أخبار عاجلة
نافذة وزير خارجية إيران يزور الأردن ومصر وتركيا -
نافذة مقتل 5 أشخاص بقصف منزل في حي النصر غرب غزة -

محليات قطر : الأوقاف: 490 طالباً وطالبة يشاركون في مسابقة «الرقيم»

محليات قطر : الأوقاف: 490 طالباً وطالبة يشاركون في مسابقة «الرقيم»
محليات قطر : الأوقاف: 490 طالباً وطالبة يشاركون في مسابقة «الرقيم»

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 06:48 صباحاً

نيوز أون لاين - محليات

28

في كتابة الآيات القرآنية بخط الرقعة..
16 أكتوبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي بمتاحف قطر، مسابقة الخط العربي لطلاب المدارس الحكومية، والتي تقام تحت إشراف لجنة مسابقة قطر الدولية للخط العربي «الرقيم»، وذلك ضمن أهداف المسابقة التي ترمي إلى تعزيز الوعي الفني وإبراز جماليات الخط العربي كفن من الفنون الإسلامية، واكتشاف الطلاب الموهوبين في فنون الخط العربي وتحفيزهم على الإبداع وتنمية قدراتهم، إضافة إلى ترسيخ الوعي بأهمية الخط العربي بوصفه مظهراً من الجمال والإبداع الحضاري المتواصل.

ويشارك في المسابقة 490 من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، منهم 302 طالب و188 طالبة، ينتسبون إلى 8 مدارس حكومية للبنين والبنات، حيث تجرى المسابقة بإشراف لجنة مختصة من مسابقة الرقيم ولجان إشرافية من كل مدرسة مشاركة، وذلك في خط الرقعة تحديداً، حيث أعدت اللجنة كراسة فنية خاصة بهذه المسابقة.

وأوضحت لجنة مسابقة قطر الدولية للخط العربي «الرقيم»، أن الورش التعريفية لفنون الخط العربي وتاريخه وفروعه مطلع شهر أكتوبر ولمدة أسبوعين حتى 13 أكتوبر، وسيتم تدريب الطلاب والطالبات المشاركين بالمسابقة على خط الرقعة وذلك حتى نهاية الشهر الجاري، من خلال توزيع ملازم تدريبية بخط الرقعة.

وقد اختارت اللجنة المنظمة للمسابقة الآية الكريمة: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) لتكون مجال الاختبار الذي سيعقد خلال شهر نوفمبر القادم، من خلال التنافس على كتابة هذه الآية بخط الرقعة، وذلك وفقاً لمعايير فنية مناسبة وضعتها اللجنة المنظمة لمسابقة الرقيم، وسوف يتم تكريم الطلاب والطالبات الفائزين في المسابقة في ختام المسابقة.

وأضافت اللجنة المنظمة أن اختيار الآية الكريمة، وتحفيز الطلاب على إتقان كتابتها يندرج في إطار توعية الطلاب بأهمية القيم في حياة الإنسان من خلال ربطهم بالقرآن الكريم، وذلك بواسطة أداة فنية بصرية معبرة عن هوية الأمة، وهي الخط العربي.

الجدير بالذكر أن المدارس المشاركة من البنين هي: مدرسة الدوحة الإعدادية، مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية، مدرسة جاسم بن حمد الثانوية، مدرسة خليفة الثانوية، أما مدارس البنات المشاركة فهي مدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية، مدرسة معيذر الإعدادية، مدرسة البيان الثانوية، ومدرسة قطر الثانوية.

مساحة إعلانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : الأوقاف: طلاب الثانوية يبدعون في مسابقة «رتل وارسل»
التالى محليات قطر : التربية: استقطاب 141 مواطناً جامعياً لمهنة التعليم