أخبار عاجلة

رياضة : هل للحليب والموز علاقة بالإصابة بمرض السكري .. دراسة تكشف الحقيقة

رياضة : هل للحليب والموز علاقة بالإصابة بمرض السكري .. دراسة تكشف الحقيقة
رياضة : هل للحليب والموز علاقة بالإصابة بمرض السكري .. دراسة تكشف الحقيقة

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 11:54 مساءً

نافذة على العالم - كشفت دراسة حديثة عن علاقة مفاجئة بين الموز والحليب والقمح والشوفان من ناحية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي من ناحية أخرى.

941.webp

ونقلت مجلة "فوكاس" الإيطالية دراسة فنلندية وجدت أن الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الأول والذين يتناولون الموز واللبن والقمح والشوفان قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، في حين أن أولئك الذين يتناولون الفراولة والتوت والقرنبيط والملفوف محميين بشكل أفضل.

تم تقديم النتائج في الاجتماع السنوي للرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري، لكن معدي الدراسة لفتوا إلى أنه لم يتم تأكيد وجود هذه العلاقة بشكل نهائي، لذلك فمن السابق لأوانه استبعاد تلك المواد الغذائية من النظام المتبع.

توصل الباحثون في المعهد الفنلندي للصحة والرعاية الاجتماعية إلى تلك النتائج بعد تحليل النظام الغذائي لـ 5674 طفلاً لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، منذ الولادة وحتى سن السادسة.

أصيب 94 شخصًا بالمرض في غضون ست سنوات، في حين طور 206 أشخاص مناعة ذاتية للأنسولين (مما ينطوي على خطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الأول).

ومن خلال تحليل 34 فئة غذائية مختلفة، وجد الباحثون أن الموز والشوفان والحليب والقمح يمكن أن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى سبب واضح لحدوث ذلك، لكنهم يفترضون أن المبيدات الحشرية الموجودة في بعض الفواكه (مثل الموز) وغير الموجودة في غيرها (مثل التوت الأزرق) يمكن أن تؤثر على عمليات المناعة الذاتية في الجسم، علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في التوت الأزرق في تقليل الالتهاب المرتبط بتطور مرض السكري من النوع الأول.

يشار إلى أنه من المهم فهم الأسباب الكامنة وراء هذه العلاقة لأنه، على سبيل المثال، إذا تأكدنا أن التوت الأزرق يحتوي على مادة تحمي من مرض السكري، فيمكننا استخدام الفاكهة أو المادة نفسها لمنع ظهور المرض. ومع ذلك، من السابق لأوانه تقديم المشورة بشأن النظام الغذائي الذي يجب اتباعه، خاصة وأن الموز والحليب والشوفان هي أطعمة تشكل عمومًا جزءًا من نظام غذائي صحي للأطفال والبالغين على حد سواء.


أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرته هيئة البث الإسرائيلية أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين لا يثقون في وزير الدفاع غدعون ساعر، حيث أفاد 59% من المشاركين في الاستطلاع بعدم ثقتهم بساعر في هذا المنصب.

كما كشف الاستطلاع عن معارضة 48% من الإسرائيليين لإقالة وزير الدفاع الحالي، يوآف غالانت، بينما أعرب 49% عن تفضيلهم لبقاء غالانت في منصبه بدلاً من ساعر. في المقابل، فضل 16% فقط من المشاركين غدعون ساعر كوزير للدفاع.

وتعكس هذه الأرقام تباين الآراء والقلق العام بشأن قيادة وزارة الدفاع في ظل التوترات الأمنية الحالية.

الجهاد الإسلامي: نعتبر تفجير أجهزة "البيجر" جريمة حرب وسنرد على العدو 

 

وصفت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية تفجير أجهزة الاتصالات الخاصة بعناصر "حزب الله" في لبنان بأنه "جريمة حرب موصوفة" نفذتها "أجهزة الكيان الصهيوني". وأكدت الحركة في بيان لها أن العملية التي استهدفت هذه الأجهزة، التي تُستخدم لأغراض مزدوجة، ألحقت أضرارًا بالغة بالمدنيين العزل داخل منازلهم، في إشارة إلى نية الغدر المبيتة وراء هذا الهجوم.

 

وأضاف البيان: "تدل هذه العملية على مستوى الإحباط وضيق الخيارات الذي يعاني منه العدو، خاصةً بعد الضربات التي تلقاها من جبهات متعددة دعمت الشعب الفلسطيني." وأكدت الجهاد الإسلامي أنها "واثقة تمامًا من قدرة المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا على امتصاص هذه الضربة الغادرة واستيعاب نتائجها بسرعة، وأنها سترد على العدو بما يتناسب مع حجم الجريمة واستهداف المدنيين، ولا سيما عوائل المقاومين."

 

وفي تفاصيل الحادث، أصيب أكثر من 2500 شخص من أعضاء "حزب الله" نتيجة انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية التي كانوا يحملونها في مناطق متفرقة من لبنان. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن وفاة 9 أشخاص، بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 شخصًا، معظمهم من عناصر "حزب الله". كما طلبت الوزارة من المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

 

من جانبه، أكد "حزب الله" في بيان له أن "العدو الإسرائيلي هو المسؤول الكامل عن هذا العدوان الإجرامي، الذي طال المدنيين وأدى إلى سقوط شهداء وإصابة عدد كبير بجروح".

 

نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع نهاية الأسبوع 

 

أفادت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفقًا لتقارير القناة 13 الإسرائيلية، بأن نتنياهو يخطط لإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت نهاية الأسبوع الجاري. 

 

وأضافت المصادر أن السيناريو الوحيد الذي قد يمنع إقالة غالانت هو اندلاع حرب شاملة في لبنان، وهو الأمر الذي يُبقي القرار معلقًا في ظل التوترات المتصاعدة على الجبهة الشمالية. 

 

يأتي هذا في وقت حساس بالنسبة لإسرائيل، حيث تشهد الأوضاع الأمنية في الشمال توترًا متزايدًا، مما قد يعقد أي قرارات سياسية قد تؤثر على الاستقرار الحكومي.


ورد أن هجومًا في لبنان أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة أكثر من 2700. انفجرت مئات أجهزة البيجر أو النداء التابعة لأعضاء حزب الله في وقت واحد يوم الثلاثاء، مما دفع المنظمة المسلحة المدعومة من إيران إلى إلقاء اللوم على إسرائيل.

بعد يوم من تحذير القادة الإسرائيليين من تصعيد حملتهم العسكرية ضد حزب الله، انفجرت أجهزة البيجر التابعة لأعضاء الجماعة اللبنانية على الفور. 

أفاد شهود عيان أنهم رأوا دخانًا ينبعث من جيوب الضحايا، تلا ذلك أصوات تذكرنا بالألعاب النارية أو طلقات الرصاص.

قال وزير الصحة اللبناني إن 200 من المصابين في حالة حرجة. وأضاف أن العديد من الضحايا أصيبوا بجروح في الوجه، وخاصة في العينين. 

كانت إصابات اليد والمعدة شائعة أيضًا، وفقًا لوزير الصحة. وكان من بين الجرحى مجتبى أميني، سفير إيران في لبنان، وفقًا لوسائل الإعلام الإيرانية الرسمية.

تقول صحيفة نيويورك تايمز إن الجيش الإسرائيلي رفض التعليق.

من غير الواضح كيف دبر الجناة أو نفذوا الهجمات. كما لا يُعرف ما إذا كانت أجهزة البيجر قد تم العبث بها فعليًا أو ما إذا كانت الهجمات قد نُفِّذت بطريقة ما باستخدام برامج. والأخير، على الرغم من أنه يبدو بعيد الاحتمال، قد يؤدي إلى حالة من الذعر على نطاق واسع بشأن سلامة أي أجهزة محمولة تحتوي على بطاريات. 

تشير تقارير نيويورك تايمز إلى أن البعض في لبنان كانوا خائفين من استخدام هواتفهم بعد الهجمات، حيث صاح أحد السكان، "من فضلك أغلق، أغلق!" للمتصل.

وتشير تقارير نيويورك تايمز إلى أن حزب الله، الذي طالما كان يشك في استخدام الهواتف المحمولة بالقرب من الحدود الإسرائيلية بسبب قدرات الأجهزة على تحديد الموقع الجغرافي، تحول مؤخرًا من الهواتف المحمولة إلى أجهزة النداء.

 وفي فبراير، ورد أن زعيم حزب الله حسن نصر الله حذر المجموعة من أن هواتفهم خطيرة ويمكن أن تستخدمها إسرائيل كأدوات تجسس. ونصح المجموعة بأن "تكسرها أو تدفنها".

ويقال إن الخبراء لا يعرفون بعد على وجه التحديد كيف تم توزيع أجهزة البيجر على أعضاء حزب الله. ويقولون إن إيران، نظرًا لتاريخها في تزويد حزب الله بالأسلحة والتكنولوجيا وغيرها من المساعدات العسكرية، كانت محورية في تبنيها وتسليمها.


حقق فريق بايرن ميونخ الألماني فوزاً كاسحاً على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي بتسعة أهداف مقابل هدفين في الجولة الأولى لدور المجموعات بطولة دوري أبطال أوروبا 2024-2025.

الشوط الأول

سيطر الفريق البافاري على وسط الملعب تماماً وحاصر دينامو زغرب في مناطقه الدفاعية منذ الدقيقة الأولى.

إستمر الصمود الكرواتي حتى الدقيقة 20 عندما إحتسب الحكم ركلة جزاء سجل منها هاري كين أول أهداف البايرن.

وفي الدقيقة 34 أحرز رفاييل جيريرو الهدف الثاني لأاصحاب الأرض قبل أن يضيف الفرنسي مايكل اوليسي المنضم حديثاً لصفوف بايرن ميونخ الهدف الثالث ليطلق الحكم صافرة نهاية الشوط بنتيجة 3-0.

الشوط الثاني

جاءت بداية الشوط الثاني غير متوقعة حيث تحرر دينامو زغرب هجومياً وضغط على فاعات بايرن ميونخ بحثاً عن تقليص النتيجة.

وأحرز برونو بيتكوفيتش أول أهداف الفريق الكرواتي في الدقيقة 49 قبل أن يضيف زميله تاكويا اوجيوارا الهدف الثاني في الدقيقة 51 لتصبح النتيجة 3-2 وتشتعل المباراة.

جاء الرد قاسياً من بايرن ميونخ الذي ضغط بقوة وأجبر الضيوف على التارجع للدفاع مرة أخرى ونجح هاري كين في تسجيل الهدف الرابع بالدقيقة 58.

أمطر لاعبو البافاري شباك دينامو زغرب بالاهداف حيث أحرز مايكل اوليسي الهدف الخامس في الدقيقة 61، قبل أن يضيف هاري كين الهدفين السادس والساع من ركلتي جزاء “سوبر هاتريك”.

وأحرز ليروي ساني ثامن الأهداف قبل أن يضيف البديل ليون جوريتسكا الهدف التاسع في الدقيقة الأخيرة لتنته المباراة بنتيجة 9-2.


تواجه أمازون دعوى قضائية جماعية تتهم الشركة بممارسات تسعير مضللة. تزعم الدعوى أن أمازون خدعت المتسوقين من خلال عرض أسعار مبالغ فيها لأجهزة Fire TV، مما يجعل الخصومات تبدو أكثر أهمية مما كانت عليه في الواقع.

تم رفع الدعوى القضائية في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الغربية من واشنطن وتزعم أن الشركة تبنت هذه الممارسة بانتظام، ووصفتها بأنها "مخطط مستمر وموحد". تزعم الدعوى أن أمازون أنشأت "أسعار قائمة مزيفة" لأجهزة Fire TV الخاصة بها، مما يجعل "الخصومات" الظاهرة خادعة.

وتستمر الدعوى في اتهام الشركة بخداع عملائها لشراء أجهزة Fire TV من خلال حذف "معلومات بالغة الأهمية" تتعلق بطول فترة البيع ومتى يتم استخدام سعر القائمة بالفعل. يُزعم أن هذا أدى إلى إنفاق عملاء أمازون "أموالاً أكثر مما كانوا لينفقوه لولا الصفقات المحدودة الوقت المزعومة". تزعم الدعوى أن "العديد من أجهزة Fire TV لم تكن قريبة من أسعار القائمة المعلن عنها لمدة عام أو أكثر".

تزعم الدعوى انتهاك قانون حماية المستهلك في واشنطن، الذي يحظر "أساليب المنافسة غير العادلة والأفعال أو الممارسات غير العادلة أو الخادعة في إدارة أي تجارة". يسعى المدعي ديفيد راميريز إلى الحصول على تعويضات وتعويضات عقابية، بالإضافة إلى أمر قضائي بمنع أمازون من مواصلة الممارسات المزعومة. تسعى الدعوى إلى الحصول على تعويضات "بمبالغ تحددها المحكمة و/أو هيئة المحلفين" وفائدة ما قبل الحكم على كل شيء مُنح.

تشير الدعوى إلى قضية مماثلة في كاليفورنيا من عام 2021 حيث مُنعت أمازون من استخدام أسعار قائمة زائفة أو مضللة في إعلاناتها. كما وافقت الشركة على دفع حوالي 2 مليون دولار كغرامات وتعويضات كجزء من هذه التسوية. أما بالنسبة لهذه القضية، فهي لا تزال في أيامها الأولى.

ورفض متحدث باسم أمازون التعليق عندما اتصلت به منظمة الأخبار KIRO 7 ومقرها سياتل. 


حقق فريق ريال مدريد فوزا صعبا علي نظيره فريق شتوتجارت، في المباراة التي جمعت بينهما مساء الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الأولي من دوري أبطال اوروبا بنسخته الجديدة.

وفاز ريال مدريد بثلاثة أهداف  لهدف، ليحصد أول ثلاث نقاط في المجموعة

وجاءت أهداف المباراة عن طريق اللاعب كيليان مبابي في الدقيقة 46 من عمر الشوط الثاني، ثم سجل فريق شتوتجارت هدف التعادل في الدقيقة 68 عن طريق اللاعب دينيز أونديف وجاء الهدف الثاني للريال عن طريق رودريجو بالدقيقة 83 واضاف سوزا الهدف الثالث في الدقيقة 90+3.
 


أشار الباحثون إلى وجود فجوة خفية بين الجنسين عندما يتعلق الأمر بمشاكل الجهاز الهضمي، حيث تتولى النساء زمام المبادرة في هذه المنافسة غير السارة. في حين أن الرجال ليسوا محصنين ضد مشاكل الجهاز الهضمي، فإن بعض مشاكل الجهاز الهضمي أكثر شيوعًا بشكل كبير بين النساء. 

وبحسب مجلة "ذا تايم"، صرحت الدكتورة جانيتا فراي، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في جامعة فيرجينيا في شارلوتسفيل: "النساء لسن مكسورات - إنهن مختلفات فقط"، وقالت إنه من ناحية، "تعاني النساء من فرط الحساسية الحشوية، لذا فقد يشعرن بأعراض الجهاز الهضمي بشكل أكثر كثافة".

 

بصرف النظر عن حساسية الأعراض، هناك أدلة واضحة على أن بعض اضطرابات الجهاز الهضمي من المرجح أن تؤثر على النساء أكثر من الرجال. متلازمة القولون العصبي (IBS) - وهو اضطراب ينطوي على نوبات متكررة من آلام البطن وتغيرات في حركات الأمعاء (الإسهال أو الإمساك أو نوبات متناوبة من الاثنين) - أكثر شيوعًا بين النساء بمقدار مرتين إلى ست مرات من الرجال. يؤثر مرض التهاب الأمعاء (IBD)، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، على ضعف عدد النساء مقارنة بالرجال، وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية - وهو اضطراب مناعي ذاتي يسبب الانتفاخ والإسهال المزمن والإمساك والغازات وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى ويحدث بسبب تناول الجلوتين - مرتين تقريبًا عند النساء مقارنة بالرجال. كما أن عسر الهضم الوظيفي، المعروف أيضًا باسم عسر الهضم المزمن، أكثر شيوعًا عند النساء. وكذلك اضطراب الدماغ والأمعاء الأقل شهرة والذي يسمى متلازمة القيء الدوري - والذي يتميز بنوبات متكررة من الغثيان والقيء والغثيان الجاف، تفصل بينها فترات خالية من الأعراض، كما يقول الدكتور ديفيد ليفينثال، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي ومدير مركز الجهاز الهضمي العصبي والحركة في المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ.

 

وقالت ليفينثال إن "اضطرابات التفاعل بين الأمعاء والدماغ أكثر انتشارًا بين النساء مقارنة بالرجال"، وينطبق نفس الشيء على اضطرابات الحركة مثل شلل المعدة (تأخر إفراغ المعدة) والإمساك المزمن.

 

وأوضح الدكتور ديفيد جونسون، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي في كلية طب شرق فيرجينيا في نورفولك والرئيس السابق للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، "إن الهرمونات الأنثوية الإستروجين والبروجسترون لها تأثير عميق على الجهاز الهضمي من حيث الحركة، وتحسس الألم، وكيف ينقل الدماغ الرسائل إلى الجهاز الهضمي". نتيجة لذلك، قد تعاني النساء من تفاقم اضطرابات الجهاز الهضمي في أوقات معينة من الشهر مثل أثناء الحيض أو أثناء الحمل.

 

من ناحية أخرى، قالت ليفينثال: "تتمتع النساء بجهاز مناعي أكثر نشاطًا من الرجال". وهذا مهم لأن الوظيفة المناعية، بما في ذلك العمليات الالتهابية، تلعب دورًا في مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء.

 

علاوة على ذلك، فإن الجهاز الهضمي نفسه أطول عند النساء، ويمكن أن يؤثر هذا الاختلاف في الطول على وقت العبور عبر الجهاز الهضمي، كما يقول جونسون. بالإضافة إلى ذلك، تفرغ معدة النساء بشكل أبطأ قليلاً من معدة الرجال - "لا يُعرف سبب ذلك"، كما يقول ليفينثال، لكنه قد يفسر قابلية النساء الأكبر للإصابة بشلل المعدة. 

وأشارت الأبحاث أيضًا إلى أن الخلايا العصبية في الأمعاء تكون أكثر بطئًا عند النساء، وقد يكون هذا هو السبب في أن متلازمة القولون العصبي وشلل المعدة أكثر شيوعًا عند النساء.


تشيع جنازة المخرج المسرحي الكبير إيمان الصيرفي، غدًا الأربعاء قبل صلاة الظهر، ومقرر أن يُدفن في مقابر العائلة بمحافظة الإسكندرية.

فارق عالمنا ظهر اليوم الثلاثاء، المخرج المسرحي إيمان الصيرفي بعد فترة معاناة مع المرض.

وأعلن خبر وفاة إيمان الصيرفي، نجله لؤي الصيرفي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وكتب :" أبويا مات".

 

نعت الهيئة العربية للمسرح الفنان والمخرج المسرحى المصرى الكبير إيمان الصيرفى، ونشر الفنان الكبير غنام غنام نعى الهيئة عبر صفحته أيضا قائلا: "نشاطر الفنانين فى مصر والوطن العربى أحزانهم برحيل الفنان إيمان الصيرفى.. وداعا إيمان الصيرفى".

إيمان الصيرفي

إيمان مصطفى الصيرفي، مخرج مسرحي، ولد في 4 نوفمبر عام 1953، شغل منصب ‏مدير عام فرقة الأسكندريه المسرحيه‏ لدى ‏البيت الفني للمسرح - وزارة الثقافة‏، أخرج عدد من العروض المسرحية مثل مسرحية خرابيش عام 2011، وشارك بالتمثيل في عدة أعمال، منها: سيت كوم راسين في الحلال عام 2008، وفيلم من وراء الستار عام 2010.


بعد أن أثارت امرأتين الخوف بين المواطنين وتسببوا في حالة من الشعور بعد الآمان في دولتهم قبضت الشرطة القضائية بمدينة تزنيت المغربية عليهم بعد الإشتباه بتورطهما في قضية متعلقة بصنع وتوزيع شريط فيديو مفبرك من شأنه إثارة حالة من الخوف بين المواطنين، ويزعزع شعورهم بالأمن.

وفي التفاصيل، ذكرت وسائل إعلام مغربية أن  الموقوفتين قامتا بتركيب مقطع فيديو تحت عنوان "محاولة اختطاف طفل بحي النهضة تزنيت"، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التراسل الفوري، على أنه توثيق حصري لمحاولة اختطاف طفل، وإرفاقه برسالة صوتية تحذر من عصابة مكونة من خمسة أشخاص متخصصة في اختطاف الأطفال.

وأضافت المصادر أن الأبحاث التقنية والتحريات الفورية التي أنجزتها فرقة الشرطة القضائية مباشرة بعد رصد مقطع الفيديو، أفضت إلى كون المحتوى المذكور يتضمن معطيات وهمية ومشاهد مضللة لا أساس لها من الصحة.

وتكللت جهود العملية الأمنية بتحديد هوية من وراء هذه الأفعال وتوقيفهما بتعليمات من النيابة العامة التي أمرت بوضعهما رهن الاعتقال في انتظار تقديمهما أمام العدالة. للنظر في التهم الموجهة إليهما، والمتعلقة بصنع وتوزيع محتوى زائف يهدف إلى المساس بالأمن العام.

وتواصل السلطات الأمنية تحرياتها للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، فيما تؤكد الشرطة أن التعامل مع مثل هذه الحالات سيواجه بصرامة وفقا للقوانين السارية.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات الأمنية لمحاربة الشائعات والمعلومات الكاذبة التي تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قد تؤدي إلى خلق حالة من الذعر والبلبلة والقلق بين المواطنين.


أثار ظهور الممثل ماثيو ماكونهي ، نجم فيلم Mud and Magic Mike، صدمة بين الملايين من معجبيه حول العالم. 

1925f232c8.jpg

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عبر الكثير من عشاق ماثيو ماكونهي عن رعبهم من التغير الصادم الذي أصاب الممثل البالغ من العمر 54 عامًا والذي بدا حسب وصفهم "مختلفًا" عندما ظهر مع زوجته كاميلا ألفيس ذات الـ 41 عامًا، في حفل عشاء الأسبوع الماضي.

واقترح البعض أن ذلك ليس بـ ماثيو ماكونهي من الأساس بل هو مجرد ممثل بديل له ومن ناحية أخرى أشار جراح تجميل أن تغير ملامح ماثيو ترجع ببساطة إلى فقدانه الكثير من الوزن.

 

نشر أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات على تطبيق TikTok  من حفل العشاء وقال إنه يبدو "مختلفًا"، وأشار المعلقون إلى عينيه، ما يوحي بأنها أصبحت الآن بنية اللون، بعد أن كانت زرقاء اللون في السابق.

 

ونشرت مستخدمة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي على X أيضًا أنه "بدا نحيفًا للغاية وغاضبًا إلى حد ما". وأضافت: "أتساءل عما إذا كان قد فقد الكثير من الوزن من أجل دور في فيلم".

واقترح الطبيب السيد رضا نسب، استشاري جراحة التجميل والترميم والتجميل في مانشستر وتشيشاير، أنه بدلاً من الخضوع لأي جراحة تجميل لتغيير شكل الوجه فإنه فقد بعض الوزن فقط. 

 

وقال الطبيب: "أنا شخصياً لا أعتقد أن ماثيو ماكونهي خضع لجراحة تجميل الأنف. أعتقد أن التغيير في حجم وشكل أنفه يمكن أن يعزى إلى فقدان الوزن، وخاصة في وجهه"، جاء ذلك تعليقًا من الطبيب لصحيفة ميل أون لاين.

وأوضح الطبيب أن خدود ماثيو ماكونهي النحيلة والتغير المفترض في شكل أنفه قد يكونا نتيجة لفقدان الدهون.

 

وأضاف أنه "عندما يفقد شخص ما قدرا كبيرا من الوزن، فإن انخفاض الدهون في الوجه يمكن أن يجعل ملامحه تبدو أكثر تحديدا وبروزا، بما في ذلك الأنف، هذا التحول الطبيعي في المظهر بسبب فقدان الوزن يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى دفع الناس إلى افتراض أن إجراءات تجميلية قد حدثت، ولكن في هذه الحالة، يمكن أن يكون التغيير في وجهه بسهولة بسبب فقدان الوزن."

 

هذه ليست المرة الأولى التي يغير فيها ماكونهي مظهره بشكل جذري، بعد أن سئم من المشاركة في أفلام الكوميديا ​​الرومانسية فقط، ادعى ماكونهي أنه أخذ فترة انقطاع لمدة عامين عن هوليوود بين عامي 2010 و2012 وكاد أن يترك الصناعة. 

 

وعاد ماثيو ماكونهي من جديد من خلال دوره كشخصية رون وودروف في فيلم Dallas Buyers Club في عام 2014، والذي شهد فقدانه لنحو نصف وزنه من أجل الفيلم المرشح آنذاك لجائزة الأوسكار.

938.jpg

واعترف الممثل، الذي يبذل جهودًا كبيرة للتحضير لكل دور، لراديو تايمز كان يتبع نظام غذاء يتكون من مشروب دايت وبياض البيض وقطعة دجاج يوميًا حتى تمكن من إنقاص وزنه إلى ما وصل إليه على الشاشة.


حقق الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول الإنجليزي الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد على نظيره ميلان الإيطالي، ضمن منافسات الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم 2024/2025.


جاء الهدف الأول في المباراة من خلال كريستيان بوليسيتش، لاعب ميلان الإيطالي، في الدقيقة الثالثة من عمر الشوط الأول.
فيما أحرز هدف التعادل للريدز اللاعب إبراهيما كانوتي في الدقيقة 23.
وتقدم لليفربول المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك الهدف الثاني في الدقيقة 41، لينتهي الشوط الأول بتقدم الريدز بهدفين مقابل هدف واحد.
فيما نجح دومينيك سوبوسلاي في تسجيل الهدف الثالث لليفربول في الدقيقة 67 من عمر الشوط الثاني والمباراة، لينتهي اللقاء بفوز الريدز بنتيجة 3/1.
بهذه النتيجة، يحصد ليفربول أول ثلاث نقاط له في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، بينما يأتي ميلان في ترتيب متأخر بدون رصيد من النقاط.
وكان ليفربول قد بدأ المباراة بالتشكيل التالي:
حراسة المرمى: أليسون بيكر.
خط الدفاع: ترينت ألكسندر أرنولد، إبراهيما كوناتي، فيرجيل فان دايك، تسيميكاس.
خط الوسط: جرافنبرخ، ماك أليستر.
خط الوسط الهجومي: محمد صلاح، سوبوسلاي، جاكبو.
خط الهجوم: جوتا.


كشف الإعلامي خالد الغندور، عن تفاصيل اجتمع بين الكابتن محمود الخطيب ومارسيل كولر ومساعده سامي قمصان، الذي عٌقد اليوم بمقر النادي بالجزيرة.


وقال الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" الاجتماع كان للانتهاء من كافة التفاصيل الخاصة باستعدادات الفريق للسوبر الافريقي".
وأضاف:" تطرق الكابتن الخطيب في الاجتماع للحديث عن احتياجات الفريق المتبقية من وجهة نظر كولر والذي أكد على احتياجه للتعاقد مع جناح ومهاجم أو لاعب يستطيع اللعب في المركزين".
وأكمل :" كولر رفض اوسو ديبيس الذي يلعب في الدوري الصيني والذي كان تم الوصول معه ومع ناديه لكل التفاصيل المطلوبة".
وأختتم :" تم عرض أسماء أجانب ومحليين على كولر اليوم للتفكير فيهم قبل نهاية القيد المحلي وهناك هدوء كبير داخل النادي الأهلي لعدم التسرع في إبرام الصفقات خاصًة وأن القيد المحلي ينتهي في أواخر أكتوبر المقبل"


نعى الفنان أحمد وفيق، المخرج المسرحي الكبير إيمان الصيرفي ، والذي وافته المنية ظهر الثلاثاء بعد فترة من الصراع مع المرض .

وكتب أحمد وفيق عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:" الاستاذ والمخرج الكبير المناضل المسرحي إيمان الصيرفي في ذمة الله .. ربنا يرحمه ادعو له بالرحمه خالص العزاء للاسره الفنيه ، ولأختي الفنانه لقاء الصيرفي ".

 

533aa903d4.jpg

جنازة إيمان الصيرفي 

تشيع جنازة المخرج المسرحي الكبير إيمان الصيرفي، اليوم الأربعاء قبل صلاة الظهر، ومقرر أن يُدفن في مقابر العائلة بمحافظة الإسكندرية.

 

فارق عالمنا ظهر أمس الثلاثاء، المخرج المسرحي إيمان الصيرفي بعد فترة معاناة مع المرض.

 

وأعلن خبر وفاة إيمان الصيرفي، نجله لؤي الصيرفي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وكتب :" أبويا مات".

 

نعت الهيئة العربية للمسرح الفنان والمخرج المسرحى المصرى الكبير إيمان الصيرفى، ونشر الفنان الكبير غنام غنام نعى الهيئة عبر صفحته أيضا قائلا: "نشاطر الفنانين فى مصر والوطن العربى أحزانهم برحيل الفنان إيمان الصيرفى.. وداعا إيمان الصيرفى".

275.jpeg

إيمان الصيرفي

إيمان مصطفى الصيرفي، مخرج مسرحي، ولد في 4 نوفمبر عام 1953، شغل منصب ‏مدير عام فرقة الأسكندريه المسرحيه‏ لدى ‏البيت الفني للمسرح - وزارة الثقافة‏، أخرج عدد من العروض المسرحية مثل مسرحية خرابيش عام 2011، وشارك بالتمثيل في عدة أعمال، منها: سيت كوم راسين في الحلال عام 2008، وفيلم من وراء الستار عام 2010.

 

 


نوبات القلب .. إذا بدأ رجل في منتصف العمر الإمساك بصدره، والتعرق بغزارة، واللهاث في محاولة لالتقاط أنفاسه، آنذاك يعلم الجميع أنه يعاني من نوبة قلبية، لكن بحسب الأطباء توجد العديد من الأعراض الأخرى المبكرة لنوبات القلب. 

وصرح الدكتور باسل رملاوي، جراح القلب والصدر في فيلادلفيا، لمجلة "ذا تايم"، أن مشاكل القلب يمكن أن تكون خفية للغاية، وتميل إلى الظهور بشكل مختلف لدى كل شخص.

 في حين أن الشخص الذي يعاني من نوبة قلبية قد يمسك صدره، فإن الآخرين - وخاصة النساء والأشخاص المصابين بمرض السكري، الذين غالبًا ما يعانون من تلف في الأعصاب يمنعهم من الشعور بالألم - لن يشعروا بالضرورة بأي انزعاج في الصدر على الإطلاق.

وقال الرملاوي: "قلبك هو شريان الحياة لجسمك بالكامل". "إنه المضخة التي تزود كل عضو آخر في الجسم بالدم، وإذا لم يعمل بشكل جيد، فإن الوقود الذي يزود بقية الجسم بالدم لا يصل إلى حيث يجب أن يكون".

 

واستعرض باسل بعض لأعراض الخفية التي تشير لوجود مشكلة في عضلة القلب:

الشعور بالغرق

قال الدكتور إيدو باز، طبيب القلب في مستشفى وايت بلينز في نيويورك، إن الأشخاص الذين عانوا من خفقان القلب يصفون أعراضهم بطرق مثيرة للاهتمام وواسعة النطاق فقط تخيل هذا الشعور عندما تكون في مصعد ويبدأ في الهبوط بسرعة، وكل شيء يسقط".

 

صفير في الأذن

إذا كنت تعاني من طنين الأذن النابض، فسوف تسمع أصواتًا إيقاعية - مثل الصفير أو الضرب - في إحدى الأذنين أو كلتيهما، وبحسب الدكتورة هيذر جورنيك، أخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية وأستاذة في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف، إنها أيضًا من أعراض القلب غير النمطية: "في بعض الأحيان توجد أعراض محيطية لا يعتقد المرء أنها أمراض القلب والأوعية الدموية على الإطلاق والتي يمكن أن تكون مظهرًا من مظاهر أمراض القلب والأوعية الدموية". "والأكثر ما أراه هو المرضى الذين لديهم صوت نابض في الأذن"، غالبًا ما يكون متناغمًا مع ضربات قلبهم.

 

يمكن أن يشير هذا الصوت إلى تضيق الشريان السباتي - تضييق الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب إلى الدماغ - أو مرض الأوعية الدموية النادر خلل التنسج العضلي الليفي.

وقالت جورنيك إن هذا الأخير يؤثر على النساء أكثر من 90% من الوقت، ويمكن أن يرتبط بانسداد الشرايين وتمزقها، فضلاً عن تمدد الأوعية الدموية، وأكدت الطبيبة: "يسمع الناس هذا الصوت النابض، ولا يفكرون فيه على الإطلاق. لكنه شيء يجب أن يؤخذ على محمل الجد". إذا كنت تعاني فجأة من صفير جديد ومستمر في أذنيك، فاتجه للطوارئ على الفور.

 

ألم أو تعب في الساقين أثناء المشي

هل لاحظت أنك لم تعد قادرًا على المشي لمسافة طويلة، أو أن ساقيك تشعر بالتعب أو الألم أثناء المشي؟ لا تتجاهل ذلك، وبحسب جورنيك: "تحتوي الساقين على الكثير من الأدلة حول الجهاز القلبي الوعائي". على سبيل المثال، تحدث حالة تسمى مرض الشرايين الطرفية (PAD) عندما تسد الشرايين التي تحمل الدم من القلب إلى الساقين؛ وهي مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة. "يمكن أن يتجلى ذلك في آلام الساق أثناء المشي، أو مجرد تعب في الساق، ومن المهم تحديد الحالة"، وإذا استمرت الأعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين، فاستشر طبيبك

تغيرات في قدميك أو ساقيك

يمكن أن يكون تورم القدمين والساقين والكاحلين - والذي يُطلق عليه غالبًا الوذمة الطرفية - علامة واضحة على قصور القلب الاحتقاني. فعندما يكون القلب غير قادر على ضخ الدم بشكل فعال لأنه ضعيف جدًا، ينخفض ​​هذا الدم إلى أدنى جزء من الجسم ويعلق هناك، وبالإضافة إلى التسبب في تورم ساقك أو ساقيك، يمكن أن تحول جلطات الدم ساقيك إلى اللون الأرجواني أو، في بعض الحالات، "شاحبة وبيضاء تمامًا". جلطات الدم هي حالة طبية طارئة في حد ذاتها - ويمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية - لذلك إذا لاحظت هذه التغييرات، فاطلب الطبيب على الفور.


تعرض منصة شاهد الإلكترونية فيلم تاج ، بطولة نجم الجيل الفنان تامر حسني، دينا الشربيني، خلال الفترة القادمة .

أحداث فيلم تاج تدور حول تتبع الأحداث حياة التوأم تاج وهارون، اللذان يمران بالعديد من الأزمات، ومع امتلاكهما لقدرات خارقة، تتسبب في وقوع العديد من المفارقات لهما.

يذكر أن فيلم "تاج" بطولة تامر حسنى، دينا الشربيني، هالة فاخر، عمرو عبدالجليل، ساندي، أحمد بدير، ليلى عز العرب، وعدد آخر من الفنانين وضيوف الشرف، والعمل قصة وسيناريو وحوار تامر حسني، إخراج سارة وفيق.

أغنية تامر حسني ماوحشتكيش

كان تامر حسني قد طرح حديثًا كليب “ماوحشتكيش”، الذي سجل أكثر من 27 مليون مشاهدة، وتقول كلماتها:" شكل المكان زي ما كان متغيرتش حاجات كتير شايف بعيني ذكريات من قلبي حبيتها بضمير أجمل سنين أنا عيشتها كانت هنا كل اللي ناقص في المكان إنتي وأنا وتفاصيل كتير مش ممكن أحسها من غيرك .. معقول أكون موحشتكيش !!؟ من يوم بعادنا مش بعيش رغم الفُراق مفارقتنيش عندك خلاص واقفه الحياه من بعد حضنك حضني مات .. وكلامي يشبه للسكات فاضلي منك ذكريات .. ذكريات .. آه واللي فاضلي مني آه بيلف صوتك في المكان لسه صورنا على الرفوف وكلام كتبته من زمان وضحكتك بين الحروف إسمك حبيبتي في كل لحظة أنا بنطقه إحساس بعادك كل يوم أنا برفضه ولا عمر قلبي في يوم هيحس بواحده تانيه غيرك .. معقول أكون موحشتكيش !!؟ من يوم بعادنا مش بعيش رغم الفُراق مفارقتنيش عندك خلاص واقفه الحياه من بعد حضنك حضني مات .. وكلامي يشبه للسكات فاضلي منك ذكريات .. ذكريات .. آه واللي فاضلي مني آه".


أفادت وسائل إعلام عبرية أن التقارير تشير إلى أن المتفجرات المستخدمة في أجهزة النداء اللاسلكية "البيجر"، التي انفجرت في لبنان يوم الثلاثاء، تحتوي على مادة "PETN" شديدة الحساسية. 

وبحسب التقارير، فإن هذه المادة تعد واحدة من أقوى المتفجرات المعروفة عالميًا، وتتميز بحساسيتها العالية للحرارة والاحتكاك، مما يفسر سبب الانفجارات التي وقعت.

 

وقد أسفرت الانفجارات التي طالت أجهزة لاسلكية كان يحملها عناصر من "حزب الله" في مناطق مختلفة في لبنان عن مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين، ما أثار حالة من الاستنفار الصحي في البلاد.

 

وفي بيان له، حمّل "حزب الله" اللبناني إسرائيل المسؤولية الكاملة عن ما وصفه بـ"العدوان الإجرامي" الذي استهدف المدنيين أيضًا، مؤكدًا أن "العدو الإسرائيلي سينال قصاصه العادل"، مشددًا على أن التفجيرات وقعت بعد ظهر يوم الثلاثاء وأسفرت عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف عناصر الحزب.

 

صحفي يحرج بايدن بسؤال عن بوتين والبيت الأبيض في موقف حرج

 

أوضح الخبير الأمريكي جيفري ساكس أن تهرب الرئيس جو بايدن من الإجابة عن أسئلة حول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يظهر بوضوح أن بايدن لم يعد هو من يتخذ القرارات الرئيسية في الإدارة الأمريكية.

 

وفي مقابلة مع قناة "Judging Freedom" على منصة "يوتيوب"، علّق ساكس على رد فعل بايدن تجاه سؤال من أحد الصحفيين حول بوتين، قائلاً: "بايدن لم يعد يتواصل بشكل مباشر مع الشعب الأمريكي. نراه يلوّح أو يصرخ على الصحفيين أثناء توجهه إلى المروحية، ولكننا لم نعد نسمع منه أي شيء ذو مغزى". 

 

وأضاف ساكس: "هذا الوضع مقلق للغاية، خاصة وأننا في خضم أزمة خطيرة. يبدو أننا لا نعرف من يتخذ القرارات في البيت الأبيض، ويبدو بوضوح أنه ليس بايدن". وربط الخبير بين هذا السلوك والفوضى التي تعيشها الإدارة الأمريكية، خصوصًا مع تصاعد الصراع في أوكرانيا.

 

وأشار ساكس إلى أن التصعيد المستمر في أوكرانيا هو المحور الرئيسي، حيث "روسيا تحقق تقدمًا، وأوكرانيا تواجه نقصًا حادًا في القوات"، مضيفًا أن "الغرب، وخاصة بريطانيا، أصبح أكثر عدوانية من الولايات المتحدة نفسها".

 

وكانت صحيفة "نيويورك بوست" قد ذكرت أن بايدن أثناء اجتماع في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، وبخ صحفيًا سأله عن تصريحات بوتين بشأن احتمال وقوع حرب إذا سمح لواشنطن باستخدام أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا. ورد بايدن بحدة قائلاً: "أقول لك أن تصمت حتى أتكلم". 

 

في الوقت ذاته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أي مشاركة مباشرة من الغرب في الأزمة الأوكرانية ستغير جوهر الصراع بشكل كبير، وقد تصل إلى حالة حرب مباشرة مع روسيا.


في الساعات القليلة الماضية تعرض عدد من المواطنين بمحافظة أسوان، إلى أعراض تشبة التسمم، وظهر ذلك عندما استقبلت مستشفي أسوان التخصصي، 17 حالة من مصابي اشتباه تسمم، وذلك لتلقي العلاج وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

وارتفع عدد المصابين اشتباه التسمم داخل مستشفي أسوان التخصصي بمنطقة الصداقة بمدينة أسوان إلي 17 حالة خلال اليوم وهم من يعانون من أعراض اشتباه تسمم قئ واسهال وتم تقديم الرعاية الطبية لدي المصابين وفور تحسن حالتهم الصحية يتم خروجهم على الفور، وذالك بعد ان توافد عدد من المصابين إلي المستشفي فور شعورهم بأعراض قئ واسهال حيث بيتم تشخيص الحالات بنزلات معوية ويتم استقبالهم داخل المستشفي لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمصابين.

وبينها  استقبلت أمس مستشفي أسوان الجامعي 14 حالة مصابة بنفس الأعراض وتم خروج الحالات بعد تحسن حالتهم الصحية.


كشف هاني زهران المحامي الدولي، موقف رمضان صبحي لاعب فريق بيراميدز من المشاركة في المباريات خلال الفترة المقبلة بعد طعن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، على قرار رفع الإيقاف عن اللاعب.

وقال زهران في تصريحات نقلها خالد الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" رمضان صبحي سيستمر في المشاركة بشكل طبيعي والطعن المقدم من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات على قرار الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات، لن يمنعه من المشاركة".

وأختتم:" الفصل في الدعوى قد يستمر لمارس ٢٠٢٥، وجاهزين بمستندات جديدة سنقدمها أمام المحكمة الدولية للرد على الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات".


استطاع ليفربول الإنجليزي تحقيق الفوز خارج الديار أمام نظيره ميلان الإيطالي، ضمن منافسات الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم 2024/2025.


تقدم ميلان بالهدف الأول في المباراة عن طريق اللاعب كريستيان بوليسيتش، في الدقيقة الثالثة من عمر الشوط الأول.
بينما سجل ليفربول هدف التعادل من خلال إبراهيما كانوتي في الدقيقة 23.
وقلب الريدز الطاولة، بعدما أحرز فيرجيل فان دايك الهدف الثاني في الدقيقة 41، لينتهي الشوط الأول بتقدم الريدز بهدفين مقابل هدف واحد.
بينما أحرز دومينيك سوبوسلاي الهدف الثالث لليفربول في الدقيقة 67 من عمر الشوط الثاني والمباراة، لينتهي اللقاء بفوز الريدز بنتيجة 3/1.
بهذ الفوز، يحصد ليفربول أول ثلاث نقاط له في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، بينما يأتي ميلان في ترتيب متأخر بدون رصيد من النقاط.

شاهد هدف ليفربول الثالث أمام ميلان 


أكد محمد الشوبكي شقيق السيد الشوبكي ضحية أحمد فتوح ظهير أيسر فريق الزمالك، لم يحضر لتقديم العزاء حتى الآن، وتم تقديم الواجب مع كل من حضر للعزاء.

وتابع الشوبكي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أمير هشام عبر برنامجه "+90" على قناة النهار: "أطالب الناس بالرحمة، فتوح اصطدم مع أمين شرطة من مكانه مش و هو بيعدي الطريق مثلما تم إشاعة الأحاديث ونملك فيديوهات وإثباتات".

وأضاف: "خوض فتوح التدريبات أمر استفزازي، ولا أعرف المحامي الخاص باللاعب، ولم يتم مناقشات بينا و بين الزمالك و اللاعب على الحصول على ديه ولا نقبل بأي صلح ولم نعرض أي طلبات".

واستطرد: "بيتنا مفتوح لكل الناس و لكن دون التدخل في تفاصيل، وأحمد سالم اعتذر لنا عن تصريحاته، ولا أعرف امير مرتضي منصور حتى نتواصل معه".

واختتم: "معرفش مرتضى منصور غير اسمًا ولا علاقة لي بكرة القدم، وتصريحاته متناقضة، خاصةً أنه أكد من قبل،  أن فتوح يتناول المخدرات، وبعد كده دافع عن اللاعب، القضاء المصري قضاء عادل وأثق أنهم سيأتوا بالحق، والمقربين من اللاعب استفزونا في المحكمة بتصرفاتهم التي كانت غريبة بعد إخلاء سبيله".


قال الإعلامي خالد الغندور إن البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك يفكر بالدفع بأحمد فتوح بالشوط الثاني من مباراة الشرطة الكيني بالكونفدرالية.

أضاف خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور إن جوميز يفكر في دخول فتوح لأجواء المباريات سريعاً.

وأوضح الغندور أن جوميز يرغب في إعادة فتوح لمستواه بشكل سريع من دخوله في أجواء المباريات من خلال الدفع به علي فترات.


قال مندوب لبنان لدى الأمم المتحدة هادي هاشم ، اليوم ، إن العدوان الأخير على لبنان يشكل تهديدًا خطيرًا قد يؤدي إلى تصاعد الصراع في المنطقة.

وأكد هاشم في تصريحات له، أن التصعيد العسكري من جانب إسرائيل يمكن أن يشعل حربًا أوسع، داعيًا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حازمة لوقف هذا التصعيد.

وأوضح هاشم أنه "ليس من المقبول أن تستمر إسرائيل في التصرف وكأنها فوق القانون الدولي"، مشيرًا إلى أن هذا العدوان يتعارض مع المبادئ الأساسية للعدالة الدولية وحقوق الإنسان. وأكد على ضرورة محاسبة إسرائيل على أفعالها لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرفات في المستقبل.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتصاعد فيه التوترات بين لبنان وإسرائيل، حيث تسود الأجواء توترًا شديدًا بعد سلسلة من الهجمات والردود المتبادلة.

 

استطلاع: 59% من الإسرائيليين لا يثقون بساعر كوزير دفاع و48% يعارضون إقالة غالانت

 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرته هيئة البث الإسرائيلية أن نسبة كبيرة من الإسرائيليين لا يثقون في وزير الدفاع غدعون ساعر، حيث أفاد 59% من المشاركين في الاستطلاع بعدم ثقتهم بساعر في هذا المنصب.

 

كما كشف الاستطلاع عن معارضة 48% من الإسرائيليين لإقالة وزير الدفاع الحالي، يوآف غالانت، بينما أعرب 49% عن تفضيلهم لبقاء غالانت في منصبه بدلاً من ساعر. في المقابل، فضل 16% فقط من المشاركين غدعون ساعر كوزير للدفاع.

 

وتعكس هذه الأرقام تباين الآراء والقلق العام بشأن قيادة وزارة الدفاع في ظل التوترات الأمنية الحالية.

 

الجهاد الإسلامي: نعتبر تفجير أجهزة "البيجر" جريمة حرب وسنرد على العدو 

 

وصفت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية تفجير أجهزة الاتصالات الخاصة بعناصر "حزب الله" في لبنان بأنه "جريمة حرب موصوفة" نفذتها "أجهزة الكيان الصهيوني". وأكدت الحركة في بيان لها أن العملية التي استهدفت هذه الأجهزة، التي تُستخدم لأغراض مزدوجة، ألحقت أضرارًا بالغة بالمدنيين العزل داخل منازلهم، في إشارة إلى نية الغدر المبيتة وراء هذا الهجوم.

 

وأضاف البيان: "تدل هذه العملية على مستوى الإحباط وضيق الخيارات الذي يعاني منه العدو، خاصةً بعد الضربات التي تلقاها من جبهات متعددة دعمت الشعب الفلسطيني." وأكدت الجهاد الإسلامي أنها "واثقة تمامًا من قدرة المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا على امتصاص هذه الضربة الغادرة واستيعاب نتائجها بسرعة، وأنها سترد على العدو بما يتناسب مع حجم الجريمة واستهداف المدنيين، ولا سيما عوائل المقاومين."

 

وفي تفاصيل الحادث، أصيب أكثر من 2500 شخص من أعضاء "حزب الله" نتيجة انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية التي كانوا يحملونها في مناطق متفرقة من لبنان. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن وفاة 9 أشخاص، بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 شخصًا، معظمهم من عناصر "حزب الله". كما طلبت الوزارة من المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

 

من جانبه، أكد "حزب الله" في بيان له أن "العدو الإسرائيلي هو المسؤول الكامل عن هذا العدوان الإجرامي، الذي طال المدنيين وأدى إلى سقوط شهداء وإصابة عدد كبير بجروح".


قال الإعلامي نشأت الديهي، إن وثيقة مليكة الدولة نصت على إلغاء إدراج الهيئات الاقتصادية في الموازنة العامة للدولة خلال الـ 5 سنوات القادمة، مشيرًا إلى ضرورة وجود موازنة واحدة لإعطاء صورة حقيقية عن موازنة الدولة. 


وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الثلاثاء، أن 54% من الشركات المملوكة للدولة تحقق أرباحًا، و42% من الشركات تحقق خسائر من إجمالي 709 شركة، معقبًا: "خسائر الشركات المملوكة للدولة ناتجة من سوء الإدارة".


ولفت إلى أن هناك ما يقرب من 280 شركة تحقق خسائر بشكل سنوي، متابعًا: "هناك ضرورة لبيع أو خصخصة هذه الشركات، بدلاً من الصمت على خسائر هذه الشركات، هذا شيء غير مقبول ولا يرضي أحد".


تفجير أجهزة "البيجر" لحزب الله
 

وفي سياق آخر، علق على تورط دولة الاحتلال في تفجير الأجهزة اللاسلكية لحزب الله "البيجر"،  مما أسفر عن إصابة الآلاف من أعضاء الحزب. 


وقال إن حزب الله جمل دولة الاحتلال المسؤولية، وتوعد بالقصاص، معقبًا: "ما يجري الآن في المنطقة هو ما حذرت منه مصر مرارًا وتكرارًا، وما جرى من إسرائيل يمثل قفزة في مستنقع الهلاك والدماء والحرب المتواصلة بدون أي رؤية لنهاية هذه الحرب".


وأضاف أن دولة الاحتلال تقطع حبال الأمل التي كانت ممدودة عبر حبال الامريكان وعبر الدول التي كانت تحاول أن تنزع فتيل هذه الازمة، معقبًا: "الوضع أصبح مأساويًا في منطقة بائسة مملوئة بالصراعات والحروب".


قال الحسيني أبوقمر نائب رئيس النادي المصري، أن فريق المصري انهى موسم شاق وطويل بالتواجد في المربع الذهبي والكونفدرالية.

وتابع الحسيني أبوقمر خلال تواجده ضيفًا على برنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:"طموحنا مع المصري البورسعيدي كبير في الموسم الجديد".

وأضاف:" تغلبنا على أزمات كبيرة من إيقاف القيد ومستحقات اللاعبين، أصبحنا مطالبين بتدعيمات قوية بسبب سوق اللاعبين". في مصر

وأكمل نائب رئيس النادي المصري:" ستاد النادى المصري الجديد مخصص لـ 12 ألف مشجع وسيكون موافق لاشتراطات فيفا، ونخطط أن يكون الاستاد ضمن مداخيل النادي".

وأختتم مساحة أرضية ستاد المصرى أكبر من ستاد القاهرة، وسيكون جاهزا في نصف العام الجديد".


قال الإعلامى خالد الغندور إن مسئولو نادى الزمالك يرغبون فى ضم الجزائرى سفيان فيجولى، لصفوف القلعة البيضاء خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

أضاف خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور:"  سفيان فيجولي صاحب الـ34 عام بدون نادي بعد انتهاء عقده مع كاراجومروك التركي والزمالك تواصل معاه بشكل مباشر".

وواصل:"في رغبة كبيرة من جوميز فى ضم فيجولى ويرى أنه لاعب صاحب خبرة كبيرة  ومن الممكن أن يصل راتبه إلى 700 ألف دولار و اخر راتب ليه في تركيا كان أقل من 450 الف يورو سنويا "

وأكمل:"سفيان الموسم الماضى شارك في 27 مباراة مع فريقه وحتى يناير الماضى كان بينضم لمنتخب الجزائر وشارك في مباراة المنتخب أمام بوروندي وسفيان بيلعب حاليا في مركز 6 وبيلعب كصانع العاب وبيلعب وينج رايت "


حرص اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، على متابعة تخطيط كوبري سكة المحلة بحي ثان طنطا، بعد الإنتهاء من أعمال الرصف و تركيب الفواصل العرضية بالكوبري لخلق حارة مرورية جديدة؛ لتيسير حركة السيارات في العبور بطرق أمنة، وبعد الدراسات الهندسية والمرورية للمنطقة، والتي أكدت ضرورة توسعة الكوبري بمدخل طريق المحلة ليخدم الاتجاهان .

وأكد محافظ الغربية، أن أعمال التوسعة ستساهم في إحداث طفرة مرورية، لما له من أهمية كأحد المحاور  المروية بطنطا، والمؤدية إلى طريق المحلة الكبرى، مؤكدا حرص المحافظة على تنفيذ محاور مرورية جديدة وتطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق والمحاور المرورية الحالية، لتخفيف حدة التكدسات المرورية وحل الأزمات المرورية المتعددة بالمناطق الحيوية والتيسير على المواطنين في تنقلاتهم اليومية، إلى جانب تحسين الصورة البصرية في نطاق مراكز وأحياء المحافظة وفتح مسارات جديدة للتنمية في ظل الجمهورية الجديدة.


رصدت عدسة الوفد مساء الثلاثاء، ظهور
القمر البدر لشهر ربيع الأول والذي يزين السماء طوال الليل مقترنًا بكوكب زحل،  ويمثل ثاني بدر عملاق من أربعة على التوالي هذا العام؛  وهو الأقرب إلى الإعتدال الخريفي ولذا يسمى قمر الحصاد، في ظاهرة فلكية نادرة.

bb2eff3f32.jpg
970.jpg

وكانت الجمعية الفلكية بجدة خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك»، قد بينت أنه سيشرق قمر الحصاد العملاق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس وسيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير عندما يكون قريب من الأفق ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.

وبعد حلول الليل سيكون قمر الحصاد العملاق مقترناً بكوكب زحل الذي سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب لانها حالياً مائلة فقط بمقدار 3.7 درجة بالنسبة لنا مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة عندما يتم كانت بزاوية ميل أوسع.
 

969.jpg

استخدم مصطلح قمر الحصاد لعدة سنوات وهي تسمية «شعبية» تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفي، إضافة أنه في سبتمبر وأكتوبر يكون وقت شروق القمر قريب إلى وقت غروب الشمس لعدة ليالي على التوالي في نصف الأرض الشمالي.

وتعتبر الأقمار البدر القريبة من الإعتدال الخريفي مميزة نظراً لأن المسار لظاهري للشمس والقمر والكواكب يصنع زاوية ضيقة مع الأفق عند غروب الشمس .
 

وسيكون قمر الحصاد العملاق أكثر إشراقاً بنسبة 15٪ وحجمه الظاهري أكبر بنسبة 6.7٪ عن المتوسط لذلك لن يلاحظ بالعين المجردة فرق في حجمه الظاهري مقارنة بأقمار البدر المعتادة، ولن يكون له تأثير على كوكبنا باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي نظراً لأنه أقرب من المعتاد، فإنه سيسحب أيضاً بقوة أكبر، عن طريق الجاذبية على محيطات الأرض.

وسيصل قمر الحصاد العملاق إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الغربي وهو داخل ظل الأرض (خسوف جزئي) مع شروق شمس الأربعاء محليا.

وبشكل عام يمكن القول بأن القمر بدراً طوال الليل ولكن علميا نطلق تسمية البدر المكتمل عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك عند الساعة 05:34 صباح الأربعاء بتوقيت السعودية (02:34 صباحا بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر.


شهد  الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، فعاليات احتفال كلية الطب البيطري بالجامعة، بتخريج الدفعة الخامسة و تكريم الطلاب الأوائل لبرنامج تميز صحة وسلامه الغذاء، و الدفعة الثانية لبرنامج تميز حيوانات أليفة، والدفعة الأولى لكل من برنامج الأدوية والمستحضرات الطبية، وبرنامج المعامل التشخيصية والتحليلية البيطرية، و ذلك اليوم الثلاثاء.

 

بحضور  الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،  الدكتور مها العشماوي عميــد الكلـيـــة، الدكتور محمد جبر السيد جبر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونقيب الأطباء البيطريين بالدقهلية، الدكتور إنجي فكري ريشة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ومؤسسي ومديري البرامج النوعية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.

 

وقدم الدكتور شريف خاطر التهنئة للخريجين، مؤكداً أن تخصص الطب البيطري من التخصصات الهامة والحيوية، فالغذاء قضية أمن قومي تشغل أولى اهتمامات  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باعتبارها عصب الدولة، وأن سلامة الغذاء تدعم الاقتصاد الوطنى وتغنينا عن الاستيراد.


ووصف يوم التخرج بأنه يوم عيد للخريجين، ومرحلة انتقالية من جامعة العلوم الى جامعة الحياة، كما قدم التهنئة للخريجين وأولياء أمورهم، مؤكداً على أنهم مصدر فخر للجامعة، و متمنياً لهم مستقبل باهر.

ورحب الدكتور محمد عطية بالضيوف الجامعة، وقدم الشكر لإدارة الكلية ولأعضاء هيئة التدريس، ودعا الخريجين للفخر بأنفسهم و بكليتهم و بجامعتهم، وحثهم على تنمية مهاراتهم وقدراتهم.

وتقدمت الدكتورة مها العشماوي  خلال كلمتها بالشكر والتقدير لمؤسسي ومديري البرامج المميزة، لما قدموه من جهد ووقت، وأن اليوم هو حصاد ما زرعوه حتى أصبح نباتاً قوياً مزهرًا، كما تقدمت بالشكر  لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لما قدموه من جهد وعمل حتى لحظة الإحتفاء بالخريجين، كما تقدمت أيضا بالشكر للشركاء التنفيذيين لتعاونهم في تدريب الطلاب وإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة لسوق العمل.
و وجهت كلمة للخريجين  أكدت فيها  اليه اليوم من نجاحهم و تخرجهم من الجامعة ليس نهاية المطاف، و لكن ما هو إلا بداية لحياة جديدة و مستقبل و مسئولية أكبر.  

9d10be52bd.jpg
831.jpg
829.jpg

شن فاروق جعفر نجم فريق الزمالك السابق هجوماً ضاريا على مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب بسبب عدم قيد الثنائي سيف جعفر وسيد نيمار ثنائي الفريق الأول لكرة القدم بالقلعة البيضاء.


وقال فاروق جعفر نجم فريق الزمالك السابق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي محمد فاروق :" مجلس إدارة نادي الزمالك يعاني من التخبط وثلاثي إدارة فريق الكرة هم أحمد سليمان وحسين السيد وعبد الواحد السيد"يلعبون بأيديهم مش برجلهم ".
وأضاف:" نادي الزمالك يدعي أنه لا يمتلك الأموال الكافية لحل أزماته كيف يتم الاستغناء عن اللاعبين بهذا الشكل".

ويستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لمواجهات قوية خلال الفترة المقبلة والتي ستكون أهمهم خوض مواجهة السوبر الإفريقي أمام الغريم التقليدي الأهلي.


كشف الحسيني أبوقمر نائب رئيس النادي المصري، عن النظام المقترح لشكل مسابقة الدوري الجديد من رابطة الأندية.

وقال الحسيني أبوقمر خلال تواجده ضيفًا على برنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:" الرابطة تقترح إقامة موسم استثنائي بلعب المسابقة من دور واحد ومن ثم يتم تقسيم 10 أندية ستنافس على اللقب وثمانية أمدية تنافس على الهبوط".

وأكمل :" النظام المقترح يقلل شهرين من عمر المسابقة، وبكل تأكيد كل نظام له مميزات وعيوب سواء النظام الطبيعي أو الاستثنائي ".

واستطرد نائب رئيس النادي المصري:" في حالة تطبيق موسم استثنائي من دور واحد، قرعة الملاعب التي سيتم خوض المباريات عليها من اللممكن أن يظلم بعض الأندية ".

وتابع:" اجتماع الغد هل هو للنقاش والتصويت ام لمعرفة شكل الدوري الجديد، ، من رأيي أن يحصل حوار ويتم الوصول لحل يرضي الجميع".

وأكد الحسيني أبوقمر أن أغلبية الأندية لن توافق على تنظيم موسم استثنائي، وأن خمس أو ست أندية فقط تريد موسم استثنائي والنادي المصري مع تطبيق الموسم الاستثنائي".

وأختتم:" يجب أن يتم ضمان مداخيل الأندية وأن لا تتأثر بل تزيد في حالة تطبيق موسم استثنائي".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التعادل السلبي يحسم مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا
التالى عيار 21 الآن.. مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024