صحة وطب : 7 عادات لتقليل التوتر ودعم صحتك النفسية

صحة وطب : 7 عادات لتقليل التوتر ودعم صحتك النفسية
صحة وطب : 7 عادات لتقليل التوتر ودعم صحتك النفسية

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 10:49 مساءً

نيوز أون لاين - تساعد بعض التمارين في استرخاء العقل من خلال إطلاق التوتر وتقليل القلق وتعزيز الوضوح العقلي بشكل عام، تعمل هذه التمارين من خلال إشراك كل من الجسم والعقل، وتعزيز إطلاق الإندورفين، وخفض مستويات الكورتيزول، وتحويل التركيز من المخاوف إلى اللحظة الحالية.

بعض التمارين التي تساعد على استرخاء العقل 1. تمارين التنفس العميق

يساعد التنفس العميق على تهدئة الجهاز العصبي من خلال إبطاء معدل ضربات القلب واسترخاء العضلات. والتركيز على الشهيق والزفير البطيئين والعميقين يحفز استجابة الجسم للاسترخاء، مما يقلل من القلق والتوتر، وتشجع تمارين التنفس مثل التنفس الحجابي أو تقنية 4-7-8 على اليقظة، مما يصرف الانتباه عن الأفكار المجهدة.

2. اليوجا

تجمع اليوجا بين الحركة وتقنيات التنفس واليقظة، تساعد وضعيات مثل وضعية الطفل والانحناءات الأمامية على التخلص من التوتر الجسدي، بينما يعمل التنفس المتحكم فيه على تهدئة العقل، يشجع الجانب التأملي لليوجا على التركيز والسلام الداخلي، مما يعزز الاسترخاء العقلي.

3. التأمل

يتضمن التأمل تركيز العقل على شيء أو فكرة أو نشاط معين لتحقيق الوضوح العقلي، تساعد ممارسات مثل التأمل الذهني في تدريب العقل على البقاء حاضرًا، كما يعمل التأمل المنتظم على خفض هرمونات التوتر وتعزيز المرونة العاطفية.

4. استرخاء العضلات التدريجي

تتضمن عملية استرخاء العضلات شد ثم إرخاء مجموعات عضلية مختلفة، مما يساعد العقل على التواصل مع الجسم، كما تعمل هذه التمارين على تخفيف التوتر الجسدي وتشجيع العقل على الاسترخاء حيث تركز على أحاسيس الاسترخاء بعد شد العضلات، مما يقلل من القلق ويعزز الهدوء.

5. المشي في الطبيعة

المشي في الطبيعة يوفر الاسترخاء العقلي من خلال إشراك جميع الحواس، تساعد المناظر والأصوات المهدئة للطبيعة العقل على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر، وقد ثبت أن المشي، وخاصة في المساحات الخضراء، يخفض مستويات الكورتيزول ويحسن الحالة المزاجية، مما يمنح العقل استراحة منعشة من ضغوط الحياة اليومية.

6. الرقص

تساعد الحركات الإيقاعية، المقترنة بالموسيقى، على تحويل التركيز بعيدًا عن التوتر وإطلاق الإندورفين، مما يعزز مشاعر الفرح، كما يعمل الرقص على تحسين الحالة المزاجية ويمكن أن يساعد في إدارة التوتر من خلال التعبير الجسدي والعاطفي.

7 تمارين التمدد

تساعد تمارين التمدد على استرخاء الجسم والعقل من خلال تخفيف توتر العضلات وتحسين الدورة الدموية، وتساعد تمارين التمدد البسيطة، خاصة بعد فترات طويلة من الجلوس، على تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء، مما يوفر للعقل استراحة ذهنية ضرورية للغاية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صحة وطب : الصحة العالمية: 5 ملايبن شخص بالعالم يتوفون سنويا بسبب الرضوح
التالى صحة وطب : لو طفلك بياكل وضعيف.. نصائح لتقديم نظام غذائى للأطفال