أخبار العالم : ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم دورة تكنولوجيا صناعة المنتجات اللبنية

أخبار العالم : ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم دورة تكنولوجيا صناعة المنتجات اللبنية
أخبار العالم : ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم دورة تكنولوجيا صناعة المنتجات اللبنية

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 02:45 صباحاً

نيوز أون لاين - نظمت جامعة قناة السويس دورة تدريبية بعنوان "تكنولوجيا صناعة المنتجات اللبنية الدهنية" ضمن قافلة "بداية جديدة لبناء الإنسان" في مركز شباب فنارة، وذلك في إطار مبادرة "صنايعية مصر". 

حضر الدورة 35 مشاركاً، وقام بإدارتها  الدكتور أحمد محمد عبدالدايم عليان الأستاذ المساعد بقسم الألبان بكلية الزراعة، وجرت تحت إشراف الدكتور محمود فرج عميد الكلية عميد الكلية و الدكتور محمد وصفي وكيل الكلية، وذلك تحت رعاية الدكتور ناصر سعيد مندور، رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

مبادرة "صنايعية مصر" تعكس رؤية الدولة في تنمية مهارات الشباب

وفي كلمته، أشار الدكتور ناصر مندور إلى أن مبادرة "صنايعية مصر" تعكس رؤية الدولة في تنمية مهارات الشباب في مختلف المجالات، و خاصةً التعليم الفني والتدريب المهني، مشيراً إلى أهمية المبادرة في تعزيز الروح الابتكارية للشباب وتطوير قدراتهم.

وأضاف أن "بداية" تعد أحد المحاور الرئيسية التي تهدف الجامعة من خلالها إلى تقديم ندوات وبرامج توعوية وتثقيفية تهدف إلى تطوير المهارات العملية وتمكين الأفراد للمساهمة في سوق العمل.

من جانبها، أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن الدورة التدريبية جاءت ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها الجامعة لتطوير الوعي العام حول تكنولوجيا المنتجات اللبنية.

وأكدت أن مثل هذه البرامج تساعد على تزويد الشباب بالمعرفة اللازمة لصناعة المنتجات الحيوية التي تسهم في تنمية الاقتصاد المحلي، مشيدة بالتفاعل الكبير من المشاركين في القافلة.

وخلال الدورة، قدم الدكتور أحمد عبدالدايم شرحاً تفصيلياً حول طرق صناعة القشدة، موضحاً كيفية إنتاج القشدة بطريقتي الترقيد والفراز. كما تناولت الدورة مختلف أنواع القشدة بناءً على القوام والمعاملة الحرارية، مسلطاً الضوء على قيمتها الغذائية وأهميتها كمنتج غذائي.

كما تضمنت الدورة تدريباً عملياً على طرق صناعة الزبد، حيث تم استعراض تقنيات صناعة الزبد باستخدام المضرب اليدوي و القربة و الخضاض.

وتمت مناقشة أنواع الزبد المختلفة والقيمة الغذائية لكل نوع، مع شرح وافٍ لكيفية الكشف عن الغش في الزبد لضمان جودته.

واختتمت الدورة بالتركيز على صناعة السمن، حيث شرح الدكتور عبدالدايم الطرق التقليدية والحديثة لصناعة السمن، بما في ذلك الغلي والطرد المركزي، مع توضيح القيمة الغذائية للسمن الطبيعي وطرق التحقق من جودة المنتج ومكافحة الغش.

تهدف هذه الدورة إلى تمكين المشاركين من اكتساب مهارات متقدمة في تصنيع المنتجات اللبنية الدهنية، مما يسهم في تعزيز فرص العمل وتنمية المجتمع المحلي.

أقيم البرنامج التدريبي بإشراف المهندسة وفاء إمام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئة والأستاذ أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : رئيس "دفاع النواب" يشيد بكلمة الرئيس السيسى فى الندوة التثقيفية للقوات المسلحة
التالى أخبار العالم : البنتاجون يدين مناورات الصين العسكرية حول تايوان