أخبار التكنولوجيا : هل ابنك مدمن "سكرول" على السوشيال ميديا؟ اعرف الأعراض وطرق المواجهة

أخبار التكنولوجيا : هل ابنك مدمن "سكرول" على السوشيال ميديا؟ اعرف الأعراض وطرق المواجهة
أخبار التكنولوجيا : هل ابنك مدمن "سكرول" على السوشيال ميديا؟ اعرف الأعراض وطرق المواجهة

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 10:48 مساءً

نيوز أون لاين - يري الآباء أن الهواتف الذكية تشبه "مخدر الأطفال"، فإذا كنت قد حاولت اصطحاب طفل صغير إلى مطعم، فربما تكون قد فكرت على الأقل في استبدال الفوضى التى قد يحدثها بإعطائه الهاتف.

 

ولعل الهاتف وأجهزة iPad جزء لا يتجزأ من طفولة العديد من العائلات، حيث تظهر البيانات أن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس وسبع سنوات، يمتلكون هواتفهم الذكية الخاصة، ومع ذلك، مع انفجار التكنولوجيا، جاءت المخاوف بشأن التأثيرات السلبية.

 

وعلى الرغم من أن الهواتف يمكن أن تكون شريان حياة حيوي للبقاء على اتصال بأطفالنا مع اكتسابهم المزيد من الحرية، إلا أنها تفتحهم على بقية العالم أيضًا، ويمكن أن تسبب الإدمان، حيث سيناقش مجلس النواب البريطانى المشكلة في البرلمان، من خلال مشروع قانون خاص حول الأضرار المحتملة التي قد تلحق بالأطفال من استخدام الهواتف الذكية.

 

ويدعو مشروع قانون الهواتف الأكثر أمانًا إلى حظر الهواتف أثناء اليوم الدراسي بموجب القانون في جميع أنحاء البلاد، فضلاً عن إلزام الحكومة بمراجعة ما إذا كان ينبغي بيعها للمراهقين الأصغر سنًا على الإطلاق، وجعل من الصعب على شركات التكنولوجيا استخدام بيانات الأطفال لاستهدافهم بخوارزميات إدمانية تؤدي إلى "التمرير المدمر".

 

وقالت الدكتورة ماريان ترينت، أخصائية علم النفس السريري، لميترو إنها تشعر بالقلق إزاء مدى إرهاق التكنولوجيا للأطفال، الذين لا تزال أدمغتهم وسيطرتهم على الدوافع في طور النمو.

 

وبينما لا يزال طفلها البالغ من العمر ثماني سنوات ليس لديه هاتف، فقد اشترت لابنها البالغ من العمر 11 عامًا هاتفًا ذكيًا عندما بدأ في الخروج بمفرده، ويحتوي على خطة شاشة تغلق تلقائيًا بعد الساعة 8 مساءً لحماية راحته، لكن العديد من أقرانه ليس لديهم مثل هذه القيود، مع إمكانية وصول الإشعارات ليلًا أو نهارًا.

 

قالت: "عندما قام بتنزيل WhatsApp، أتيت إلى هاتفه في أحد أيام الأحد بعد الظهر وكان هناك 1200 إشعار غير مقروء في الساعتين منذ آخر مرة التقط فيها هاتفه".

 

لا يزال ابنها محبطًا لأنه لا يستطيع الحصول على TikTok بعد، لكنه يعترف أيضًا بأن الأيام الخالية من الشاشات ممتعة بشكل مدهش، مع نجاح كرة الطاولة مؤخرًا، ومع زيادة عدد الأطفال والمراهقين الذين يتم علاجهم من حالات الصحة العقلية، تبحث دراسة أجرتها جامعة أكسفورد فيما إذا كانت الهواتف الذكية يمكن أن تساهم في هذا الوباء.

 

وقال أستاذ الصحة الإدراكية جون جالاشر، الذي يقود العمل، لصحيفة فاينانشال تايمز إن النتائج الأولية أظهرت "علاقة خطية بين ارتفاع معدلات القلق والاكتئاب والوقت الذي يقضيه التواصل على مواقع التواصل الاجتماعي"، ووصف الدكتور ترينت بعض العلامات المثيرة للقلق التي تشير إلى أن الأطفال أصبحوا معتمدين على الهواتف الذكية، قائلاً إنه إذا اكتشف الآباء هذه العلامات فقد يكون الوقت قد حان لإجراء تغييرات.

 

أما بيكس بيرن كالاندر، 41 عامًا، أم لطفلين تعيش في يورك وقد قررت بالفعل أن أطفالها، الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات وسنتين، لن يحصلوا على هواتف ذكية حتى يلتحقوا بالمدرسة الثانوية على الأقل، وقالت: "لقد أنجبت العديد من صديقاتى أطفالاً قبلي، في العصر الذي انفجرت فيه الهواتف الذكية، وكانوا بمثابة فئران تجارب".

 

وأضافت: "لأنني أنجبت أطفالاً في وقت متأخر قليلاً، رأيت كيف أصبح الأمر معركة، مع الصحة العقلية والتنمر الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي، وكنت أسمع عن التجارب اليومية التي كانوا يمرون بها مع أطفالهم".

 

وتقول مديرة الاتصالات في Build Concierge إنها تسمح لأطفالها باستخدام الهواتف بين الحين والآخر، مثل إذا تأخروا في رحلة طويلة، لكن هذا يعزز اعتقادها بأنه يجب أن يكون نادرًا، وقالت: "إنهم يحبونه تمامًا - إنه مثل أقراص الكوكايين للأطفال"، "إذا وضعته في أيديهم، فإنهم لا يريدون تركه".

 

وعلى الرغم من أن الهاتف يمكن أن يكون وسيلة سهلة للترفيه، فإن الجانب الآخر هو أنك قد تصبح مثل "الزومبي" فقط تحدق فيه دون الحاجة إلى التفاعل، على عكس العصور السابقة عندما ربما حاول الأطفال تجنب الملل من خلال ابتكار الألعاب أو الخروج.

 

وعندما يحصل الأطفال على هواتف في وقت مبكر، فمن السهل أن تدور الحياة حول الهاتف، سواء كان ذلك للعقوبات بفقدان وقت الشاشة أو المكافآت بـ "عشر دقائق إضافية"، كما قالت، "هذا الأمر يرعبني نوعًا ما: كم يحبونه، لأنه مصمم بالكامل لإطلاق الصواريخ في أدمغتنا وجعلنا نشعر وكأننا نحصل على جرعات كبيرة من الدوبامين - ثم الانهيارات الكبيرة، عندما نتوقف عن استخدامه.

 

"لا أعتقد أن أدمغة الأطفال مصممة لتحمل ذلك، لا أعتقد أن عقلي مصمم لتحمل ذلك أيضًا إذا كنت صادقة!"، لقد اشتركت في تعهد الطفولة الخالية من الهواتف الذكية، حيث يوافق الآباء على عدم إعطاء أطفالهم هواتف ذكية حتى يبلغوا 14 عامًا على الأقل.

 

وبعد إنشائها في أبريل، شهدت الحملة الشعبية نجاحًا هائلاً حيث انضم إليها أكثر من 65000 شخص، وقالت ديزي جرينويل، التي أسست التطبيق مع زوجها وصديق لها، لصحيفة مترو إن الدراسات تظهر أن المراهقين يقضون ما يصل إلى ثماني ساعات يوميًا على هواتفهم.

 

وقالت إن هذا "يعادل وظيفة بدوام جزئي" ويعني أنهم يفتقدون القيام بأشياء اجتماعية أو إبداعية أكثر لأن وقتهم يقضونه على تطبيقات مصممة لتكون مسببة للإدمان، وقالت الأم لثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين خمس وسبع وتسع سنوات: "هناك أطفال في سني "إنها تخشى أن يكون هناك أطفال في فصولهم الدراسية لديهم هواتف بالفعل.

 

ولعل عدم السماح لهم على الإطلاق أثناء اليوم الدراسي قد يساعد في جانب ضغط الأقران، وقد يكون الحل الآخر هو استخدام ما يسمى بالهواتف "الطوبية" التي تسمح للأطفال بالبقاء على اتصال بالمكالمات والرسائل النصية، ولكنها لا تحتوي على الميزات المسببة للإدمان والتي تجعل الهواتف الذكية مثيرة للقلق.

ما هو العمر الذي يجب أن يحصل فيه الأطفال على الهواتف الذكية مع إمكانية الوصول إلى الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي؟

سيقدم المعلم السابق جوش ماك أليستر، عضو البرلمان عن حزب العمال في وايتهافن ووركينجتون، مشروع قانون بشأن حماية الأطفال من الأضرار الناجمة عن الوقت المفرط أمام الشاشة في 15 أكتوبر.

 

قال السيد ماك أليستر، الذي قاد مراجعة مستقلة للرعاية الاجتماعية للأطفال للحكومة السابقة: "تتزايد الأدلة على أن الأطفال الذين يمررون ساعات في اليوم يتسببون في ضرر واسع النطاق، نحن بحاجة إلى ما يعادل تشريع "حزام الأمان" لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال.

 

يجد الكبار صعوبة في إدارة وقت الشاشة، فلماذا نتوقع من الأطفال إدارة هذا المحتوى الإدماني دون بعض القواعد المشتركة؟ الآباء والأمهات في مأزق مستحيل بين إبعاد أطفالهم عن وسائل التواصل الاجتماعي أو تعريضهم لأضرار وإدمان المحتوى.

 

"تتخذ البلدان في جميع أنحاء العالم الآن إجراءات جريئة ويواجه أطفالنا خطر التخلف عن الركب. لقد حان الوقت لإجراء مناقشة وطنية هنا في المملكة المتحدة"، ومن المتوقع أن يناقش أعضاء البرلمان هذه القضية في العام الجديد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار التكنولوجيا : جوجل توقف أدوات حظر الإعلانات الشهيرة بسبب مخاوف الخصوصية
التالى أخبار التكنولوجيا : Android 15 متاح الآن لهواتف Pixel.. كيفية التحديث