندنافيين العام للقهوة)، ووجدت أن شرب القهوة لا يرتبط بتأثيرات سلبية على نمو الأطفال أو قدراتهم الحركية واللغوية.

وحلل فريق البحث بيانات وراثية للعائلات، واستبيانات حول استهلاك القهوة أثناء الحمل، ووجدوا أن القهوة لا تؤثر سلبا على النمو العصبي للأطفال، ما يلقي بظلال من الشك على الدراسات السابقة التي ربطت الكافيين بمشكلات نمو الجنين.
وأكدت الدكتورة جون هيلين موين، من جامعة كوينزلاند، أن تحليل فريقها لم يجد أي ارتباط بين استهلاك القهوة ومشاكل النمو لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الدراسات السابقة لم تفصل بشكل كاف بين تأثيرات الكافيين والعوامل الأخرى مثل الكحول أو التبغ.

وعلى الرغم من هذه النتائج، يواصل الباحثون التأكيد على أهمية اتباع النصائح الرسمية بتقليل تناول الكافيين أثناء الحمل إلى أقل من 200 ملغ يوميا. وتشمل هذه النصائح الحذر من مصادر أخرى للكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.

وتتعارض نتائج الدراسة مع النصائح التقليدية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي تحذر من أن الكافيين قد يزيد من مخاطر ولادة جنين ميت أو تأخر نمو الأطفال.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، النساء الحوامل بتقييد تناول الكافيين لتقليل المخاطر المحتملة. وتأمل الدراسة الجديدة في فتح الباب لمزيد من الأبحاث التي تدرس تأثيرات الحمل والعوامل التي تؤثر على نمو الأطفال.


احتفلت سفارة جمهورية مصر العربية في روما بالذكري 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة أمس الثلاثاء 15 أكتوبر في احتفالية كبرى، وذلك بمقر سفارة مصر في روما والذي يحرص مكتب الدفاع بسفارة مصر في روما وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بروما علي إقامته سنويا في ذكري النصر المجيد .

وكان اللواء " ياسر محجوب" الملحق العسكري بسفارة جمهورية مصر العربية في روما قد وجه الدعوة لأبناء الجالية المصرية المقيمة في إيطاليا للحضور والمشاركة في الإحتفالية.

 
وشهد الحفل حضورا ومشاركة كبيرة من  العديد من البعثات الدبلوماسية والملحقين العسكريين للدول العربية والأجنبية في روما و بحضور نشطاء و قيادات وأبناء الجالية المصرية في إيطاليا .


وكان في إستقبال الحضور السفير " بسام راضي " سفير مصر فوق العادة في إيطاليا و اللواء " ياسر محجوب " الملحق العسكري لمصر في روما وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية في روما .

 وقد بدأ الحفل بعزف السلامين الجمهوري الإيطالي والمصري تلاه كلمة للواء ياسر محجوب أستهلها بالترحيب  بالحضور معربا عن سعادته بالمناسبة المجيدة ثم جاء فيها : “إن رجال القوات المسلحة المصرية قد سطروا في التاريخ ملمحة من البطولة والفداء ظلت وستظل ذكري خالدة في تاريخ أمتنا العريقة ومثلا يتباهي به كل مصري وعربي” .


وأضاف: “توقف العالم ليرى إرادة المصريين وهم يضحون بدماءهم من أجل نصرة الحق واستعادة الأرض المغتصبة حيث تلاحم الشعب الأبي والجيش القوي لصون كرامة المصريين وعزة الوطن حاملين مشاعل الأمل نورا ينير طريق النصر ونارا تحرق المعتدين متمسكين بميثاق الشرف ومبادئ الحق”.


وخلال كلمته وجه “محجوب“ التحية إلى الشهداء قائلا: "تحية لشهدائنا الأبرار ولكل من شارك في ملحمة النصر وتحية إلي الرئيس الراحل محمد أنور السادات حيث جاء قراره بالحرب ليحقق السلام فالسلام  دائما يحتاج إلي قوة تحميه إذ قام الجيش بتطوير شامل في كافة الأفرع والأسلحة حيث تنوعت مصادر التسليح وتنامت الشراكات مع كبري الدول في مجال التعاون العسكري ووفرت مصر من الأسلحة والمعدات ومن وسائل التدريب والتأهيل لعناصرها ما يمكنها من مجابهة التحديات والعدائيات المحتملة والتي تفرضها عليها التطورات الإقليمية وتطلعات المصريين نحو حماية مقدراتهم ومصالحهم وسيادة ترابهم الوطني” .

وتابع: “ الحضور الكريم بينما نتحدث عن قيمة الإنتصار علينا ألا ننسي تضحيات المصريين وهم يقاتلون الإرهاب نيابة عن العالم ببطولات جديدة أعقبت بطولات جيل إكتوبر بطولات المصريين وهم يقتلعون الإرهاب من جذوره يقاتلون ويقاتلون بينما يراعون حقوق الإنسان ويحافظون علي أرواح المدنيين ويحمون الأطفال والنساء يحاربون الخسة بشرف العسكرية المصرية التي هي تاج علي رؤوس كل مصري” .


وبينما نتناول قيم الحرب والسلام علي هامش الإحتفال بذكري الإحتفال فقد حملت مصر علي عاتقها إيجاد حل للقضية الفليسطينينة في إطار حل الدولتين ورفضت تفريغ القضية والتهجير القسري للفليسطينين من أراضيهم حاسمة أمرها وعازمة العزم نحو حماية سيادتها وترابها الوطني .


واستكمل: إن مصر تمتلك من الرشادة ما يمكنها من إستخدام قوتها في نصرة الحق والعدل لا تعتدي ولا تغدر تدعم أشقاءها وتخطو إلي جوار أصدقاءها أيا كانت المصاعب والتحديات وبينما يدعي المدعون ويشكك المشككون ستبقي مصر خالدة وجيشها باسل يحمي الأرض ويدعم التنمية ويحافظ على مقدرات الشعب و حقوقه المشروعة داخل وخارج حدودها .


وأضاف:"علينا ألا ننسي أن الجيش المصري علي كافة الحدود المصرية يعمل ليل نهار علي مجابهه الجريمة المنظمة وطوفان الهجرة الغير شرعية حيث تفقد الدول طاقاتها ومواردها البشرية وقوتها الكامنة في شبابها بين ضروب الصحراء أو بين طيات البحر خلال البحث عن فرصة، الحضور الكرام إن حضوركم اليوم يعكس مدي عمق الروابط التي تجمعنا ويؤكد علي أهمية التعاون المشترك بيننا في تعزيز روح التعاون الدولي بينما يحقق السلام العالمي بين دول العالم أجمع".


كما أتقدم بجزيل الشكر والتقدير والإحترام إلي الجمهورية الإيطالية العريقة والتي تربطنا معنا قواسم مشتركة تاريخيا وإجتماعيا وثقافيا والتي نتطلع دائما إلي تعزيز علاقتنا وتعميم التعاون المشترك في المستقبل والشكر الخاص إلي وزارة الدفاع الإيطالية لما قدمته من دعم لمكتب الدفاع في الفترة السابقة مما يعكس العلاقات والروابط القوية ومما كان له أكبر الآثر في زيادة التعاون العسكري بين البلدين خلال الفترة السابقة .


وقال: "الحضور الكريم ننتهز الفرصة من هذا المحفل الطيب حيث نحتفل بذكري إنتصارات أكتوبر المجيدة لأدعو الله تعالي أن يعم السلام والأمن في ظل ظروف دقيقة يعيشها العالم وأدعوكم جميعا بأن نتوحد جميعا من أجل إستقرار وبقاء الشعوب، تحية خالصة إلي رجال القوات المسلحة الباسلة وقائدها الأعلي السيد الرئيس  عبد الفتاح السيسي ".
 

واختتم، عاشت مصر وعاش شعبها دمتم ضيوفا أعزاء يجمعنا عمق الروابط ووحدة الهدف وكل عام وأنتم بخير .


" راضي": 6 أكتوبر من أعظم أيام تاريخ مصر الحديث 


و علي هامش الإحتفال وفي حوار خاص مع السفير " بسام راضي " مع الناشط المصري إكرامي هاشم، وبسؤاله عما تمثله إنتصارات أكتوبر وبعد مرور 51 عاما بالنسبة للشعب المصري والعربي،
أكد راضي بأنه يعتبر يوم السادس من أكتوبر من أعظم أيام مصر في التاريخ الحديث حيث أنه لم يكن إنتصارا عسكريا فحسب بل إنتصارا لإرادة الأمة و إنتصارا للتحدي الذي واجهته مصر وقتها بعدما حدث في حرب 67 و الشكوك التي أحاطت بالقدرات العسكرية لمصر وقدرتها علي مستوي قوتها ليأتي 6 أكتوبر ليكون أحد أعظم أيام تاريخ مصر الحديث مما مهد لنقلة كبيرة في الفكر العسكري المصري و نقلة نوعية في المقاتل المصري الذي إستوعب سريعا التطور التكنولوجي العسكري الأمر الذي إنعكس علي شتي نواحي الحياة في مصر مما تعد نقلة محورية في كافة المجالات داخل مصر.

واضاف السفير بسام راضي: “ ولعل ما يحدث في المنطقة من أحداث يؤكد بأن القوة العسكرية  لم تكن أبدًا هدفها هو الحرب  إنما كان الهدف هو فرض السلام ولعل ذلك هو أهم الدروس من حرب أكتوبر وما قام به الرئيس الراحل أنور السادات مؤكدا بأن القوة العسكرية إنما تستخدم من أجل حماية الأرض والوصول إلي السلام وتحقيق الإستقرار مستشهدا بالحروب الدائرة حاليا في المنطقة بدون هدف واضح والتي تتنافي مع مفاهيم إمتلاك القوة والذي يؤكد بأن حرب أكتوبر كانت من أجل تحريك القضية والتي إستكملت فيما بعد من خلال الدبلوماسية والحلول السياسية” .


و حول رؤيته وقراءته للمشهد المصري بعد عشر سنوات من بدء تأسيس الجمهورية الجديدة تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشاد راضي بما يتم إنجازه يوميا وعلي مدار الساعة من تطور في كل المجالات بداية من قطاع الطرق و المواصلات و الخدمات المختلفة ومحاور التعمير في جميع محافظات الجمهورية على الرغم مما يمر به العالم من تحديات إلا أن مناخ الإستقرار الذي تشهده مصر منحها فرصة لتحقيق إنجاز لم تشهده طيلة تاريخها مستشهدا بعدد المدن الجديدة التي تم إنشاءها والتي وصل عددها إلى 22 مدينة جديدة وما تم إنجازه من إنشاء عاصمة إدارية جديدة و تطوير لمنظومة الطرق وإنشاء الجديد منها والتي وصلت لأكثر من 9 آلاف كيلومتر أضيفت إلي شبكة الطرق بأسلوب علمي حديث يخدم قطاع النقل علاوة على التطور الملحوظ في قطاع الطاقة مما يؤكد علي بناء دولة جديدة وحديثة تحت قيادة القائد " عبد الفتاح السيسي.


وفي نهاية الحفل، حرص الحضور والضيوف على إلتقاط الصور التذكارية مع أعضاء مكتب الدفاع و أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية في روما وعلى رأسهم سيادة السفير بسام راضي سفير جمهورية مصر العربية في روما .

 

وقد حضر فاعلية وحفل السفارة ونقل كواليسها الناشط المصري في روما إكرامي هاشم.

 

IMG-20241016-WA0028
IMG-20241016-WA0027
IMG-20241016-WA0026
IMG-20241016-WA0024
IMG-20241016-WA0023
IMG-20241016-WA0018
IMG-20241016-WA0013
IMG-20241016-WA0009
IMG-20241016-WA0025

بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الثلاثاء، برسالة إلى الكونغرس، وجه خلالها بنشر منظومة الدفاع الجوي "ثاد" لتعزيز الموقف الدفاعي في إٍسرائيل.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلن بات رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، وصول الفريق الأميركي مع المكونات الأولية؛ لتشغيل بطارية ثاد الدفاعية إلى إسرائيل.

وقال رايدر إن فريقًا متقدمًا من الأفراد العسكريين الأمريكيين والمكونات الأولية اللازمة لتشغيل بطارية الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية ثاد، وصل إلى إسرائيل.

وأضاف أن البطارية قادرة على التشغيل الكامل في المستقبل القريب، مؤكدًا أن هذه الخطوة تؤكد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل.
وهذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها الولايات المتحدة منظومة الدفاع الجوي "ثاد" في المنطقة، حيث سبق أن وجه الرئيس الأميركي الجيش بنشرها في الشرق الأوسط العام الماضي بعد هجمات 7 أكتوبر للدفاع عن القوات والمصالح الأميركية في المنطقة.
كما سبق للولايات المتحدة أن نشرت منظومة "ثاد" في إسرائيل عام 2019 للتدريب وتدريبات دفاع جوي متكاملة.

ومنظومة الدفاع الجوي "ثاد" (THAAD) هي منظومة دفاعية صاروخية متقدمة مصممة لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية خلال المرحلة النهائية من تحليقها، وهي اختصار لـ Terminal High Altitude Area Defense (نظام الدفاع في المناطق ذات الارتفاعات العالية النهائية) ، وتعتبر جزء من شبكة الدفاع الصاروخي التي تديرها الولايات المتحدة لحماية الأهداف الاستراتيجية من الهجمات الباليستية


يختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك تدريباته عصر اليوم الأربعاء قبل السفر صباح الغد إلى الإمارات العربيه المتحده استعدادا لبطولة السوبر المصري حيث يلتقى الأحد المقبل مع بيراميدز فى نصف النهائي. 

وأعلنت اللجنه المنظمه للبطوله أن مباراتى نصف النهائي وتحديد المركزين الثالث والرابع لن تتضمن وقت إضافى فى حال التعادل وسيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح مباشرة لتحديد الفائز بينما سيلعب وقت إضافى فقط فى النهائي فى حال التعادل. 

وقرر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب صرف مكافآت الفوز بالسوبر الأفريقي للاعبين قبل السفر كنوع من التحفيز لهم وهو ماأكده الدكتور حسام المندوه أمين الصندوق ورئيس البعثه فى الجلسه التى عقدها مع جوزيه جوميز فى حضور عبد الواحد السيد أمس الأول..وتقرر أن تسافر البعثه على متن طائره خاصه فى العاشره صباح الغد بدلا من السفر فى السادسه مساءا. 

فى الوقت الذى يواجه المدير الفنى البرتغالى جوميز مأزق فى القائمه المسافره بسبب الإصابات التى لحقت بالثنائى عماد دونجا لاعب خط الوسط والذى أصيب خلال تواجده فى معسكر المنتخب الوطني وتم استبعاده من السفر إلى موريتانيا ورغم قرار المدير الفنى بضم دونجا للقائمه المسافره إلا أن موقفه مازال غامضا حيث يستغرق علاجه من أسبوع إلى أسبوعين ويبحث جوميز عن البديل وأمامه عدة خيارات لم يستقر عليها حتى الآن مابين الثلاثى زياد كمال والناشئ محمد السيد ومحمد شحاته. كما يعانى عمر جابر من إجهاد فى العضله الخلفيه وتم استبعاده من المشاركه فى وديتى إيسترن كومبانى وزد اف سي ويسعى الجهاز الطبي لتجهيزه فى حال الوصول إلى نهائي البطوله ويفكر جوميز فى حال عدم جاهزيته إلى اشراك محمد شحاته فى هذا المركز كظهير أيمن. كما يخشى المدير الفنى أيضا من إجهاد الرباعى الدولى العائدين من المنتخب وهم محمد عواد حارس المرمى وناصر ماهر ومحمد شحاته وأحمد سيد زيزو..

ومن المقرر أن يعلن المدير الفني عن القائمه المسافره إلى الإمارات اليوم وهناك اتجاه لسفر ٢٥ لاعبا تحسبا لأى ظروف من بينهم الغينى جيفرسون كوستا الذى يلعب فى مركز قلب الدفاع نظرا للإصابه التى لحقت باللاعب مصطفى الزناري مؤخرا. 

 غضب فى القلعه البيضاء بسبب تصريحات "سويلم "

على صعيد أخر سادت حاله من الغضب الشديد داخل القلعه البيضاء وبين الجماهير على خلفية تصريحات ثروت سويلم عضو رابطة الأنديه والتى أكد خلالها أن الأهلى لايمكن أن يخسر بطولتين متتاليتين وأنه يتوقع خسارة الزمالك للسوبر المصري وهناك اتجاه لتقديم شكوي إلى الرابطه ضد سويلم خلال الساعات المقبله. 


ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة للإنسان " والتي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، حيث انطلقت ، أمس الثلاثاء،  القافلة التنموية المتكاملة لجامعةالمنيا ، لخدمة أهالي قرية بلهاسة إحدى قرى مركز ومدينة مغاغة شمال محافظة المنيا.

 

وذلك تحت رعاية  الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس الجامعة ، والدكتور أيمن محمد حسنين نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، و الدكتور صفاء محمد عبدالرحمن عميد الكلية ، و الدكتور اقبال عبدالرحيم امام وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف  الدكتور أشرف عثمان المشرف العام على القوافل بالجامعة .

 

شاركت كلية التمريض بتنظيم ندوات توعوية للأهالي عن  الأمراض المزمنة  وهي الأمراض التي ترافق الإنسان طول حياته وتشمل ،  (السكر ،  الضغط ،امراض القلب ،  السرطان وغيرها من الأمراض ) ، وتناولت كيفية الوقاية او التعايش مع هذه الأمراض بدون مضاعات ، وحاضر فيها دكتورة شرين فايز .

 

والتسمم الغذائي أسبابه، اعراضه، ووسائل الوقاية منه ، وحاضر فيها دكتورة فاطمة يوسف ، وتناول اضرار التدخين علي كل الأجهزة للإنسان مثل،  الجهاز( التنفسي، القلب والأوعية الدموية وغيرها) وكيفية الإقلاع عنه ، وحاضر فيها دكتور عصام احمد ، وذلك تحت إشراف الدكتورة إقبال عبدالرحيم وكيل الكلية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة .


أجرى الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، زيارة تفقدية استهدفت المرور على مستشفى طب وجراحة العيون "الرمد" بالزقازيق، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى بها، والوقوف على نسب تنفيذ الأعمال الجارية بمشروع مبنى مستشفى الرمد الجديد، يرافقه وكيل المديرية، ومدير عام الطب العلاجي، ومدير إدارة المستشفيات، ومديرة إدارة التخطيط بالمديرية.

تفقد وكيل الوزارة مشروع مبنى الرمد، متابعاً الأعمال الإنشائية والتشطيبات النهائية التي تمت بالمشروع، والذي يأتي ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة والسكان، بتكلفة تقديرية تصل إلى ١٩٠ مليون جنيه، وتم الوقوف على نسب تنفيذ الأعمال وآخر المستجدات، ووجه وكيل الوزارة بسرعة الانتهاء من كافة الأعمال الكهروميكانيكية المتبقية، وذلك لخدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

كما تفقد الدكتور هاني جميعة الأقسام الطبية الأخرى بالمبنى القديم بالمستشفى، حيث تم المرور على قسم الاستقبال، والقسم الداخلي، والعمليات الجراحية، ووحدة الليزر، والصيدليات، ووحدة التعقيم، وقام بمناظرة سجلات التردد على الأقسام الطبية، موجهًا مدير المستشفى، بضرورة إجراء العمليات المتقدمة، والانتهاء من أي قوائم انتظار خاصة بالعمليات الجراحية، كما تأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفى.

يشار إلى أن مشروع مستشفى الرمد الجديد، قد بدء تنفيذ الأعمال به من عام ٢٠٠٤، والمبنى على مساحة ٢٥٠٠م تقريباً، لتنتهي بذلك الأعمال الإنشائية والتشطيبات في عام ٢٠٢٤، بتكلفة إجمالية بلغت ١٩٠ مليون جنيه، والمبنى مكون من دور أرضي وثلاث طوابق علوية، ويشمل عيادات خارجية، وأقسام داخلية بقدرة استيعابية ١٧ سرير، وقسم عمليات جراحية مزود بعدد ٤ غرف عمليات، وغرف إفاقة، وصيدليات، وخدمات معاونة.


سرطان القولون والمستقيم هو نوع من السرطان يصيب القولون  ويعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، ويمكن أن يسبّب أذى وخيماً وحتى الموت، واكتشف علماء من جامعة فلندرز الأسترالية أن خمسة أمراض ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وتشير مجلة Reviews in Oncology/Hematology، إلى أن الباحثين درسوا بيانات 49 دراسة علمية مكرسة للعلاقة بين الأمراض الأيضية وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، استخدمت فيها مراجعة منهجية وتحليل التلوي ومعلومات عن متطوعين بالغين أصحاء وأشخاص يعانون من مشكلات صحية مختلفة.
وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بسرطان القولون يزداد بسبب خمسة أمراض منتشرة على نطاق واسع- السمنة، أمراض الكبد، ارتفاع مستوى السكر في الدم ونقص البروتين الدهني عالي الكثافة. ويطلق على هذه الأمراض مجتمعة مصطلح المتلازمة الأيضية.
ووفقا للعلماء، تساعد اختبارات الدم البسيطة، التي يخضع لها الكثيرون سنويا كجزء من الفحوصات الطبية، بشكل كبير في تقييم خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية والوقاية منها قبل ظهور مضاعفات تهدد الحياة.


أكد مجدي طلبة محلل برنامج "البريمو" أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني نجح في احتواء كبار نجوم الفراعنة خلال الفترة الماضية عقب توليه المهمة رسمياً.


وقال مجدي طلبة محلل برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي إسلام صادق:"من وجهة نظري أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني استطاع التعامل مع أزمات نجوم الفراعنة بشكل جيد وأكثر من رائع في الفترة الأخيرة ".
وأضاف:" حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني أمامه فرصة ذهبية لتحقيق إنجاز تاريخي مع الفراعنة في تصفيات كأس العالم وبطولة كأس الأمم الإفريقية".
في سياق متصل، قال حسام حسن في تصريحات عقب نهاية مباراة موريتانيا عن غياب محمد صلاح: "احترمت رغبة صلاح في عدم اللعب على النجيل الصناعي، وهذا كان أيضًا رغبة الجهاز الطبي لليفربول، لأن صلاح كان يعاني من إصابة خفيفة".
وتابع: "ليفربول خشى من تجدد الإصابة، وقراري كان الحفاظ على صلاح لأنه سيكون مهمًا في الفترات المقبلة، خاصة في تصفيات كأس العالم، واليوم حافظنا على صلاح وكسبنا بدلاءً أدوا بقوة".
وأكمل حسام حسن: "من يعرفني ومن يعرف إبراهيم سيعلم أنني لا أفكر إلا في الفوز، الإعلام المصري لا يتقبل سوى الانتصارات، وهذه طموحاتنا في مباراتي كاب فيردي وبوتسوانا".


أكد محمود أبو الدهب، محلل برنامج "البريمو"، أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني مطالب بتحقيق العدالة بين جميع لاعبي الفراعنة بشأن اختيارات اللاعبين والمشاركة في المباريات الرسمية.


وقال محمود أبو الدهب محلل برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي إسلام صادق:" من وجهة نظري أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني مطالب بتحقيق العدالة فيما يخص مشاركة اللاعبين في المباريات الرسمية وكذلك اختيار اللاعبين قبل أي معسكر".
وأضاف:" هناك أكثر من لاعب يستحق الانضمام إلى منتخب مصر في الفترة المقبلة ويجب أن يعيد حسام حسن المدير الفني للمنتخب حساباته ".
في سياق متصل، قال حسام حسن في تصريحات عقب نهاية مباراة موريتانيا عن غياب محمد صلاح: "احترمت رغبة صلاح في عدم اللعب على النجيل الصناعي، وهذا كان أيضًا رغبة الجهاز الطبي لليفربول، لأن صلاح كان يعاني من إصابة خفيفة".
وتابع: "ليفربول خشى من تجدد الإصابة، وقراري كان الحفاظ على صلاح لأنه سيكون مهمًا في الفترات المقبلة، خاصة في تصفيات كأس العالم، واليوم حافظنا على صلاح وكسبنا بدلاءً أدوا بقوة".
وأكمل حسام حسن: "من يعرفني ومن يعرف إبراهيم سيعلم أنني لا أفكر إلا في الفوز، الإعلام المصري لا يتقبل سوى الانتصارات، وهذه طموحاتنا في مباراتي كاب فيردي وبوتسوانا".


أخبار متعلقة :