نيوز أونلاين

رياضة : أحمد سليمان يفتح النار على أندية الشركات: "تشجع المنافسين"

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 08:53 صباحاً

نافذة على العالم - شن أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، هجومًا قويًا على أندية الشركات في الدوري المصري، بعد فشل مفاوضات التعاقد مع عدد من اللاعبين خلال الفترة الأخيرة.


وتحدث أحمد سليمان في تصريحات تلفزيونية، حيث قال: "أندية الشركات حالياً مشجعين لأندية منافسة، ده في نادي عشان يدينا لاعب طلع أعتذر للمنافس الأول عشان ميزعلوش، ونادي تاني طلبنا منه لعيبة رفض وقال مش هفرط في لعيبة".
وتابع: "دلوقتي هيبيع للمنافس ومش عارف يعالج الموضوع ازاي بعد ما قال مش هبيع".
وأكمل: "نادي زي بيراميدز تقؤله سلام عليكم يقؤلك مش بايع لعيبة تقؤله مساء الخير يقؤل مش هفرط في حد طب بتخلي لعيبة تحترف لاء بتبيع لاء أمال بتصرف كل ده منين وبتكسب إيه عاوزين رقابة مالية عشان نقدر نشوف أندية شعبية بتنافس".
وأضاف: "الكل بيدعي المظلومية حاليا بعد فوز الزمالك بالسوبر الإفريقي وكلام هنا وهناك وأزمات".
وتابع: "الزمالك مش بيدعي المظلومية.. مفيش فضيحه في تاريخ مصر أكبر من فضيحة الغاء هدف حسن شحاته في الأهلي وخسرنا بسبها الدوري دي وصمه عار".
وأتم: "الزمالك هيلعب بقميص اكبر قلعة رياضية في مصر؟ هو حط الجمله على تيشرت التدريبات وورق النادي الرسمي وقناه النادي والصفحات الرسمية واحنا شايفين نفسنا كده واحنا احرار".


يواجه النادي الأهلي العديد من العقبات أمام التعاقد مع المهاجم الأجنبي الجديد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية وقبل غلق باب القيد المحلي يوم 25 اكتوبر الجاري.

ويعاني الأهلي خلال الفترة الحالية من صعوبة في توفير العملات الأجنبية في ظل الإجراءات التي فرضها البنك المركزي في أولويات تغيير الدولار للمؤسسات والشركات، بالرغم من توافر السيولة المالية من العملة المحلية الجنية .

ويحتاج الأهلي إلى حوالي مليون و400 ألف دولار شهريا لسداد مرتبات الاعبين والمدربين الأجانب في النادي، مما يؤدي إلى استنزاف جميع الموارد الدولارية التي يحصل عليها النادي من مكافآت الفوز بالبطولات والمشاركة في البطولات القارية.

وطلب الأهلي من اللجنة المشرفة على تنظيم مباراة الأهلي الودية مع أهلي جدة السعودي المحدد لها يوم 12 نوفمبر القادم في حفل اعتزال النجم السعودي خالد مسعد، الحصول على مكافأة المشاركة في المباراة والتي تقترب من مليون ونصف المليون دولار خلال الأيام القادمة للمساهمة في إتمام صفقة المهاجم الجديد حال النجاح في الاتفاق مع أحد اللاعبين المرشحين حالياً.

ويواجه الأهلي صعوبة بالغة في إقناع كولر باختيار أحد الأسماء المرشحة عليه مؤخرا في ظل تحفظاته على تلك الترشيحات التي لا ترضي طموحاته، خصوصا أن الأسماء المطروحة حاليا أقل بكثير من التي وافق عليها في بداية فتى الانتقالات الحالية.

وقلصت لجنة التخطيط برئاسة مختار مختار الترشحات في ملف المهاجم إلى ٣ اسماء فقط، بعد شكوى كولر من صعوبة الاختبار في ظل كثرة اللاعبين المرشحين عليه في وقت قصير للغاية.

وتبقي أزمة ضيف الوقت احد أهم العقبات التي تواجه صفقة المهاجم الجديد، خصوصاً بعد غلق باب القيد في اغلب دول العالم وصعوبة إقناع اي نادي بالتخلي عن أحد مهاجميه في مطلع الموسم، مما دفع الإدارة للتفكير في تأجيل الصفقة إلى شهر يناير القادم كما كان مقررا والاكتفاء بالصفقات المحلية.

وفي الوقت الذي تواجه مفاوضات الاهلي مع زد للتعاقد مع أحد الثنائي عبد الرحمن البانوبي أو مصطفي زيكو عقبة جديدة، بعد طلب زد بضم كريم نيدفيد على سبيل الإعارة ضمن الصفقة بخلاف المقابل المالي.

ورفض كولر فكرة التخلي مع نيدفيد في الموسم القادم، لانه أحد العناصر التي تتمتع بمرونة تكتيكية وقادر على اللعب في أكثر من مركز، خصوصا في ظل رغبة كولر في إجراء تغييرات على طريقة اللعب في بعض المباريات بالموسم الجديد.

إصابة داري تربك حسابات الأهلي قبل السوبر المصري

من ناحية أخري، يجري الجهاز الطبي للفريق برئاسة أحمد جاب الله محاولات مكثفة لتجهيز المدافع المغربي اشرف داري، للمشاركة في مباراة سيراميكا كليوباترا المقرر لها يوم الأحد القادم في نصف نهائى كأس السوبر المحلي بالامارات.

وتسبب إصابة داري المفاجأة في وجه القدم خلال التدريبات في حالة ارتباك داخل الجهاز الفني الذي يرغب في الاعتماد عليه أساسيا في بطولة السوبر في ظل عدم القناعة بمستوى يوسف أيمن والتخوف من إرهاق رامي ربيعة بعد مشاركته مع المنتخب أمام موريتانيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.


اختتمت مديرية الأوقاف بالفيوم فعاليات اليوم الأخير من الأسبوع الثقافي بمسجد الصعيدي الكبير التابع لإدارة أوقاف مركز جنوب بالفيوم بعنوان: "خطورة الفتوى بدون علم".

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم بعدد من مساجد إدارات الأوقاف الفرعية.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور فضيلة الشيخ يحيى محمد شعبان مدير إدارة الدعوة بالمديرية محاضرا، والدكتور وليد الشيمي وكيل كلية دار العلوم بالفيوم سابقا محاضرا، وفضيلة الشيخ سعيد مصطفى مدير إدارة أوقاف مركز جنوب الفيوم، وعدد من الأئمة والعلماء، وجمع غفير من رواد المسجد.

العلماء: الفتوى أمانة ثقيلة تحتاج إلى تأهيل وإعداد علمي وشرعي

وخلال اللقاء أكد العلماء أن الفتوى أمانة ثقيلة تحتاج إلى تأهيل خاص وإعداد علمي شرعي ولغوي مبكر ، يسهم في صنع وصقل موهبة الفقيه والمفتي، وليس مجرد هواية أو ثقافة عامة، ولا كلأً مباحًا لغير المؤهلين، وإذا كان نبينا (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ"، فأي خطر أشد من إقحام غير المؤهلين وغير المتخصصين لأنفسهم في مجال الإفتاء أو السماح لهم بذلك؟.

وأشار العلماء، أنه ينبغي أن يكون الفقيه عالمًا بسنة سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ودرجة الحكم على الحديث، وماذا ينبغي أن يصنع من الترجيح أو التوفيق عند تعارض ظاهر بعض الألفاظ، بالإضافة إلى الإلمام بواقع العصر زمانًا ومكانًا، وبأحوال الناس وواقع حياتهم وتحديات العصر ومستجداته ، مدركًا أن الفتوى قد تتغيير بتغير الزمان والمكان والأحوال، قادرًا على التفرقة بين الثابت المقدس والمتغير غير المقدس، ملمًا بفقه المقاصد، وفقه المآل، وفقه الأولويات، وفقه الموازنات، وطرائق الاستنباط والقياس، وغير ذلك مما لا غنى للمفتي عنه.

 واختتم العلماء حديثهم، بالتأكيد على أن اقتحام الجهلاء لمجال الفتوى هو الأشد خطورة على أمن المجتمعات وسلامها، ما بين إنزال البعض للنوافل والمستحبات منزلة الفرائض ، وإنزال المكروه أو ما هو خلاف الأولى منزلة المحرم والحكم عليه بالتحريم، وإطلاق كلمة البدعة أو مصطلح التحريم على أي مخالفة سواء أكانت مكروهة أم على خلاف الأولى، قائلين: " إن إطلاق كلمة عالم على شخص لم يستوف مقومات العلم ولَم يمتلك أدواته أمر في غاية الخطورة، ربما يصل إلى حد الجناية على العلم أو في حقه. 


احتفالا بعيدها القومي

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 04:06 ص 10/16/2024 4:06:33 AM
تزامنًا مع احتفال محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي الثالث وا

قامت الوحدة المحلية لحي ثان مدينة الإسماعيلية، بتنفيذ خطة تجميل وتطوير ورفع كفاءة ميدان السادات، وميدان تقاطع شارع رضا مع المدارس.

 

وأكدت المهندسة سعدية حجاب رئيس حي ثان مدينة الإسماعيلية، أن الأعمال شملت النظافة العامة بشارع المدارس ومحيط ميدان السادات، دهان البلدورات من الجانبين بالجزيرة الوسطى والميدان.

كما تم رفع جميع المخلفات من الشوارع وتم نقلها خارج التجمعات السكانية للتخلص منها طبق اشتراطات وزارتي الصحة والبيئه في التعامل الصحيح مع المخلفات و القمامه وكيفيه التخلص منها 

 

كما تم تدعيم ميدان السادات بعدد ٢٥٠ شتلة من النباتات والزهور، وتدعيم ميدان شارع رضا بعدد ٢٠٠ شتلة من النباتات والزهور.

 

 وتأتي تلك الأعمال تزامنًا مع احتفال محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي الثالث والسبعين.


اقترح وزير العمل الكندي ستيف ماكينون تعيين وسيط خاص لفترة مدتها 90 يوما لإضراب عمال ميناء مونتريال.
وقال ماكينون أمس على موقع التواصل الاجتماعي "X" تويتر سابقا، إنه لن يكون هناك إضراب أو إغلاق خلال فترة التفاوض على الموعد النهائي، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.
فيما تظل المحادثات بين جمعية أصحاب العمل البحري ونقابة عمال الموانئ في مونتريال في طريق مسدود بشأن الأجور.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية في بيان إن الأحزاب يتعين عليها تقديم ردودها إلى وزارة العمل في موعد أقصاه الجمعة 18 أكتوبر.
وأثر الإضراب على محطتي فياو ومايزونوف، اللتين تمثلان نحو 40% من حركة الحاويات في الميناء.
ولم يعلق اتحاد عمال الموانئ في مونتريال للصحفيين موقفهم الحالي.

إضراب عمال موانئ مونتريال 

يذكر أن عمال موانئ مونتريال بدئوا إضرابهم يوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر، وقال راديو كندا الدولى وقتها أن حوالي 320 عامل شحن وتفريغ من أصل 1300 عضو في القسم المحلي للاتحاد الكندي للموظفين العموميين بدأوا إضرابهم الجزئي، والذي يؤثر على محطتي فيو وميزونوف التابعتين لشركة ترمونت،


اكد الدكتور احمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية اهمية زيادة وعى الشباب بحقوق الانسان ، يلزم ان يدرك المواطن انه يعيش فى المجتمع ، وان يعى هذه الحقيقة في تصوراته وقراراته، وأن يراعي حقوق الآخرين، فالإنسان حسب علماء الاجتماع هو كائن اجتماعي، يعيش وسط الأخرين، ويتبادل العلاقات الاجتماعية معهم.

  

 وتساءل: هل نعيش من أجل ان نحب ونكره، ام نعيش من اجل العمل والتعاون مع الأخرين.

جاء ذلك خلال  انطلاق ورشة عمل "نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة بين طلاب الجامعات"، التي تنظمها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومكتبة الإسكندرية.مساء اليوم الثلاثاء 

افتتح الورشة  الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور سامح فوزي؛ كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية، وعصام شيحة؛ رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتورة فايزة زايد؛ وكيل وزارة- مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية.

وقال الدكتور سامح فوزي إن هذه الورشة تأتي في إطار التعاون مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ووزارة التضامن الاجتماعي، حيث تهتم المكتبة في إطار مبادرتها "مصر الغد" بالمجتمع المدني، والتنسيق مع الجمعيات الأهلية، وعقدت العديد من الأنشطة والفعاليات خلال العامين الأخيرين، وسوف تواصل مسيرتها في هذا السياق.

وفي كلمته، قدم  عصام شيحة الشكر لمكتبة الإسكندرية لاستضافة الورشة، لافتًا إلى أن الشراكة بين مكتبة الإسكندرية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان تأتي في إطار دورها الثقافي البارز في المساهمة في توعية الشباب.

وأشار إلى أن الورشة تهدف إلى توعية الشباب بثقافة حقوق الإنسان، وإمدادهم بمجموعة من المعارف والأفكار والرؤى ليتم نقلها للآخرين، لافتًا إلى أنها تأتي في إطار التعاون بين المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ووزارة التضامن الاجتماعي.

وقال إن برنامج الورشة يتناول ست موضوعات رئيسية تغطي مساحات كبيرة من القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، إلى جانب التحديات التي تواجه حقوق الإنسان في مصر، كما سيتم التطرق إلى دور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

من جانبها، أكدت الدكتورة فايزة زايد أن وزارة التضامن الاجتماعي هي الوزارة المعنية ببناء الإنسان، وأنها تقدم خدمات لكافة فئات المجتمع في كل المراحل العمرية. وتحدثت عن منظومة الحماية التي تقدمها الوزارة من خلال برامجها مثل "تكافل وكرامة" والتي تدعم الفئات الأكثر احتياجًا وتغطي حالات كثيرة في المناطق الفقيرة.

ولفتت إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تتعاون بشكل وثيق مع المجتمع المدني، وهناك جمعيات مسند إليها مشروعات تنمية من جانب الوزارة ومنها مشروعات دور الرعاية الخاصة بالأيتام والمسنين وذوي الإعاقة.

وجاءت الجلسة الأولى للورشة بعنوان "ماهية حقوق الإنسان والمشاركة السياسية (مفاهيم- مبادئ- خصائص)"، تحدث فيها الكاتب الصحفي والإعلامي حمدي رزق.

تناول رزق مفهوم حقوق الإنسان، ولفت إلى أن الحقوق اتسعت وتنوعت، وأن المفاهيم تتطور بتطور الزمن. وتطرق في حديثه إلى حقوق الجيل الثالث من الحقوق الإنسانية، وتناول مفهوم الحق في السلام، والحق في بيئة نظيفة، والحق في الإغاثة من الكوارث الكبرى.

وتحدث عن حرية الفكر، وحرية الرأي، وحرية التدين، وحرية العقيدة، مؤكدًا أن مصر تقدمت كثيرًا في ملف حرية العقيدة. كما تطرق في كلمته إلى قانون حرية المعلومات واعتبره من أهم حقوق الإنسان.

كما تحدث  حمدي رزق عن الحقوق الفردية، والحق في الحياة الكريمة، والحق في تحقيق الذات، مؤكدًا أن الحقوق الفردية هي حق مستحق لا يرتهن بقوة أو سلطة. وتناول أيضًا الحق في الأمن، والعدالة، والثقافة، والحق في المساواة، وأهمية عدم التمييز.

وفي الجلسة الثانية، تناولت الدكتورة الشيماء الدمرداش العقالي؛ مدير مشروع إحياء التراث بمكتبة الإسكندرية، وعضو مجلس إدارة اتحاد السباحة، مفهوم "الرياضة وحقوق الإنسان " وذكرت ان من حق الإنسان أن يمارس الرياضة دون حجر أو مصادرة لرأيه. ويجب ان يكون للدولة قوة روحية ومعنوية من خلال ما تجسده من أفكار ومبادئ وأخلاق ومن خلال الدعم في مجالات حقوق الإنسان والرياضة والثقافة والفن، وتكلمت عن الرياضة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي القانون المصري وقالت ان اللجنة الاوليمبية الدولية نصت في الميثاق الدولي على ان ممارسة الرياضة حق من حقوق الانسان، وقالت انه حتى الآن يقوم "مجلس الدولة" المصري بالنظر في المنازعات المتعلقة بالرياضة.

 وتناولت حقوق أصحاب الهمم في الرياضة كما أعطت بعض النماذج لانتهاك حقوق الانسان.

وفي نهاية كلمتها أكدت على أهمية الرياضة للصحة النفسية والعقلية حيث انها تساهم في تحسين المزاج وتعزز الثقة بالنفس وتزيد هرمون السعادة كما تقلل من خطر التعرض للأزمات القلبية.

وفي الجلسة الثالثة والأخيرة تحدث  حمدي رزق عن "ضمانات الحماية الدولية لحقوق الإنسان" وتناول منظمات حقوق الانسان، القوانين الدولية وإستراتيجية حقوق الإنسان المصري وقال انه يجب مراعاة حرية التعبير والتفكير للمواطن المصري وانه يجب ان يعيش بكرامة في جو صحي وآمن. وأضاف ان من اهم الوسائل الوطنية لمنع التدخل الأجنبي في شئون مصر الداخلية هو توفير الحماية القضائية والادارية لحقوق الانسان بالإضافة الي الرقابة الشعبية من قبل المنظمات غير الحكومية التي تعد وسائل ضغط لمنع انتهاكات حقوق الانسان.

 


 تفقد المهندس خالد حسين نصر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية بعض مشروعات الشركة.

 

 حيث تابع العضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى  أعمال تنفيذ مشروع خط مياه الشرب ديسط / كتامة بطول حوالي ٢.٣٠٠ كم قطر ٦٣٠ مم بولي إيثيلين استكمالا لما تم تنفيذه من شربين لقرية ديسط بطول ٧ كم ليصير إجمالي ما تم تنفيذه حوالي ٨ كم .

 وذلك لزيادة الضغوط بقري مركز طلخا وذلك بعد تشغيل توسعات مرفق مياه الشرب بشربين بطاقة ٤٣٠٠٠ م٣/ يوم والذي تم تنفيذه ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

يذكر أنه يجري حالياً الاستعداد لإفتتاح  أعمال محطة رأس الخليج بطاقة 17000م3/ يوم وهي أيضاً ضمن المبادرة الرئيسية حياة كريمة، وقد وجه العضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية ب بضرورة دراسة ربط قري ديسط كتامة على الخط الرئيسي المزمع إنشاؤه وأسفرت الدراسة على أن يتم الربط وفقا للكروكي المعلن ,

وأكد  رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، على أن شركة الدقهلية تعمل جاهدة على ضمان توصيل الخدمة لجميع المواطنين. 


قدم فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، في سياق أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا في إطار برامج وزارة الثقافة المقدمة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وفي إطار فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

خلال ذلك اختتمت مكتبة الطفل والشباب بطامية فعاليات الموسم الرابع لمسابقة "العباقرة"، المقامة بالتعاون مع الإدارة التعليمية، لعدد من طلاب المدارس الثانوية، وتضمن ختام المسابقة التي قدمها عواد الهنداوي، رئيس قسم الموهوبين بإدارة طامية التعليمية، أسئلة متنوعة في مجالات الأدب، الفنون، التاريخ، الجغرافيا، العلوم، والرياضة، بجانب عدة أسئلة لتنمية القدرات الذهنية، وإضافة فقرة "من أكون" التي تتناول نماذج من شخصيات بارزة، بمشاركة طلاب مدارس: موسى عوض، دار السلام الثانوية، الشهيد أحمد أيمن عوض، وسرسنا الثانوية.

 وذلك بحضور لجنة التحكيم المكونة من: هيام أبو الخير، رئيس قسم المشاركة المجتمعية بالإدارة التعليمية، وأمجد عطية رئيس قسم التربية الاجتماعية بإدارة طامية التعليمية، وعدد من الأخصائيين الاجتماعيين، وكمال الدين هديب، رئيس قسم الشئون التنفيذية بإدارة طامية التعليمية مشرفا عاما على المسابقة.

فوز مدرسة الشهيد موسى عوض بمسابقة العباقرة على مستوى مركز طامية بالفيوم 

وأشارت ياسمين ضياء، مدير المكتبة أن ختام المسابقة شهد في المرحلة النهائية التنافس بين مدرستي الشهيد موسى عوض بقصر رشوان والشهيد أحمد أيمن عوض بفرقص، وأسفرت عن فوز مدرسة الشهيد موسى عوض للمرة الثالثة على مستوى مركز طامية، وجاءت المسابقة حرصا على تعزيز الدور الثقافي المنوط به قصور الثقافة، وتعزيز الشراكة مع وزارة التربية والتعليم، والعمل على تنمية مدارك طلاب المدارس في شتى المجالات.

وأضافت مدير المكتبة، أن من المقرر تكريم المدارس الفائزة بالمركزين الأول والثاني ضمن احتفالات أكتوبر والصالون الثقافي بالمكتبة، من خلال تقديم الجوائز والهدايا للطلاب الفائزين في مسابقة العباقرة.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 


 شهدت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر، ارتفاعا مع استمرار الصراعات والحروب في الشرق الأوسط، بعد أن هبطت بما يصل إلى خمسة دولارات هذا الأسبوع إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل أكتوبر بفعل مخاوف بشأن الطلب.
ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 74.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 0054 بتوقيت جرينتش، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 70.85 دولار للبرميل.


إسرائيل لن تضرب المواقع النووية والنفطية الإيرانية

كما هبط سعر النفط أكثر من أربعة بالمئة أمس لتصل إلى أدنى مستوياتها في نحو أسبوعين، بسبب توقعات أضعف للطلب وبعد تقرير إعلامي قال إن إسرائيل لن تضرب المواقع النووية والنفطية الإيرانية مما خفف المخاوف من تعطل الإمدادات.
ومع ذلك، لا تزال المخاوف بشأن تصعيد الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران قائمة، حيث قالت الولايات المتحدة أمس إنها تعارض نطاق الضربات الجوية الإسرائيلية في بيروت خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وعلى صعيد الطلب على النفط، خفضت كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول ووكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، حيث كانت الصين مسؤولة عن الجزء الأكبر من تخفيضات التوقعات.


توقعات بارتفاع مخزونات خام النفط بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع

وتترقب الأسواق بيانات مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة المقرر صدورها اليوم الأربعاء.
وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم ارتفاع مخزونات الخام بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من أكتوبر.


تفقد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، واللواء أ.ح أسامة عبد الحميد داود قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، معرض ابتكارات التعليم الفني والذي أقامته مديرية التربية والتعليم بالغربية وفصول محو الأمية الخاصة بالهيئة العامة لتعليم الكبار بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري وذلك بمدرسة ابو بكر الصديق لتأسيس عسكري بطنطا، ضمن التدريب العملي المشترك "صقر 138"؛ لمجابهة الأزمات والكوارث بمحافظة الغربية.

 

في إطار التعاون المُثمر والبناء مع القوات المسلحة المتمثلة في قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري.

 

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمد حسين رئيس جامعة طنطا و اللواء أحمد أنور السكرتير العام لمحافظة الغربية اللواء ماجد السعودي مساعد قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكري، العميد أركان حرب وائل فتحي  المستشار العسكري للمحافظة،العقيد فارس الاشوح، العقيد أركان حرب حمدي هندي مساعد قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري ،لجنة قوات الدفاع الشعبي والعسكري والوفد المُرافق لها، ممثل وزارة التنمية المحلية والقيادات الأمنية، والدينية رؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومديري عموم المديريات الخدمية والجهات المعنية.

وقام محافظ الغربية وقائد قوات الدفاع الشعبي وعدد من المسئولين من الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمرور على فصول محو الأمية الذى تشرف عليها قوات الدفاع الشعبى والعسكرى بالمحافظة للتأكد من إنتظام العملية التعليمية والتعرف على المصاعب التى تواجه الدارسين للوقوف عليها وحلها.

حيث استمع محافظ الغربية وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري إلى ألية شرح مناهج التدريس ، وتم إجراء حوار مع الدارسين للتعرف على رأيهم في برنامج محو الأمية ومدى الاستفادة منه فى تغيير واقع حياتهن إلى الأفضل ، وفى لفتة انسانية قام المحافظ وقائد القوات بتوزيع هدايا مالية على الدارسين، وقد أكد محافظ الغربية حرص القيادة السياسية على بناء الإنسان المصري والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له فى كافة القطاعات كونه أحد أهم محاور الجمهورية الجديدة .

وقام محافظ الغربية وقائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري ووكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية بتفقد معرض ابتكارات التعليم الفني الذي يضم عددا كبيرا من الابتكارات العلمية لطلاب مدارس الغربية ، وأعرب المحافظ والقائد، عن فخرهم بما شاهدوه من أعمال الطلاب الإبداعية وبمستوى الأعمال الفنية التي تتسم بروح الفن والإبداع والإبتكار  والتي  تبرهن علي حرص مديرية التربية والتعليم بالغربية على توفير بيئة إبداعية فنية وتدريبية للطلاب، واهتمامها ودعمها للمشروعات الطلابية المختلفة، وحرصها علي تحفيزهم على الاستمرار في الإبداع والبحث، والاطلاع على كل ما هو جديد في مجالاتهم.

وأكد الجندي  علي حرص المحافظة على الاستفادة من طاقات وقدرات وأفكار وابتكارات الطلاب، لتخريج أجيال جديدة قادرة على خدمة وطنها ومجتمعها ونشر الفن والابداع في الجمهورية الجديدة.

ومن جانبه أشار قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري الى  إن الغربيه تزخر بالعديد من المواهب الطلابية المبدعة، حيث أن المعرض يعكس مدي الإبداع الذي يتميز به الطلاب  مثمنا  حرص المحافظة على إبراز  ودعم مواهب الشباب وتعزيز  وترسيخ قيم الإبداع والأصالة لتأهيل كوادر طلابية قادرة على المنافسة محليا ودولياً.

الجدير بالذكر ان المعرض ضم مشروعات متميزة كمشروع كرة النار  ،مشروع التحكم في مزلقان السكك الحديدية ،مشروع الزراعه المائية،نموذج حي للري الحديث ،إطفاء الحريق ذاتيا داخل المولات الكبيرة ،ونش مصغر لرفع الأثاث او التخزين الرأسي ،مشروع عصا ذكية للمكفوفين ،مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي في تخفيف الأحمال الكهربية،مشروع التحكم في مزلقان السكة الحديد باستخدام الاردوينو،مشروع حنفية تعمل بدون لمس ،مشروع نموذج مصغر للحفار،مكنسة كهربائية .


تفقدت الدكتوره ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، مخزن المستلزمات الطبية الرئيسى بالمديرية ؛ للوقوف على المخزون الحالي من المستلزمات الطبية والوقائية وإنتظام سير العمل والصرف بالمخازن.

 

 

وإطمأنت وكيل وزارة الصحة، على توافر رصيد إستراتيجي من المستلزمات وإحتياجات المستشفيات والإدارات وفرق المبادرات ،وأشادت بجودة الدورة المستندية وإنتظام القيد بالدفاتر والسجلات ،ووضع كروت التعريف للأصناف ،والحرص على النظام والترتيب بالمكان .

ووجهت وكيل وزارة الصحة بحصر الأصناف الموجودة والتواصل مع هيئة الشراء الموحد لإستعجال النواقص .دون تأخير واهميه المتابعه الجادة والتزام الجميع  وذالك تنفيذا لتوجيهات  الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحه واللواء اركان حرب اكرم  محمد جلال محافظ الإسماعيلية. 


أنهت إدارة القوافل العلاجية بمديرية الصحة بالفيوم، كافة الاستعدادات والتجهيزات لتنظيم قافلة طبية مجانية، ضمن القوافل التي يتم تنفيذها بالقرى الأكثر احتياجًا بقرى ومراكز المحافظة.

 جاء ذلك تحت إشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وبرئاسة الدكتور أحمد سعد اللباد منسق عام إدارة القوافل الطبية بالفيوم.

يأتي هذا فى إطار خطة مديرية الصحة بالفيوم، لتنفيذ القوافل الطبية المجانية، وتوقيع الكشف الطبي على المواطنين بالقرى النائية ضمن مبادرة حياة كريمة.

 قافلة طبية مجانية بالتعاون مع إدارة إطسا الصحية بالفيوم 

خلال ذلك قامت إدارة القوافل العلاجية بتجهيز غرف الكشف الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتنفيذ القافلة، وذلك بالتعاون مع الإدارة الصحية بمركز إطسا، على أن يتم تنفيذ القافلة بوحدة صحة الأسرة بقرية مطول التابعة لمركز إطسا، وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 16، 17 أكتوبر.

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد اللباد، أن القافلة سوف تشمل توقيع الكشف الطبي وإجراء الفحوصات الطبية واجراء التحاليل والآشعة والعلاج مجانا لكافة المترددين، من خلال بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد للأطفال، بالإضافة إلى عقد ندوات توعوية لتثقيف سيدات القرية والقرى المجاورة لها، مضيفا أن القافلة سوف تشمل عدد من التخصصات الطبية، ومنها عيادات الجراحة والباطنة والعظام والنساء والأسنان والمسالك والرمد والجلديه، بالإضافة إلى عيادات الأطفال وتنظيم الأسرة، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية وارتداء الاطقم الطبية لوسائل الوقاية الشخصية.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالفيوم، على استمرار تنظيم القوافل الطبية المجانية بكافة القرى الأكثر احتياجًا، لتوفير الخدمات الطبية للمواطنين الأكثر احتياجا بالمجان، في المناطق ذات الاحتياج التي يصعب على أهلها الوصول لمستشفيات أو مراكز طبية ووحدات صحية، لافتاً إلى حرص المديرية علي تقديم كافة سبل الدعم وتوفير كافة الإمكانيات لتنفيذ مثل هذه القوافل والبرامج العلاجية، والعمل على تقديم وتطوير الخدمات الصحية بمراكز وقرى المحافظة، للتيسير على المواطنين، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالاهتمام بأهالي الريف بالقرى الأكثر احتياجاً، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين والخبراء والكوادر العلمية في المجال الصحي، موضحا أن القافلة تأتي في إطار جهود المحافظة لدعم المنظومة الصحية، ورفع الوعى والتثقيف الصحى، حفاظاً علي صحة المواطنين. 


حزب الله وإسرائيل.. بعد يوم من الغارة الجوية الإسرائيلية القاتلة في شمال لبنان بعيدًا عن منطقة نفوذ جماعة حزب الله الرئيسية، قال مسؤول من حزب الله، أن الجماعة ستوجه الصواريخ إلى المزيد من المناطق في إسرائيل.

تل أبيب وحيفا أهداف حزب الله الرئيسية 

ووفق لوكالة الأنباء الأمريكية "اسوشتيد برس"، قال نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، إن حزب الله يركز على "إيذاء العدو"، مشيراً إلى أنه سيكثف هجماته في الجنوب في إسرائيل، وذكر مدينتي تل أبيب وحيفا، اللتين كانتا بالفعل هدفًا للهجمات.
وجاءت تعليقاته في خطاب مسجل ومتلفز في اليوم نفسه الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة أنها أرسلت فريقا صغيرا من القوات إلى إسرائيل لدعم نظام دفاع صاروخي أمريكي الصنع.


الولايات المتحدة تهدد اسرائيل: زيادة المساعدات الإنسانية لغزة أو فقدان تمويل الأسلحة الأمريكي

وأرسلت إدارة بايدن أيضًا تحذيرًا لإسرائيل: عليها زيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تسمح بدخولها إلى غزة خلال الثلاثين يومًا القادمة أو المخاطرة بفقدان الوصول إلى تمويل الأسلحة الأمريكي.
يذكر أن حزب الله أطلق ما يقدر بنحو 13 ألف صاروخ على إسرائيل خلال العام الماضي دعماً لحرب حماس مع إسرائيل في غزة، وقد نزح عشرات الآلاف من سكان شمال إسرائيل عن منازلهم، وقالت إسرائيل إن حربها المتصاعدة مع حزب الله تهدف إلى وقف إطلاق تلك الصواريخ حتى تتمكن الأسر من العودة إلى ديارها.
وقال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله أطلق أكثر من 90 قذيفة على إسرائيل أمس الثلاثاء، دون تقديم تفاصيل.

الأمم المتحدة تعرب عن مخاوفها من تطبيق اسرائيل لقوانين الحرب 

 ويوم الاثنين، أسفرت غارة جوية إسرائيلية على مبنى سكني في شمال لبنان عن مقتل 22 شخصا على الأقل، وقالت إسرائيل إنها ضربت هدفا تابعا لحزب الله، لكن الأمم المتحدة دعت أمس إلى إجراء تحقيق مستقل.
وقال جيريمي لورانس، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف: "لدينا مخاوف حقيقية فيما يتعلق بقوانين الحرب"، مضيفاً أن الأمم المتحدة تلقت تقارير موثوقة تفيد بأن عشرات النساء والأطفال كانوا من بين القتلى.
وفي قرية أيتو اللبنانية، عثر عمال الإنقاذ، أمس، على المزيد من الجثث والبقايا بين الأنقاض، بما في ذلك جثة طفل.

ضربة إسرائيل الاخيرة صدمة لسكان لبنان لأنها بعيدة عن نفوذ حزب الله 

وتقع بلدة أيتو في منطقة بعيدة عن مناطق نفوذ حزب الله الرئيسية في جنوب وشرق لبنان.
لذلك كانت الضربة بمثابة صدمة للسكان، كما أدت إلى تفاقم المخاوف من أن توسع إسرائيل هجومها إلى عمق لبنان.
وكان نحو 1.2 مليون شخص فر من جنوب وشرق لبنان، حيث تركز القتال بين إسرائيل وحزب الله.
وشهدت عدة قرى في جنوب لبنان ووادي البقاع غارات جوية مكثفة أمس الثلاثاء، وقالت الوكالة الوطنية للإعلام التي تديرها الدولة إن غارة جوية إسرائيلية على قانا في محافظة صور أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 30 آخرين.
وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن غارة على رياق في وادي البقاع أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال.

حزب الله: سيواصل استهداف إسرائيل حتى وقف لإطلاق النار في غزة

وقال حزب الله إنه سيواصل استهداف إسرائيل حتى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.
وقال قاسم الذي قاد حزب الله منذ 27 سبتمبر عندما اغتيل زعيمه حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية : "لا يمكننا فصل لبنان عن فلسطين، أو فلسطين عن العالم".
على مدار العام الماضي، قُتل 2350 شخصًا في لبنان في غارات جوية إسرائيلية، وفقًا لوزارة الصحة في البلاد، التي تقول إن حوالي 25% منهم من النساء والأطفال.

إيران تحذر.. القوات الأمريكية ستكون في خطر إذا شنت هجوما اخر 

وفي الوقت نفسه، أعلن السكرتير الصحفي للبنتاجون، اللواء بات رايدر، أن القوات الأمريكية وصلت إلى إسرائيل مؤخرا وسيعمل الفريق على تشغيل بطارية دفاع منطقة عالية الارتفاع للدفاع ضد الهجمات الصاروخية الباليستية من إيران، التي تدعم كلاً من حزب الله وحماس وشنت هجومين صاروخيين على إسرائيل هذا العام.
وقال رايدر: “خلال الأيام المقبلة، سيستمر وصول أفراد عسكريين أمريكيين إضافيين ومكونات بطارية ثاد إلى إسرائيل”.
وحذرت إيران من أن القوات الأمريكية ستكون في خطر إذا شنت هجوما آخر.


أقامت إدارة أوقاف أبشواي بالفيوم أمسية دعوية بمسجد العتيق، تحت عنوان "أمة بلا أخلاق ولا قيم أمة بلا حياة"، بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالفيوم.

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم، بعدد من المساجد الكبرى.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وفضيلة الشيخ أحمد صابر مدير الإدارة، وعدد من الأئمة والعلماء، وجمع غفير من رواد المسجد.

وخلال اللقاء أكد العلماء أن الأخلاق والقيم سبيل الأمم المتحضرة، فأمة بلا أخلاق ولا قيم أمة بلا حياة، وديننا دين القيم والأخلاق، وحضارتنا قائمة على الأخلاق، وتاريخنا مفعم بالقيم والأخلاق، وقد لخّص نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) الهدف الأسمى لرسالته فقال: "إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ الأخلاق"، ووصفه ربه (عز وجل) بالخلق العظيم الكريم فقال: "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ"، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلَاقًا"، ولما سئل (صلى الله عليه وسلم): ما أكثر ما يدخل الجنة؟ قال (صلى الله عليه وسلم): "تَقْوَى الله وَحُسْنُ الْخُلُقِ".

العلماء: ديننا الحنيف دعانا إلى كل ما يحقق الوئام الإنساني 

وأشار العلماء إلى أن ديننا الحنيف دعانا إلى كل ما يحقق الوئام الإنساني، فنهى عن التحاسد والتباغض والتنابز بالألقاب، ودعا إلى التراحم والتزاور والتسامح، وحسن الظن، ومناداة الإنسان بأحب الأسماء إليه والبشاشة في وجهه, فقال (صلى الله عليه وسلم): "لا يَحقرنَّ أحدُكُم شيئًا منَ المعروفِ، وإن لم يجِدْ فليَلقَ أخاهُ بوجهٍ طَليق وإذا اشتريتَ لحمًا أو طبختَ قدرًا فأَكْثر مرقتَهُ واغرِف لجارِكَ منهُ"، وأن نقول للناس كل الناس حسنًا، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا"، ويقول سبحانه وتعالى: "وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِي أَحْسَنُ".

فما أحوجنا إلى استعادة وترسيخ القيم الأخلاقية والإنسانية النبيلة التي دعا إليها ديننا الحنيف؛ لنحقق بصدق خيرية هذه الأمة كما أرادها الله (عز وجل)، وتستحق بها رحمة الله أولًا، وأن نكون شهداء على الأمم ثانيًا، وأن نغير الصورة القاتمة التي رسمتها الجماعة الإرهابية المضللة لديننا الحنيف من جهة ثالثة. 


درجات الحرارة وحالة الطقس اليوم.. يشهد اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر، طقس مائل للحرارة في النهار وذلك على السواحل الشمالية وحار على باقي المحافظات، كما يسود طقس معتدل الحرارة في أول الليل ومائل للبرودة في آخره.
وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تساقط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.


درجات الحرارة اليوم 16-10-2024

أما عن درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة في عدد من المدن والمحافظات جاءت كالتالي..
درجة الحرارة في القاهرة 21 و 30 
درجة الحرارة في بنها 21 و 29 
درجة الحرارة في دمنهور 21 و 28 
درجة الحرارة في وادي النطرون 20 و 30 
درجة الحرارة في كفر الشيخ 20 و 29 
درجة الحرارة في المنصورة 21 و 29 
درجة الحرارة في الزقازيق 21 و 30 
درجة الحرارة في شبين الكوم 20 و 29 
درجة الحرارة في طنطا 20 و 29 
درجة الحرارة في دمياط 22 و 28 
درجة الحرارة في بورسعيد 23 و 28 
درجة الحرارة في الإسماعيلية 20 و 31 
درجة الحرارة في السويس 21 و 30 
درجة الحرارة في العريش 20 و 28 
درجة الحرارة في رفح 19 و 27
درجة الحرارة في رأس سدر 21 و 32
درجة الحرارة في نخل 17 و 30 
درجة الحرارة في سانت كاترين 16 و 27 
درجة الحرارة في الطور 22 و 29 
درجة الحرارة في طابا 23 و 30 
درجة الحرارة في شرم الشيخ 25 و 33 
درجة الحرارة في العلمين 20 و 27 
درجة حرارة في مطروح 20 و 26 
درجة الحرارة في السلوم 18 و 27 
درجة الحرارة في سيوة 18 و 32 
درجة الحرارة في الغردقة 24 و 33 
درجة الحرارة في مرسى علم 24 و 32 
درجة حرارة في الفيوم 20 و 30 
درجة حرارة في بني سويف 20 و 31 
درجة الحرارة في المنيا 19 و 31 
درجة الحرارة في أسيوط 20 و 32 
درجة الحرارة في سوهاج 22 و 34 
درجة الحرارة في قنا 24 و 37 
درجة الحرارة في الأقصر 22 و 37 
درجة الحرارة في أسوان 23 و 38 
درجة الحرارة في الوادي الجديد 20 و 35 
درجة الحرارة في أبو سمبل 23 و 38
درجة الحرارة في شلاتين 24 و 33 
درجة الحرارة في حلايب 25 و 30 
درجة الحرارة في أبو رماد 23 و 32 
درجة حرارة في رأس حدربة 24 و 30.


استقبلت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وفدا من وكالة المدن والأقاليم المتوسطية المستدامة الفرنسية AVITEM، برئاسة مديرة الوكالة، ويضم جنسيات متعددة فرنسية وإيطالية ومغربية وجزائرية وتونسية ومصرية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الوكالة المتخصصة في تنمية منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

 كما تساهم  في إنشاء مجتمع من التنمية المستدامة والتضامن على نطاق البحر المتوسط وصياغة نماذج جديدة قادرة على مواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه بلدان حوض البحر المتوسط وتنمية المشروعات ومكافحة تغير المناخ والتكيف معه، والحاجة إلى مراعاة الأمن الصحي، والمرونة، والتماسك الاجتماعي والإقليمي.

 

وقد كان في استقبال الوفد اللواء بحري أحمد عبد المعطي حواش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، واللواء بحري هشام صفوت نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والمتخصصين بالهيئة، إذ حرصا على نقل ترحيب الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل وتوجيهاته نحو تعزيز سبل التعاون المشترك وفتح آفاق جديدة للاستفادة من الخبرات العالمية في مختلف المجالات.

 

وشملت المناقشات الرؤية الاستراتيجية لميناء الإسكندرية ومنظومة الموانئ البحرية المصرية والمشروعات التطويرية والتوسعية بالميناء وإمكانياتها وقدراتها الاستيعابية وكذلك فقد تم التركيز على الدور المجتمعي للميناء ودوره في دعم أنشطة محافظة الإسكندرية من خلال بناء وتشغيل ثلاث كباري للربط المباشر بين بوابات الميناء ومحور المشير أبو ذكري وذلك لتخفيف العبء المروري على المحافظة ومنع تكدس الشاحنات بطرقها، وكذا الدور المجتمعي في مجال التدريب وتوفير فرص عمل وحماية البيئة البحرية والتحول إلى ميناء أخضر.

 

كما شملت الزيارة عرض مشروعات الميناء وخططها وجولة ميدانية إلى متحف الميناء التاريخي ومحطة الركاب البحرية وبعض أرصفة الميناء ثم زيارة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض والتي يتم إدارتها من خلال شركة TMT والتي تضم تحالف شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وخط CMA CGM الفرنسي أحد أكبر الخطوط العالمية.

 

حيث تم عقد اجتماع مع الإدارة التنفيذية للشركة وإبراز دور المحطة في تعزيز حركة تداول البضائع والسفن وخاصة الترانزيت بميناء الإسكندرية منذ افتتاحها رئاسيا في يونيو 2023 وحتى الآن.

جرى اختتام الزيارة بجولة ميدانية على أرصفة تحيا مصر إذ توجه الوفد بخالص الشكر إلى الهيئة العامة لميناء الإسكندرية على الاحترافية في أداء الأعمال.

 

 وأشادوا بما تشهده من تطورات في مختلف الأصعدة سواء من الناحية التشغيلية أو معايير أداء الأعمال وارتباطها بالنقل متعدد الوسائط وضمان سلاسة الإجراءات والدور المجتمعي المتميز للميناء كما تم الإتفاق على استمرار التنسيق لوضع أسس قوية ومحددة للتعاون والمنفعة المشتركة.


قالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الأربعاء إن نحو 1.4 مليون شاب تقدموا بطلبات للانضمام إلى الجيش أو العودة إليه هذا الأسبوع.
ووفق لوكالة رويترز، اتهمت سيئول بتنفيذ توغل استفزازي بطائرة بدون طيار أدى إلى "دفع الوضع المتوتر إلى شفا الحرب".
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن الشباب، بما في ذلك الطلاب ومسؤولو اتحاد الشباب الذين وقعوا على عرائض للانضمام إلى الجيش، كانوا عازمين على القتال في "حرب وطنية لتدمير العدو بالأسلحة".

تصاعد التوترات بين كوريا الشمالية ونظيرتها الجنوبية 
 

ويأتي إعلان كوريا الشمالية عن تطوع أكثر من مليون شاب للانضمام إلى جيش الشعب الكوري خلال يومين فقط في وقت تتصاعد فيه التوترات في شبه الجزيرة الكورية.
وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت ادعاءات مماثلة في الماضي عندما كانت التوترات في المنطقة متصاعدة.
وفي العام الماضي، أفادت وسائل الإعلام الرسمية عن إعلان 800 ألف من مواطنيها، التطوع للانضمام إلى الجيش الشمالي للقتال ضد الولايات المتحدة.
وبحسب بيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، يبلغ عدد الجنود النشطين في كوريا الشمالية 1.28 مليون جندي، ونحو 600 ألف جندي احتياطي.
وأضاف المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن لديه 5.7 مليون جندي احتياطي من الحرس الأحمر من العمال والفلاحين، والعديد من الوحدات غير مسلحة.
وفي أحدث إشارة إلى التوترات المتزايدة، فجرت كوريا الشمالية أقساما من الطرق وخطوط السكك الحديدية بين الكوريتين على جانبها من الحدود المحصنة بشدة بين الكوريتين أمس الثلاثاء، مما دفع الجيش الكوري الجنوبي إلى إطلاق طلقات تحذيرية.
ومن جانبها قالت بيونج يانج الأسبوع الماضي إنها ستقطع الطرق والسكك الحديدية بين الكوريتين بالكامل وستعمل على تحصين المناطق الواقعة على جانبها من الحدود كجزء من مساعيها لتحقيق نظام "الدولتين"، الأمر الذي يلغي هدفها القديم المتمثل في التوحيد.
ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الفنية بعد أن انتهت الحرب بينهما (1950-1953) بهدنة وليس معاهدة سلام.
كما اتهمت كوريا الشمالية سيئول بإرسال طائرات بدون طيار فوق عاصمتها، كما وقعت اشتباكات بين الكوريتين بسبب بالونات القمامة التي أطلقتها كوريا الشمالية منذ مايو. وقالت بيونج يانج إن إطلاق هذه الطائرات جاء ردا على البالونات التي أطلقها نشطاء مناهضون للنظام في الجنوب.

ورفضت حكومة كوريا الجنوبية الإفصاح عما إذا كان جيشها أو مدنيوها هم من أطلقوا الطائرات بدون طيار المزعومة فوق بيونج يانج.

كوريا الشمالية.. إذا وقعت الحرب ستمحى كوريا الجنوبية من على الخريطة ونظيرتها ترد

وجاء في تقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "إذا اندلعت حرب، فسوف تُمحى جمهورية كوريا من على الخريطة.. وبما أنها تريد الحرب، فنحن على استعداد لإنهاء وجودها"، في إشارة إلى الاسم الرسمي لكوريا الجنوبية، جمهورية كوريا.
وحذرت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية الأحد من أن "النظام الكوري الشمالي سوف ينهار إذا أقدمت كوريا الشمالية على إلحاق الأذى بسلامة شعبنا"، حسبما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء.


الاحتفال بيوم الأغذية العالمي.. في كل عام يموت الكثير من الناس في العالم بسبب الجوع، وهناك الملايين يقعون ضحايا لسوء التغذية، وهذا أمر خطير يجب أن ينتبه له الجميع. 
ولهذا السبب يتم الاحتفال بيوم الأغذية العالمي، في 16 أكتوبر من كل عام، بهدف نشر الوعي حول الأشخاص الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية في جميع أنحاء العالم..  وفق لموقع "jagran".

الحروب والصراعات سبب رئيسي لزيادة الجوع

ومع زيادة الصراعات والحروب العالمية تزداد مشكلة الجوع وسوء التغذية، ويصبح يوم الأغذية العالمي 16 أكتوبر أكثر أهمية بالنسبة للبلاد التي تعاني منه، حيث لا يزال الملايين من الناس ضحايا سوء التغذية خاصة الأطفال.
وبالرغم من أننا نعيش اليوم في عصر وصلت فيه التكنولوجيا إلى القمر، لكن يعتبر توفير الغذاء اليومي لجزء كبير من العالم تحديًا كبيرًا، فبالرغم من أن الإنسان أحرز تقدماً كبيراً حول العالم، ولكن مشاكل مثل المجاعة وسوء التغذية لا تزال تلوث مجتمعنا.

سبب الاحتفال بيوم الأغذية العالمي

الغذاء يسمى أساس الحياة، وعلى الرغم من ذلك، ينام الملايين من الناس جائعين كل يوم، هذه حقيقة لا يمكننا تجاهلها، ولهذا السبب يتم الاحتفال بيوم الأغذية العالمي كل عام في 16 أكتوبر، بغرض تذكير العالم بأن الغذاء ليس مجرد ضرورة بل هو حق لكل شخص.

منظمة الأغذية للأمم المتحدة..انعدام الأمن الغذائي ينتشر بين النساء أكثر من الرجال 


وفي يوم الاحتفال بيوم الأغذية العالمي، أوضحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني، أن انعدام الأمن الغذائي ينتشر بصورة أكبر في صفوف النساء البالغات مقارنة بانتشاره لدى الرجال البالغين في كل أقاليم العالم. 
وأضافت أنه على مستوى العالم، يزيد احتمال تعرض المرأة لانعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد بنسبة 1.3% مقارنة مع الرجل.
وأوضحت المنظمة أن الصراعات وأعمال العنف لاتزال المتسببين الرئيسيين للجوع، مشيرة إلى أنه في عام 2023، واصلت الصراعات انتشارها واتساعها وكانت العامل الرئيسي الذي أثر على قرابة نصف الأشخاص الذين يعانون من الجوع الحاد، (أي 135 مليون شخص تقريبًا في 20 بلدا).


كما يصاب أكثر من 600 مليون شخص بالأمراض وتسجل وفاة 000 420 شخص كل عام نتيجة تناول أغذية ملوثة بالجراثيم والفيروسات والطفيليات والسموم والمواد الكيميائية.
كما يعجز حوالي 2.8 مليارات شخص في العالم عن تحمل كلفة نمط غذائي صحي، حيث تتسم الأنماط الغذائية الصحية بأنها متنوعة ومتوازنة، وتوفر بصورة كافية جميع العناصر المغذية، ومعتدلة من حيث المتناول من الأغذية غير الصحية.
وشددت على أهمية مشاركة الناس حول العالم من منطلق كوننا مجتمعا عالميا، مضيفة أنه يتعين أيضاً على الحكومات والقطاع الخاص والمزارعين والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني والأفراد العمل معًا لضمان حصول الجميع على ما يكفي من أغذية متنوعة ومغذية وآمنة.
وأكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدينا جميعًا دور نؤديه لمعالجة عدم المساواة والفقر، واتخاذ خيارات غذائية صحية لزيادة توافر الأغذية والحد من هدرها وحماية البيئة.


اكد اللواء بحري أحمد عبد المعطي حواش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، بناء وتشغيل 3 كباري للربط المباشر بين بوابات الميناء ومحور المشير أبو ذكرى، لتخفيف العبء المروري على محافظة الإسكندرية ومنع تكدس الشاحنات بطرقها، وكذا الدور المُجتمعي في مجال التدريب وتوفير فرص عمل وحماية البيئة البحرية والتحول إلى ميناء أخضر.

جاء ذلك خلال لقاء  الهيئة العامة لميناء الإسكندرية مع  وفدا وكالة المدن والأقاليم المتوسطية المستدامة الفرنسية AVITEM، برئاسة مديرة الوكالة، ويضم جنسيات متعددة فرنسية وإيطالية ومغربية وجزائرية وتونسية ومصرية، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الوكالة المتخصصة في تنمية منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي المساهمة في إنشاء مجتمع من التنمية المستدامة والتضامن على نطاق البحر المتوسط وصياغة نماذج جديدة قادرة على مواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه بلدان حوض البحر المتوسط وتنمية المشروعات ومكافحة تغير المناخ والتكيف معه، والحاجة إلى مراعاة الأمن الصحي، والمرونة، والتماسك الاجتماعي والإقليمي.

 

وقد كان في استقبال الوفد اللواء بحري أحمد عبد المعطي حواش، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، واللواء بحري هشام صفوت نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والمتخصصين بالهيئة، إذ حرصا على نقل ترحيب الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل وتوجيهاته نحو تعزيز سبل التعاون المشترك وفتح آفاق جديدة للاستفادة من الخبرات العالمية في مختلف المجالات.

 

وشملت المناقشات الرؤية الاستراتيجية لميناء الإسكندرية ومنظومة الموانئ البحرية المصرية والمشروعات التطويرية والتوسعية بالميناء وإمكانياتها وقدراتها الاستيعابية وكذلك فقد تم التركيز على الدور المجتمعي للميناء ودوره في دعم أنشطة محافظة الإسكندرية من خلال بناء وتشغيل ثلاث كباري للربط المباشر بين بوابات الميناء ومحور المشير أبو ذكري وذلك لتخفيف العبء المروري على المحافظة ومنع تكدس الشاحنات بطرقها، وكذا الدور المجتمعي في مجال التدريب وتوفير فرص عمل وحماية البيئة البحرية والتحول إلى ميناء أخضر.

 

كما شملت الزيارة عرض مشروعات الميناء وخططها وجولة ميدانية إلى متحف الميناء التاريخي ومحطة الركاب البحرية وبعض أرصفة الميناء ثم زيارة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض والتي يتم إدارتها من خلال شركة TMT والتي تضم تحالف شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وخط CMA CGM الفرنسي أحد أكبر الخطوط العالمية حيث تم عقد اجتماع مع الإدارة التنفيذية للشركة وإبراز دور المحطة في تعزيز حركة تداول البضائع والسفن وخاصة الترانزيت بميناء الإسكندرية منذ افتتاحها رئاسيا في يونيو 2023 وحتى الآن.

جرى اختتام الزيارة بجولة ميدانية على أرصفة تحيا مصر إذ توجه الوفد بخالص الشكر إلى الهيئة العامة لميناء الإسكندرية على الاحترافية في أداء الأعمال وأشادوا بما تشهده من تطورات في مختلف الأصعدة سواء من الناحية التشغيلية أو معايير أداء الأعمال وارتباطها بالنقل متعدد الوسائط وضمان سلاسة الإجراءات والدور المجتمعي المتميز للميناء كما تم الإتفاق على استمرار التنسيق لوضع أسس قوية ومحددة للتعاون والمنفعة المشتركة.


حزب الله و إسرائيل.. قال شهود من وكالة رويترز إن ضربة إسرائيلية ضربت الضاحية الجنوبية لبيروت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء الموافق 16 أكتوبر، بعد ساعات من تصريح الولايات المتحدة بأنها تعارض نطاق الهجمات الإسرائيلية في المدينة وسط ارتفاع عدد القتلى ومخاوف من تصعيد أوسع يشمل إيران.
وقال شهود عيان من رويترز إنهم سمعوا دوي انفجار وشاهدوا عمودا من الدخان، وذلك بعد صدور أمر من الجيش الإسرائيلي بإخلاء مبنى في المنطقة.. بحسب ما نشرته رويترز.

الجيش الإسرائيلي: تحديد طائرتين مسيرتين تعبران من لبنان لإسرائيل 

وقال الجيش الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء إنه تم تحديد طائرتين مسيرتين تعبران من لبنان إلى إسرائيل بعد انطلاق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى، مضيفا أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
وذكرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أوامر الإخلاء العسكرية الإسرائيلية أثرت أيضا على أكثر من ربع لبنان، بعد أسبوعين من بدء إسرائيل توغلاتها في جنوب البلاد والتي تقول إنها تهدف إلى دفع حزب الله إلى الوراء.

رئيس الوزراء اللبناني يحصل على ضمانات بتخفيف الضربات الإسرائيلية على بيروت والضاحية الجنوبية

وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أمس الثلاثاء إن اتصالاته مع مسؤولين أميركيين أسفرت عن "نوع من الضمانات" بأن إسرائيل ستخفف من حدة الضربات على بيروت والضاحية الجنوبية.
وكانت آخر مرة تعرضت فيها بيروت لقصف صاروخي في 10 أكتوبر، عندما أسفرت غارتان بالقرب من وسط المدينة عن مقتل 22 شخصا وهدم مبان بالكامل في حي مكتظ بالسكان.
وقالت مصادر أمنية لبنانية في ذلك الوقت إن المسؤول في حزب الله وفيق صفا كان المستهدف لكنه نجا، ولم يصدر أي تعليق من إسرائيل.

الدول الغربية تسعى لوقف إطلاق النار في الوقت الذي ترسل فيه الولايات المتحدة قوات لإسرائيل 
 

وتسعى بعض الدول الغربية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل، وكذلك في غزة، على الرغم من أن الولايات المتحدة تقول إنها تواصل دعم إسرائيل وترسل قوات دعم ونظاما مضادا للصواريخ.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أمس، إن الولايات المتحدة أعربت عن مخاوفها لإدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الضربات الأخيرة.
وكثفت إسرائيل الضغوط على حزب الله منذ أن بدأت توغلاتها في لبنان بعد مقتل قادة وزعماء حزب الله، بما في ذلك أمينه العام المخضرم حسن نصر الله الشهر الماضي، في أكبر ضربة للجماعة منذ عقود.
وقال الجيش الإسرائيلي أمس إنه أسر ثلاثة أعضاء من قوة الرضوان التابعة لحزب الله ونقلهم إلى إسرائيل للتحقيق معهم، ولم يعلق حزب الله على الأمر.
ولم يصدر تعليق فوري من إسرائيل، التي تقول إن عملياتها في لبنان تهدف إلى تأمين عودة عشرات الآلاف من السكان الذين أجبروا على الفرار من منازلهم في شمال إسرائيل بسبب هجمات حزب الله.
وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 2350 شخصا على الأقل خلال العام الماضي وإصابة ما يقرب من 11 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية، كما نزح أكثر من 1.2 مليون شخص.
وتركزت العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان بشكل رئيسي في منطقة البقاع في الشرق وضواحي بيروت وفي الجنوب، حيث تقول قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إن النيران الإسرائيلية أصابت قواعدها وأصابت جنود حفظ السلام.


ترأس الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، اجتماع مجلس كلية طب قصر العيني، بحضور الدكتور ابراهيم صابر محافظ القاهرة، واللواء عبد الله عزت رئيس حي مصر القديمة،  والدكتور حسام صلاح عميد الكلية، وأعضاء المجلس. 

جاء ذلك في إطار حرص رئيس الجامعة علي حضور اجتماعات مجالس كليات الجامعة ومعاهدها، لمتابعة أعمالها عن كثب، والتواصل المستمر مع قيادات الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس.

جامعة القاهرة تقدم الدعم الكامل لتطوير مستشفيات قصر العيني

وعبر رئيس جامعة القاهرة عن سعادته لتواجده داخل كلية طب قصر العيني والتي تُعد قلعة الطب في مصر وافريقيا والشرق الوسط، مؤكدًا تقديم إدارة جامعة القاهرة الدعم الكامل لتطوير مستشفيات قصر العيني ووضعها علي رأس أولوياتها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى خطة تطوير مستشفيات قصر العيني التي بدأت وتحظي بدعم لا محدود من القيادة السياسية، مؤكدًا أن قصر العيني يحظي بقيمة كُبري وسيتم الإحتفال عام 2027 بمرور 200 عام على تأسيس هذا الكيان العظيم، لافتًا إلي أن التخطيط الجيد سيؤدي حتما إلى نجاح خطة تطوير قصر العيني والفرنساوي.
 

وشدد رئيس جامعة القاهرة على ضرورة تكاتف الجهود والعمل الجاد من أجل تطوير قصر العيني بالشكل الذي يليق بتاريخه الكبير، وباعتباره الملاذ الآمن للمرضى، مؤكدا على ضرورة العمل كفريق واحد لخدمة جامعة القاهرة  والحفاظ علي ريادتها، وموجهًا الشكر للدكتور ابراهيم صابر محافظ القاهرة لدوره البارز وجهوده الملموسة في تطوير المحافظة، كما وجه الشكر للدكتور حسام صلاح عميد كلية طب قصر العيني لجهوده المتميزة والمستمرة لتطوير مستشفيات قصر العيني.
 

وأكد الدكتور ابراهيم صابر محافظ القاهرة، أن المحافظة تضع كافة امكانياتها لخدمة قصر العيني لأهميته في خدمة المرضي المترديين عليه من سكان القاهرة الكبرى وجميع المحافظات، مشيرًا إلي توجيهات القيادة السياسية لتطويره خلال الفترة القادمة من خلال خطة تطوير شاملة.

واستعرض محافظ القاهرة، عددا من مشروعات التطوير التي تتم داخل المحافظة بهدف الحفاظ علي التراث القديم واحيائه، والعمل علي تخفيف العبء عن محافظة القاهرة بهدف خدمة المواطنين وحل مشكلاتهم وإعادة تخطيط المناطق، مشيرًا إلي أن المحافظة سوف تستفيد من خبرات أساتذه جامعة القاهرة لتنفيذ خطط التطوير بها.

وقال الدكتور حسام صلاح، عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة القاهرة: إن مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني يمثل أهمية كبيرة لخدمة المواطن المصري، وأن ماسوف يحدث خلال الفترات القادمة من عمليات تطوير سيكون تاريخًا يستحق أن نحتفل به جميعًا خلال المئوية الثانية لإنشاء قصر العيني، مشيدًا بمكانة جامعة القاهرة العريقة  في الشرق الأوسط والعالم وبدعم إدارتها لعمليات التطوير، كما أشاد بدعم محافظ القاهرة لتطوير محيط قصر العيني وإزالة كافة الإشغالات.


يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل القولون المختلفة، مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون. يُعتبر النظام الغذائي أحد العوامل المهمة التي قد تؤثر على صحة القولون، حيث يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من الالتهاب وتفاقم الأعراض، وفيما يلي سنلقي الضوء على بعض الأكلات التي يُفضل تجنبها للأشخاص المصابين بأمراض القولون، لتقليل فرص تفاقم الالتهاب والأعراض المرتبطة به.


 

أكلات تزيد التهاب القولون

1.الأطعمة المقلية والدهنية:

تحتوي الأطعمة المقلية والدهنية على نسب عالية من الدهون غير الصحية، التي يصعب على الجهاز الهضمي معالجتها. هذه الأطعمة قد تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون، مثل الانتفاخ والإسهال.


 

2.الأطعمة الحارة:

الفلفل الحار والتوابل القوية قد تهيج الأمعاء وتزيد من التهاب القولون، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الألم والإسهال.


 

3.المنتجات المصنعة والمعالجة:

الأطعمة المصنعة، مثل النقانق، والوجبات السريعة، والحلويات المعبأة، تحتوي على مواد حافظة وسكريات صناعية قد تزيد من الالتهابات وتؤثر سلبًا على صحة القولون.


 

4.منتجات الألبان:

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة هضم اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. هذه المشكلة قد تسبب زيادة في التهاب القولون، بالإضافة إلى الغازات والانتفاخ.

 

5.الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان:

على الرغم من أن الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، إلا أن الألياف غير القابلة للذوبان، الموجودة في الحبوب الكاملة وبعض الخضروات، قد تزيد من تهيج القولون وتفاقم أعراض الالتهاب.


 

6.المشروبات الغازية والكافيين:

تحتوي المشروبات الغازية على غازات تؤدي إلى الانتفاخ، بينما يزيد الكافيين من تحفيز حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تفاقم الإسهال والتهاب القولون.


 

7.الأطعمة الحمضية:

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون قد تزيد من تهيج جدار الأمعاء وتفاقم الالتهاب، مما يسبب أعراضًا مزعجة للأشخاص المصابين بأمراض القولون.


 

التحكم في النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في إدارة التهاب القولون وتقليل الأعراض المرتبطة به. من المهم تجنب الأطعمة التي تزيد من التهيج والالتهاب، والتركيز على تناول أطعمة خفيفة وصحية لدعم صحة الجهاز الهضمي. من الأفضل استشارة أخصائي تغذية لتحديد النظام الغذائي المناسب وفقًا لحالة كل شخص.


خطوات تحديث بطاقة التموين إلكترونيًا، يعد من اهتمامات قطاع كبير من المواطنين الراغبين في صرف السلع التموينية، خاصة أن تحديث البطاقة يعد ضمان لاستمرار الحصول على الدعم للسلع التي يتم صرفها للمستحقين كل شهر.

خطوات تحديث بطاقة التموين إلكترونيًا 

في البداية الدخول على بوابة مصر الرقمية من هنا 

يجب اختيار أيقونة خدمات التموين.

النقر على تفعيل بطاقة التموين.

يجب  إدخال بيانات البطاقة التموينية.

على المواطن إدخال بيانات المستفيدين من البطاقة التموينية، الضغط على موافق. 

ستصل رسالة عبر الهاتف المحمول فيها كود تفعيل بطاقة التموين

طريقة الاستعلام عن بطاقة التموين بالاسم

الدخول على موقع مصر الرقمية 

يجب اختيار أيقونة خدمات التموين

النقر على الاستعلام عن صرف البطاقة.

النقر على ابدأ الخدمة، لتظهر بيانات البطاقة التموينية.

الضغط الموافقة على الشروط والأحكام، والتالي.

أخيرًا تظهر بيانات البطاقة وعدد الأفراد ورصيد البطاقة من الدعم التمويني.

الرسوم الجديدة لاستخراج بطاقة التموين

جدير بالذكر تبلغ قيمة رسوم استخراج بطاقة التموين نحو 75 جنيها، كما تبلغ رسوم استخراج كارت التموين للحصول على الخبز فقط نحو 75 جنيها.


المستندات المطلوبة للتقديم على معاش تكافل وكرامة... يسعى الكثير من المواطنين الراغبين في الحصول على معاش تكافل وكرامة، إلى معرفة كافة التفاصيل عن المستندات المطلوبة للتقديم على معاش تكافل وكرامة، بغية التمكن كمن التقديم والحصول على المعاش بنجاح.

المستندات المطلوبة للتقديم على معاش تكافل وكرامة

يجب توفر صور قسيمة الزواج أو الطلاق.

وجود صور بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر.

صور شهادة ميلاد كمبيوتر لجميع أفراد الأسرة أقل من 18 سنة.

وجود قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.

توفر صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال.

وجود صورة إقرار الوصاية للأيتام.

توفر صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

توفر كود كشف الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض المزمن والإعاقة.

وجود صورة شهادة وفاة الزوج/ الزوجة للأرامل.

قيمة معاش تكافل وكرامة 2024

من يحصل على معاش 450 جنيهًا يصبح 517.5 جنيه.

من يحصل معاش 480 جنيهًا يصبح 552 جنيهًا.

من يحصل على معاش 500 جنيه يصبح 575 جنيهًا.

من يتقاضى معاش 550 جنيهًا يصبح 632.5 جنيه.

من يتقاضى معاش 580 جنيهًا يصبح 667 جنيهًا.

من يتقاضى معاش 620 جنيهًا يصبح 713 جنيهًا.

من يتقاضى معاش 650 جنيهًا يصبح 747.5 جنيه.

من يحصل  على معاش 680 جنيهًا يصبح 782 جنيهًا.

من يحصل  على معاش 700 جنيه يصبح 805 جنيهات.

من يتقاضى معاش 740 جنيهًا يصبح 851 جنيهًا.

من يتقاضى معاش 770 جنيهًا يصبح 885.5 جنيه.

من يحصل على معاش 800 جنيه يصبح 920 جنيهًا.


 

دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء سكّان مبنى يقع في الضاحية الجنوبية لبيروت وأولئك المقيمين في مبان تقع ضمن مسافة 500 متر منه إلى إخلاء مساكنهم "فورا"، في إنذار يسبق في العادة غارة ستستهدف هذه المنطقة.

وفي رسالة نشرها على منصة "إكس" وأرفقها برسم بياني يحدّد موقع المبنى المعني، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي "إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدا المتواجدين في المبنى المحدّد في الخارطة والواقع في حارة حريك: أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم نطالبكم بإخلاء هذا المبنى والمباني المجاورة فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقلّ عن 500 متر".

 

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أمس الثلاثاء إن اتصالاته مع مسؤولين أميركيين أسفرت عن "نوع من الضمانات" بأن إسرائيل ستخفف من حدة الضربات على بيروت والضاحية الجنوبية.

وكانت آخر مرة تعرضت فيها بيروت لقصف صاروخي في 10 أكتوبر، عندما أسفرت غارتان بالقرب من وسط المدينة عن مقتل 22 شخصا وهدم مبان بالكامل في حي مكتظ بالسكان.

وقالت مصادر أمنية لبنانية في ذلك الوقت إن المسؤول في حزب الله وفيق صفا كان المستهدف لكنه نجا، ولم يصدر أي تعليق من إسرائيل.

 

الدول الغربية تسعى لوقف إطلاق النار في الوقت الذي ترسل فيه الولايات المتحدة قوات لإسرائيل 

 

وتسعى بعض الدول الغربية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل، وكذلك في غزة، على الرغم من أن الولايات المتحدة تقول إنها تواصل دعم إسرائيل وترسل قوات دعم ونظاما مضادا للصواريخ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أمس، إن الولايات المتحدة أعربت عن مخاوفها لإدارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الضربات الأخيرة.

وكثفت إسرائيل الضغوط على حزب الله منذ أن بدأت توغلاتها في لبنان بعد مقتل قادة وزعماء حزب الله، بما في ذلك أمينه العام المخضرم حسن نصر الله الشهر الماضي، في أكبر ضربة للجماعة منذ عقود.

وقال الجيش الإسرائيلي أمس إنه أسر ثلاثة أعضاء من قوة الرضوان التابعة لحزب الله ونقلهم إلى إسرائيل للتحقيق معهم، ولم يعلق حزب الله على الأمر.

ولم يصدر تعليق فوري من إسرائيل، التي تقول إن عملياتها في لبنان تهدف إلى تأمين عودة عشرات الآلاف من السكان الذين أجبروا على الفرار من منازلهم في شمال إسرائيل بسبب هجمات حزب الله.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 2350 شخصا على الأقل خلال العام الماضي وإصابة ما يقرب من 11 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية، كما نزح أكثر من 1.2 مليون شخص.

وتركزت العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان بشكل رئيسي في منطقة البقاع في الشرق وضواحي بيروت وفي الجنوب، حيث تقول قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إن النيران الإسرائيلية أصابت قواعدها وأصابت جنود حفظ السلام.


 

حثت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء كوريا الشمالية على وقف أي أفعال تهدد بتصعيد التوترات في المنطقة، وذلك بعد تقارير تفيد بأنها دمرت أجزاء من الطرق على الجانب الشمالي من الخط الفاصل مع كوريا الجنوبية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سول إن بيونج يانج قامت أمس الثلاثاء بتفجير أجزاء من طريقين بالقرب من الخط الفاصل العسكري الذي يفصل بين البلدين، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب.

 

كانت كوريا الشمالية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن خطط لقطع جميع وسائل النقل البري والسكك الحديدية مع جارتها الجنوبية، في ظل تصاعد التوترات.

 

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن هذه التدابير تهدف إلى حماية الأمن الوطني ومنع الحرب، على الرغم من عدم وجود تبادل مباشر عبر الحدود العسكرية المشددة منذ سنوات.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن كوريا الشمالية تواصل "اتخاذ خطوات تزيد من التوترات"، مضيفا أن واشنطن تشجع قيادتها "على اتخاذ مسار عكسي، لتخفيف التوترات، ووقف أي أفعال قد تزيد من خطر الصراع".

 

وأضاف ميلر أن واشنطن تراقب الوضع في كوريا الشمالية بالتنسيق مع سول.

 

وتابع: "نواصل حث جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على خفض التوترات ووقف أي أفعال قد تزيد من خطر الصراع، ونشجع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) على العودة إلى الحوار والدبلوماسية".

 


جبنة موتزاريلا هي واحدة من أشهر أنواع الجبن في العالم، وتستخدم في العديد من الأطباق، مثل البيتزا والسلطات، وتتميز بقوامها الناعم وطعمها اللذيذ، مما يجعلها خيارًا مفضلًا لدى الكثيرين. على الرغم من أنها تتطلب بعض الخطوات، إلا أن صنع جبنة الموتزاريلا في المنزل يعد تجربة ممتعة وسهلة، وفيما يلي نقدم لك طريقة بسيطة لعمل جبنة الموتزاريلا في المنزل.

 


طريقة عمل جبنة موتزاريلا

المكونات:

4 لترات من حليب البقر كامل الدسم (يفضل أن يكون غير مبستر)

1/4 ملعقة صغيرة من حمض الستريك (يمكن الحصول عليه من محلات المواد الغذائية)

ملعقة صغيرة من الرينيت (مُجفف لعمل الجبن)

ملعقة صغيرة من الملح

ماء بارد


 

الخطوات:

1.تحضير الحليب:

في قدر كبير، سخني الحليب على نار متوسطة حتى يصل إلى 32 درجة مئوية. استخدمي ميزان حرارة لضبط الحرارة بدقة.


 

2.إضافة حمض الستريك:

عندما يصل الحليب إلى الحرارة المطلوبة، أضيفي حمض الستريك وامزجي بلطف لمدة دقيقة.


 

3.إضافة الرينيت:

أضيفي الرينيت إلى الحليب مع التحريك بلطف، ثم اتركيه دون تحريك لمدة 5-10 دقائق حتى يتخثر الحليب ويشكل كتلًا.


 

4.فصل الخثارة:

بعد أن يتخثر الحليب، استخدمي مصفاة لفصل الخثارة عن مصل الحليب. يمكنك وضع الخثارة في قطعة قماش نظيفة وتركها لتصفى لمدة 10-15 دقيقة.


 

5.عجن الجبنة:

بعد تصفية الخثارة، ضعيها في وعاء، وأضيفي الملح. باستخدام يديك، اعجني الخثارة حتى تتماسك وتصبح ناعمة. يمكنك تسخين الماء في قدر آخر لتسهل عملية العجن.
 

 

6.تشكيل الجبنة:

بعد أن تصبح الجبنة متماسكة، يمكنك تشكيلها إلى كرات أو أشكال حسب الرغبة. يمكنك وضعها في ماء بارد لتماسكها.

 

 

7.التخزين:

بعد تشكيل الجبنة، يمكن تخزينها في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة. يُفضل استخدامها في غضون أسبوع.
 

النتيجة:

ستحصلين على جبنة موتزاريلا لذيذة وطازجة يمكنك استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق. استمتع بمذاقها الغني وطعمها الرائع في وصفاتك المفضلة.

 


الشعر الكيرلي يتطلب عناية خاصة للحفاظ على صحته وجماله، حيث يميل إلى الجفاف والتجعد بسبب طبيعته المجعدة، ويُعتبر استخدام مرطب الشعر من الخطوات الأساسية لتحسين ملمس الشعر وزيادة رطوبته، وفيما يلي نقدم لك طريقة عمل مرطب فعال للشعر الكيرلي باستخدام مكونات طبيعية بسيطة.

 


تحضير مرطب للشعر الكيرلي 

مكونات المرطب

1.كوب من ماء جوز الهند: يمد الشعر بالرطوبة ويعمل على تقويته.

 

2.نصف كوب من زيت الزيتون: يعزز لمعان الشعر ويعمل على ترطيب فروة الرأس.

 

3.ملعقة كبيرة من العسل: يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ويعمل كمغذي للشعر.

 

4.نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا: يساعد في التحكم في التجاعيد ويضيف نعومة للشعر.

 

طريقة التحضير

1.خلط المكونات: في وعاء صغير، امزج ماء جوز الهند مع زيت الزيتون والعسل وزيت الجوجوبا حتى تتجانس المكونات جيدًا.


 

2.تحضير الزجاجة: قم بتعبئة المزيج في زجاجة بخاخ نظيفة. يفضل أن تكون الزجاجة مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك الآمن.


 

3.التطبيق: يُستخدم المرطب بعد غسل الشعر بالشامبو. يُرش المزيج على الشعر الرطب، مع التركيز على الأطراف. يُمكن تمشيط الشعر بأصابع اليد لتوزيع المرطب بشكل متساوٍ.


 

4.التجفيف: يُترك الشعر ليجف في الهواء أو يُجفف باستخدام مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة مع استخدام تقنية الانتشار.


 

نصائح إضافية

يُفضل استخدام المرطب مرة أو مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.
 

يمكن تعديل كميات المكونات حسب طول وكثافة الشعر.

 

تأكّد من تخزين المرطب في مكان بارد وجاف للحفاظ على فعاليته.

 

هذا المرطب الطبيعي خيارًا مثاليًا للشعر الكيرلي، حيث يساهم في ترطيب الشعر وتحسين مظهره. باستخدام مكونات طبيعية، يمكنك الاستمتاع بشعر صحي ولامع بسهولة.


قال رسول الله صل الله عليه وسلم-: (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا).


وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدَّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم).
كما ان الصدق سبب للراحة والطمأنينة عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة).
الصدق له قدر عظيم في النفوس قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أربع إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك في الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة).
الصدق سبب للبركة قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (البَيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما).
الصدق أحب الحديث إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أحب الحديث إليَّ أصدقه).
 


أمراض القولون من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، وتتراوح أعراضها بين الانزعاج البسيط إلى الآلام الحادة. تؤثر هذه الأمراض على نوعية حياة المصابين بها وتسبب لهم القلق والاضطراب، وفيما يلي نقدم لك أبرز أمراض القولون، وأعراضها، وأسبابها، وطرق العلاج والوقاية.


 

أبرز أمراض القولون

1.متلازمة القولون العصبي (IBS):

الأعراض: ألم في البطن، انتفاخ، تغيرات في عادات الأمعاء (إسهال أو إمساك).

الأسباب: لا تزال الأسباب الدقيقة غير معروفة، لكن العوامل النفسية والنظام الغذائي قد تلعب دورًا.

2.التهاب القولون التقرحي:

الأعراض: إسهال دموي، آلام في البطن، فقدان الوزن، تعب.

الأسباب: يعتبر مرضًا مناعيًّا، حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا القولون.
 

3.مرض كرون:

الأعراض: آلام في البطن، إسهال، تعب، فقدان الوزن، ظهور تقرحات.

الأسباب: يتسبب في التهاب جدران الأمعاء، وقد يكون مرتبطًا بعوامل وراثية.

 

4.التهاب القولون العدواني (Colitis):

الأعراض: إسهال مائي، آلام في البطن، حمى.

الأسباب: يحدث نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

5.سرطان القولون:

الأعراض: تغييرات في عادات الأمعاء، آلام في البطن، فقدان الوزن غير المبرر، دم في البراز.


 

الأسباب: قد ترتبط بالعوامل الوراثية، النظام الغذائي، والتاريخ العائلي.


 

طرق العلاج

الأدوية: يمكن استخدام مضادات الالتهابات، وأدوية معالجة الأعراض مثل مسكنات الألم أو الملينات.


 

التغذية: اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالألياف قد يساعد في تحسين الأعراض.


 

التغييرات في نمط الحياة: مثل تقليل التوتر وممارسة الرياضة بانتظام.


 

الجراحة: قد تكون ضرورية في حالات معينة، مثل سرطان القولون أو التهاب القولون التقرحي الشديد.


 

طرق الوقاية

اتباع نظام غذائي صحي: تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

شرب كميات كافية من الماء: يساعد في تحسين عملية الهضم.

 

ممارسة النشاط البدني بانتظام: يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
 

إجراء الفحوصات الدورية: خاصة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض القولون.
 

أمراض القولون قضايا صحية تحتاج إلى الانتباه والعناية، من خلال الفهم الجيد للأعراض والعوامل المسببة واتباع النصائح الصحية، يمكن للأفراد تحسين جودة حياتهم والتقليل من المخاطر المرتبطة بهذه الأمراض. إذا كنت تعاني من أعراض مستمرة، يُفضل استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.


أخبار متعلقة :