أخبار عاجلة

رياضة : سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين

رياضة : سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين
رياضة : سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين

الاثنين 16 سبتمبر 2024 10:50 مساءً

نافذة على العالم - أكد سفير سلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية عبد الله بن ناصر الرحبي، قوة ومتانة العلاقات المصرية - العمانية، مبينا الاهتمام الكبير الذي توليه البعثة الدبلوماسية لسلطنة عمان في مصر للملف الاقتصادي بمفرداته كافة.      
جاء ذلك في كلمة السفير عبدالله الرحبي اليوم خلال المؤتمر الصحفي لدعم انطلاق المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان والمقرر له من 20 إلى 26 أكتوبر المقبل .
وشدد الرحبي على أن البعثة تعمل بكل طاقتها لبناء جسور العاون الاقتصادي بين مصر وسلطنة عمان وتعزيز القدرات الاقتصادية للبلدين الشقيقين وتقديم الفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد العماني للمستثمرين المصريين وهي في الوقت نفسه تشجع دخول الاستثمارات العمانية لتتبادل المنافع مع شعب عزيز ودولةٍ تربطها بسلطنة عمان أوثق الأواصر منذ فجر التاريخ.
وقال الرحبي إن "للنخل دورٍ في اقتصاد عمان عبر التاريخ يُعاد إحياء دورها كمنتج مهم في منطومة الأمن الغذائي الذي أكدت أهميته رؤية عمان 2040".

76f0512c4c.jpg
704.jfif


وأضاف " من هنا دشنت سلطنة عمان مشروع زراعة المليون نخلة، في ظل توجهات الحكومة لتعزيز الأداء وتحقيق الاستدامة المالية، وتماشيًا مع رؤية عمان 2040 وخصوصا محوري الجهاز الإداري للدولة والاقتصاد" مؤكدا أن هذا المشروع من أكبر المشروعات الرائدة في السلطنة.
ويضم مشروع زراعة المليون نخلة حتى الآن 10 مزارع صديقة للبيئة ومزرعة عضوية واحدة منتشرة في 6 محافظات من السلطنة.
وأشار الرحبي إلى أن هذا المشروع الرائد يعيد النخيل إلى قلب الحياة الاقتصادية العمانية لكن بأحدث التقنيات وفي مقدمتها "الزراعة الذكية" باستخدام التكنولوجيا الرقمية والروبوتات والطائرات بدون طيار خلال دورة تلقيح أشجار النخيل.
ولفت إلى دور زراعة النخيل في الاقتصاد الوطني العماني، حيث تحتل سلطنة عمان المرتبة الثامنة عالميًا والثانية خليجيًا في إنتاج التمور، إذ يبلغ عدد أشجار نخيل التمر في سلطنة عمان أكثر من 9 ملايين نخلة تنتشر على مساحة تقدر بـ62 ألف فدان وبإنتاجية تصل إلى 51 كيلوجرامًا للنخلة الواحدة، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 40 كيلوجرامًا.. وبلغ إنتاج سلطنة عُمان من التمور بنهاية عام 2022 نحو 377 ألف طن.
وأفاد الرحبي أن التطور نفسه ينطبق على إنتاج العسل في سلطنة عمان والذى بلغ بنهاية العام 2022 أكثر من 533 ألف كيلوجرام.
وأوضح أن المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان في دورته الجديدة يأتي في ثوب جديد، ويطمح القائمون عليه إلى أن يحتل المكانة التي تليق به بين الفعاليات الدولية المماثلة.
من جانبه أكد الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية السفير المحميى أحمد النئ، أهمية المعرض الدولي للتمور كحدث اقتصادي، معتبرا أن الاقتصاد هو القاطرة التي تجمع الجميع..كما أكد اهتمام مجلس الوحدة الاقتصادي بمثل هذه الفعاليات، مشيرا إلى أن لدى المجلس اتحادات عدة تعنى بهذا الموضوع.
وعبر الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية عن الأمل في أن يكون بسلطنة عمان العام 2026 مركزا لمؤتمر دولي للتمور.
وأكد أمين عام الاتحاد العربي لمنتجي ومصنعي التمور الدكتور أشرف الفار، أهمية الحدث - الذي يشارك به 7 شركات مصرية - وتعميق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى المشاركة الواسعة في المعرض بدورته الثانية من المنتجين والمصنعين وكذلك العاملين في مجال التغليف والتعبئة بالتمور.
حضر المؤتمر الصحفى ممثلو الشركات المصرية والمقرر مشاركتها في فعاليات المعرض الدولي للتمور بسلطنة عمان.

700.jfif
701.jfif
702.jfif
747.jpg
748.jpg
749.jpg
750.jpg
751.jpg
752.jpg
753.jpg
754.jpg

 

 

 


بعد أكثر من ثلاثة أشهر من طرح Apple له في WWDC 2024، أصبح نظام التشغيل watchOS 11 متاحًا رسميًا.

 أصبح تحديث Apple Watch لعام 2024، الذي يضيف تطبيق Vitals الجديد وتحسينات الأدوات واكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم، متاحًا الآن للتثبيت على ساعتك الذكية.

ستعمل ميزة اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم من Apple، والتي سلطت عليها الشركة الضوء في كشفها عن Apple Watch Series 10، أيضًا مع طرازين يبلغ عمرهما عامًا واحدًا. إذا كنت تمتلك Apple Watch Series 9 أو Apple Watch Ultra 2، فيمكنك تجربة الميزة قبل وصول الطراز الجديد إلى أيدي العملاء في وقت لاحق من هذا الأسبوع. سيرسل لك اكتشاف انقطاع النفس أثناء النوم تنبيهًا إذا اكتشفت أجهزة استشعار الساعة اضطرابات في التنفس أثناء الليل. 

حصلت ميزة الصحة، المشابهة لتلك التي أدرجتها Samsung مع Galaxy Watch 7 في وقت سابق من هذا العام، على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأسبوع الماضي.

 

يقدم watchOS 11 أيضًا تطبيق Vitals جديدًا، مما يعزز ميزات تتبع الصحة من Apple على ساعتها القابلة للارتداء. بالنسبة لأولئك الذين يرتدون Apple Watch إلى السرير لتتبع النوم (والمنبه المفيد في الصباح)، يجمع Vitals بياناتك طوال الليل في مكان واحد. يضع التطبيق خطوط الأساس لمقاييس صحتك. ويخبرك إذا كان أي منها يقع خارج نطاقك النموذجي، وهو أمر مفيد محتمل لاكتشاف المخالفات مثل الأمراض القادمة أو تتبع آثار تعاطي الكحول.

وبالمثل، تقيس ميزة Training Load الجديدة شدة التدريبات الخاصة بك بمرور الوقت. بعد تحديد خط أساس للشدّة على مدار 28 يومًا، فإنه يوضح مدى صعوبة دفع نفسك في التدريبات الخاصة بك - ومقارنتها بمتوسطاتك القياسية. عند الإطلاق، يدعم 17 نوعًا من التمارين، بما في ذلك المشي والجري وركوب الدراجات والتجديف والتأرجح والمزيد. ستجد Training Load الخاص بك في تطبيق Activity على Apple Watch وتطبيق Fitness على iPhone الخاص بك.


أضافت Apple ميزة مطلوبة منذ فترة طويلة هذا العام: القدرة على إيقاف أهداف حلقات النشاط مؤقتًا وتخصيصها. لا معنى للاستمرار في دفع نفسك (بسبب إلحاح ساعتك) إذا كنت مريضًا أو بحاجة إلى الراحة. يتيح لك الجهاز القابل للارتداء الآن أخذ استراحة ليوم أو أسبوع أو شهر أو أكثر دون فقدان سلسلة جوائزك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعيين أهداف مختلفة لحلقات النشاط لكل يوم من أيام الأسبوع وتخصيص البيانات التي تهمك أكثر في تطبيق اللياقة البدنية في iOS 18.


يعرض Smart Stack في Apple Watch (مجموعة الأدوات التي تراها عند التمرير لأسفل من وجه الساعة) الآن أدوات تلقائيًا بناءً على السياق. (على سبيل المثال، تنبيهات المطر.) بالإضافة إلى ذلك، فإن الأنشطة المباشرة، التي وصلت إلى iPhone قبل عامين، تأتي أيضًا إلى Apple Watch في التحديث الجديد. ستجد الأنشطة المباشرة لأشياء مثل نتائج الرياضة التي تتبعها أو وصول سيارة Uber في Smart Stack في watchOS 11.

Check In هي ميزة جديدة تتيح لك إخطار صديق عند وصولك إلى وجهتك. يمكنك بدء تسجيل الدخول من تطبيق الرسائل في watchOS من خلال النقر على زر الإضافة بجوار حقل النص واختيار Check In وإدخال المكان الذي تتجه إليه ومتى تتوقع الوصول. وبالمثل، عند ممارسة الرياضة، يمكنك بدء تسجيل الدخول من تطبيق التمارين الرياضية: مرر سريعًا لليمين من شاشة التمرين واختر Check In من عناصر التحكم. يمكنك بعد ذلك اختيار جهة اتصال لمشاركة روتين التمرين الخاص بك معها.

تتضمن الميزات الأخرى تتبع الحمل الجديد في تطبيق Cycles وواجهة برمجة التطبيقات Double Tap التي تتيح للمطورين الخارجيين دمج عناصر التحكم بدون استخدام اليدين.

لتنزيل watchOS 11، ستحتاج أولاً إلى تثبيت iOS 18 على جهاز iPhone المقترن. بعد ذلك، افتح تطبيق Watch على هاتفك، ثم توجه إلى General > Software Update. يجب أن يطالبك بعد ذلك بالتحديث إلى برنامج 2024.


أكد أشرف الفار، الأمين العام للاتحاد العربي للتمور، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي أقيم في السفارة العمانية بالقاهرة، على عمق العلاقات التاريخية بين مصر وسلطنة عمان. 

وأوضح الفار أن اختيار مصر لاستضافة هذا الحدث يعكس الروابط الوثيقة بين القيادة المصرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي والقيادة العمانية تحت قيادة السلطان هيثم بن طارق، مشيراً إلى أهمية هذا التعاون في الترويج للتمور العربية والمصرية على حد سواء.

وأوضح أن التمور تمثل جزءاً مهماً من التراث العربي، ويجب تعزيز مكانتها في سوق الغذاء الصحي العالمي لزيادة قيمتها السوقية وحصتها، مضيفا أن عمان تحتل المركز الثاني خليجياً والثامن عالمياً في إنتاج التمور، وتتميز بأصناف فاخرة مثل الفرض والخلاص والنغال.
وأشار إلى أن السلطنة تشهد تطوراً كبيراً في الصناعات المرتبطة بالتمور، من خلال إنشاء أكبر مصنع للتمور في نزوى، وتأسيس شركات لتعزيز القيمة المضافة في هذه الصناعة.

وجاءت كلمته في المؤتمر كالتالي: 
من أرض مصر، أرض الكنانة، ومن قلب السفارة العمانية في القاهرة، نرحب بكم في هذا المؤتمر الصحفي الذي يعزز العلاقات العميقة بين مصر وسلطنة عمان. إن إقامة هذا المؤتمر على أرض مصر وفي سفارة سلطنة عمان يؤكد على عراقة العلاقات بين القيادتين، متمثلة في فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي وفخامة السلطان هيثم بن طارق. وتُعد هذه من الروابط المهمة جداً، ليس فقط للترويج للتمور العمانية، بل أيضاً للترويج للتمور المصرية والعربية بشكل عام، حيث تُعتبر التمور من أفضل الفواكه التي يمكن للعالم العربي أن يقدمها للعالم.

نفخر بإقامة هذا المؤتمر الذي يسهم إلى مدى بعيد في تحقيق زيادة القيمة السوقية وزيادة حجم سوق التمور في السوق العالمية.

باسمي وباسم الاتحاد العربي لمنتجي ومصنعي التمور، أود أن أعبر عن فخري بالمشاركة في هذا الحدث الهام. إن صناعة التمور تمثل تراثاً غنياً ومستقبلاً واعداً، ونحن هنا لتعزيز هذا التراث والترويج له على المستوى العالمي.

سلطنة عمان تحتل المركز الرابع من حيث إنتاج التمور على مستوى الخليج، والمركز الثامن عالمياً، وتتميز بإنتاج أنواع فاخرة من التمور مثل الفرض والخلاص والنغال وغيرها من الأصناف الراقية.

التمور ليست فقط منتجاً زراعياً في سلطنة عمان، بل جزء أصيل من التراث التاريخي والإرث الحضاري للشعب العماني، حيث يعتز العمانيون بحبهم للتمور التي تتواجد في بيوتهم على مدار العام. إن الاستهلاك السنوي للفرد في عمان يعد من الأعلى على مستوى العالم، حيث يتراوح بين ستين إلى سبعين كيلوغراماً للفرد الواحد، وهو ما يعكس التأثير الإيجابي على الصحة العامة في السلطنة.

إضافة إلى ذلك، تشهد السلطنة توسعاً كبيراً في الصناعات المرتبطة بالتمور، سواء تلك المتعلقة بالقيمة المضافة أو غير المضافة. ومن أبرز المشاريع في هذا السياق، إنشاء أكبر مصنع للتمور على مستوى العالم في نزوى، إلى جانب تأسيس شركة عمان للتمور، التي تُعد إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول مبتكرة لزيادة إنتاج التمور وتعزيز القيمة المضافة في الصناعات المرتبطة بها. نسعى دوماً لتحقيق الجودة والتميز في منتجاتنا، ونتطلع إلى المزيد من التعاون بين الدول العربية لدفع هذه الصناعة نحو المزيد من الابتكار والنجاح.
“وفي الختام، لا يسعني إلا أن أعبر عن تقديري العميق لكل من ساهم في تنظيم هذا المؤتمر، وكل من يشارك في تعزيز وتطوير صناعة التمور في منطقتنا العربية. إن هذا المؤتمر هو خطوة على طريق طويل نحو تحقيق رؤية مشتركة تسعى لتعزيز مكانة التمور كمنتج عالمي يليق بتاريخنا وتراثنا. معاً، يمكننا أن نصنع مستقبلاً واعداً لهذه الصناعة، ونسهم في تقديم أفضل ما لدينا للعالم. شكراً لكم جميعاً، ونتطلع إلى المزيد من النجاحات والإنجازات في المستقبل القريب.”

 

be2d68d4f4.jpg
766.jpg
767.jpg
768.jpg
769.jpg
770.jpg
771.jpg
772.jpg
773.jpg
774.jpg
775.jpg
776.jpg
777.jpg
778.jpg
779.jpg
780.jpg

شهد الدكتور إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور،  مساء اليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024، احتفالية ذكرى المولد النبوي الشريف، التي تنظمها مديرية الأوقاف بالبحيرة بمسجد التوبة بدمنهور.

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة وإشراف فضيلة الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، وحضور الدكتور حازم الديب نائب محافظ البحيرة،  كامل غطاس السكرتير المساعد للمحافظة ، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية ورؤساء المدن ورجال الدين والأزهر الشريف بالمحافظة.

هذا وقد بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من القرآن الكريم، أعقبها عدد من الفقرات الشعرية والإنشادية المعبرة عن المكانة الرفيعة لرسولنا الكريم، تلاها ندوة عن محطات من السيرة العطرة لنبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 من جانبه قدم رئيس جامعة دمنهور خالص التهاني القلبية للحضور الكريم والأمة الإسلامية بمناسبة تلك الذكرى العطرة الخالدة، داعيا الله عز وجل أن يعيد هذه الأيام المباركة علينا وعلى مصرنا الغالية والأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، مؤكدا حرص جامعة دمنهور على المشاركة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

ولفت إلى أن الاحتفال بذكرى مولد القائد والمعلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يذكرنا بحقائق السيرة النبوية والرسالة المحمدية لكي نحيي سيرته العطرة في الضمائر والعقول، و تبصرها البصائر لتبقى أخلاق رسولنا الكريم حية في جميع جوانب ومناحي الحياة، لافتا  إلى أنه علينا جميعا الاقتداء بسنة نبينا الكريم وأن نستلهم منه القدوة الحسنة والقيم السامية في العمل والكفاح ونشر المحبة والسلام. 

 


يستهل الدولى المصرى محمد صلاح مشواره الأوروبي مع فريقه ليفربول الإنجليزي غدا الثلاثاء، أمام مضيفه ميلان الإيطالي على ملعب سان سيرو، بالجولة الأولى لمرحلة الدوري ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا.

أرقام محمد صلاح في مواجهاته أمام ميلان

وتحمل مواجهة ميلان ذكريات مميزة للنجم المصري محمد صلاح جناح ليفربول الذي يواجه الفريق الإيطالي للمرة السادسة.

ونجح صلاح في زيارة شباك ميلان 3 مرات بجانب صنع هدفين أيضا، وهو ما يعكس التألق اللافت للفرعون المصري أمام الفريق الإيطالي.

وسجل محمد صلاح هدفه الأول في ميلان بملعب سان سيرو يوم 14 مايو 2016، في لقاء انتهى بفوز روما 3-1، وافتتح صلاح وقتها التهديف.

كما صنع صلاح هدفين في فوز روما 4-1 على ميلان في الدوري يوم 7 مايو 2017.

وتقابل ليفربول ضد ميلان بمرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا موسم 2021–2022، وفاز الريدز 3-2 على ملعب أنفيلد وسجل محمد صلاح هدفا وأضاع ضربة جزاء.

ثم فاز ليفربول على الروسونيري بملعب سان سيرو بنتيجة 2-1 وسجل صلاح هدفا للريدز وقتها في الإياب.


أكد كريم أشرف مهاجم فريق الأخدود السعودي، أنه تعرض إلى ظلم كبير مع منتخب مصر للشباب رفقة المدرب محمود جابر.

إقرأ أيضًا..

وقال كريم أشرف في مداخلة هاتفية لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:"أنا من مواليد السعودية ولعبت في صفوف الهلال منذ أن كان عمري 11 عامًا، حصلت على العديد من البطولات في الفئات السنية سواء على المستوى الفردي أو الجماعي".

وأضاف المهاجم المصري:"مع زيادة عدد المحترفين قررت الرحيل عن صفوف الهلال لأن من الصعب الحصول على فرصة،وانتقلت إلى الأخدود كلاعب أجنبي بناءا على رغبة إدارة النادي".

واستطرد:" أغيب عن مباريات الأخدود الفترة الحالية بسبب الإصابة وسأعود قريبًا بإذن الله ".

وأكمل:"انضميت إلى معسكر منتخب مصر للشباب مرة واحدة، لكن تعرضت لظلم شديد مع الكابتن محمود جابر لأنني لم أحصل أي فرصة أو المشاركة في مباراة".

وأختتم حديثه قائلًا:"تواجدي في معسكر منتخب الشباب كان بسبب الضغط الإعلامي على الجهاز الفنى ولم يتم استدعائي مرة أخرى".


أكد الإعلامي محمد شبانة، أن جوزيه جوميز قرر استبعاد مهاب ياسر وسيف فاروق جعفر من التدريبات الجماعية خلال الفترة المقبلة.

وقال شبانة عبر برنامج بوكس تو بوكس: "هناك حالة غضب شديدة لدى مسئولي الزمالك من نادي سيراميكا كليوباترا في ظل رفضه بيع بعض اللاعبين للأبيض منهم احمد رمضان بيكهام وصديق إيجولا، بالإضافة إلى أحمد ريان الذي انضم لنادي البنك الأهلي".

وأضاف: "جوزيه جوميز ابدى غضبه من بعض التصريحات التي تخرج من نادي الزمالك بشأن الصفقات، بعد حديث أحمد سالم المتحدث الرسمي الذي قال أن تلك الصفقات تجعل الزمالك يفوز بكل الألقاب".

وأكمل: "المتحدث الرسمي دائما يقول ما يريده مجلس الزمالك، وجوميز طلب بعض الصفقات لم تأتي للفريق منهم لاعب جوناثان نجويم وصديق ايجولا وموسى بارو واخرين".


يبدو أن صحيفة نيويورك تايمز ليست راضية تمامًا عن محاولة اللاعبين إكمال Wordle 4.8 مليار مرة في السنة على تطبيقاتها وموقعها على الويب. 

جلبت المطبوعة لعبة الكلمات اليومية الشاملة إلى منصة جديدة في شكل سماعات رأس Meta Quest. 

هذا صحيح، Wordle VR أصبح شيئًا الآن. يوجد تطبيق مخصص لها على Meta Quest 2 و3 وPro.

يعمل Wordle VR بنفس الطريقة التي تعمل بها اللعبة على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لديك ست محاولات لتخمين كلمة مكونة من خمسة أحرف. الكلمة الغامضة هي نفسها لجميع اللاعبين ويتم تحديث اللعبة عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي. الفرق الرئيسي في الواقع الافتراضي هو أن Wordle تُلعب على شاشة عائمة، مع كتل صفراء وخضراء في الخلفية. أعتقد أن هذه تضيف القليل من المحفزات البصرية الإضافية.

قال جوناثان نايت، المدير العام لشركة NYT Games، لمدونة Meta Quest: "نحن نبحث دائمًا عن فرص فريدة ومبدعة للوصول إلى الجماهير بألعابنا". "يعكس هذا التعاون تبنينا للتقنيات المبتكرة واستكشاف صيغ وتجارب جديدة، مثل الواقع المختلط، لإضفاء الحيوية على ألعابنا. يعد Wordle الخيار الأمثل لهذه البيئة الافتراضية، نظرًا لواجهته البسيطة وسهلة الاستخدام التي أحبها الجمهور في كل مكان."

لا أستطيع أن أتخيل أن أي شخص سيرتدي سماعة Quest صراحةً لمدة دقيقتين أو نحو ذلك التي يستغرقها لعب كل جولة من Wordle. ولكن ربما يذكرهم وجود التطبيق على الشاشة الرئيسية لـ Quest بمحاولة الحفاظ على سلسلة نجاحهم قبل القفز إلى Asgard's Wrath 2 أو لعبة Batman VR الرائعة المظهر. وإلا، هل كان أي شخص يأمل حقًا في وجود Wordle VR؟ 


كشفت المقاومة الإسلامية في العراق، اليوم الاثنين، تنفيذ هجوم جوي بالطائرات المسيرة، استهدف موقعا إسرائيلية في غور الأردن، وفقًا لما أعلنته وكالة " روسيا اليوم".


وأضافت المقاومة في بيانها، "استمرارا بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونصرة لأهلنا في غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم الإثنين الموافق 16-9-2024، هدفا في غور الاردن بأراضينا المحتلة، بواسطة الطيران المسير
وأكدت المقاومة الإسلامية في العراق "استمرار العمليات في دك معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة".

ويوم أمس الأحد، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، استهدافها لموقع إسرائيلي في حيفا باستخدام الطيران المسير.

هذا وأعلنت المقاومة الإسلامية في العراق بشكل متكرر استهداف موانئ ومواقع إسرائيلية حساسة منذ أشهر عديدة ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة


كشفت دراسة حديثة، طريقة جديدة محتملة لعلاج السمنة بعيدا عن أدوية إنقاص الوزن مثل "أوزمبك"، أو اتباع حمية قاسية.

ووجدت الأبحاث الجديدة أن إزالة جين واحد من الأنسجة الدهنية يمكن أن يخدع الجسم ليحرق المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي منتظم.

وبحسب الدراسة، فإن PHD2 هو جين يلعب دورا رئيسيا في تنظيم الدهون البنية وهو نوع من الأنسجة التي تحافظ على دفء الشخص في درجات الحرارة الباردة.

ومع ذلك، وجد الباحثون أن إزالة هذا الجين من الأنسجة الدهنية البنية تسبب في تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وهي عملية تحول العناصر الغذائية من الطعام إلى طاقة.

وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة Nature Communications أن الفئران التي لا تحتوي على الجين تحرق 60% من السعرات الحرارية أكثر من الفئران التي تحمل جين PHD2، على الرغم من تناولها كميات أكبر بكثير من الطعام.

وقالت الدكتورة زوي ميخائيليدو، الباحثة في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة نوتنغهام ترنت، إن النتائج قد تمهد الطريق لطرق جديدة لعلاج السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض أخرى مرتبطة بالسمنة.

وأضافت أن تقليل تأثير الجين "قد يكسر الرابط بين زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني، ما يعني أن نتائجنا قد تكون مهمة للأشخاص الذين لديهم خطر متزايد للإصابة بهذا المرض".

وأفادت الدكتورة ميخائيليدو أنه على الرغم من أنه من المبكر جدا إجراء المزيد من الأبحاث على البشر، فإن استهداف جين PHD2 "قد يفتح الباب لاستراتيجيات جديدة للحفاظ على فقدان الوزن من خلال زيادة التمثيل الغذائي ودون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي مستمر".

وقال العلماء إن التواجد على ارتفاعات عالية، مثل القمم أو الجبال حيث تكون مستويات الأكسجين أقل من مستوى سطح البحر، يمكن أن يزيد من التمثيل الغذائي للشخص.

لذلك أراد الفريق معرفة ما إذا كان بإمكانهم تقليد تأثير الارتفاع العالي هذا عن طريق إزالة جين PHD2، الذي يعمل كما وصفه الباحثون بأنه "مستشعر أكسجين للجسم"، من أنسجة الدهون البنية. 

وبعد أن أظهرت الاختبارات على الفئران أن تلك التي لا تحتوي على الجين تحرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية بشكل ملحوظ، قام الباحثون بعد ذلك بتحليل الدم من أكثر من 5000 شخص لفهم تأثير جين PHD2 بشكل أفضل.

ووجدوا أن مستويات بروتين PHD2 كانت أعلى لدى أولئك الذين يحملون المزيد من دهون البطن.

وقالت الدكتورة ميخائيليدو: "الدهون البنية هي نوع خاص من الأنسجة التي تحرق السعرات الحرارية وتكون أكثر نشاطا لدى البشر عندما يتعرضون لدرجات حرارة باردة. ومن خلال إزالة البروتين الذي يسمح للخلايا الدهنية باستشعار الأكسجين، تمكنا من إظهار أن حرق السعرات الحرارية يمكن أن يحدث في الفئران والخلايا البشرية حتى عندما لا تتعرض لدرجات حرارة باردة".

كما اكتشف الفريق أن الجين مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل مرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية.


عقب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق، على الفيديو المنتشر لأستاذ في جامعة الأزهر يُحلل فيه سرقة الكهرباء.

وقال: "هذا لا يقره دين أو وطنية أو أخلاق، وللأسف بعض الأبواق تُؤيد هذا الكلام الفاسد، ومن يتقول بهذا يكذب على رسول الله". 


وتابع "جمعة"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن تأويل كلام الرسول بشكل فاسد يعتبر كذب على رسول الله.

ونوه إلى أن الدين والقانون والإنسانية والوطنية تُجرم أن تأخذ ما ليس لك بدون وجه حق، ومن يسرق الكهرباء أو المياه فهو يسرق الشعب المصري أجمع ، وليس الدولة. 
وأضاف: "من يتحدث بهذا الأمر يهدم الدولة ويهدم الدين، هذا خلل، ويجب أن نحاسب ونعالج أمثال هؤلاء".

وشدد على ضرورة إصدار قوانين لتجريم مثل هذه الأفعال الشنعاء التي تعتبر جريمة في حق الوطن والدين.


حقق فريق الأهلي السعودي فوزاً صعباً ومهماً على نظيره بيرسبوليس الإيراني بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت مساء اليوم الإثنين على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.

إقرأ أيضًا..

وجاء هدف اللقاء الوحيد مبكراً عبر الإيفواري فرانك كيسي في الدقيقة الثانية، بعد أن استغل تمريرة متقنة من النجم الجزائري رياض محرز، ليسدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء هزت شباك الفريق الإيراني.

بهذا الانتصار، نجح الأهلي في بدء مشواره الآسيوي بقوة، حاصداً أول ثلاث نقاط له في البطولة وسط حضور جماهيري كبير.


أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استعدادات المدارس لاستقبال طلاب مرحلة رياض الأطفال في العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتوفير منظومة تعليمية متميزة قائمة على ضمان الجودة والتي من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

استعدادات استقبال رياض الأطفال 

ووجهت وزارة التربية والتعليم بقيام موجه عام رياض الأطفال بالمديريات بتخصيص الأسبوع الأول من الدراسة لأنشطة التهيئة المخطط تنفيذها كل عام، ذذ من أجل الاستعداد لاستقبال الأطفال وتجهيز الروضات وإضفاء جو من البهجة والسرور. 

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتقديم أنشطة تهيئة لطلاب رياض الأطفال  تتصف بالإبداع والتنوع الجذب الأطفال إلى الروضة، الاستثمار هذا الوقت تحديداً في تكوين أفضل انطباع للطفل عن الروضة والعاملين بها وعلى أساسه يتحقق تكيف الطفل الإيجابي مع بيئة الروضة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم ضرورة إعطاء مساحة للمعلمات الجدد في مرحلة رياض الأطفال للمشاركة في إعداد وتنفيذ أنشطة التهيئة مما يكسبهن جميعاً المزيد من الثقة في العمل وتحمل المسئولية.

وشددت وزارة التربية والتعليم على إتاحة الفرصة لإشراك أولياء أمور الأطفال في أنشطة التهيئة المقدمة لأطفالهم في رياض الأطفال، وفى ذات الوقت إعطائهم صورة كاملة عن طبيعة عمل الروضة وأنشطتها التربوية المختلفة وتحديد طرق وآليات التواصل معهم، ومن ثم دعم وتقوية علاقة الروضة بالأمر وبناء الثقة فيما بينهم الأمر الذي يترتب عليه ضمان المشاركة الإيجابية للأسر في دعم تنفيذ أنشطة الروضة طوال العام الدراسي.

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى التأكيد على خلق مجتمعات تعلم مهنية بين المعلمات وموجهات رياض الأطفال اللاتي حصلن على برامج التنمية المهنية خلال فصل الصيف - المنفذة بالتعاون مع وحدة مشروع دعم إصلاح التعليم ( البنك الدولي)، للتخطيط من أجل توظيف ما تم اكتسابه من خبرات من تلك البرامج داخل قاعات رياض الأطفال؛ ومن ثم تحقيق نواتج التعلم المستهدفة من كل برنامج، وذلك لحين استكمال باقي برامج التنمية المهنية المخطط تنفيذها.

وشددت وزارة التربية والتعليم على توثيق هذه الأعمال ونشر وتعزيز النجاحات بين الإدارات بعضها البعض لتبادل أوجه الاستفادة.

ونبهت وزارة التربية والتعليم على التأكيد على توجيه رياض الأطفال بالإدارات التعليمية بالقيام بدوره المنوط به نحو تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في نظام تحسين الجودة ومتابعة مساعدة المعلمات على تنفيذ الإجراءات الموكلة إليهن في توقيتاتها وكذا مساعدتهن في إعداد خطط التحسين من أجل ضمان استيفاء جميع المؤشرات والمعايير المنصوص عليها في نظام تحسين الجودة.

ووجهت وزارة التربية والتعليم بموافاة الإدارة العامة لمرحلة رياض الأطفال بتقارير حول ما يتم من جهود تتعلق بتطبيق نظام تحسين الجودة بمؤسسات رياض الأطفال بالمديرية. الالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة للعملية التعليمية ولاسيما ما يتعلق بمرحلة رياض الأطفال.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بالتأكيد على قيام التوجيه بالمتابعة المستمرة لمؤسسات رياض الأطفال للتأكد من حضور الأطفال وممارسة الأنشطة التعليمية والتربوية المخطط لها، وتقديم أوجه الدعم المختلفة التي تساعد المعلمات على تحقيق نواتج التعليم المستهدفة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم العمل وفقاً للخريطة الزمنية على إيجاد آليات تضمن تواجد الأطفال بالروضة باستخدام (جميع الوسائل، والأنشطة والمبادرات والاحتفال بالمناسبات المختلفة ) التي تجعل من الروضة بيئة جاذبة للأطفال طوال العام.


استنكر الشيخ مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الهجوم الذي تعرض له بعد مواساة الفنان خالد الصاوي، بعدما أعلن الأخير وفاة كلبته.

وقال مظهر شاهين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج "تفاصيل"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد 2" مساء اليوم: “بقول للداعية اللي هاجمني أنت متعرفش حاجة عن الإنسانية أو الرحمة”.

اللي انتقدني ميعرفش حاجه عن الدين

وأضاف مظهر شاهين: "اللي انتقدني ميعرفش حاجه عن الدين لأنه معندهوش دليل عن علامه ليا"، متابعا: "الشيخ خالد الجندي عالم جليل ويعرف قيمة الرحمة في الإسلام".

وتابع "أتقدم بخالص التعازي للفنان خالد الصاوي في وفاة كلبته، وقلبي اتخلع لما قريت رثاء الفنان خالد الصاوي لكلبته، وعزيته في كلبته من باب الرحمة"، مضيفا: "أتحدى كل من انتقدني في عزائي لكلبة خالد الصاوي أن يجد لي فتوى تحرم ما فعلت".

أعلن الفنان خالد الصاوي وفاة كلبته المفضلة عبر منشور مؤثر عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، حيث عبر عن مشاعره بطريقة صادقة ومؤثرة، مما جعل الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، يرد.

 

رثاء الصاوي وكلماته المؤثرة


كتب خالد الصاوي خلال منشوره: "كيم ينبوع الحنان العائلة، باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بيها وبـ ميكي يومًا ما، إن شاء الله في حلم طويل"، وهذا المنشور يعكس مدى عمق العلاقة التي كانت تربط الصاوي بكلبته، وكيف كانت تمثل له مصدرًا كبيرًا للحب والحنان.


في رثاء كلبته، استخدم الصاوي تعبيرات آخرى فنية تتسم بالحزن والتأمل، حيث قال: "كأني حفار قبور مخمور ومسطول موت.. بكتب في نعي الأحبا خليل ورا الثاني واشرب فـ نخب الحبايب مالحياة والموت.. وأعزّي كل البشر.. ولا حد عزّاني". من خلال هذه الكلمات، يعبر الصاوي عن شعوره بالضياع والألم من فقدان كلبته، وكيف أن هذا الفقدان يشعره وكأنه يعيش في عالم مليء بالحزن والفراغ.

في ظل هذه المشاعر، تقدم الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، بالتعزية إلى الفنان خالد الصاوي عبر صفحته على فيس بوك، قائلًا: "صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبه، سائلًا المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقه، فالحزن عند الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف"، وتعكس هذه الكلمات تفهم الشيخ شاهين للحزن الذي يعاني منه "الصاوي" وتقديمه للتعزية في هذا الوقت العصيب.

 


قال أحمد ياسر لاعب التحدي الليبي، أن علاقته كانت كبيرة بالكابتن إيهاب جلال، وأكد أنه من الشخصيات التي لن تعوض في الحياة سواء انسانيًا أو كرويًا.

إقرأ أيضًا..

وتابع أحمد ياسر في مداخلة هاتفية لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:" سنتين في المصري مع كابتن إيهاب جلال لعبنا في افريقيا وقدمنا أداء كبير تحت قيادته".

وأضاف:" كنت قريب من الزمالك وقعدت انا ووكيلي مع احمد سليمان في منزله عام ٢٠١٥ والمشكلة اني كنت موقع للنادي المصري وتمسكوا بيا وعدلولي فلوسي".

وأكمل أحمد ياسر:" تجربتي في العراق كانت ناجحه الحمدلله وأموري كانت كويسة جدًا في الدوري وكنت البداية لتواجد مصريين كتير في الدوري العراقي لما قدمت مستوى كويس".

واستطرد:" الناس قللت من الدوري الليبي لما رحت هناك ودلوقتي بدأ اللاعبين المتابعة ويجوا الدوري، وشوفنا أداء الهلال الليبي ونجاحه في الفوز على المصري وبأداء مميز في الكونفدرالية".

وعن توقعه للفائز بالسوبر الافريقي قال:" الأهلي سيتوج بالسوبر على حساب الزمالك وإمام عاشور سيسجل، الزمالك محتاج صفقات قوية لمنافسة الأهلي".

وأختتم :" تحديت الجميع بأن  الأهلي سيفوز بالدوري رغم مزاحمة بيراميدز، والمنافس المباشر للنادي الأهلي هو نادي الزمالك"


كشف المدرب الوطني حلمي طولان حقيقة مفاوضات النادي الإسماعيلي معه لتولية مهام تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلفاً للراحل إيهاب جلال.
 

وقال طولان في تصريحات خاصة للوفد :" لم أتلقى اي مفاوضات من جانب النادي الإسماعيلي لتولية مهام تدريب الفريق خلفاً لايهاب جلال، ولم يتحدث معي أحد من النادي بشأن هذا الأمر على الاطلاق" .
 

وعن تلقيه اي عروض من أندية خلال الفترة الحالية قال طولان :" لم يتواصل معي حتي الآن أحد من الأندية ولم يصلني اي عروض ".
 

وكانت تداولت أنباء حلال الفترة الحالية حول مفاوضات النادي الإسماعيلي مع حلمي طولان لتولي مهام تدريب الفريق بداية من الموسم الجديد .
 

ولا يزال يزال مسئولي النادي الإسماعيلي في حيرة كبيرة من اختيار المدير الفني الجديد للنادي، وقد تم طرح العديد من الأسماء لتولي القيادة الفنية للفريق وجاء أبرز هذه الأسماء  تامر مصطفى مدرب مودرن سبورت السابق.
 

ومن المقرر أن يحسم مجلس إدارة النادي الإسماعيلي ملف المدير الفني لقيادة الدراويش خلال الفترة المقبلة.
وعلى جانب آخر ، تقدم على أبو جريشة رئيس قطاع الكرة بالنادى الإسماعيلى، ونائبه عماد سليمان، باعتذار لمجلس إدارة الدراويش برئاسة نصر أبو الحسن عن عدم الاستمرار مع الفريق فى الموسم الجديد.
 

ويأتى قرار أبو جريشة وسليمان بسبب رغبتهما فى الابتعاد عن الأجواء الكروية بعد فترة طويلة من العمل داخل الإسماعيلى.
 

وقرر مسئولو نادى الإسماعيلى، تأجيل بداية فترة الإعداد للموسم الجديد بعدما كانت ستبدأ الاثنين الماضى، بسبب وفاة الراحل إيهاب جلال خلال الأيام الماضية ولحين الاستقرار على المدير الفنى الجديد.
 

كان الجهاز الفنى للإسماعيلى بقيادة الراحل إيهاب جلال قرر بدء فترة الإعداد 15 سبتمبر الجارى، قبل أن يتم تأجيله لفترة لحين حسم بعض الملفات المهمة والتى يأتى أبرزها القيادة الفنية.


قال الإعلامي خالد الغندور إن البنيني سامسون أكينيولا لاعب الزمالك بات خارج حسابات البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني في الموسم الجديد.

إقرأ أيضًا..

أكد خلال برنامجه ستاد المحور مع خالد الغندور أن سامسون خارج قائمة الزمالك في مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي المقرر لها 27 سبتمبر الجاري.

اضاف:" جوميز غير مقتنع بسامسون ولن يعتمد عليه في الموسم الجديد".

وأكمل:" الزمالك يرفض غلق باب الانتقالات الصيفية ويبحث عن تدعيم خط الدفاع  بلاعب محلي".


قال الإعلامي خالد الغندور، أن النادي الأهلي طلب من رابطة الأندية وبالتنسيق مع اتحاد الكرة، مخاطبة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف، للاحتفال بدرع الدوري مع الجماهير عقب انتهاء مباراة جورماهيا يوم السبت المقبل على ستاد القاهرة الدولي.

إقرأ أيضًا..

وقال الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:"تم إرسال خطاب للكاف وفي انتظار الرد عليه خلال الساعات القادمة، والمباراة هتقام بحضور ٣٠ ألف مشجع والعدد ممكن يزيد في حالة موافقة الكاف".


وأختتم:" الساعات اللي فاتت كان فيها تواصل بين الجهات الأمنية ورابطة الأندية وستاد القاهرة وتم التأكُد من جاهزية الاستاد لاستضافة المباراة والاحتفالية بحضور أسر اللاعبين وكل الشخصيات اللي هيدعوها".


نشب حريق ضخم في أحد المباني في ميناء أسدود يوم الاثنين، نتيجة احتراق حزام مطاطي يستخدم لنقل الفوسفات داخل أحد المستودعات، ولم تنجح طواقم الإطفاء في السيطرة على الحريق حتى الآن، وفقًا لما أعلنته وكالة "روسيا اليوم".


وأضافت سلطة الإطفاء والإنقاذ في بيان، أن طواقمها تعمل على إخماد حريق ضخم في ميناء أسدود اندلع نتيجة “احتراق حزام مطاطي لنقل الفوسفات داخل مبنى الفرز والتخزين”.
وذكرت، أن الطواقم لم تتمكن حتى هذه اللحظة من السيطرة على الحريق. وقالت إن أعمدة دخان كثيفة تتصاعد في المنطقة وطواقم إضافية في طريقها إلى الموقع، وأوضحت أنه "لا توجد معلومات عن إصابات في الموقع حتى الآن".


فاز الاستقلال الإيراني مشواره في دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم، بالفوز على الغرافة القطري 3 / صفر، اليوم الاثنين، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمسابقة.

 

وتقدم الفريق الإيراني في الدقيقة الرابعة بهدف سجله عبد الله يوسف لاعب الغرافة بالخطأ في مرمى فريقه، قبل أن يضيف رامين رضائيان الهدف الثاني في الدقيقة 79.

 

وفي الدقيقة 88 سجل أرش ريزافاند الهدف الثالث للفريق الإيراني.

 

وسيلعب الاستقلال على أرضه مع فرق النصر السعودي وباختاكور الأوزبكي والشرطة العراقي بعدما خاض مواجهة اليوم أمام الغرافة على ملعبه، فيما سيلعب خارج ملعبه مع فرق السد القطري والهلال السعودي والأهلي السعودي والريان القطري.

 

على الجانب الآخر، سيلعب الغرافة على ملعبه مع العين الإماراتي والوصل الإماراتي والنصر السعودي وباختاكور الأوزبكي، فيما سيلعب خارج ملعبه مع بيرسبوليس الإيراني والهلال السعودي والأهلي السعودي بعد مواجهة اليوم خارج ملعبه مع الاستقلال.

 


أقيم منذ قليل عزاء الفنانة الراحلة ناهد رشدى بمسجد الشرطة بالشيخ زايد.

 وحرص على حضور العزاء عدد من نجوم الفن، منهم : "نقيب المهن التمثيلية د. أسرف زكي، أحمد السقا، المخرج علي ادريس، شريف سلامة، داليا مصطفى، نيرمين الفقي، ياسر جلال، نهال عنبر، حجاج عيد العظيم، وفاء صادق، صفاء الطوخي، أحمد بدير، أحمد عبد العزيز، شريف خيري، ناصر سيف، محمد الصاوي وسلوى عثمان.

864bec6a6f.jpg
724.jpg

بالإضافة إلى كلا من : "مصطفي خاطر، إيهاب فهمي، ماجدة زكي، رانيا فريد شوقي، بشرى، منال سلامة وهند عبد الحليم.

725.jpg

وفاة الفنانة ناهد رشدي


وكانت رحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة ناهد رشدي، في الساعات الأولى من صباح  السبت الماضي، بعد صراع مع المرض.

معلومات عن الفنانة القديرة ناهد رشدي 

تخرجت من قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1982.

 عرفها المشاهدون من خلال تواجدها المكثف في المسلسلات التليفزيونية، وخاصة في فترة تسعينيات القرن العشرين.

ومن أشهر المسلسلات التي شاركت به خلال هذه الفترة (لن أعيش في جلباب أبي، أرابيسك، هوانم جاردن سيتي، الزيني بركات).


أصبحت ميزة Music Haptics من Apple متاحة الآن، كجزء من الإصدار الرسمي لنظام التشغيل iOS 18. 

وهي أداة إمكانية وصول تتكامل مع Apple Music على أجهزة iPhone. ببساطة، تستخدم نظام اللمس القائم على مكبر الصوت في الهاتف، والذي تشير إليه الشركة باسم Taptic Engine، لإنشاء "نقرات وملمس واهتزازات دقيقة لصوت الأغنية".

من الواضح أن هذا يستهدف الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع، مما يسمح لهم بالشعور بالموسيقى. إنها تعمل مع Apple Music، ولكن أيضًا مع Apple Music Classical وShazam. تقول الشركة إنها ستتكامل أيضًا مع بعض تطبيقات الطرف الثالث، طالما أن iPhone متصل بشبكة Wi-Fi أو الخلوية.

للبدء، ما عليك سوى التوجه إلى قائمة إعدادات إمكانية الوصول وتشغيل "Music Haptics". 

سيظهر شعار يمكن التعرف عليه بسهولة على شاشة التشغيل الآن في تطبيق Apple Music عند تنشيطه. 

سيؤدي النقر على هذا الشعار إلى إيقاف الميزة مؤقتًا، وسيؤدي النقر عليه مرة أخرى إلى تشغيلها مرة أخرى.

 يتم دعم Music Haptics عالميًا على iPhone 12 والإصدارات الأحدث، طالما تم تحديث الجهاز إلى iOS 18.

للاحتفال بإطلاقه، أصدرت Apple Music سلسلة من قوائم التشغيل التي تستفيد من تقنية اللمس. 

تحمل هذه القنوات أسماء مثل Haptics Beats وHaptics Bass، لذا فهي مليئة بالأغاني مع الكثير من الفرص للنقر والاهتزازات.

لقد قام الناس بالفعل بتجربة هذه الميزة. اقترح بعض المستخدمين أنها "تبدو مثل لعبة Atari" عندما يتم وضع الهاتف على صندوق مع تشغيل Music Haptics. لا أتفق مع هذا الرأي، ولكن استمع بنفسك.


أكد الإعلامي أمير هشام مقدم برنامج "+90"، أن قناة النادي الأهلي، سوف تعود للبث مرة أخرى، بتقديم برنامجيين.

إقرأ أيضاً..

وتابع هشام خلال برنامجه على قناة النهار: "البرنامج الأول سيكون ملك وكتابة، بالإضافة إلى البرنامج الرئيسي والذي يقترب من تقديمه أحمد شوبير".

وأضاف أمير هشام: "سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالنادي السابق، حصل على عرضًا من القناة للعودة مرة أخرى، ولكن عبدالحفيظ لم يرد على العرض حتى الآن".


في إطار جهود التنمية على صعيدي الإنسان والبنيان..

أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، أهمية التعاون مع مؤسسة مودة "مساجد آل البيت تنمية وتطوير"، وخاصًة في مركز شباب الإمامين والتونسي وبنيته التحتية ليكون هذا نموذج حقق التنمية على صعيدي الإنسان والبنيان.

جاء ذلك خلال حضور وزير الشباب والريضة، احتفالية المولد النبوي الشريف مع مؤسسة مودة لتطوير مساجد آل البيت تنمية وتطوير ووزارة الأوقاف، بمركز شباب الأمامين والتونسي، والذي يدخل ضمن التعاون بين الوزارة ومؤسسة مودة لبناء القدرات وترسيخ وتعظيم مفاهيم الأخلاق والوعي والقيم الإنسانية والاجتماعية وصولاً إلى التمكين الإقتصادي بمراكز الشباب.

بحضور المستشار سمير جاويد، نائبا عن فضيلة الأمام علي جمعة، والأمين العام وعضو مجلس أمناء مؤسسة مودة "مساجد ال البيت تنمية وتطوير"، والدكتور سعيد حامد، مدير قطاع الدعوة بأوقاف القاهرة وممثلا عن وزارة الأوقاف، الشيخ جابر طايع، عضو مجلس امناء مؤسسة مودة، والأستاذة إيمان رشوان، عضو مجلس امناء مؤسسة مودة، ولفيف من الشخصيات العامة وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

أشرف صبحي: مركز شباب الإمامين والتونسي وبنيته التحتية يُعد نموذجًا حقق التنمية على صعيدي الإنسان والبنيان

وأشار الوزير في السياق ذاته إلي أهمية المبادرة الرئاسية بداية جديدة، ودورها من خلال برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، حيث تشمل المبادرة تشمل عدداً كبيراً من المبادرات في المجالات، فيما تتبنى وزارة الشباب والرياضة وضع برنامج تنشئة بدنية سليمة للأطفال لبناء جيل رياضي معافى بدنياً وصحياً.

وتحدث الدكتور أشرف صبحي حول إحتفالية المولد النبوي الشريف بمركز شباب الإمامين والتونسي: "والتي كانت بداية أعمال مؤسسة "مودة" بمراكز الشباب، منذ عامين"، مشيرًا أن إختيار تلك المركز للإحتفالية جاء لتميز موقعه الجغرافي ذو الطابع الديني والتراثي والذي يدخل ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير القاهرة التاريخية والتراثية، وتطوير مساجد آل البيت.

واردف الوزير: "بالإضافة إلى الحفاظ على قيمة المكان من خلال مراكز الشباب بما يحقق الإنتماء والولاء للذين يعيشون به، بالإضافة إلى تطوير العمل على البرامج التثقيفية لأطفال مراكز الشباب والمتضمن الندوات الثقافية والتوعوية والزيارات الميدانية للأماكن التاريخية والأثرية".

ولفت وزير الشباب والرياضة، إلي تعاون الوزارة والمؤسسة في دعم الأنشطة الرياضية المتنوعة والثقافية والكشفية، بهدف إعداد كوادر من النشء والشباب والمرتكزة على عدة مشروعات أساسية تعزز من خلالها القيم والأخلاق بشكل غير تقليدي وغير نمطي يساهم في قطع الطريق أمام الأفكار المغلوطة بما يحقق الإتنماء والولاء والتنمية المتكاملة والمستدامة من خلال مراكز الشباب.

وعلى هامش الإحتفالية، تفقد وزير الشباب والرياضة، المنشآت داخل مركز شباب الإمامين والتونسي وبنيته التحتية والذي يٌعد نموذجًا حقق التنمية على صعيدي الإنسان والبنيان، واستكمالا لدور مراكز الشباب وتطويرها في العاصمة التاريخية.


أكد محمد رشوان المحامي بالنقض، أن القرار الصادر بالإفراج عن أحمد فتوح صادر من "القاضي الموضوعي" والنيابة العامة دورها انتهى بإحالة القضية إلى محكمة الجنايات، وتم استكمال الطلبات الإجرائية والمحكمة "معصوبة العينين" تحقق العدالة.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "محامي فتوح طلب استدعاء الطبيب الشرعي لمناقشته حول كيفية حدوث تلك الحادثة، حتى يتضح الحقيقة كاملة، وسيقوم هيئة الدفاع بتوجيه ما يشاء من الأسئلة، والمحكمة سيكون لديها استيضاح الحقيقة كاملة".

 

وأضاف: "الانفراجة بدأت منذ تعزية نادي الزمالك، وحدثت بعض الجلسات، ولكن هذه الامور لا علاقة لها بجلسة المحاكمة، وسيكون أحمد فتوح حاضرًا أو المحامي يحضر بتوكيل عنه، سلطة قاضي الموضوع له الأحقية الكاملة في تحديد كل الأمور، وسوف يتم الاستماع لكل المرافعات".

 

وواصل: "القاضي منح فرصة للتصالح مع أهل المتوفي، وإذا تم ترضية أسرة المجني عليه، قد يكون هناك تقدير من جانب المحكمة لذلك.. واللاعب أمامه فرصة خلال الشهر الجاري من أجل الوصول لحلول مرضية".

 

وزاد: "استدعاء الأطباء الشرعيين وبعض المسئولين للمحكمة من اجل استيضاح الحقائق، وسوف يتم توجيه الاسئلة حول بعض الأمور الطبية الخاصة باللاعب".

 

وأكمل: "يجوز لـ أحمد فتوح الاستئناف على حكم أول درجة، ووفقا للقانون، والمحكمة في الجلسة المقبلة سوف تستمع للشهود، وإذا وجدت المحكمة أن الامور لم تأخذ وقت طويل، وقد تطلب من هيئة الدفاع ان يتم الترافع في نفس الجلسة، ولكن إذا أخذت تلك الأمور فترة طويلة قد يتم تأجيل الأمر لجلسة آخرى للنطق بالحكم".


قال الإعلامي خالد الغندور، أن هناك تواصل حدث بين اتحاد الكرة ورابطة الأندية والتوأم حسام وإبراهيم حسن، للأخذ برأيهم في شكل الدوري الجديد.

إقرأ أيضًا..

وأضاف الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" التوأم قالوا أنهم مع أي تصور الأندية تتفق عليه لكن هناك أربع مطالب لهم".

وأكمل :" المطلب الأول هو تحديد موعد بداية ونهاية الدوري وبمواعيد واضحة والأندية توافق على تلك المواعيد".

وتابع:" أما الطلب الثاني هو مراعاة مصلحة المنتخب والمعسكرات بحيث ان يكون هناك فرصة للمنتخب يتم تجميعه قبل المباريات الهامة في تصفيات افريقيا وكأس العالم بوقت كاف".

واستطرد الغندور:" المطلب الثالث هو انهاء الدوري مثل كل الدوريات في العالم حتى يكون فرصة لجميع لاعبي الدوري للحصول على الراحة الكافية قبل بداية الموسم الجديد.'.

وأختتم :" المطلب الرابع هو عدم تلاحم المواسم مثلما كان يحدث كل موسم وشكاوى الأندية من ضغط البطولات وهو ما يؤثر على لاعبي المنتخب".


قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الدكتور مصطفى مدبولي قام بزيارة للمملكة العربية السعودية برفقة وفد من المسؤولين، والتقى بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مشيرًا إلى أن اللقاء تطرق إلى التعاون الثنائي بين البلدين، والثقة المتبادلة، واستثمار العلاقات المميزة. 
 

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الإثنين، أن اللقاء أسفر عن عدة قررات منها: الانتهاء من إعداد اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارت المصرية والسعودية، والتجهيز لتوقيع هذه الاتفاقية قريبًا، مشيرًا إلى أن الاتفاقية تنظم وتحمي الاستثمار السعودي في مصر.


وأضاف أن هناك توجيهات من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بضخ 5 مليار دولار استثمارات سعودية كمرحلة أولى من خلال صندوق الاستثمارات السعودي.
 

"أمريكا على فوهة بركان"


وعقب في سياق آخر على محاولة اغتيال الرئيس السابق والمرشح للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، للمرة الثانية.
 وقال، :" محاولة اغتيال ترامب دليل على الاستقطاب الحاد داخل المجتمع الأمريكي، ..ما يجري من صراع حزبي أدى إلى إفراز العنف في أعرق ديمقراطية في العالم،... المجتمع الأمريكي على فوهة بركان، أمريكا والتقدم الأمريكي في خطر". 


 وتابع أن هناك خطرا حقيقيا يُداهم الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الحالية، وهذا الأمر بدأ عندما رفض دونالد خلال الانتخابات السابقة الاعتراف بالهزيمة، معقباً: "كل الملاسنات تمثل انتكاثة للديمقراطية والليبرالية، الوضع في أمريكا في حاجة إلى دراسة".


طالبت لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني الأونروا بحماية موظفيها من الاستهدافات الممنهجة، وفقًا لما أعلنته وكالة" روسيا اليوم".


وأضافت لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني، أنها ستبذل كل ما في وسعها في حوارها المزمع، الثلاثاء، مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني لتطبيق الاتفاقيات التي تم التفاهم عليها سابقا بين وكالة الأونروا والحكومة اللبنانية.
ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، هي هيئة حكومية لبنانية مكلّفة بمعالجة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتأسست عام 2005 من قبل مجلس الوزراء تحت مسمى مجموعة العمل اللبنانية المعنية باللاجئين الفلسطينيين لتطوير سياسات شاملة تجاه اللاجئين الفلسطينيين وتحسين ظروفهم المعيشية.

وأكدت اللجنة رفضها أي استهداف ممنهج للموظفين   على خلفية انتماءاتهم الوطنية، وضرورة حماية أمانهم الوظيفي وحقوقهم وكرامتهم، وذلك من باب الحرص على استمرارية عمل وكالة الأونروا، وتفادياً لأي تداعيات سلبية على واقع المخيمات الفلسطينية في لبنان

ودعت اللجنة إدارة وكالة الأونروا للوفاء بالتزاماتها ومعالجة المشكلة جذرياً، بما يحفظ حقوق الموظفين وفقًا لأنظمة الأمم المتحدة السارية والأمن والسلم اللبناني وكرامة اللاجئين الفلسطينيين في الوقت عينه.

وطالبت بضرورة إيفاء الوكالة بالتزاماتها في خدمة مجتمع اللاجئين الفلسطينيين ومعالجة تراجع مستوى خدماتها وتقديماتها.
وشددت اللجنة بضرورة الوقوف الى جانب اللاجئين الفلسطينيين في المطالبة بحقوقهم والاحتجاج السلمي دون عرقلة سير عمل أي من برامج الوكالة الأساسية.

وتعد لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني هي نقطة الارتكاز الوطنية للتواصل بين اللاجئين الفلسطينيين، ومؤسسات الدولة اللبنانية كالوزارات والفصائل الفلسطينيّة والأحزاب اللبنانية والمجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الدوليين والمحليين.


أكد الإعلامي محمد فاروق أن مسؤولو نادي الزمالك دخلوا في مفاوضات شفهية مع نادي المصري البورسعيدي من أجل التعاقد مع باهر المحمدي لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري في فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

 

وقال الإعلامي محمد فاروق عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن":"وسط نادي الزمالك بعض وكلاء اللاعبين للتفاوض مع إدارة نادي المصري البورسعيدي لمعرفة شروط الاستغناء عن باهر المحمدي والقيمة المالية للصفقة وموعد انتهاء عقده مع النادي البورسعيدي".

 

وأضاف:"تمسك البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني لفريق الزمالك بضم مدافع مميز في الفترة المقبلة بعد تعثر ضم محمد إسماعيل مدافع نادي زد وأحمد رمضان بيكهام لاعب سيراميكا كليوباترا".


نظم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات النسخة الثانية من فعاليات "يوم اختبار البرمجيات" بمركز إبداع مصر الرقمية بالجيزة، تحت شعار "استشراف المستقبل: أحدث التوجهات في مجال اختبار البرمجيات باستخدام الذكاء الاصطناعي".

وشارك في الحدث نحو 90 شركة محلية وعالمية، وأكثر من 200 خبير ومهندس متخصص في مجال اختبار البرمجيات وضمان الجودة، وطلاب الجامعات المتخصصة.

وأعلن المركز خلال الفعالية عن إتاحة "نموذج تقييم قدرات الاختبار" لمساعدة الشركات على التقييم الذاتي لقدراتها في مجال اختبار البرمجيات، بالإضافة إلى توفير مجموعة اختبارات المجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات، التي يقدمها المجلس المصري لاختبار البرمجيات.

وجاءت الفعالية في إطار سعي المركز إلى بناء مجتمع دائم لشركات ومهندسي البرمجيات في مصر لمناقشة المستجدات والتحديات وتبادل الخبرات، وحرصه على تطوير المهارات وبناء المزيد من القدرات الرقمية لسد الفجوة والطلب المتنامي على مطوري ومختبري البرمجيات والمحترفين في هذا المجال.

41173aeb28.jpg

وتناولت الفعالية الدور المتنامي للذكاء الاصطناعي في مجال اختبار البرمجيات، وتم استعراض أحدث التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب الاختبار، مثل الأداء وواجهة المستخدم والأمن.

 كما ناقشت الفعالية أهمية تطوير مهارات المختبرين لمواكبة هذه التطورات، وكيفية الاستفادة من أدوات الاختبار المدعومة بالذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، تم طرح استراتيجيات لجذب الكوادر المؤهلة في هذا المجال وتطويرها، مع تسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في أتمتة عمليات الاختبار وتوليد حالات الاختبار بشكل فعال.

785.jpg

وكان المركز قد أجرى مسحًا في شهر يوليو حول حالة السوق وأداء شركات تكنولوجيا المعلومات واختبار البرمجيات في مصر. وأشارت البيانات إلى أن تطبيقات الويب والمحمول تمثل النسبة الأكبر من التطبيقات التي يتم اختبارها، بنسبة 93%.

 أما من حيث قطاعات الأعمال، يستحوذ قطاع الخدمات المالية وتطبيقات البنوك على الحصة الأكبر من سوق اختبار البرمجيات بنسبة 79%، يليه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم قطاع الخدمات الحكومية والقطاع الصحي.

وكشف المسح عن نمو ملحوظ في اعتماد الأتمتة والذكاء الاصطناعي في سوق اختبار البرمجيات، حيث تعتمد حوالي 50% من الشركات التي شملها المسح على الأتمتة في اختباراتها، وتفضل 72% من هذه الشركات استخدام أدوات مفتوحة المصدر، بينما تقوم 69% من الشركات بأتمتة إجراءات إدارة الاختبارات وتتبع العيوب البرمجية.

وأوضحت نتائج المسح أيضًا أن التحديات التقنية لا تزال قائمة، إذ تواجه 75% من الشركات صعوبة في إيجاد مختبرين ذوي مهارات متقدمة، خاصة في مجال الأمن السيبراني. 

وفي هذا السياق، برز محور الاستثمار في التدريب والتطوير والاعتماد الدولي باعتباره أولوية، وأظهر المسح أن أكثر من 55% من الشركات التي شملها المسح لديها متخصصين حاصلين على شهادات دولية معتمدة في مجال اختبار البرمجيات، بالأخص شهادات المجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات، بنسبة تزيد عن 75% من إجمال عدد المختبرين في الشركة.

وجدير بالذكر أن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات هو الجهة الوحيدة المنوطة بإجراء اختبارات المجلس الدولي لمؤهلات اختبار البرمجيات وإصدار شهاداته في مصر، مما يعزز من عمليات التطوير المستمر لشركات تكنولوجيا المعلومات المحلية ورفع الكفاءة متخصصي اختبار البرمجيات.

ووفقًا لأحدث بيانات المركز، يبلغ إجمالي عدد مختبري البرمجيات المصريين المعتمدين دوليًا نحو 8200، موزعين على مستويات تخصصية مختلفة تشمل المستوى التأسيسي وآلية "أجايل" وتطبيقات الهاتف المحمول، بالإضافة إلى تخصصات أخرى مثل اختبار الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وبرمجيات السيارات. ويسهم ذلك في تعزيز مكانة مصر على الخريطة العالمية لصناعة اختبار البرمجيات.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية لأولياء أمور ذوي الهمم
التالى رئيس حكومة سوريا الجديد.. خريج جامعة عين شمس