أخبار عاجلة

رياضة : شركة ناشئة تحصل على 100 ألف دولار ضمن منافسات "سوبر نوفا"

رياضة : شركة ناشئة تحصل على 100 ألف دولار ضمن منافسات "سوبر نوفا"
رياضة : شركة ناشئة تحصل على 100 ألف دولار ضمن منافسات "سوبر نوفا"

الخميس 17 أكتوبر 2024 10:50 مساءً

نافذة على العالم - اختتمت فعاليات تحدي "سوبر نوفا" بنسخته الثانية – أكبر مسابقة لعروض الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة في العالم، الأمس ضمن فعاليات اليوم الأخير من "إكسباند نورث ستار" بعد أن استعرض مجموعة متميزة من الابتكارات من جميع أنحاء العالم. 

وشهد التحدي منافسة قياسية على جوائز مجموعها 200 ألف دولار، مما عزز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي لريادة الأعمال.

 

حيث أقيم "إكسباند نورث ستار"، أكبر فعالية للشركات الناشئة واستثماراتها في العالم، بتنظيم من مركز دبي التجاري العالمي واستضافته غرفة دبي للاقتصاد الرقمي بمشاركة قياسية تفوق النسخة السابقة بواقع 40%، حيث استقطب كل من "جيتكس جلوبال" و"إكسباند نورث ستار" 1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمراً.

 

مشاركة قياسية من أبرز الشركات الناشئة العالمية

شهد تحدي "سوبر نوفا" بنسخته الثانية زيادة غير مسبوقة في المشاركة، حيث تنافست أكثر من 650 شركة ناشئة على لقب "بطل سوبر نوفا"، بعد ستة أشهر من إقامة التصفيات نصف النهائية في أوروبا وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط والأمريكيتين.

 

وفي تأكيد على جاذبيتها العالمية، استقطبت المسابقة مشاركين من 69 دولة حول العالم من أبرزها دولة الإمارات والهند وكوريا الجنوبية.

 

وعرضت الشركات الناشئة المشاركة مجموعة متنوعة من مراحل التطوير، حيث بلغت نسبة الشركات في مرحلة التأسيس/المرحلة المبكرة 39%، و24% ضمن سلسلة التمويل "أ"، و18% في مرحلة ما قبل التأسيس، و11% كمشاريع ممولة ذاتياً. وفي انعكاس لاتجاهات الصناعة الحالية، تألقت تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقديم البرمجيات كخدمة، والرعاية الصحية باعتبارها القطاعات الثلاثة الأكثر تمثيلاً في المسابقة، مما يبرز الابتكارات المتطورة التي تدعم منظومة الشركات الناشئة العالمية وتدفع التحول نحو اقتصاد قائم على الذكاء الاصطناعي.

 

منافسة محتدمة في نهائي المسابقة

بعد انعقاد جولات التصفيات المباشرة في 16 دولة، اشتدت المنافسة بوصول 155 متأهلاً من 50 دولة إلى نصف النهائي، يمثلون بشكل أساسي قطاعات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المالية والتقنيات الصحية.

 

وتنافس في آخر يوم من فعاليات إكسباند نورث ستار 20 متسابقاً بلغوا التصفيات النهائية من دول مختلفة منها فرنسا والصين وبنغلاديش وألمانيا والبرازيل ولاتفيا واليابان وتايوان وكوريا وأيرلندا والمملكة المتحدة والهند، حيث عرضوا ابتكاراتهم أمام لجنة تحكيم مرموقة من المستثمرين العالميين والشخصيات المؤثرة في مجال التكنولوجيا.

 

وضمت لجنة التحكيم كل من

كريستوبال ألونسو، الرئيس التنفيذي العالمي لشركة (Startup Wise Guys)
كريم قنصوة، مدير المحفظة في Hub71
إبراهيم فاروقي، المستثمر في (Bessemer Venture Partners)
ستيفاني نور، الشريك في (Nuwa Capital)
ماتيا ليتشي، رئيس برنامج (Immediate Accelerator) في (RS Productions)
مايك بوتشر، المحرر في (TechCrunch)
 

الفائزون بتحدي "سوبر نوفا 2.0": التقنيات الصحية تتألق في المسابقة

في عرض شيق للابتكار، أبهرت شركة (Longenesis) الناشئة في مجال التقنيات الصحية من لاتفيا لجنة التحكيم في المسابقة الأخيرة، لتفوز بالجائزة الكبرى بقيمة 100 ألف دولار. إذ تعمل شركة الصحة الرقمية الرائدة على إحداث ثورة في الرعاية الصحية في القرن الحادي والعشرين من خلال تسريع جهود تطوير العلاجات المبتكرة وتعزيز مشاركة المرضى.

 

ومن خلال الشراكات التي تشمل مؤسسات الرعاية الصحية وشركات العلوم الحيوية العالمية والحكومات الوطنية، أثرت (Longenesis) بشكل إيجابي على أكثر من 850 ألف مريض في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وتحدث إميل سيونديوكوف، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة (Longenesis)، عن دور هذا الإنجاز في تسريع نمو الشركة، وقال: "تتلخص رؤيتنا في تحقيق كافة الإمكانات الكامنة في البيانات، حيث يمكننا المساعدة في وصول العلاجات إلى من يحتاجها بشكل أسرع من خلال إشراك كافة المجموعات السكانية في الحوار حول البيانات. يمثل هذا الفوز مجرد بداية بالنسبة لنا، فنحن هنا لإزالة الحدود الجغرافية والتوسع في أبحاث الرعاية الصحية وخاصة في منطقة الخليج التي نراها منطقة محورية للابتكارات في مجال الرعاية الصحية".

 

إلى جانب ذلك، حققت شركة (ProfilePrint) من سنغافورة المركز الثاني، حيث فازت بمبلغ 60 ألف دولار أمريكي عن منصتها الرائدة لجودة المكونات والتي تقوم على إمكانات الذكاء الاصطناعي. إذ تستخدم (ProfilePrint) تقنية الهوية الغذائية الرقمية الحاصلة على براءة الاختراع لتعمل على دمج البيانات الجزيئية المعقدة في بصمات رقمية، مما يمكّن الشركات الزراعية من اتخاذ القرارات القائمة على البيانات بهدف تعزيز جودة المنتج وكفاءته.

 

أما المركز الثالث فحصلت عليه شركة (NEXTPAYMENTS) من كوريا الجنوبية لتفوز بجائزة قدرها 35 ألف دولار بقيادة رئيسها التنفيذي جي كوانجتشول، بفضل تقديم الحلول المتطورة لتوفير تجارب التسوق ذات الطابع الشخصي من خلال أكشاك تعمل بإمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتقنيات المتاجر الذكية.


ينتظر المواطنون بشكل لحظي على مدار اليوم معرفة أسعار المحروقات، وذلك بالبحث عنها عبر محرك البحث جوجل، وبالاخص بعد اجتماع لجنة التسعير التي عقدت في شهر يوليو الماضي، متخوفين من ارتفاع أسعار البنزين مرة أخرى، بعد قرارات البنك المركزي اليوم الخميس بتثبيت أسعار الفائدة.

 

وفي سياق متصل كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري، اقرت في اجتماعهـا اليوم الخميس الموافق 17 أكتوبر 2024، الإستمرار على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، كما وافقت على الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%، ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسات النقدية.

 

وجاءت أسعار الوقود في مصر  اليوم الخميس - حسب تحديثات الأسعار الأخيرة التي أقرّتها اللجنة - على النحو الاتي:

وسجل سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري نحو  48.52 جنيهًا مصريًا.

أسعار الوقود في مصر

وفي 25 يوليو/تموز (2024)، ارتفعت أسعار الوقود في مصر بنسبة 15%، وشملت البنزين بأنواعه الـ3، ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى خفض فاتورة الدعم، رغم قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن الذي يحدّد نسبة الزيادة أو الخفض بـ10% حدًا أقصى.

 

أسعار الكيروسين والمازوت اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود

 

للراغبين في معرفة سعر الكيروسين والمازوت في السوق المصري فقد جاءت الأسعار كالتالي:


-سجل سعر لتر الكيروسين 11.50 جنيه.
- بينما سجل سعر طن المازوت 8500 جنيه.
-سعر طن المازوت المورد لمحطات الكهرباء 6500 جنيه.

 

أسعار أسطوانات الغاز اليوم الخميس 17 أكتوبر 
 

أسعار الأسطوانات تشغل بال الكثير من المواطنين خاصة أن أسعارها تختلف من منطقة لأخرى على الرغم من التسعيرة التي وضعتها وزارة التموين إلا أن بعض التجار يرفعون الأسعار جشعًا منهم، فهناك اختلاف بيسطًا يتراوح ما بين 10 إلى 20 في ارتفاع سعر الأسطوانة من منطقة لأخرى.

وجاءت أسعار الأسطوانات كالتالي:

- سجل سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي: 150 جنيهًا.

- بينما سجل سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري: 200 جنيه.

- بينما سجل سعر الغاز الصب: 12000 جنيه للطن.

وبعد عرض أسعار البنزين اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بمحطات الوقود، هناك حالة غضب بين المواطنين بسبب جشع التجار الذين يقومون برفع التسعيرة على الرغم من تحديدها من جانب الوزارة.

وجاءت الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود استباقًا للمراجعة الثالثة التي أجراها صندوق النقد الدولي لبرنامج القرض الذي كانت القاهرة قد قدمت طلبًا للحصول عليه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تكون الزيادة المنتظرة في أسعار الوقود، بعد اجتماع لجنة تسعير البنزين المُقرر خلال الأيام المقبلة، هي الثالثة من نوعها خلال العام الجاري (2024)، إذ ارتفعت أسعار الوقود في مصر، في مارس/آذار الماضي بالتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه، وأيضًا في يوليو/تموز بنسب تراوحت بين 11% و15%.

 

 

اسعار البنزين ,اخر اسعار البنزين في مصر أخبار أسعار البنزين والسولار اليوم آخر أخبار أسعار البنزين والسولار اليوم آخر أسعار البنزين والسولار في مصر آخر أسعار البنزين الآن أسباب رفع أسعار البنزين أسباب زيادة أسعار البنزين

 

 

 

مواد متعلقة

 

 

"طالع ولا نازل".. سعر الذهب اليوم بعد قرارات البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة

 

 

 

 

 

 

 

 

عاجل - مباشر live.. سعر البنزين اليوم بعد قرارات البنك المركزي بتثبيت الفائدة

عاجل - أمريكا بعد استشهاد يحيى السنوار: كان المسؤول عن عملية 7 أكتوبر وسنضاعف جهودنا لوقف إطلاق النار

عاجل - محمد يحيى السنوار يثير الجدل بعد استشهاد والده: "أبي بخير"

عاجل:- البنك التجاري الدولي يخفض أسعار الفائدة على شهادات الادخار الثلاثية

عاجل - نجل يحيى السنوار يعلق على استشهاد والده

عاجل - هاريس بعد استشهاد يحيى السنوار: إسرائيل تدافع عن نفسها

عاجل - ماذا قال "نتنياهو" لسكان قطاع غزة بعد استشهاد يحيى السنوار؟

مصطفى محمد يقترب من الرحيل عن نانت.. والفريق يشترط مبلغ خيالي

بوابة الفجر

facebooktwitteryoutubeinstagramrss feed

من نحن - إتصل بنا - أعلن معنا - بيان الخصوصية

 

أخبار مصر تقارير وحوارات الاقتصاد الفجر الفني الفجر الرياضي عربي ودولي توك شو محافظات حوادث صور الفجر السياسي الفجر الطبي تكنولوجى سيارات مقالات الرأي ركن القراء منوعات إسلاميات أبراج كاريكاتير فضفضة طلاب وجامعات أقباط وكنائس العدد الأسبوعي العدو الصهيوني السعودية انفوجراف بث مباشر تونس 365

 

© 2021 elfagr.org All Rights Reserved. |

sync solutions
بوابة الفجر

 

 

 

 

 

 


قالت دار الإفتاء المصرية أن حُسن الخاتمة يراد به توفيقُ الله سبحانه وتعالى لعبده أن يعمل خيرًا في حياته، وأن ييسر له ويوفقه للدوام على العمل الصالح قبل موته حتى يقبضه عليه، حيث لا يبقى للإنسان بعد وفاته إلا إحسانٌ قَدَّمَه في حياته يرجو ثوابه، أو عصيانٌ اجتَرَحَهُ يخشى عقابه.

فضل من مات يوم الجمعة وليلتها 

وتابعت: أنه قد ورد عن العلماء أن الموت يوم الجمعة وليلتها من علامات حسن الخاتمة، واعتبروا ذلك دلالةً على سعادة المتوفى وحُسن مآبه؛ لأن الله تعالى يَقِيهِ فتنة القبر وعذابَه بموته يوم الجمعة أو ليلتها، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ»

وأضافت الإفتاء أن سبب ذلك أنَّ مَن مات يوم الجمعة أو ليلتها فقد انكشف له الغطاء؛ لأنَّ يومها لا تسجر فيه جهنم وتغلق أبوابها، ولا يعمل سلطان النار ما يعمل في سائر الأيام، فإذا قُبِضَ فيه عبدٌ كان دليلًا لسعادته وحسن مآبه؛ لأن يَوْمَ الْجُمُعَةِ هو اليوم الذي تقوم فيه الساعة، فيميز الله بين أحبابه وأعدائه، ويومهم الذي يدعوهم إلى زيارته في دار عدن، وما قبض مؤمن في هذا اليوم الذي أفيض فيه من عظائم الرحمة ما لا يحصى إلا لكتبه له السعادة والسيادة؛ فلذلك يقيه فتنة القبر، كما قال الإمام المُنَاوِي.

 

فضل من مات يوم الجمعة

وبالإضافة إلى البشارة السابقة الواردة في الحديث مِن نجاة مَن اختار اللهُ له الموتَ في يوم الجمعة أو ليلتها مِن فتنة القبر وعذابه، فقد ورد الحديث برواية أخرى فيها زيادة تدل على أن مَن مات يَوْمَ الْجُمُعَةِ أو ليلتها يكتب له أجر شهيدٍ، فيكون مِن السعداء الذين اختصهم الله سبحانه وتعالى ليكرمه بالموت في ذلك اليوم أو ليلته.

فعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ مَاتَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ، أُجِيرَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَجَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ طَابَعُ الشُّهَدَاءِ» أخرجه الحافظ أبو نعيم في "حلية الأولياء".

 


تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع "فيس بوك" تضمن قيام عدد من الأشخاص بإلقاء "حجارة" على أحد القطارات بسوهاج وضبط مرتكبى الواقعة.

 

بداية الواقعة عندما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو على "فيس بوك" يتضمن تواجد بعض الأشخاص على جانبى شريط السكة الحديد وقيامهم باللهو وإلقاء الحجارة أثناء مرور أحد القطارات بسوهاج دون حدوث تلفيات أو إصابات.

بالفحص أمكن تحديد الأشخاص الظاهرين بمقطع الفيديو (3 طلاب - مقيمين بدائرة مركز شرطة طهطا بمديرية أمن سوهاج).

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكاب الواقعة وقيامهم بإلقاء الحجارة على بعضهم البعض أثناء مرور أحد القطارات وذلك بقصد اللهو والمزاح.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.


قال جو بايدن، الرئيس الأمريكي، في تصريحات صحفية مساء اليوم الخميس أن الجيش الإسرائيلي طارد قادة حركة "حماس" بلا هوادة بمساعدة الاستخبارات الأمريكية.


وبحسب"روسيا اليوم"، جاء تصريح بايدن عقب إعلان تل أبيب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار في رفح.
وقال الرئيس الأمريكي، "هذا يوم جيد لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم.. بصفته زعيما لجماعة حماس الإرهابية، كان السنوار مسؤولا عن مقتل الآلاف من الإسرائيليين والفلسطينيين والأمريكيين والمواطنين من أكثر من 30 دولة.. كان العقل المدبر لمذابح السابع من أكتوبر وعمليات الاغتصاب والاختطاف.. بناء على أوامره غزا إرهابيو حماس إسرائيل لقتل المدنيين عمدا وبوحشية لا توصف وذبح أحد الناجين من الهولوكوست والأطفال أمام والديهم والآباء أمام أطفالهم.
وأضاف، "قُتل أكثر من 1200 شخص في ذلك اليوم وهو اليوم الأكثر دموية لليهود منذ الهولوكوست، بما في ذلك 46 أمريكيا، كما تم أخذ أكثر من 250 رهينة ولا يزال 101 في عداد المفقودين وهذا العدد يشمل سبعة أمريكيين يعتقد أن أربعة منهم ما زالوا على قيد الحياة ومحتجزين لدى حماس"، مشيرا إلى أن السنوار هو الرجل الأكثر مسؤولية عن هذا وعن الكثير مما أعقب ذلك.
وصرح بايدن بأنه "بعد وقت قصير من مذابح السابع من أكتوبر وجهت أفراد العمليات الخاصة ومحترفي الاستخبارات لدينا للعمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم الإسرائيليين للمساعدة في تحديد موقع السنوار وغيره من قادة حماس المختبئين في غزة وتعقبهم".
وأردف قائلا: "بمساعدة استخباراتنا، طارد الجيش الإسرائيلي بلا هوادة قادة حماس وأخرجهم من مخابئهم وأجبرهم على الفرار.. نادرا ما كانت هناك حملة عسكرية مثل هذه حيث يعيش قادة حماس ويتحركون عبر مئات الأميال من الأنفاق منظمين في طوابق متعددة تحت الأرض عازمين على حماية أنفسهم دون أي اهتمام بالمدنيين الذين يعانون فوق الأرض، ومع ذلك يثبت اليوم مرة أخرى أنه لا يمكن لأي إرهابي في أي مكان في العالم الهروب من العدالة بغض النظر عن المدة التي يستغرقها ذلك".
وأشار بايدن إلى أنه كان لإسرائيل كل الحق في القضاء على قيادة "حماس" وبنيتها العسكرية، موضحا أنها لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل السابع من أكتوبر.


قالت دار الإفتاء إن الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، من أقرب القربات وأعظم الطاعات، وهو أمر مشروع بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، فأما الكتاب: فقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.

صيغ الصلاة على النبي:

  • ومن صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة: «اللهم صلِّ على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم».
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تنحل بها عقدتي، وتنفرج بها كربتي، وتنكشف بها غمتي، وتنقذني بها من وحلتي، وتقيلني بها من عثرتي، وتقضي بها حاجتي، وبأني أشهد أن لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
  • اللهم صلِّ وسلم بأنواع كمالاتك، في جميع تجلياتك، على سيدنا ومولانا محمد أول الأنوار الفائضة من بحر عظمة الذات المتحقق في عالم البطون والظهور، بمعاني الأسماء والصفات، فهو أول حامد ومتعبد بأنواع العبادات والقربات، والممد في عالم الأرواح والأشباح لجميع الموجودات، وعلى آله وصحبه صلاة تكشف لنا بها النقاب عن وجهه الكريم فى  وتعرفنا بك وبه في جميع المراتب والحضرات، وألطف بنا يا مولانا بجاهه فى الحركات والسكنات واللحظات والخطرات.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أهل السموات والأرضين عليه وأجري مولانا لطفك الخفي فى أمرى وأرني سر جميل صنعك فيما آمله منك يا الله يا سميع يا قريب يارب العالمين.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أهل السموات والأرضين عليه وأجر يا مولانا لطفك الخفي فى أمرى وأرني سر جميل صنعك فيما آمله منك يا ألله يا سميع يا قريب يارب العالمين اللهم صلِّ علي سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهاية لكمالك وعدد كماله اللهم صلِّ وسلم عليك يا سيدي يا رسول الله، خذ بيدي وقلة حيلتي  اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا ولمشايخنا وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً، اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الإبصار وضيائها وعلى آله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه، كمل يرضيك ويرضيه، وحببه فينا وزدنا محبة فيه ، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، النور المُذهب للنسيان بنوره، في كل لمحةٍ ونفسٍ بعدد ما وسعه علم الله اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي لنا بها جميع الحاجات، وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات، في الحياة وبعد الممات.

شهدت الفترة الماضية ارتباط اسم النجم المغربي أشرف حكيمي الظهير الأيمن لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي بالعودة إلى بيته السابق ريال مدريد مرة أخرى.

وأعادت إصابة كارفخال الأخيرة في مباراة ريال مدريد ضد فياريال في الدوري الإسباني، ملف عودة حكيمي إلى ريال مدريد مجددا.

وفي الجهة المقابلة كثفت إدارة باريس سان جيرمان الفرنسي جهودها من أجل التوصل إلى اتفاق مع وكلاء أشرف حكيمي بغية تمديد تواجده في الفريق الباريسي.

نادم على بيع أشرف حكيمي


كشفت صحيفة “آس” الإسبانية عن فشل الفريق في إنتاج ظهير أيمن بمقومات عالمية منذ حكيمي، لتعويض كارفخال المصاب بالرباط الصليبي.

وأفادت الصحيفة أن ريال مدريد منذ حكيمي بدى عاجزا عن تأهيل ظهير أيمن جديد، بعدما كان حكيمي وفق مخططاته الوريث الشرعي لـ كارفخال في ريال مدريد، ما سبب أزمة في هذا المركز الحساس داخل منظومة “المرينجي”.

وأضافت الصحيفة أن العرض المغري الذي قدمه إنتر ميلان الإيطالي ورغبة حكيمي في مركز أساسي مع الفريق بعد عودته من دورتموند، أبرز الأسباب التي دفعت “الملكي” للتخلي عن موهبته المغربية.

وأبرز التقرير أنه رغم محاولات عديدة لتصعيد بعض المواهب كـ فينيسيوس توبياس ولورينزو أجوادو وغيرهم، لكن لا أحد منهم يرقى لمستويات نجم منتخب المغرب.


 اختتم معرض إكسباند نورث ستار 2024، أكبر معرض للشركات الناشئة واستثماراتها في العالم، فعالياته الأمس بعد أن حطم الأرقام القياسية في حجم المشاركة الدولية وترسيخ مكانة دولة الإمارات في صدارة الابتكار التقني.

 واستقطب الحدث على مدى أيامه الأربعة 1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمراً يديرون أصولاً تتجاوز قيمتها مجتمعة تريليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى 59 شركة أحادية القرن وآلاف الزوار مما يزيد على 100 دولة – مما حوّل "دبي هاربور" إلى وجهة حيوية للتقنيات المتطورة والأفكار الملهمة.

أقيم المعرض بتنظيم من مركز دبي التجاري العالمي واستضافته غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، حيث تضمن أكثر من 13,000 اجتماع منسّق وكانت 88% من الشركات الناشئة تشارك للمرة الأولى، مما يعني فرصاً لا تضاهى للتواصل في القطاع. 

المبتكرون العالميون يتألقون في "إكسباند نورث ستار" 
أصبح كمعرض إكسباند نورث ستار 2024 مركزاً عالمياً للابتكار، حيث استقطب الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم – وجاءت الشركات من أوروبا وآسيا وأفريقيا وحتى أمريكا اللاتينية لعرض تقنيات الجيل القادم التي تنوعت من الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية إلى حلول النقل المستدام والصحة الرقمية.

وفي أول ظهور لها في الحدث، قدمت شركة (CycloTech GmbH) النمساوية نظام (CycloRotors)، وهو نظام دفع مستدام يعمل بالطاقة الكهربائية لمركبات التنقل الجوي، ليبشر بقدرات لا مثيل لها في الحركة والمناورة.


قدمت شركة (Clockin) الألمانية للشركات الصغيرة أداة رقمية بسيطة لإدارة وتتبع الوقت وبيانات الموظفين وإدارة المنتجات.

 وقال فابيان إيبرت، مدير العمليات الاستراتيجية لدى (Clockin): "تعد تقنيتنا الأفضل للشركات التي تمتلك فرق عمل لا تحتاج إلى مكاتب، وتضم حوالي 50 موظفاً، فهي توفر حلولاً متميزة مثل تتبع الوقت وإدارة الموظفين وإدارة تكاليف التوظيف، وقد شاركنا في معرض إكسباند نورث ستار بهدف الاطلاع على القطاع المحلي ومعرفة ما إن كانت هناك حاجة لمنتجنا في دولة الإمارات،  حيث يبدو أن العديد من الشركات الصغيرة لم تقم برقمنة عملياتها بعد. لهذا فنحن نخطط للتوسع هنا إذا سارت الأمور على ما يرام مع شركائنا الجدد".

ومن كوريا الجنوبية، قدمت شركة (EYL Inc) شريحة توليد الرقم الطيفي العشوائي، والتي تعمل على تعزيز الأمان في إنترنت الأشياء من خلال توليد مفاتيح التشفير المُحكمة. كما عرضت شركة (Physio) جهازاً يعمل بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأمراض التنكسية العصبية وإدارتها.

وأبهرت شركة "ومضة الإماراتية" الحضور بنظام الكاميرا (Sharp Vision)، الذي يعكس الرؤية البشرية ويوسع النطاق التشغيلي بما يصل إلى 100 مرة، مما يمكنه إحداث ثورة حقيقية في قطاعات مثل الأمن والمدن الذكية.

الذكاء الاصطناعي يطلق حوارات ملهمة حول الإبداع ضمن فعاليات "ماركيتنج مينيا"
فيما يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير ملامح الإعلام والتسويق، تلوح أسئلة كبيرة حول مستقبل الإبداع البشري، وقد سلطت إحدى الندوات الضوء على كيفية ضرورة تمييز المستهلكين للجودة في ظل النمو الهائل في أعداد صانعي المحتوى. ومن المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي في إحداث تطورات هائلة وجذرية في هذا المجال.

وذهب مارتن سوريل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة (S4 Capital) بالمملكة المتحدة، إلى أبعد من ذلك وقال: "ستشهد أعمال التخطيط الإعلامي تغييرات جذرية، وسيفقد ما يقرب من 250 ألف شخص في الشركات الكبرى وظائفهم في السنوات الثلاث المقبلة لسببين: لأن مهامهم غير فعالة نسبياً، والثاني هو الافتقار إلى الشفافية". واختتم حديثه بخلاصة مقنعة: "تعلم أربع لغات - الصينية والإسبانية والعربية والبرمجة".

وشهد هذا العام أيضاً انعقاد قمة (Sonar+D) الإبداعية بالشراكة مع (Sonar)، والتي قدمت مجموعة من المقترحات التكنولوجية في مساحة العرض، بينما ناقش المتحدثون مستقبل الإبداع. ومن بين المتحدثين نيل باتيل، المؤسس المشارك لشركة (NP Digital) من الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومايانك ياداف، مدير المنتجات لدى ريديت من الولايات المتحدة الأمريكية؛ وأندريا فاروبا، رئيسة شركة (Sonar+D) من إسبانيا؛ وبراشانت ساران، مدير العمليات لدى أمازون في دولة الإمارات.

معرض جيتكس جلوبال يمهد الطريق أمام تطور التقنيات العميقة 
في إطار تناغمه الكامل مع معرض "جيتكس جلوبال"، ارتكزت مناقشات "إكسباند نورث ستار" على التكنولوجيا العميقة. إذ تحدث توماس ديباس، كبير مسؤولي الشراكات في وزارة الخارجية الأمريكية، مؤكداً على أهمية تلك التقنيات، قائلاً: "تبرز هذه المنصة الشراكة الديناميكية بين القطاعين العام والخاص، حيث تستضيف حكومة دبي العالم أجمع. لقد أذهلتني رؤية دبي للمستقبل، فهنا يوجد متحف المستقبل - ليس فقط كرمز ولكن كتحدٍ يدفعنا لاستشراف المستقبل، وعلى الرغم من أن التكنولوجيا العميقة تبدو وكأنها المستقبل البعيد، فإن جيتكس يجعلها حقيقة ماثلة أمامنا الآن".

ختام مبهر: إيريك بريدز يقدم عرضه الرائع "هولو" (Holo)   
ومع ختام فعاليات "إكسباند نورث ستار"، يستمر شغف التكنولوجيا في معرض جيتكس جلوبال - أكبر فعالية للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم والذي يستمر حتى يوم الجمعة. وفي ختام الفعالية، يتألق منسق الموسيقى السويدي "إيريك بريدز" على مسرح إكسبو سيتي أرينا في 18 أكتوبر ليقدم عرضه المذهل "هولو" في تجربة صوتية وبصرية غامرة تجمع إيقاعاته الشهيرة مع الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد، لتختتم أسبوعاً من الاحتفاء بالتكنولوجيا.


حدثت ألمانيا قائمة الأسلحة المرسلة إلى كييف، حيث أضيفت أسلحة كثيرة منها منظومتي دفاع جوي و8 دبابات "ليوبارد 1A5" و20 مدرعة "ماردر" ويجري التحضير لإرسال صواريخ موجهة ومسيرات.


وبحسب"روسيا اليوم"، أظهرت قائمة حزمة المساعدة العسكرية الجديدة للقوات الأوكرانية، المنشورة على الموقع الإلكتروني للحكومة الألمانية أن الدفعة الجديدة تضمنت منظومة دفاع جوي من طراز IRIS-T SLM ومنظومة أخرى من طراز IRIS-T SLS، و8 دبابات "ليوبارد 1A5" و20 مدرعة "ماردر".
وتتضمن الحزمة الجديدة أيضا صواريخ Sea Sparrow الموجهة، و6 منصات مدفعية ذاتية الدفع من طراز Panzerhaubitze 2000، وذخيرة لدبابات "ليوبارد-1" و"ليوبارد-2" ومدرعات "ماردر" وصواريخ لمنظومة IRIS-T SLM، و4 مدرعات MRAP، و 24 ألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم.
كما يجري التحضير لإرسال صواريخ موجهة من طراز AIM-9L، و4 آلاف مسيّرة هجومية، و361 طائرة استطلاع مسيّرة من نوع Songbird، ومحطتي رادار من طراز TRML-4D، و42 ألف قذيفة عيار 40 ملم، وملابس شتوية.
 


قال الإعلامي خالد الغندور، أن السويسري مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي خلال الأسبوع الحالي بالكامل ومباراة حرس الحدود الودية الأخيرة، اعتمد على طريقة لعب جديدة.

وتابع خالد الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" الأسبوع الماضي أكدت على تغير كولر لطريقة اللعب في التدريبات ومباراة الأهلي وحرس الحدود ولعب بطريقة تشبه 3-4-3.

وأضاف:" في فترة التوقف الدولي ومباراة حرس الحدود الودية الأهلي لعب بطريقة 3-4-3، والشوط الأول لعب كريك نيدفيد في مركز الليبرو المتقدم والشوط الثاني شارك مصطفى أبو الخير بديلًا له.

وأختتم:" كولر يرى أن تلك الطريقة تزيد من عدد اللاعبين في حالة الهجوم والعكس تزيد من عدد اللاعبين في حالة الدفاع".

غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي برئاسة محمد الدماطي، عضو مجلس الإدارة، منذ قليل مطار القاهرة في طريقها إلى الإمارات، لخوض منافسات بطولة كأس السوبر المصري التي تقام خلال الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري.

رافق البعثة محمود الخطيب رئيس النادي، والمهندس خالد مرتجي أمين الصندوق، والدكتور محمد شوقي وطارق قنديل، عضوا مجلس الإدارة.

وخاض الأهلي مرانه على ملعب مختار التتش بالجزيرة ظهر اليوم، وفقًا للبرنامج الذي وضعه الجهاز الفني، لتجهيز اللاعبين للبطولة مع تنفيذ العديد من الفقرات الخططية على هامش المران.

ويلتقي الأهلي مع سيراميكا كيلوباترا، يوم الأحد القادم على استاد محمد بن زايد بمدينة أبو ظبي، في إطار مباريات الدور نصف النهائي من بطولة السوبر المصري.


قال الإعلامى خالد الغندور إن محمد صبحي حارس مرمى الزمالك طلب من جوزيه جوميز المدير الفني للفريق المشاركة في مباريات السوبر المحلي المقرر إقامتها بالإمارات في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري.

أضاف  خالد الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:"تحدث محمد صبحي حارس الزمالك مع البرتغالى جوزيه جوميز بشأن حصوله على فرصة المشاركة في بطولة السوبر المحلي في الإمارات،ولكن مدربه رفض هذا الطلب".

تابع الغندور:" جوميز رفض طلب صبحي وأكد له أن محمد عواد هو الحارس رقم واحد عنده وطالبه ببذل مزيد من الجهد لإثبات أحقيته بالعودة إلى إلى التشكيل الأساسي للفريق الأبيض الأمر الذى تفهمه الحارس ووعده بتنفيذ طلبه".

وواصل الغندور:" عبد الواحد السيد مدير الكرة بنادى الزمالك ألمح في وقت سابق أن  محمد صبحي لا يتدرب بشكل جيد وهنتقعد معاه وبالتالي فإن محمد عواد مستمر في حماية عرين القلعة البيضاء في الفترة المقبلة".

أدى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك تدريبات بدنية خاصة في بداية مران اليوم الخميس،  الذي أقيم على الملعب الفرعي باستاد زايد للكريكت، استعداداً لبطولة السوبر المحلي.
وخاض اللاعبون هذه الفقرة تحت إشراف جواو ميجل مخطط الأحمال بالفريق، وتضمنت تدريبات خفيفة حتى لا يتعرض اللاعبون للإجهاد بعد الوصول إلى الإمارات اليوم.
وكانت بعثة الزمالك وصلت إلى أبوظبي عصر اليوم استعداداً لخوض السوبر المصري، ويترأس البعثة الدكتور حسام المندوه أمين الصندوق ويرافقها أحمد سليمان وأحمد خالد حسانين ونيرة الأحمر أعضاء مجلس الإدارة.
ويستعد فريق الزمالك للمشاركة في بطولة السوبر المحلي المقرر إقامتها في الإمارات خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة أندية الأهلي وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا.
ومن المقرر أن يلتقي الزمالك مع بيراميدز في نصف النهائي في الرابعة وخمس دقائق  بتوقيت القاهرة ، الخامسة وخمس دقائق بتوقيت الإمارات مساء يوم الأحد المقبل .


قال الإعلامى خالد الغندور إن البرتغالى جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك رفض مقترح جهازه المعاون بمشاركة ناصر منسي أساسياً في مباراة بيراميدز المقرر لها يوم الأحد القبل بالسوبر المصري.

أضاف الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:"استقر البرتغالى جوزيه جوميز المدير الفني للزمالك على الدفع بسيف الدين الجزيري في هجوم الفريق الأبيض أمام بيراميدز في المباراة المقرر لها يوم الأحد المقبل".

تابع الغندور:"ورفض جوميز مقترح الجهاز المعاون بالدفع بناصر منسي أساسياً في مباراة بيراميدز إيماناً منه بأهمية تواجد اللاعب على مقاعد البدلاء كونه ورقة رابحة لتكرار سيناريو السوبر الأفريقي أمام الأهلي".

أدى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك تدريبات بدنية خاصة في بداية مران اليوم الخميس،  الذي أقيم على الملعب الفرعي باستاد زايد للكريكت، استعداداً لبطولة السوبر المحلي.
وخاض اللاعبون هذه الفقرة تحت إشراف جواو ميجل مخطط الأحمال بالفريق، وتضمنت تدريبات خفيفة حتى لا يتعرض اللاعبون للإجهاد بعد الوصول إلى الإمارات اليوم.
وكانت بعثة الزمالك وصلت إلى أبوظبي عصر اليوم استعداداً لخوض السوبر المصري، ويترأس البعثة الدكتور حسام المندوه أمين الصندوق ويرافقها أحمد سليمان وأحمد خالد حسانين ونيرة الأحمر أعضاء مجلس الإدارة.
ويستعد فريق الزمالك للمشاركة في بطولة السوبر المحلي المقرر إقامتها في الإمارات خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة أندية الأهلي وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا.
ومن المقرر أن يلتقي الزمالك مع بيراميدز في نصف النهائي في الرابعة وخمس دقائق  بتوقيت القاهرة ، الخامسة وخمس دقائق بتوقيت الإمارات مساء يوم الأحد المقبل .


قال اللواء أركان حرب دكتور إبراهيم عثمان هلال، نائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري سابقا، إن احتمالات اغتيال يحيى  السنوار عملية مؤكدة إلا أنه يجب أن يعلن ذلك بشكل رسمي من قبل حماس.

وأضاف «هلال»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أبو عميرة عبر  قناة القاهرة الإخبارية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعى لسياسة الاغتيالات، عن طريق أجهزة الاستخبارات، الحرب النفسية، قوات المدفعية، القوات البرية الخاصة، القوات البرية بحذر، لحرمان حماس من الفكر وتنظيم أعمالهم والقيادة والسيطرة وتطوير الأسلحة وخفض روحهم المعنوية.

وتابع: "من ناحية أخرى فإن عمليات الاغتيال هدفها رفع معنويات قواته وتحقيق مكاسب داخلية لنتنياهو نفسه، كما أن اغتيال السنوار سيؤثر على حماس بشكل خاص والمقاومة بشكل عام، وستتحسب حماس فيما يتعلق بالإعلان عن قائد جديد كأحد الدروس المستفادة مما حدث لحسن نصر الله".

اغتيال القادة في المقاومة لا يعتبر مكسبا عسكريا لإسرائيل

وأكد أنّ اغتيال القادة في المقاومة لا يعتبر مكسبا عسكريا لإسرائيل، ولكن الاحتلال تحقق مكسب لنفسه واستغلال الفرصة إعلاميا لرفع الروح المعنوية للداخل الإسرائيلي وتهيئة الموقف الداخلي لصالح المجازر التي ينفذها نتنياهو، مشددًا، على أنّ المقاومة بشكل عام لن تنتهي باغتيال قائد أو أكثر فهناك جاهزية دائما من المقاومة لمن يقود ويفكر وينظم.

و تداولت وسائل إعلام إسرائيلية صورا لجثة يعتقد أنها لزعيم حركة حماس يحيى السنوار بعد مقتله في اشتباكات برفح جنوبي قطاع غزة.

وبحسب"روسيا اليوم"، ويظهر في الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عدد من الجنود الإسرائيليين يحيطون بجثة يعتقد أنها ليحيى السنوار داخل مبنى في رفح.
وتظهر صورة أخرى الجنود الإسرائيليين يحملون جثة السنوار.

 

وقالت مصادر إسرائيلية إن "العملية التي استهدفت السنوار في رفح كانت عشوائية وليست بناء على معلومات استخباراتية مسبقة، حيث رصدت قوة من الجيش ثلاثة من عناصر القسام داخل المبنى وخاضوا معهم اشتباكات وتمكنوا من القضاء عليهم ويعتقد أن يحيى السنوار هو أحدهم".

كما أكد الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، اغتيال يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.


كشف الإعلامي خالد الغندور، كواليس جلسة محمد رمضان المدير الرياضي للنادي الأهلي و محمد الشناوي قبل السفر إلى الإمارات استعدادًا لبطولة السوبر المصري.

وتابع الغندور خلال برنامجه ستاد المحور:" الأهلي خاض مران ظهر اليوم قبل السفر إلى الإمارات وانتظم اللاعبين الدوليين في المران ومحمد الشناوي سليم وبخير بعد الإصابة الأخيرة في مباره موريتانيا".

وأضاف:" محمد رمضان عقد جلسة سريعة مع الشناوي وقال له نريد أن يكون الفريق هادئ ويجب التخلص من الضغوطات وأن لا ينقلب الحماس الموجود عند اللاعبين لتسرُع".

وأختتم الغندور:"محمد الشناوي وعد محمد رمضان انه سيعقد جلسات مع اللاعبين في الإمارات لتحفيزهم قبل مباراة سيراميكا كليوباترا".

غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي برئاسة محمد الدماطي، عضو مجلس الإدارة، منذ قليل مطار القاهرة في طريقها إلى الإمارات، لخوض منافسات بطولة كأس السوبر المصري التي تقام خلال الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري.

رافق البعثة محمود الخطيب رئيس النادي، والمهندس خالد مرتجي أمين الصندوق، والدكتور محمد شوقي وطارق قنديل، عضوا مجلس الإدارة.

وخاض الأهلي مرانه على ملعب مختار التتش بالجزيرة ظهر اليوم، وفقًا للبرنامج الذي وضعه الجهاز الفني، لتجهيز اللاعبين للبطولة مع تنفيذ العديد من الفقرات الخططية على هامش المران.

ويلتقي الأهلي مع سيراميكا كيلوباترا، يوم الأحد القادم على استاد محمد بن زايد بمدينة أبو ظبي، في إطار مباريات الدور نصف النهائي من بطولة السوبر المصري.


قال الإعلامي خالد الغندور إن الجهاز الفني للزمالك بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز يحاول تجهيز نبيل عماد "دونجا" لاعب الفريق من أجل المشاركة بالسوبر المحلي حال التأهل للنهائي بعد صعوبة لحاقه بمباراة بيراميدز يوم الأحد المقبل.

أضاف  خالد الغندورخلال برنامجه ستاد المحور:" جوميز عقد جلسة مع الجهاز الطبي للزمالك للإطمئنان على حالة نبيل عماد "دونجا" وطالبه بتجهيز اللاعب ليكون مستعداً للمشاركة مع الفريق الأبيض حال الصعود للنهائى خاصة مع تضاءل فرص اللاعب في اللحاق بمباراة بيراميدز".

وواصل الغندور:"وخضع نبيل عماد "دونجا" لاعب الزمالك لجلسة علاجية على هامش هامش مران اليوم، الذي أقيم مساء اليوم على الملعب الفرعي باستاد زايد للكريكت، استعداداً لبطولة السوبر المحلي".

خالد الغندور يكشف كواليس جلسة محمد رمضان والشناوي قبل السوبر المصري

أدى لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك تدريبات بدنية خاصة في بداية مران اليوم الخميس،  الذي أقيم على الملعب الفرعي باستاد زايد للكريكت، استعداداً لبطولة السوبر المحلي.
وخاض اللاعبون هذه الفقرة تحت إشراف جواو ميجل مخطط الأحمال بالفريق، وتضمنت تدريبات خفيفة حتى لا يتعرض اللاعبون للإجهاد بعد الوصول إلى الإمارات اليوم.
وكانت بعثة الزمالك وصلت إلى أبوظبي عصر اليوم استعداداً لخوض السوبر المصري، ويترأس البعثة الدكتور حسام المندوه أمين الصندوق ويرافقها أحمد سليمان وأحمد خالد حسانين ونيرة الأحمر أعضاء مجلس الإدارة.
ويستعد فريق الزمالك للمشاركة في بطولة السوبر المحلي المقرر إقامتها في الإمارات خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة أندية الأهلي وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا.
ومن المقرر أن يلتقي الزمالك مع بيراميدز في نصف النهائي في الرابعة وخمس دقائق  بتوقيت القاهرة ، الخامسة وخمس دقائق بتوقيت الإمارات مساء يوم الأحد المقبل .


نظمت وزارة الشباب والرياضة ، بالتعاون مع مشيخة الأزهر الشريف ، ثاني زيارات وفود الشباب المشارك في المرحلة الثانية من مبادرة " نوِّر فكرَك .. ابنِ وعيَك " الي  مركز الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية بمقره بمشيخة الأزهر الشريف  ، والتي تأتي في إطار مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي " بداية جديدة لبناء الإنسان" .

وشارك في الزيارة  ما يقارب من 60 شابًا وشابة من أعضاء برلماني الطلائع والشباب وأعضاء نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية من مراكز شباب محافظة " الجيزة "، تحت رعاية فضيلة الأمام الأكبر الدكتور/أحمد الطيب ؛  شيخ الأزهر ،  الدكتور/ أشرف صبحي  ؛ وزير الشباب والرياضة .

وقد استمع الوفد إلى محاضرتين؛ حاضر فيهما أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية،
اشتملت المحاضرتان على عدد من المحاور عن الضوابط الشرعية  لاستخدام وسائل التواصل  الاجتماعي  والسلوكيات وبناء الإنسان، كان أهمها: " التقدم التقني وأثره على السلوك ، خطورة الأفكار والمفاهيم المتطرفة على سلوك الإنسان، أعمدة بناء الشخصية المصرية ، 
قيمة المواطنة والولاء للوطن ، وسائل التواصل الاجتماعي  ودورها في التأثير على سلوكيات الإنسان ، طرق معالجة الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي" .

وفي نهاية المحاضرات دار حوار مفتوح بين الشباب والمحاضرين اتسم بالإيجابية والتفاعل المميز من الحاضرين ، مما يدلل على  أهتمام الشباب مع المحاور التي طرحت خلال اللقاء وأهميتها لهم في بناء وعيهم.

تجدر الإشارة الي أن المبادرة تهدف  :" زيادة الوعي الديني والمجتمعي الصحيح، وبناء العقول بالمعرفة والعلم، وتواصل علماء الأزهر الشريف مع طلائع وشباب البرلمان، وسماع آرائهم وتساؤلاتهم حول القضايا الدينية والحياتية المختلفة " .

وتهتم المبادرة بعقد سلسلة من الحلقات النقاشية وورش العمل حول :"  تصحيح المفاهيم المغلوطة ومواجهة الإرهاب والفكر المتطرف ودعم ثقافة التعايش والحوار، فضلًا عن تحصين الشباب معرفيًا وفكريًا ودعم القدوات الصالحة لتعزيز منظومة القيم والأخلاق التعريف بالقدوة الصالحة والحفاظ على الهوية المصرية الوطنية والهوية الدينية لكل صاحب دين وكل صاحب عزيمة لبناء هذا الوطن" .

ومن المقرر مشاركة 3000 شابًا وشابة من أعضاء نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية من مراكز شباب الجمهورية .


برزت حلول الرعاية الصحية التحوّلية في صميم الحوارات التي شهدها معرض "جيتكس جلوبال" وفعاليته "جيتكس ديجي هيلث 5.0"، حيث اجتمع الآلاف من عشاق التكنولوجيا ورواد الرعاية الصحية في مركز دبي التجاري العالمي ليوم حافل بالنقاشات المتميزة.

وقدم أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم منصة فريدة لأحدث حلول الرعاية الصحية والطبية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ليسلط الضوء على الابتكارات التي تعيد صياغة مشهد رعاية المرضى على النطاق العالمي.

تأتي هذه الفعالية بالتزامن مع الجهود الرائدة التي تبذلها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز منظومة الصحة الرقمية، حيث من المتوقع أن يصل حجم سوق الصحة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة إلى ما يزيد عن 487 مليون دولار أمريكي بحلول نهاية هذا العام. كما يدعم المعرض التزام دبي بتبني الممارسات الرقمية التي تعود بالنفع على المهنيين الطبيين والمرضى على حدٍ سواء.

وفي ظل التوقعات بأن تشكل استثمارات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي 20% من إجمالي الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية بحلول نهاية العام الحالي، مهد معرض "جيتكس جلوبال" الطريق لقادة الصناعة لاستكشاف دور الذكاء الاصطناعي في إحداث تغيير جذري في تقديم خدمات الرعاية الصحية وتحسين النتائج المتحققة لملايين المرضى.

شكّل "جيتكس ديجي هيلث 5.0" منصة للمختصين والقادة العالميين للانطلاق من هذا الرقم ومناقشة التأثير الذي تحدثه تلك الأدوات المبتكرة على العمليات اليومية، وإعطاء لمحة عامة لما يحمله المستقبل.

 وقد استقطبت الفعالية بعضاً من أكبر الأسماء في مجال الرعاية الصحية العالمية بما في ذلك بيوجين وروش وسانوفي، بالإضافة إلى مايكروسوفت و(M42) ولينوفو. 

كما حضرت أيضاً مؤسسات طبية عريقة بما في ذلك مركز سامسونج الطبي، وكلية الطب بجامعة هارفارد وغيرها الكثير.

الريادة في استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية
وخلال الفعالية، مثّل الدور المتطور للروبوتات في الرعاية الصحية محوراً رئيسياً، حيث استعرض دينيس ليدنكوف، مؤسس شركة (Robosculptor)، كيفية عمل الروبوتات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ودورها في تحول رعاية المرضى من خلال منصة مستقلة للعلاجات طورها خبراء مختصون في القطاع الصحي، مؤكداً أن تكنولوجيا الروبوتات توفر العديد من المزايا.

 وقال: "يعدّ الذكاء الاصطناعي أداة قوية تؤدي إلى تحقيق مخرجات أفضل للمرضى، ومن الأمثلة التي نستخدمها تطبيق يعمل بشكل مشابه لتطبيق سيارات الأجرة أو التوصيل حيث يمكن للأشخاص البحث عن العلاجات وعرض المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون".

وأضاف: "وعند استخدام الروبوتات في العلاج فإنها تساعد في تحسين تجربة المرضى عبر تمكينهم من الحصول على مجموعة واسعة من الخيارات العلاجية إلى جانب تحسين إمكانات الوصول للعلاج".  

يذكر أن أليكس أليبر، المؤسس المشارك ورئيس شركة (Insilico Medicine)، شارك في جلسة نقاشية أخرى تناولت علم الجينوم، وتحدث عن دور الطب الدقيق والمدعوم بالذكاء الاصطناعي في إحداث تغيير حقيقي في الملفات الجينية - وهو النهج الذي يتوقع أن يؤدي إلى تحول ملموس في علاج الأمراض التي كانت شفاؤها لا يرجى سابقاً.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في طب الأعصاب

وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسة أن بوسع الذكاء الاصطناعي تقليل خطر حدوث المشاكل الوعائية لجديدة بنسبة 25.6٪ ​​لدى مرضى السكتة الدماغية. وقدم أنيش سينغال، وهو طبيب ومدير مركز علاج السكتة الدماغية الشامل ونائب رئيس قسم طب الأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام، لمحة عامة عن الآفاق المستقبلية لطب الأعصاب.

وناقش في عرضه التقديمي دراسة لحالة ساعد فيهما الذكاء الاصطناعي سيدة مشلولة على استعادة صوتها، وعرض تجربة (Golden Bridge II) التي أظهرت أن استخدام نظام دعم القرار السريري القائم على الذكاء الاصطناعي كان له تأثير أكبر بكثير على عدد الأحداث الوعائية وجودة رعاية السكتة الدماغية مقارنة بالرعاية العادية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية الإقفارية الحادة.

وبدوره شارك جونج سو تشوي، كبير مسؤولي التكنولوجيا في مركز سامسونج الطبي، أحد أشهر المستشفيات في كوريا، رؤيته حول التقنيات المتطورة في المجال، مثل مراقبة المرضى عن بُعد والعلاج الجيني، وكيف تمهد الطريق للموجة التالية من التغيير.

الكشف عن ابتكارات متنوعة تشمل العدسات الذكية

أحدثت شركة (Xpandceo) المتخصصة بالتكنولوجيا العميقة في دبي ضجة كبيرة بالكشف عن عدسة لاصقة ذكية للتصوير ثلاثي الأبعاد، وأخرى لقراءة البيانات، مما يوضح قدرات نقل البيانات اللاسلكية المدمجة مباشرة في العدسة. ومن المقرر أن تغير هذه الابتكارات إمكانات وحدود الإدراك الآنيّ للبيانات بشكل ينقل المشهد الصحي إلى عصر جديد من التشخيص الذكي.

كما كشفت شركة (Oracle Health) عن مساعدها الرقمي السريري المبتكر، والذي يوثق لقاءات الطبيب والمريض باستخدام إمكانات التعرف على الصوت المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويقوم بتفسير المعلومات وإدخال الملاحظات بدقة في السجل الطبي الإلكتروني، مما يسمح للطبيب بمراجعة الوثائق السريرية والموافقة عليها بسرعة.  


تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط أحد الأشخاص بالدقهلية لقيامه بالترويج عبر موقع "فيس بوك" بقدرته على العلاج الروحانى ومزاولة أعمال السحر والدجل للنصب والإحتيال على المواطنين.


أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة قيام (عاطل) بالنصب والإحتيال على المواطنين من خلال مزاولة أعمال الدجل والسحر وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحانى مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطه الإجرامى عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك".

 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بدائرة قسم شرطة المنصورة ثان بمحافظة الدقهلية.. وبحوزته (الأدوات المستخدمة فى أعمال السحر والدجل - هاتف محمول "تبين إحتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامى").

 

تم إتخاذ الإجراءات القانونية

 

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والإحتيال بكافة أشكالها.


بعث الإعلامي مصطفى بكري، بالتهنئة والتقدير للواء حسن محمود رشاد على ثقة الرئيس السيسي وتعيينه رئيسا لجهاز المخابرات العامة، تقديرا لكفاءته وخلفا للواء عباس كامل الذي قدم الكثير وتفانى في أداء عمله.

 

وقال مصطفى بكري، خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، أن اللواء عباس كامل، تولى مواقع في منتهى الحساسية، وعين مستشارا للرئيس السيسي وأسند إليه منصبا رفيع المستوى يتولى من خلاله التنسيق بين كافة الأجهزة الأمنية، فهي مكانة تحتاج لخبرة محنكة وقيادة مرموقة لديها وعي بالتحديات الاستراتيجية التي تواجه الدولة داخليا وخارجيا.

اللواء عباس كامل هو رجل المهام الصعبة

وتابع  مصطفى بكري، أن اللواء عباس كامل هو رجل المهام الصعبة، والذي اختارة الرئيس عبد الفتاح السيسي مبعوثا خاصا لسيادته، مستندا على علاقاته الدولية والأقليمية والتي حقق من خلالها نجاحات كبيرة وانهى ملفات معقدة لصالح الوطن.

وأشار مصطفى بكري إلى أن اللواء عباس كامل يستحق التقدير والاحترام، مؤكدا أنه صاحب ادوار وطنية عديدة،  وهو رجل في الأساس كان جنبا إلى جنب مع الرئيس في معركة مواجهة الإرهاب وحماية الدولة الوطنية. 

وتقدم الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج بالتهنئة للفريق عباس كامل وذلك بعد تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية ومنسقا عاما للأجهزة الأمنية.

وقال نصر مطر مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن تعيين الفريق عباس كامل مستشارًا  للرئيس عبد الفتاح السيسي ومنسقا عاما للأجهزة الأمنية إنما يعكس الثقة الهائلة من قبل القيادة السياسية الحكيمة متمثلة في  الرئيس السيسي في القدرات التي يتمتع بها الفريق كامل والذي ترأس جهاز المخابرات العامة المصرية الرائدة في إحدى أخطر الحقب في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

ومن ناحيته أشاد بهجت العبيدى الكاتب المصري المقيم المقيم مؤسس الاتحاد الاتحاد الاتحاد المصري في الخارج بالجهود الكبيرة والإنجازات الضخمة التي حققها جهاز المخابرات المصرية القوي في عهدة الفريق عباس كامل، والذي استطاع من خلالها ترسيخ مكانة الجهاز السيادي الأهم في نفوس أبناء الشعب المصري الذين شعروا بالأمان بفضل العيون الساهرة لجهاز المخابرات العامة، مؤكدا أن تعيين الفريق عباس كامل مستشارا الرئيس السيسي ومنسقا عاما للأجهزة الأمنية إنما يأتي تأكيدا على مكانة الرجل وقيمته الكبرى، متمنيا له مزيد التوفيق في مهام منصبه الجديد.
 


أعلنت إسرائيل اليوم الخميس مقتل يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والعقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر 2023 على جنوب إسرائيل.


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، بعض من تبقى من قادة حماس البارزين:
خالد مشعل
قاد خالد مشعل (68 عاماً) حركة حماس في الفترة من 2004 إلى 2017.
ونال مسعل شهرة عالمية في عام 1997 عندما حقنه ضباط إسرائيليون بالسم في العاصمة الأردنية عمان في محاولة فاشلة لاغتياله.

ويقيم مشعل حاليا في قطر مع عدد من كبار مسؤولي حماس.

محمد السنوار

شقيق يحيى السنوار وهو أحد أبرز وأقدم   قادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

ولد محمد السنوار في 15 سبتمبر أيلول 1975 ونادرا ما ظهر في مناسبات عامة أو تحدث للإعلام ومثل شقيقه.

ويعد محمد السنوار أحد أهم العناصر على قائمة المطلوبين لدى إسرائيل، وذكرت مصادر من حماس إنه نجا من عدة محاولات إسرائيلية لاغتياله، من بينها غارات جوية وهجمات بعبوات مفخخة على جانب الطريق. وقالت المصادر إن آخر محاولة لاغتياله قبل اندلاع الحرب في غزة كانت في عام 2021.

خليل الحية
كان الحية نائبا للسنوار وقاد في الآونة الأخيرة، تحت إشراف إسماعيل هنية، قيادة فريق حماس في محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار.

وذكر الحرس الثوري الإيراني أن خليل الحية كان مع هنية في المبنى نفسه الذي أصابه صاروخ في طهران، لكنه لم يكن في نفس الشقة وقت الضربة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مصادر أن الانفجار الذي قتل هنية نجم عن قنبلة. واستهدفت غارة إسرائيلية منزل أقاربه في عام 2007 مما أسفر عن مقتل عدد منهم. وقتل ابنه الأكبر في هجوم على منزله عام 2014.
موسى أبو مرزوق
يعتبر موسى أبو مرزوق أحد مؤسسي حركة حماس عام 1987، والرئيس الأول للمكتب السياسي للحركة (1992- 1996).

وبعد حملة الاعتقالات الواسعة التي تعرض لها قيادات وكوادر حركة حماس في الداخل عام 1989، أعاد بناء الحركة من جديد، وفصل بين أعمالها الإدارية والتنظيمية والأمنية والعسكرية، وربط الداخل بالخارج.

ويرأس أبو مرزوق حاليا مكتب العلاقات الدولية والقانونية في حركات حماس، ونائب رئيس حركة في

محمود الزهار
هو طبيب جراح يبلغ من العمر 79 عاما ويلقبه الأصدقاء والأعداء "بالجنرال" بسبب آرائه المتشددة تجاه إسرائيل ومعارضي حماس.

ولم يظهر الزهار (79 عاماً) علنيا أو يدلي بتصريحات منذ هجوم السابع من أكتوبر ولا يزال مصيره مجهولا.

ونجا محمود الزهار من محاولة اغتيال إسرائيلية في عام 2003. وكان أول وزير خارجية تعينه حماس بعد توليها السلطة في غزة في عام 2007
مروان عيسى
قالت إسرائيل في مارس إنها قتلت مروان عيسى نائب قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف، لكن حماس لم تؤكد مقتله.

وتقول إسرائيل إن الضيف اغتيل في غارة جوية إسرائيلية في يوليو . وأصبح عيسى، الملقب باسم "رجل الظل" لقدرته على التهرب من رصد رادار العدو له، الرجل الثالث في حماس.

وشكل عيسى هو واثنان من كبار قادة الحركة مجلسا عسكريا سريا من 3 أفراد يتخذ قرارات استراتيجية.

محمد شبانة
معروف باسم أبو أنس شبانة، وهو واحد ممن تبقى من قادة حماس العسكريين، ويرأس كتيبة الحركة في رفح بجنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر من حماس إن شبانة لعب دوراً مهماً في تطوير شبكة الأنفاق في رفح التي استخدمت في شن هجمات على القوات الإسرائيلية على الحدود، شملت هجوما عبر الحدود في عام 2006 أسر فيه الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وتولى محمد شبانة قيادة كتيبة رفح بعد أن قتلت إسرائيل 3 من قادة الحركة الرئيسيين خلال حرب استمرت 50 يوما في عام 2014، قالت الكتيبة إنها  خطفت خلالها جنديين إسرائيليين.
روحي مشتهي
يعتبر روحي مشتهى موضع ثقة السنوار وأقوى حليف له في حماس، وقد أسس بالتعاون مع السنوار أول جهاز أمني للحركة في أواخر الثمانينيات، وكان مسؤولا عن تعقب الفلسطينيين المتهمين بالتجسس لصالح إسرائيل وقتلهم.

وأطلقت إسرائيل سراحه من السجن مع السنوار في عام 2011، وكُلّف في الآونة الأخيرة بالتنسيق بين الحركة في غزة ومسؤولي الأمن في مصر بشأن مجموعة من القضايا تشمل تشغيل معبر رفح الحدودي.

وقالت إسرائيل في الأول من أكتوبر إن روحي مشتهى قتل في ضربة جوية على غزة قبل 3 أشهر، ولم تؤكد حماس أو تنفِ الأمر، ولا يزال مصيره مجهول.


يكثف رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، إجراء التحريات لكشف ملابسات سقوط سيدة من عقار بمدينة 6 أكتوبر وإصابتها بكسور، بسبب تعرضها لاعتداء على يد أحد الأشخاص، وتم نقلها إلى المستشفى لإسعافها، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة يفيد سقوط سيدة من عقار بمدينة 6 أكتوبر، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين أن الضحية تعرضت لإصابات بكسور وجروح، نتيجة سقوطها من عقار، حيث تعرضت لاعتداء على يد أحد الأشخاص، مما أسفر عن سقوطها.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وجاري تكثيف التحريات لكشف ملابسات الحادث، وسبب سقوط الم


يعقد المسرح القومي، مؤتمرا صحفيا يوم الاثنين 21 أكتوبر الحالي، فى تمام الساعة السابعة بمقر المسرح بميدان العتبة، بمناسبة اكتمال 60 ليلة عرض لمسرحية مش روميو و جولييت، واقتراب إيراداتها من تحقيق مليون جنيه، وذلك بمشاركة نجوم العرض وصناعه على رأسهم النجم الكبير علي الحجار، والنجمة رانيا فريد شوقي، والنجم ميدو عادل.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان خلال المؤتمر الصحفي عن مفاجأت خاصة بالعرض، فضلا عن تكريم لبعض الشخصيات التي دعمته.

مسرحية "مش روميو وجوليت" من إنتاج فرقة المسرح القومي بقيادة الدكتور أيمن الشيوى، و البطولة للفنانين "على الحجار، رانيا فريد شوقي، ميدو عادل، عزت زين، والمطربة أميرة أحمد، دنيا النشار، طه خليفة، آسر علي، طارق راغب، مايكل سيدهم".

العرض من إعداد محمد السوري وعصام السيد، صياغة شعرية أمين حداد، إخراج عصام السيد، مخرج منفذ صفوت حجازى، موسيقى وألحان أحمد شعتوت، استعراضات شيرين حجازي، ديكور محمد الغرباوي، مساعدا الإخراج حمدى حسن ومريم العدل، إضاءة ياسر شعلان، ملابس علا جودة ومى كمال، جرافيك محمد عبدالرازق، دعاية محمد فاضل القباني.


تواصل النجمة شيرين عبدالوهاب ، تألقها الفني بعدما طرحت مساء اليوم أغنية جديدة بعنوان "ابتسمت".

 

أغنية ابتسمت، من كلمات الشاعر أحمد حسن راؤول وألحان الملحن أحمد زعيم وتوزيع الموزع توما، وتقول كلمات الأغنية:" ابتسمت
جاللي وعليه اترسمت
قولتله أنت قويت زمان
وأديك راجعلي وأنهزمت".

 

اسمع الأغنية من هنــــا

الأغنية الجديدة تأتي بعد نجاح كبير حققته أغنيتها الأخيرة "عودتني الدنيا"، والتي لاقت استحسان الجمهور وحصدت ملايين المشاهدات والاستماع.

 

وتعتبر هذه الأغنيات جزءًا من ألبوم شيرين عبد الوهاب الجديد الذي طرحت منه حتى الآن 7 أغاني متنوعة بين الكلاسيكية والحديثة، والتي أثبتت جميعها قدرة شيرين على تجديد نفسها وتقديم أعمال فنية مميزة.

 

وتزامنًا مع طرح الأغاني الجديدة، أعلنت شيرين عبدالوهاب عن حفلين ضخمين لها، الأول في الكويت يوم 28 نوفمبر، والثاني في دبي على مسرح كوكاكولا أرينا يوم 13 ديسمبر، هذه الحفلات تأتي كدليل على عودة شيرين القوية إلى الساحة الفنية واستعدادها لتقديم أجمل أعمالها الفنية لجمهورها، مؤكدة بذلك مكانتها كواحدة من أهم الأصوات العربية على الساحة الفنية.


قال عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا، إن نسبة الفقر كانت 46% في قطاع غزة، أما الآن فنسبة الفقر 100%، تم تدمير كل شيء، وغزة أصبحت مكان غير صالح للحياة، فتم تدمير البنى التحتية والطرق والصرف الصحي والجامعات، والمدارس الآن 85% منها تم تدميرها وما تبقى يسكنه مئات الآلاف من النازحين.


وأضاف المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا خلال مداخلة عبر "زوم" في برنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن أطفال غزة الآن يولدون قصار قامة بسبب سوء التغذية الذي يطال 90% من السكان، منوها أن الأمراض تنتشر بصورة رهيبة، فغزة لم تكن تعرف من قبل الكبد الوبائي، أما الآن هناك 1000 إصابة أسبوعيا لسكان غزة، وهذا بسبب انعدام النظافة الشخصية وعدم وجود المياه الصالحة للشرب، بالإضافة للازدحام

إسرائيل تضع مليون و800 ألف فلسطيني في مساحة 30 كيلو متر

وتابع  المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا: "إسرائيل تضع مليون و800 ألف فلسطيني في مساحة 30 كيلو متر مربع، يعني كل كيلو متر مربع به 60 ألف نسمة، فلم يوجد في العالم كله سجن مساحته ألف كيلو متر مربع وبع 30 ألف نزيل".


ولفت إلى أن ما يدخل إلى غزة 60 شاحنة يوميا، بها مياه وأدوية ومواد غذائية تشكل 10% فقط من احتياجات السكان، ولذلك هناك حالات جوع في غزة، وإذا لم يتم التدخل وفتح المعابر ستدخل غزة في مجاعة.


كشفت القيادة المركزية الأمريكية اليوم الخميس تنفيذ ضربات متعددة على منشآت أسلحة تحت الأرض تابعة للحوثيين في اليمن.

وبحسب روسيا اليوم،  وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سينتكوم" في بيان إن القوات نفذت ضربات جوية متعددة ودقيقة على العديد من منشآت تخزين الأسلحة التابعة للحوثيين داخل مناطق تسيطر عليها الجماعة في اليمن.

وأضافت أن المخازن تحتوي على أسلحة تقليدية متقدمة مختلفة تستخدم لاستهداف السفن العسكرية والمدنية الأمريكية والدولية التي تبحر في المياه الدولية في جميع أنحاء البحر الأحمر وخليج عدن.

وأفادت بأن هذه الإجراءات اتخذت بهدف تقليص قدرة الحوثيين على مواصلة هجماتهم المتهورة وغير القانونية على الشحن التجاري الدولي وعلى أفراد وسفن الولايات المتحدة والتحالف والطواقم التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، وتقليص قدرتهم على تهديد الشركاء الإقليميين. 

وأشارت في البيان إلى أن قوات القيادة المركزية استهدفت منشآت الحوثيين المحصنة تحت الأرض والتي تضم صواريخ ومكونات أسلحة وذخائر أخرى تستخدم لاستهداف السفن العسكرية والمدنية في جميع أنحاء المنطقة.

وذكرت أن قطعات القوات الجوية والبحرية الأمريكية بما في ذلك قاذفات الشبح بعيدة المدى من طراز "بي-2 سبيريت" التابعة للقوات الجوية الأمريكية كانت جزءا من العملية.

وأكدت أن استخدام قاذفة "بي-2 سبيريت" يوضح القدرات الواسعة للولايات المتحدة للوصول إلى هذه الأهداف عند الضرورة، وفي أي وقت، وفي أي مكان.

وأوضحت في البيان أن تقييم أضرار الضربة جارية وليس هناك ما يشير إلى وقوع إصابات بين صفوف المدنيين.


ستبدأ مواصلات الإمارات، المزود الرائد لخدمات النقل في الإمارات العربية المتحدة، اختبار المركبات التجارية العاملة بالهيدروجين والكهرباء التي توفرها الغرير للسيارات كجزء من اتفاقية جديدة لتسريع تبني حلول النقل الصديقة للبيئة.
بموجب مذكرة التفاهم التي تم الإعلان عنها في جيتكس جلوبال 2024، أكبر حدث للتكنولوجيا في العالم، وافقت مواصلات الإمارات والغرير للسيارات على التعاون في استكشاف وترويج المركبات التجارية العاملة بالوقود البديل.
ستعمل الشراكة على تقييم جدوى هذه المركبات المستدامة وتنفيذ مشاريع تجريبية لاستخدامها، وتهدف إلى تعزيز الابتكار والإسهام في جهود دولة الإمارات العربية المتحدة كقائدة في تقنيات النقل المستدام.
إن اختبار المركبات التجارية الهيدروجينية والكهربائية من قبل مواصلات الإمارات هو تطور كبير في استخدام الوقود في الإمارات العربية المتحدة، وخطوة رئيسية نحو دمج تكنولوجيا الهيدروجين في أسطول الشركة.
وبما أن مواصلات الإمارات هي المزود الرائد في الدولة لخدمات النقل المدرسي والتجاري وتأجير المركبات والخدمات ذات الصلة، مع أسطول يضم أكثر من 32,000 مركبة؛ فإن إدخال الوقود الأخضر يشكل جزءًا رئيسيًا من استراتيجيتها، ويتماشى تمامًا مع الأهداف الوطنية المتمثلة في زيادة حصة المركبات الكهربائية والهجينة إلى 50% من إجمالي المركبات على طرق الدولة بحلول عام 2050، والوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول ذلك العام، حيث يتم الترويج للمركبات التي تعمل بالهيدروجين في خطوة مهمة للحد من انبعاثات النقل.
سيتم تنفيذ المشاريع التجريبية باستخدام المركبات التجارية التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء، لخدمة عملاء مواصلات الإمارات في قطاع الأعمال والحكومة والجمهور، والهدف الأبعد أمدًا هو دمج أعداد متزايدة من المركبات التي تعمل بالوقود البديل في الأسطول.
وبموجب مذكرة التفاهم، ستقدم الغرير للسيارات، بدعم من الشركة المصنعة، تدريبًا فنيًا شاملاً لموظفي مواصلات الإمارات، للتأكد من تزويدهم بالمهارات الجديدة اللازمة لتشغيل وصيانة المركبات التجارية الهيدروجينية والكهربائية.
تمتلك مواصلات الإمارات أكثر من 46 ورشة عمل في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وسيتم تجهيزها جميعًا لإجراء الصيانة على هذه المركبات، مع وجود فنيين مستعدين تمامًا لدعم دمج وتوسيع هذه التقنيات المتقدمة.
وتتضمن الشراكة التزامًا متبادلًا لاستكشاف وتطوير البنية التحتية، مثل شحن المركبات الكهربائية وتكنولوجيا تزويد الهيدروجين، لدعم المشاريع التجريبية بهدف توسيع نطاقها في المستقبل.
وقال دومينيك هاجرتي، الرئيس التنفيذي لقطاع النقل والتأجير في مواصلات الإمارات، إن مذكرة التفاهم تمثل حقبة جديدة من التعاون لاستقدام حلول النقل الصديقة للبيئة إلى طرق الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف: “إن الدراسات البحثية ودراسات الجدوى التي يعتزم الطرفان إجراؤها تظهر رغبتهما في التوافق مع أهداف الاستدامة الحكومية، والإسهام في تطوير السياسات وتهيئة الظروف للتقدم في البنية التحتية الوطنية”.
“يؤكد هذا التحالف على الالتزام المشترك بالمسؤولية البيئية، ويعزز تجربة العملاء، ويحسن الكفاءة التشغيلية ويسهم في التنوع الاقتصادي وخلق فرص العمل، وبالتالي تعزيز الأهداف الأوسع لدولة الإمارات العربية المتحدة للتنمية المستدامة والابتكار في التكنولوجيا الخضراء”.
 قال أوسكار ريفولي، الرئيس التنفيذي لشركة الغرير للسيارات، إن المركبات التجارية المستدامة المتقدمة ستكون مفتاحًا لمساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق أهدافها في تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية.


كشف الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، حقيقة عض الثعابين للطماطم بالحقول، مؤكدا أن كل ما نشر خلال الفترة الماضية حول هذا الأمر منافي تماما للحقيقة.


وناشد  معاون وزير الزراعة في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، المواطنين ضرورة تحري الدقة قبل الحديث أو نشر أي معلومات مغلوطة، مشيرا إلى أن هناك أهدافا خبيثة وراء نشر شائعة عض الثعابين للطماطم من شأنها التأثير على الصادرات المصرية.

حجم الصادرات المصرية في زيادة مستمرة يوما بعد يوم

وتابع معاون وزير الزراعة، حجم الصادرات المصرية في زيادة مستمرة يوما بعد يوم، وهناك ثقة كبيرة في المنتجات المصرية على مستوى العالم بشكل كبير، وحريصون على المحافظة على المنتجات المصرية وسمعة مصر أمام العالم وهناك جهود كبيرة لتعظيم إنتاجية مصر.

انتشر على نطاق واسع بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي مرفق بصورة، تظهر فيه سيدة تحذر من فساد الطماطم بزعم احتوائها على سم ثعبان نتيجة ما يُسمى "عضة الثعبان للطماطم"، مشيرة إلى أن زوجها متخصص في زراعة الطماطم ويمتلك مزرعة، مما أثار قلقًا واسعًا بين من استمع إلى تحذيرها.

وعقب انتشار المقطع وما أحدثه من خوف بين الكثير من السيدات، سارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى نفي صحة هذا الادعاء. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الصور والمقطع الصوتي المتداولين على وسائل التواصل الاجتماعي حول إصابة الطماطم بسم الثعابين لا أساس له من الصحة. 

وأكدت أن مظهر الإصابة الظاهر في الصور يعود إلى إصابة عادية بالديدان السلكية أو القياسية، والتي تم القضاء عليها مع نضوج الثمار، مشددة على أن تناول الطماطم المعالجة لا يشكل أي خطر على الصحة، فقط يُنصح بقطع الجزء المصاب كإجراء نفسي.


وأضاف البيان أن فكرة إصابة الطماطم "بعضة ثعبان" غير منطقية وغير علمية، حيث أن الثعابين لا تتغذى على النباتات بل على الحيوانات مثل الضفادع والفئران، وتستخدم الثعابين السامة عضاتها إما لقتل فرائسها أو للدفاع عن نفسها، وليس لها أي علاقة بالنباتات.

وأشار معهد بحوث البساتين إلى أنه خلال زياراته الميدانية لمزارع الطماطم في مصر، لم تُسجل أي حالة لثعابين تهاجم الطماطم أو تنفث سمومها فيها.
وفي ختام البيان، دعت وزارة الزراعة وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى التحقق من دقة المعلومات قبل نشرها لتجنب إثارة البلبلة، والتأكد من استقاء المعلومات من المصادر الرسمية.


أشار هاكان فيدان،  وزير الخارجية التركي، اليوم الخميس، إلى إن أنقرة تقدر بنسبة كبيرة، احتمال نشوب صراع بين إسرائيل وإيران.

وبحسب " سبوتنيك"، أضاف فيدان في تصريحات لقناة "هابر غلوبال" التركية، عندما سُئل عن احتمال نشوب صراع بين طهران وتل أبيب: "الحرب بين إسرائيل وإيران محتملة للغاية، ويجب أن نكون كتركيا والمنطقة مستعدين لحرب إقليمية".

وقد أدلى وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، بأول تصريح بشأن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، يحيى السنوار.

وقال في حديثة لقناة "هابر غلوبال" التركية: "لقد تلقينا أيضا الأخبار، ولكن لم يتم تأكيدها من قبل "حماس" حتى الآن، طالما لم يكن هناك تأكيد من قبل الحركة الفلسطينية، فلا يبدو من الممكن لنا قبول هذا كبيانات في هذا الوقت".

وتابع: "على الرغم من أن "حماس" بذلت محاولات لمنح قطاع غزة فرصة لوقف إطلاق النار، إلا أن رفض إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قبول وقف إطلاق النار جلب خسائر".

وواصل فيدان: "في تقييماتنا السابقة، قدّرنا أن الهدف الرئيسي لنتنياهو سيكون اتخاذ خطوات للقضاء على جميع العناصر، التي تشكل أهدافا عسكرية له، وقد شاركنا هذا مع جمهورنا، لقد كنا نرغب أن تكون تخميناتنا خاطئة، ولكن للأسف هذه هي الصورة التي نراها".


حالة من الجدل والفوضى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، إذ تداول المواطنين مقطع صوتي علة تطبيق واتساب يحذر من الثقوب السوداء الموجودة في الطماطم لأنها ناتجة عن عضة ثعبان ومن يتناولها ستؤدي بحياته إلى الوفاة. 

5ff19171c9.jpg
عض الثعبان للطماطم

صورة طماطم وتحذير من مجهول يقلق الجمهور 

بدأت القصة عندما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتي كان محتوي " محدش يشتري الطماطم اللي فيها الثقوب دي دي طلعه من مزعه كلها ثعابين والثقوبين دليل على عضة ثعبان وباخخ السم فيها خلو بلكو لأنها موتت ناس كتير" وسرعان ما انتشر المقطع على نطاق واسع، إلا أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية نفت كل الشائعات المتداولة. 

 

قالت وزارة الزراعة في بيان رسمي إن كل ما يتم تداولة بشأن عض ثعبان للطماطم، عاري تمامًا من الصحة، مٌشيرة إلى أن الإصابة الواردة في الصور عادية للغاية، وهى ترجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية. 

364.jpg
عض الثعبان للطماطم

 

ونوهت الوزارة في البيان، أن الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها، كما كشف معهد بحوث البساتين من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر بأنها لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

 

رواد السوشيال ميديا يسخرون من عض الثعبان للطماطم 

كعادتهم المصريين استقبلوا تريند عض الثعبان للطماطم بسخرية إذ انهالت التعليقات الساخرة والتي أظهرت خفة دم المواطنين على مواقع السوشيال ميديا والتي جاءت كالأتي، " الدنيا والعة حوالينا واحنا اكبر مشاكلنا الطماطم عضها تعبان إحنا إللي هنجيب جلطة للعالم"، " يعنى العالم كله شغال دعك ف بعضه وداخلين على حرب عالميه تالته واحنا هنا شاغلين بالنا بالتعبان بيعض الطماطم ولا لا ملناش حل والله"، "الثعبان يرد والله ماعضيت الطماطم ياباشا انا اساسا مش نباتي"، " الثعبان يـا جـمـاعـة والله مش بـحـب الطماطم أصلًا".

366.jfif
عض الثعبان للطماطم
365.png
عض الثعبان للطماطم
368.png
عض الثعبان للطماطم
370.png
عض الثعبان للطماطم
369.png
عض الثعبان للطماطم
367.png
عض الثعبان للطماطم

 


أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن جثمان زعيم حركة حماس يحيى السنوار نقل إلى مشرحة في تل أبيب لإجراء "فحوص إضافية،" بعد إعلان الجيش مقتله في غزة.

وبحشب"سكاي نيوز عربية"، قالت الشرطة "وصل جثمان زعيم حماس يحيى السنوار قبل وقت وجيز الى المركز الوطني للطب الشرعي لإجراء فحوص إضافية".

وفي وقت سابق من الخميس، قالت إسرائيل إن قواتها قتلت السنوار في عملية بجنوب قطاع غزة يوم الأربعاء.

وقال الجيش الإسرائيلي "بعد استكمال عملية التعرف على الجثة، يمكن تأكيد أن يحيى السنوار تمت تصفيته".

وفي إسرائيل، عبرت عائلات الرهائن الذين تحتجزهم حماس عن أملها في التوصل إلى وقف لإطلاق النار يسمح بإعادة ذويهم. وفي غزة التي لا تتوقف القوات الإسرائيلية عن قصفها، قال السكان إنهم يعتقدون أن الحرب ستستمر لكنهم مازالوا يتشبثون بأملهم في تقرير المصير.

وقال نتنياهو في القدس فور تأكيد وفاة السنوار إن مقتل زعيم حماس يوفر فرصة للسلام في الشرق الأوسط، لكنه أكد أن الحرب في غزة لم تنته وإن إسرائيل ستواصل الحرب حتى تعيد الرهائن.

وأضاف في بيان مسجل مصور "اليوم صفينا الحساب. اليوم تلقى الشر ضربة لكن مهمتنا لم تكتمل بعد  إلى عائلات الرهائن الأعزاء، أقول: هذه لحظة مهمة في الحرب. سنواصل العمل بكل قوتنا حتى يعود جميع أحبائكم، أحبائنا، إلى ديارهم".

وقال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي في بيان "هذا إنجاز عسكري وأخلاقي عظيم لإسرائيل وانتصار للعالم الحر بأكمله ضد محور الشر المتمثل في الإسلام المتشدد بقيادة إيران".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة : تواصل فاعليات المبادرة الرئاسية " بداية " بمركز شباب سيدى عبد الرحيم
التالى نافذة المركزي التركي يقرر تثبيت الفائدة للمرة السابعة على التوالي