ثقافة : ماريو بوزو فى ذكرى ميلاده.. ماذا تعرف عن روايته "العراب"

ثقافة : ماريو بوزو فى ذكرى ميلاده.. ماذا تعرف عن روايته "العراب"
ثقافة : ماريو بوزو فى ذكرى ميلاده.. ماذا تعرف عن روايته "العراب"

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 10:48 مساءً

نيوز أون لاين - تمر، اليوم، ذكرى ميلاد الكاتب الروائى الأمريكى ماريو بوزو إذ ولد فى مثل هذا اليوم 15 أكتوبر عام 1920، كان روائيًا وكاتب سيناريو أمريكيًا، سجل قصة عائلة مافيا خيالية، "عائلة كورليونى"، التى ذكرها فى "العراب" (1969)، وأصبحت أحد أنجح الروايات على الإطلاق، حيث بيع منها نحو 21 مليون نسخة فى جميع أنحاء العالم، ونتج عنها ثلاثة أفلام سينمائية ناجحة على المستويين النقدى والمالى، ووضع شخصياته فى الأساطير الثقافية الأمريكية المعاصرة.

رواية العراب

على الرغم من أن بوزو لم تكن لديه أى معرفة شخصية بالجريمة المنظمة، إلا أن البحث الشامل والعلاقات العائلية أعطته التفاصيل التى يحتاجها لتوثيق قصة خيالية، "عائلة المافيا.. آل كورليوني"، تعاون بوزو مع المخرج فرانسيس فورد كوبولا في كتابة سيناريو فيلم العراب (1972) وجزئيه التكميليين (1974 و1990 )، فاز الفيلمان الأولان بتسع جوائز أوسكار، بما في ذلك جائزة أفضل صورة وأفضل سيناريو لكل منهما.

لم تتمكن سوى روايات قليلة من فرض نفسها على الخيال الثقافي بوحشية مثل رواية "العراب" لماريو بوزو، وقد وصلت رواية "العراب" إلى قائمة أكثر الكتب مبيعًا في لحظة شديدة الخلاف في تاريخ الولايات المتحدة، عندما كانت المؤسسات السياسية والممارسات الاجتماعية تخضع للتدقيق والتساؤل كما لم يحدث من قبل، وتطرح رواية "العراب" أسئلة استفزازية حول أصول وشرعية السلطة التي يتم الحصول عليها عن طريق العنف.

فيلم العراب "The Godfather" من بطولة مارلون براندو وآل باتشينو، وتدور أحداثه فى الفترة من 1945-1955، حول تحول مايكل كورليونى "آل باتشينو" من شخص عادى إلى زعيم مافيا عديم الرحمة بينما تؤرخ أيضا عائلة كورليونى تحت زعامة فيتو كورليونى "مارلون براندو"، وحقق الفيلم آنذاك إيرادات بلغت 270 مليون دولار أمريكى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ثقافة : هل مات الإسكندر الأكبر بسبب متلازمة غيلان باريه؟
التالى ثقافة : بيع لوحة للفنان حامد عبد الله بمزاد عالمى فى لندن.. توقع سعرها