أخبار العالم : أشرف العشماوى: رواية "مواليد حديقة الحيوان" استغرقت منى عاما كاملا

أخبار العالم : أشرف العشماوى: رواية "مواليد حديقة الحيوان" استغرقت منى عاما كاملا
أخبار العالم : أشرف العشماوى: رواية "مواليد حديقة الحيوان" استغرقت منى عاما كاملا

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 02:45 صباحاً

نيوز أون لاين - قال الروائي المستشار أشرف العشماوي، إن روايته مواليد حديقة الحيوان استغرقت منه عاما كاملا في كتابتها.

وأضاف “العشماوي”، خلال فعاليات مناقشة كتابه ''مواليد حديقة الحيوان'' بمبنى قنصلية: “أنا أحب الخيال وارسم شخصياتي بناء على معايشة ففي روايتي البارمان قابلت أربعة يعملون بأرمان وقابلت زوجاتهم وقمت بعمل معايشة حقيقية قبل كتابة الرواية، وكنت اذهب للبار واجلس فيه وقت طويل جتى يتسنى لي معرفة كل شئ خاص بهذا الأمر، أردت أن أرى المكان الذي ساكتب عنه، وأن أراقب الزبائن وكل بأرمان اقابله بعد صدور الرواية يقول لي أنا المكتوب عنه، وهذا حدث من خلال المعايشة”.

وتابع أشرف العشماوي ردا على سؤال لماذا لا تنشر رواياتك مسلسلة في الجرائد: “النشر في الجرائد لم يعد له نفس الصدى واليوم لا احد يشتري جريدة ليرى من يكتب فبها من المبدعين”.

وعن اكتشافه لموهبته في الكتابة قال العشماوي: “لم أكن اعرف أنني يمكن لي أن اكتب وجاء هذا الأمر بالصدفة تماما، والحقيقة لم أكن اخطط للكتابة، كنت قارئا فقط وإلى الآن اقرأ انني قارئ أكثر من كاتب”.

وواصل: “الذي حدث هو أنني حين كنت أعمل في النيابة كنت أقوم بتلخيص القضايا التي ننتهي منها ونكتب عن مسرح الجريمة والشاهد والطبيب الشرعي والعناصر التي يحتاج القاضي معرفتها ليحكم في قضيته، ومثل بقية زملائي اقوم بعمل ملخص، وفي مرة أرسل لي رئيس النيابة وقال نحن نكتب الملخص حتي ياخذ القاضي فكرة عن القضية وليس لكي يقرأ وأنت تصف مشاعر الناس ومالنا نحن القضاة ومشاعر الناس، هو أمر لا يخصنا”.

وتابع: “بدون قصد وضع رئيس النيابة يدي على هذا الأمر وبدأت اكتب الملخص واسلمه واكتب في ورقة أخرى ما أراه أنا وبشكل كتابتي أنا، حتى قررت أن أصير كاتبا بسبب هذا وقد كان”.

واكمل: “أنا اتخيل كثيرا حتى أنني لا أعرف القصة الحقيقية التي اكتب عنها وفي روايتي سيدة الزمالك قمت بشراء صورة من قضية شهيرة تخص مقتل '' شيكوريل'' وأذكر أنني اشتريتها بمبلغ ٥٠٠ جنيه وكانت قضية مملة وسخيقة وولكني وجدت بغيتي في كلمة واحدة هي ان المتهم الخامس المسمى بالأعور لم يعثر له على أثر”.
 

وتابع: “من هذه الكلمة قمت بعمل شخصية عباس المحلاوي وجعلته أعورا وجاءت مسالة قتل الرجل وغيرها، هذا حدث لأنني قرأت القضية”.

وعن شخصياته المأساوية ونهاياتها قال أشرف العشماوي: “ليست مهنتي أن أمنح الأمل للناس ولست مسؤولا ولا في يدي قرار أو سلطة، وشغلتي أن اقوم بعمل فن وعناصر فنية وسواء كانت الشخصيات حزينة أو سعيدة فهي قصة اخرى وما اساءل عنه هو فنية العمل الذي اكتبه وفي الحقيقة يمكن أن أكون كئيبا لا اعرف”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : بأغنية "مين قالك".. انطلاق حفل عزيز مرقة بمهرجان الموسيقى العربية
التالى أخبار العالم : رئيس "دفاع النواب" يشيد بكلمة الرئيس السيسى فى الندوة التثقيفية للقوات المسلحة