رياضة : عاجل.. حدثا أمنيا في لبنان وإسرائيل تمنع النشر

رياضة : عاجل.. حدثا أمنيا في لبنان وإسرائيل تمنع النشر
رياضة : عاجل.. حدثا أمنيا في لبنان وإسرائيل تمنع النشر

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 11:53 مساءً

نافذة على العالم - افادت وسائل عبرية، بأن حدثا أمنيا خطيرا وقع خلال اشتباكات عنيفة بين الجنود وقوات حزب الله جنوب لبنان مساء اليوم الاربعاء، وانباء عن سقوط عدد كبير في صفوق الاحتلال والمروحيات تخلي القتلى والمصابين، حسب مصادر للمقاومة.

و قال الإعلام العبري: إن حدثا صعبا في لبنان وتفاصيله ممنوعة من النشر، ونصلي من أجل جنود جيش الدفاع الإسرائيلي.

وسوف نوافيكم بالتفاصيل..

 


استنكر الإعلامي تامر أمين، تصريحات المطرب عمر كمال، بعد توجيهه سؤالا : “هل أموال المهرجانات حلال أم حرام؟”، معقبا: “عمر كمال لا يريد سوى الأموال”.

 أنت عايز توفر الفلوس

وأضاف تامر أمين، مقدم برنامج آخر النهار، المذاع عبر قناة النهار وان، مساء اليوم الأربعاء، “عمر كمال بيقول لو الفلوس حرام أبطل أعمل بيها خير أو اطلع الزكاة ..دا أنت كدا مش عايز تعرف الحرام علشان تتجنبه لأن أنت عايز توفر الفلوس”

واستنكر  تامر أمين، رد الشيح أحمد كريمة، ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قائلا: ا"لشيخ أحمد كريمة رد وقال : “لا تسمع كلام من ينصحك بعدم إخراج أموالا في الخير بحجة أن الأموال حرام.. لكن كان عليه أن يدرس الحالة ويرى هل أمواتله فعلا حلال أو حرام لإن إطلاق الحكم قد يشجع البعض على الكسب الحرام ثم التصدق والزكاة بغرض تطهيره”

استغاثة الفنان عمر كمال مطرب المهرجانات عبر فيديو لها على مواقع التواصل الإجتماعي، طالبًا فتوى عن مدى جواز ما يقوم به من عمل ومصير أمواله المكتسبة من الغناء.

وجاء ذلك ردًا على انتقادات البعض له لممارسة مهنة الغناء، وقولهم إن الله لن يقبل منه أي عمل خيري بسبب هذا العمل، مناشداً، فقال عبر الفيديو:" أنا عايز شيخ من الأزهر يرد عليا ويقول لي إذا كنت غلطان ولا لأ، لو غلطان هبطل أعمل خير تاني".

وتابع عمر كمال: أنا شايل مسؤولية فرقتي وعيلتي كلها وفاتح أكتر من 50 أو 60 بيت غير الناس اللى حواليه شايل مسوؤليتها طب أنا فلوسي حرام الناس اللي بتنتقد بقى عملت إيه في حياتها ساعدت ناس أو دفعت فلوس عمليات أو دفعت إيجار لحد، أنا بعمل كل ده ومش بطلع أتكلم في الخير.

“مالك فيه شبهة حرام”
قال الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم بالقاهرة، نصيحة للفنان الشاب قائلًا: يا أخي عمر.. عمل الخير في حد ذاته شئ طيب وتؤجر عليه شريطة أن يكون من مال حلال، لأن الله تعالي طيب لا يقبل إلا طيبا، ومالك فيه شبهة الحرام لأن جزءا منه إنما تحصلت عليه من فيديوهات فيها راقصات عاريات، وهذا لا يعني أن مالك كله مال حرام بل من المؤكد أن جزءا آخر منه قد تحصلت عليه من مصادر حلال.

عالم أزهري: أعمل الخير وتوكل على الله
وقال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، معلقا على الأزمة قائلًا إنها تعكس حالة من التوتر النفسي التي يشعر بها بعض الفنانين في المجتمع، خاصة عندما يتعرضون لملاحظات سلبية حول مصدر رزقهم.

وقال العالم الأزهري، فى تصريحات له: "إن الأعمال الصالحة لا تُقبل أو تُرد بناءً على ما يقوله الآخرون، بل تُقبل على أساس النية الخالصة لله"، مضيفا: "أقول لعمر كمال، وكل من يشعر بمثل هذه الضغوط: اعملوا الخير، وتوكلوا على الله، فالنية الصادقة والعمل الطيب لن يذهب سدى، عليكم أن تظلوا مخلصين فيما تقومون به، وأن تدركوا أن النقد يجب أن يكون بناءً، وليس هدمًا".

الإفتاء توضح 5 شروط للأغاني الحلال
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن حكم سماع الأغاني والموسيقى بقصد الترويح والتسلية والاستئناس، قائلًا إن الأغاني والموسيقى منها ما هو مباحٌ سماعُه، ومنها ما هو مُحَرّم؛ وذلك لأنَّ الغناء كلامٌ حسنه حسنٌ وقبيحُهُ قبيحٌ.

وحدد 5 شروط الموسيقى والغناء المباح هي:
- ما كان دينيًّا أو وطنيًّا أو كان إظهارًا للسرور والفرح في الأعياد والمناسبات.

- مراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء.

- أن تكون الأغاني خاليةً من الفحش والفجور.

- ألا تشتمل على مُحَرَّم؛ كالخمر والخلاعة، وألا يكون مُحرّكًا للغرائز أو مثيرًا للشهوات.

- أن تكون المعاني التي يتضمنها الغناء عفيفةً وشريفةً.

أمَّا الموسيقى والأغاني المحرمة، فيقول فضيلة المفتي السابق: فهي التي تلهي عن ذكر الله تعالى وتتضمن أشياء منكرة ومحظورة، مثل أن تكون باعثة على تحريك الغرائز والشهوات، ويختلط فيها الرجال بالنساء، أو يكون صوت المُغَنّي فيه تخنّث وتكسر وإثارة للفتن، وتسعى إلى تدمير الحياء والأخلاق.

 


يقال إن Apple ستضيف دعم مفتاح السيارة الرقمي في تطبيق Wallet لبعض مركبات Volvo وPolestar وAudi.

 حاليًا، تتضمن قائمة دعم مفتاح السيارة الرقمي من Apple مركبات من Kia وBMW وLotus والعديد من الشركات المصنعة الأخرى.

تتيح وظيفة مفتاح السيارة الرقمي لمالكي iPhone وApple Watch الوصول إلى المركبات أو قفلها أو تشغيلها بمجرد حمل الجهاز بالقرب من قارئ NFC الخاص بالمركبة.

 يجب أيضًا تشغيل تطبيق Wallet في الخلفية أو في المقدمة، ولكن ليس من الضروري الضغط على أي أزرار.

اكتشف MacRumors لأول مرة هذا التحديث المستقبلي المحتمل في الواجهة الخلفية لتطبيق Apple Wallet. ومع ذلك، لم يكشف المنشور عن أي طرازات متأثرة أو مزيد من التفاصيل.


أعلن المخرج خالد عبد السلام عن مشاركة فيلمه القصير “الحائط” خلال فعاليات مهرجان البحرين السينمائي فى دورته الرابعه والمقرر انطلاقه نوفمبر المقبل.

 

كما سيشارك فيلم الحائط خلال فعاليات مهرجان بانوراما السينمائي الدولى فى تونس فى دورته العاشرة تمثيلا عن دولة مصر .

تدور أحداث الفيلم في إطار تلقي ابراهيم لمحضر عدم تعرض من صديقته ماجدة، ويغرق في مباحثاته عن سبب ذلك أثناء إزالة عمارته السكنية ، قصة و إخراج : خالد عبدالسلام سيناريو و حوار : انس الشوكي ، تصوير و تلوين : محمود شاكر ، تمثيل : محمد السعيد ، نيرة سليم ، احمد شيكو ، علي محمد ، نجلاء سليم  ، مونتاچ و ميكساچ : خالد عبدالسلام ، ديكور : منة محمد ، موسيقي تصويريه : احمد حسام ، لوحات : فانتا ، إنتاج : snapper productions ، منتجين : خالد عبدالسلام ، رامي الشاكري ، مساعدين تصوير : ادهم محمد ، مساعدين اخراج : زياد اشرف و يوسف شرشر ،مساعد ديكور : احمد شيكو.


يتم انتقاد Threads أحيانًا لعدم إعطاء الأولوية للمحتوى في الوقت الفعلي في توصياتها. الآن، تضيف Meta مؤشرات الحالة التي يمكن أن تظهر متى يكون مستخدم معين متصلًا بالإنترنت في محاولة واضحة لتلبية هذه الحاجة.

ستعرض الميزة الاختيارية، المسماة "حالة النشاط"، فقاعة خضراء بجوار صورة ملف تعريف شخص ما عندما يكون متصلاً بالإنترنت. يهدف المؤشر إلى مساعدة المستخدمين في العثور على "آخرين للتفاعل معهم في الوقت الفعلي"، وفقًا لتحديث من رئيس Instagram Adam Mosseri. "نأمل أن يؤدي معرفة متى يكون الأشخاص متصلين بالإنترنت إلى تسهيل إجراء المحادثات".

إنه اختيار مثير للاهتمام لمنصة لا تزال لا تحتوي على إمكانيات المراسلة المباشرة. مثل هذه المؤشرات أكثر شيوعًا في تطبيقات الدردشة مثل Discord (إنستغرام، الذي يتمتع بإمكانيات DM قوية، لديه أيضًا ميزة مماثلة). لكن Meta قالت مرارًا وتكرارًا إنها لا تريد جلب المراسلة داخل التطبيق إلى Threads، حيث أخبر رئيس منتج التطبيق مؤخرًا Business Insider أنه لا توجد خطط لإضافة رسائل مباشرة إلى التطبيق.

كما أن هذه الميزة لا تلبي رغبة العديد من المستخدمين في الحصول على موجز أكثر توجهاً نحو المعلومات والمحادثات في الوقت الفعلي. وبدلاً من ذلك، تقدم Meta مؤشرات الحالة كوسيلة للبحث عن المستخدمين النشطين حاليًا على الخدمة كوسيلة لتشجيع المحادثات التي من المرجح أن تحصل على ردود في الوقت المناسب. ولكن في غياب طريقة واضحة للعثور على الأشخاص الذين لديهم تلك الفقاعة الخضراء بجانب صورة ملفهم الشخصي، فمن غير الواضح مدى سهولة تحقيق ذلك بالفعل.


أبدى الفرنسي هيرفي رينارد استعداده للعودة لتولي مهمة القيادة الفنية لـ المنتخب السعودي خلال الفترة المقبلة، بعد استقرار اتحاد الكرة السعودي على رحيل مانشيني المدرب الحالي.

واستقر مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم على إقالة الإيطالي روبيرتو مانشيني بسبب سوء نتائج المنتخب تحت قيادته في تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وأكدت صحيفة رياضة سكوب في تقرير لها اليوم أن هيرفي رينارد أبدئ جاهزيته الكاملة ورغبته بتولي قيادة المنتخب السعودي مرة أخرى وأن المدرب الفرنسي قريب من ذلك بالفعل !

رابطة الدوري السعودي تلزم الأندية بمؤتمر صحفي قبل أي مباراة

أصدرت رابطة الدوري السعودي للمحترفين قرارًا بإلزام الأندية بضرورة الإعلان عن إقامة مؤتمر صحفي للمدربين قبل أي مباراة يخوضها ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن".

وذكرت صحيفة الجزيرة في تقرير لها اليوم: " رابطة دوري المحترفين تطلب من الأندية الالتزام بتنظيم مؤتمر صحافي للمدرب قبل أي مواجهة في الدوري، وفي حال عدم الالتزام ستفرض عقوبات نصت عليها لائحة الرابطة ".


قصفت المقاومة قبل ساعة حقل كونيكو للغاز المتخذ من القوات الامريكي كقاعدة عسكرية شمال شرق دير الزور السورية، حسب مصادر للمقاومة.

وفي وقت سابق اليوم، افادت وسائل عبرية، بأن حدثا أمنيا خطيرا وقع خلال اشتباكات عنيفة بين الجنود وقوات حزب الله جنوب لبنان، وانباء عن سقوط عدد كبير في صفوق الاحتلال والمروحيات تخلي القتلى والمصابين، حسب مصادر للمقاومة.

و قال الإعلام العبري: إن حدثا صعب في لبنان وتفاصيله ممنوعة من النشر، ونصلي من أجل جنود جيش الدفاع الإسرائيلي.

 


تعد نيسان أحدث شركة لصناعة السيارات تنضم إلى شبكة محطات شحن تسلا. أعلنت الشركة أن سائقي نيسان أريا يمكنهم استخدام تطبيق MyNissan للعثور على محطات الشحن مع خطط لجعل محول معيار الشحن لأمريكا الشمالية (NACS) متاحًا لسائقي أريا.

ستؤدي الخطوة إلى شبكة شواحن تسلا الفائقة إلى توسيع شبكة شحن نيسان إلى 90.000 محطة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. تشمل شبكة الطاقة الخاصة بنيسان أيضًا شبكات Shell Recharge وChargePoint وEVgo مع خطط لتوسيع شبكات أخرى أيضًا. ستبدأ نيسان في تقديم المركبات الكهربائية مع منافذ NACS في الولايات المتحدة وكندا في وقت ما من العام المقبل.

 

لن يتمكن سائقو نيسان ليف من استخدام محطات الشحن الجديدة. بدلاً من ذلك، لا يزال بإمكانهم العثور على NissanConnect EV والخدمات من خلال التطبيق.

قد لا تفوز شركة تسلا بمعركة السيارات الكهربائية عندما يتعلق الأمر بشاحنتها سايبرترك التي تخضع الآن لاستدعاءها الخامس، لكنها متقدمة في معركة الشحن. أعلنت شركة ستيلانتيس أن السيارات الكهربائية لعلامات تجارية مثل دودج وفيات وألفا روميو ستستخدم نظام NACS من تسلا. بدأت شركة جنرال موتورز في بيع محول NACS من تسلا الشهر الماضي بعد انتظار دام 15 شهرًا. بدأت هيونداي للتو في تكييف سياراتها الكهربائية بما في ذلك مجموعة Ioniq مع نظام NACS من تسلا. في هذه المرحلة، تعهدت كل شركة تصنيع سيارات رئيسية تقريبًا بدعم النظام، مما يجعل نيسان واحدة من آخر الرافضين.


تطير فى العاشره صباح غدا  الخميس بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك متوجهه إلى دولة الإمارات العربيه المتحده استعدادا لبطولة السوبر المصري حيث يلعب الأبيض مباراته الأولى يوم الأحد المقبل أمام بيراميدز فى الرابعه وخمس دقائق بتوقيت القاهره باستاد ال نهيان بعد رفض اللجنه المنظمه طلب تأخير موعدها لمدة ساعه. 
ويرأس البعثه الدكتور حسام المندوه أمين الصندوق ومعه أحمد سليمان مشرفا على الكره ويلحق بها بعد غدا السبت حسين لبيب رئيس النادي. 
ووصل إلى الإمارات أمس الأول عبد الواحد السيد مدير الكره ومعه عبد الله حسين ادارى الفريق ومصطفى ميلا مسئول المهمات للترتيب لاستقبال البعثه ومعاينة الفندق وملاعب التدريب. 
وقرر البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني استبعاد ثمانية لاعبين من القائمه هم سيف جعفر ومحمد عاطف ومهاب ياسر وأحمد رفاعي وسامسون أكينولا ومحمد عبد الشافى وحمدى الونش وحسام أشرف بينما تقرر سفر المدافع الغينى جيفرسون كوستا وأيضا الثنائي عمر جابر وعماد دونجا ومصطفى الزنارى رغم الإصابه بهدف تجهيزهما فى حال وصول الفريق للمباراه النهائيه. 
وحرص جوميز على توجيه عدة رسائل لاعبين قبل السفر على هامش التدريبات حيث أكد أن الزمالك يستعد لبطولة جديدة وعلينا أن نكون في قمة التركيز خلال هذه الفترة من أجل تحقيق لقب جديد والفريق يسير في الطريق الصحيح وبمجهودهم نصبح أفضل يوماً بعد الأخر، وأنتم من أثبتم للجماهير قدرة الفريق على تحقيق البطولات".
وشهدت التدريبات مفاجأه من جهاز الكره بعد أن تسلم لاعبو الفريق تشيرتات التدريب وعليها شعار "الزمالك أكبر قلعه رياضيه " كنوع من التحفيز للاعبين قبل السفر إلى الإمارات وهو ماكان له صدى كبير فى حماس لاعبى الفريق. 
على جانب آخر وعد مجلس الإداره بصرف مكافآت استثنائيه بالإضافة إلى ماتنص عليه اللائحه فى حال فوز الفريق ببطولة السوبر المصرى.

 



نيابةً عن حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظهُ اللهُ ورعاهُ – ترأس صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وفدَ سلطنة عُمان في أعمال القمة المشتركة الأولى بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، التي عقدت اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وكان في مقدّمة مستقبلي سُموّه لدى وصوله مقر انعقاد القمّة في مبنى الاتحاد الأوروبي معالي شارل ميشيل رئيس الاتحاد الأوروبي ومعالي وأرسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية.

وقد ألقى صاحبُ السُّمو السّيد نائبُ رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالةِ السُّلطان كلمة في افتتاح أعمال القمة، فيما يأتي نصها:

أصحاب الفخامة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول الاتحاد الأوروبي

الحضور الكريم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسعدني في البداية أن أنقل تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق سُلطان عُمان وتمنياته الطيبة لهذه القمة بالنجاح والتوفيق .

لا شك أن هذا اللقاء الأول على مستوى القمة بين دولنا يدشن مرحلة متقدمة، تعكس الرؤية المشتركة بين منظومتي دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي في توسيع آفاق الشراكة الاستراتيجية وتعميق التعاون القائم في مختلف المجالات، وخاصة الاقتصادية منها وعلى مستوى التجارة والاستثمار والطاقة المتجددة وتسهيل حرية السفر والتنقل بين المواطنين لدولنا من أصحاب الأعمال والسواح والطلبة، فضلاً عن توثيق التعاون السياسي والدبلوماسي بما يسهم في تأمين دعائم الأمن والاستقرار والسلام.

إن التعاون بين دولنا، سواء كان سياسيًا أو اقتصاديًا أو ثقافياً أو تكنولوجيًا، هو الجسر الذي سيُمكننا من مواجهة التحدّيات المشتركة بشكل أكثر فعالية، ونود أن نشيد بالدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي وانفتاحه للتعاون بهدف تحقيق التحوّل الإيجابي الذي يحتاجه العالم بأسره ويسهم في تعميق قيم التعايش السلمي وإثراء التفاعل بين الشعوب.

أصحاب الفخامة والسمو، الحضور الكريم،

إننا نرحب بمواقف تلك الدول المتسقة مع مواقف دول مجلس التعاون والمجتمع الدولي الرامية إلى الإيقاف الفوري لإطلاق النار على قطاع غزة والاعتراف بدولة فلسطين، إذ أن هذا الاعتراف الدولي يعكس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، والتأكيد على حل الدولتين للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وفي هذا الشأن فإن سلطنة عمان تؤيد التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين والذي أعلنت عنه المملكة العربية السعودية، باسم اللجنة الوزارية العربية الإسلامية الاستثنائية وبالشراكة مع مملكة النرويج والاتحاد الأوروبي.

كما ترحب سلطنة عمان بالدعوة التي وجهها فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، لوقف تصدير السلاح لإسرائيل حيث إن هذه الدعوة تعد خطوة مهمة في إطار الجهود الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الأبرياء من ويلات هذا الصراع، فضلاً عن وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان والذي يمثل تصعيدًا خطيرًا يهدد بتوسيع رقعة الصراع، والعنف وعدم الاستقرار.

ولهذا فإننا نشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات لوضع حد لهذه التداعيات وتطبيق قواعد القانون الدولي في سبيل الوقف الفوري لإطلاق النار وتحقيق العدالة والأمن والاستقرار والسلام للجميع.

ختاماً، نرجو لهذا اللقاء كل التوفيق والنجاح وشكراً،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقد عقدت القمة برئاسة مشتركة من قِبل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر (دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون) ومعالي شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي.

مشاركة سلطنة عمان في القمة الخليجية الأوروبية

وقد ألقى أمير دولة قطر كلمة قال فيه: إن القمة الخليجية الأوروبية تعكس تعزيز التعاون بين الطرفين، مؤكدًا على إدانة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية وقوات اليونيفيل و تنفيذ القرار 1701 الخاص بلبنان.

وذكر أن وقف إطلاق النار يجب أن يشكّل أساسًا لمفاوضات تؤدي إلى حل عادل لإقامة الدولة الفلسطينية.

ودعا الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين والتطلع إلى دور أوروبي أكبر في محاسبة إسرائيل على جرائمها والتوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى استمرار جهود الوساطة بشأن غزة مع مصر وأمريكا.

من جانبه، ألقى معالي شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي كلمة قال فيها: إن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي مستعدان لبناء شراكة استراتيجية، مشيرًا إلى أن الاستقرار العالمي مهدد بسبب الوضع في الشرق الأوسط.

من جهته دعا معالي جاسم محمد البديوي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية المجلس إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والضغط على إسرائيل لإيصال المساعدات إلى القطاع، وأهمية المبادرة السعودية لحل الدولتين، موضحًا أن دول المجلس تواصل جهودها لحل الأزمة في القطاع.

من جانبها دعت معالي أورسلا فان ديرلاين رئيسة المفوضية الأوروبية ‏إلى وقف التصعيد الخطير في منطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى التزام المفوضية بمسار حل الدولتين والعمل على وقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

وبحثت القمة سبل تعزيز التعاون في التحديات العالمية الرئيسية المشتركة والتعاون الاقتصادي، بما في ذلك التجارة والاستثمار والطاقة والاستدامة والمناخ وتعزيز الروابط بين الشعوب، بالإضافة إلى تسهيلات التأشيرات، والتحديات الجيوسياسية المتعددة، خاصة تلك المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط والحرب في أوكرانيا.

واكتسب الحدث أهمية كبرى باعتباره أول قمة بين المنظمتين يحضرها رؤساء دول وحكومات من الجانبين؛ ما جعلها تمثل قمة المستوى الاستراتيجي للتعاون بين الطرفين.

1000187643
1000187643
1000187645
1000187645
1000187649
1000187649
1000187637
1000187637
1000187639
1000187639
1000187641
1000187641
1000187635
1000187635

أعلنت الشركة المصرية الأوروبية للسيارات، إحدى شركات مجموعة القصراوي جروب، وكلاء علامة ستروين في مصر، شبكة موزعيها المعتمدين عن أحدث قائمة سعرية لسيارات ستروين 2025 في مصر.

 

وشهدت قائمة أسعار سيارات ستروين 2025 في مصر، انخفاضاً يقدر بـ50 ألف جنيهاً على أسعار الفئة الثانية من ستروين «C4»، والفئة الثانية من «C4X» موديل 2025، وثبات أسعار باقي الطرازات.

 

كما شهدت القائمة الصادرة عن الشركة المصرية الأوروبية للسيارات، استمرار غياب طراز ستروين سي إليزيه.

 

وتقدم بوابة الوفد الإلكترونية لمتابعيها قائمة أسعار سيارات ستروين 2025 في مصر التي تم الإعلان عنها اليوم.

 

أسعار سيارات ستروين 2025

 


بيومي فؤاد عُرف بخفة دمه واشتهر بالأدوار الكوميدية التي أصبحت جزءًا لا يتجزء من شخصيته الفنية، فاعتدنا على تواجده في أغلب الأعمال المعروضة على الشاشات حيث استطاع  مزاحمة  كبار النجوم على صدارة أعلى الإيرادات ونسب المشاهدات حتى حقق نجاحًا كبيرًا ،ولكن كما يُعرف لا يوجد ناجح دائمًا أو خاسر دائمًا، إذ كانا العامين الماضي والحالي مليئان بخسارات فادحة لأفلام نجم الكوميديا الشهير .

4cf2b02e14.jpg

وكانت آخرها فيلم "جوازة توكسيك" حيث تراجعت إيرادات الفيلم بشكل ملحوظ في دور العرض ووصلت، الايرادات يوم أمس  فقط 739 جنيه، مقابل 11 تذكرة تم حجزها على مدار الـ 24 ساعة الماضية.
وهو ما جعل جمهوره يسترجع نقاط خسارته على مدار العاميين الماضيين حيث كانت البداية مع فشل فيلم “اتنين للإيجار” والذي تم عرضه في بداية عام 2023  وشاركه البطولة محمد ثروت وناهد السباعي ،وتم سحب الفيلم من دور العرض  بعد 7 اسابيع عرض فقط لضعف إيراداته.


وفي أبريل الماضي قدم بيومي فؤاد بطولته السينمائية بطرح فيلم “مغامرات كوكو”» من بطولة شيرين رضا وخالد الصاوي وحقق الفيلم بعد 9 اسابيع عرض  إيرادات بلغت 2 مليون و700 الف جنيه فقط، وهو رقم ضئيل للغاية مقارنة بأعماله السابقة.
وطرح أيضًا في شهر مايو الماضي فيلم “الصف الأخير” شاركه البطولة تيام مصطفى قمر وياسر الطوبجي ولم يستمر الفيلم في دور العرض سوى اسبوع واحد وتم سحبه بسبب ضعف إيراداته والتي لم تتجاوز حاجز الـ 100 ألف جنيه.

وعرض بعدها للنجم بيومي فؤاد في دور العرض فيلم “مندوب مبيعات” الذي شاركه بطولته ايتن عامر وأحمد فتحي وإسلام ابراهيم وحقق الفيلم إيرادات بلغت 220 الف جنيه في أسبوع عرض ليتم سحبه من دور العرض بعدها لضعف إيراداته.


وبالرغم من الخسارات الواضحة للجميع ولكن لم ييأس الصناع من انتاج افلام له حيث تم انتاج فيلم آخر وهو فيلم “سنة اولى خطف”  ضمن موسم أفلام رأس السنة ليتم سحبه هو الآخر من السينمات بعدما بلغت إيراداته مليون و500 الف جنيه في 4 اسابيع .

322.jpg

خلاف بيومي فؤاد ومحمد سلام 

وأرجع الجميع هذه الخسائر الفادحة لأفلام نجم الكوميديا لخلافه الشهير مع النجم محمد سلام حيث هاجم فؤاد النجم الشاب محمد سلام بعد اعتذاره عن عرض مسرحية «زواج اصطناعي» ضمن فعاليات موسم الرياض بسبب أحداث غزة التي بدأت في ٧ أكتوبر العام الماضي معلنا تضامنه معهم.

ليتعرض بعدها بيومي فؤاد لهجوم شرس من قبل الجمهور ما أدى إلى غلقه لصفحاته على السوشيال ميديا فترة ومن ثم أن هدأت الأجواء قام بفتحها مرة أخرى والإستمرار في تصوير أعماله التي ظن الجميع أنه سيؤجلها.

قصة فيلم جوازة توكسيك

تدور قصة الفيلم حول كريم وفريدة اللذان يريدان الزواج. تتصادم العوالم ببعضها عند التقاء العائلتين. عائلة كريم محافظة ووالداه لا يوافقان على خلفية فريدة الليبرالية المتحررة، فيلجآن إلى سلسلة من الحيل والمقالب المضحكة لإيقاف الزفاف.


رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء نجل الفنان السوري زهير عبدالكريم بعد فترة معاناة مع مرض السرطان .

 

أعلنت نوار ابنة الفنان السوري زهير عبدالكريم وفاة شقيقها مجد زهير أثر أزمته الصحية بمرض السرطان إذ كان يتلقى العلاج بإحدى المستشفيات بألمانيا.

 

ونشرت «نوار» صورة شقيقها عبر حسابها الشخصي بموقع الصور والفيديوهات الشهير «إنستجرام» وكتبت :«أخي ونور عيوني مجد في ذمة الله» .

من هو زهير عبدالكريم؟

زهير عبدالكريم ممثل ومخرج سوري عمل ممثلاً في التلفزيون والسينما، وممثلاً ومخرجاً مسرحياً، من مواليد 1960 في مدينة معربا بريف دمشق، اشتهر بدوره (همام بن مرة) في المسلسل التاريخي (الزير سالم).

 

ولد عبد الكريم في مدينة معربا بمحافظة ريف دمشق (29 أغسطس 1960)، متزوج من الممثلة السورية سوزان الصالح وهي شقيقة الممثلة والمخرجة مها الصالح زوجة الفنان أسعد فضة.

 

أنجب عبد الكريم والصالح ثلاثة أولاد: (مجد، نوار، سعد). ويقيم بين اللاذقية ودمشق، كما يتردد كثيرا على إلمانيا بحكم دراسة زوجته في ألمانيا.


تنظر محكمة جنايات شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية الدائرة الثانية برئاسة المستشار أيمن فهمي، محاكمة المتهم سلمان ممدوح نصار، لقتله سائق بسبب الخلاف على أولوية المرور ، جلسة اليوم الأول من دور شهر يناير 2025 للاستعداد للمرافعة، مع استمرار حبس المتهم على ذمة القضية. 

يناير المقبل .. محاكمة المتهم بتهمه قتل سائق بسبب الخلاف على أولوية المرور بالقليوبية 

وتعود أحداث الواقعة بورود بلاغ من لقسم شرطة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية بمقتل سائق يدعى علاء المحلاوى، في نهار رمضان على يد المتهم سليمان ممدوح، أطلق على إثرها المتهم عيارا ناريا تسبب في وفاة المجني عليه عقب نقله المستشفى. 

على الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث، وتم القبض على المتهم وحبسه على ذمة التحقيقات وإحالته لمحكمة الجنايات التى أصدرت قرارها السابق. 

يعبث بالموتي ..القصة الكاملة للفيديو المتداول لـتربي الخانكة 

كما قال مصدر أمني ، إن الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يستخرج العظام من المقابر بدائرة الخانكة في محافظة القليوبية، هو للتربي المسؤول عن تلك المقابر وهي للصدقة.

وأكد المصدر الأمني ، أن التربي بعد ملئ المقابر الخاصة بالصدقة يُخلي المقبرة ونقل ما بها من عظام إلى مقبرة مجاورة لكي تكون جاهزة لاستقبال الموتى الجدد.

887.webp

وأوضح المصدر أن ما فعله التربي ويدعي عادل الهنداوي  هو نظام يتبع في مقابر الصدقة، كما أنه جار فحص الفيديو واتخاذ اللازم قانونيا.

وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تداولوا مقطع فيديو لشخص يدعي عادل الهنداوي يستخرج بعض العظام من مقابر مصلح بدائرة الخانكة في محافظة القليوبية.


مثل البروفيسور إكس وماجنيتو، تعرف إنتل وأيه إم دي متى تتعاونان وتواجهان خصمًا مشتركًا. شكلت الشركتان مجموعة استشارية جديدة لـ x86 لوقف نزيف المنصة من تبني Arm المتزايد بسرعة. قال الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ساتيا ناديلا، الذي تعد شركته أيضًا جزءًا من المبادرة، إن المجلس "سيساعد في دفع اتساق البرامج والواجهات القياسية".

تهدف إنتل وأيه إم دي إلى إيجاد طرق جديدة لتوسيع نظام x86 البيئي مع توافق أكبر بين الأنظمة الأساسية. يتمتع Arm، المرخص لشرائح Apple silicon وشرائح Qualcomm وبعض مراكز بيانات Big Tech، حاليًا بتصميم أبسط وأكثر مرونة. مقارنةً بـ x86، تسهل Arm على شركات الترخيص تكييف البنية التحتية لاحتياجاتها.

تريد مجموعة x86 الجديدة مجموعة موحدة أكثر من التعليمات والواجهات المعمارية. تعتقد إنتل وأيه إم دي أن القدرة على التنبؤ والاتساق الأكبر عبر منتجاتهما من شأنه أن يعزز ابتكار المطور ويساعد المنصة على البقاء والازدهار.

بالإضافة إلى الثنائي المنافس في صناعة الرقائق، يشمل الأعضاء المؤسسون للمجموعة Microsoft وGoogle وMeta وHP Inc وHewlett Packard Enterprise وLenovo وBroadcom وDell وOracle وRed Hat. كما أن Tim Sweeney من Epic Games وLinus Torvalds منشئ Linux من الأعضاء أيضًا.

كتب الرئيس التنفيذي لشركة Intel Pat Gelsinger في بيان صحفي: "نحن على أعتاب أحد أهم التحولات في بنية x86 والنظام البيئي منذ عقود - مع مستويات جديدة من التخصيص والتوافق وقابلية التوسع اللازمة لتلبية احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية". "نحن نقف بفخر مع AMD والأعضاء المؤسسين لهذه المجموعة الاستشارية، بينما نشعل مستقبل الحوسبة، ونحن نقدر بشدة دعم العديد من قادة الصناعة".


لقى شخص مصرعه وأصيب ابنه إثر دهس سيارة نقل لهما خلال استقلالهما موتوسيكل اعلى دائري الرماية، ونقلت سيارات الاسعاف المتوفى والمصاب الى المستشفى. 

 حادث مروع أعلى دائري الرماية

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقت غرفة النجدة بلاغا بوقوع حادث مروري وسقوط ضحايا اعلى دائري الرماية بالهرم، وانتقلت على الفور قوات الشرطة مدعمة بسيارات الاسعاف لفحص البلاغ وحصر عدد الضحايا، وفرضت القوات كردونا أمنيا بمحيط الحادث لإبعاد المواطنين، حيث تعالت صرخات السيدات اللاتي تصادف مرورهن وقت دهس السيارة للموتوسيكل. 

تبين من الفحص ان سيارة نقل دهست موتوسيكل يستقله شاب ووالده ما أدى لاصابتهما بإصابات خطيرة ولفظ الاب انفاسه الاخيرة، بينما نقلت سيارة اسعاف ابنه الى المستشفى لإصابته بنزيف حاد نتيجة قطع في الرجل. 

تم نقل جثمان المتوفى الى ثلاجة الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة بينما تولت أوناش المرور رفع اثار الحادث لتسيير الحركة المرورية ومنع حدوث كثافات على الطريق. 

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق. 


كشفت تقارير صحفية سعودية اليوم عن قيمة الشرط الجزائي في عقد المدير الفني الإيطالي روبيرت مانشيني مع المنتخب السعودي.

وذكرت صحبفة رياضة سكوب أن قيمة الشرط الجزائي للمدرب مانشيني تبلغ 30 مليون يورو أي ما يعادل "120 مليون ريال سعودي".

هيرفي رينارد يوافق على العودة لقيادة المنتخب السعودي

أبدى الفرنسي هيرفي رينارد استعداده للعودة لتولي مهمة القيادة الفنية لـ المنتخب السعودي خلال الفترة المقبلة، بعد استقرار اتحاد الكرة السعودي على رحيل مانشيني المدرب الحالي.

واستقر مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم على إقالة الإيطالي روبيرتو مانشيني بسبب سوء نتائج المنتخب تحت قيادته في تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وأكدت صحيفة رياضة سكوب في تقرير لها اليوم أن هيرفي رينارد أبدئ جاهزيته الكاملة ورغبته بتولي قيادة المنتخب السعودي مرة أخرى وأن المدرب الفرنسي قريب من ذلك بالفعل !


أكد بشير التابعي نجم نادي الزمالك السابق، أن فوز منتخب مصر على موريتانيا والوصول للفوز الرابع على التوالي أمر رائع ولم يحدث منذ فترة طويلة، مشيرًا إلى أن حسام حسن يستحق تقييم 70% في الوقت الراهن، وهي نسبة مرضية بالنسبة له.

وقال في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على فضائية etc: "اتساع دائرة اختيارات منتخب مصر أمر إيجابي، خصوصا وجود لاعبي المنتخب الأوليمبي، وهم ليسوا صغار، هناك في أوروبا عناصر تلعب منذ السادسة عشر مع منتخبات بلادهم، وسيكون هؤلاء اللاعبين مفيدين لـ حسام حسن، وسلاح استراتيجي في ظل وجود لاعبين ارتفعت أعمارهم، وكل مدربي العالم يعملون بنفس الطريقة".

وأضاف: "الجميع ينتظر الكثير من حسام حسن خلال الفترة القادمة، لأن الجميع يعرف قيمة التوأم جيدًا، وقارة إفريقيا تعرفهم بسبب تاريخهم الكبير وهو ما يفيد منتخب مصر كثيرًا، وإبراهيم عادل إنتاجه كبير مع المنتخب في المباريات التي شارك فيها مؤخرًا، ونجح في تسجيل أهداف في شباك بوتسوانا وموريتانيا".


إن الروبوتات التي تشبه الكلاب والتي ابتكرتها أمثال Boston Dynamics وMAB Robotics مرعبة بالفعل بفضل مزيج من حلقة "Metalhead" من مسلسل Black Mirror وخوف البشرية الطبيعي من مستقبل غير مؤكد. وقد أبرز موقع TechCrunch هذا الروبوت الذي أثار حفيظتي بطريقة غير طبيعية.

يمكن لروبوت Honey Badger Legged من MAB السير تحت الماء وقد قاموا باختباره لقناتهم على YouTube. إن الخطوات التي يتخذها في قاع المسبح تُحدث ضوضاء رنين غريبة مزعجة للغاية. الأمر أشبه بأن فريق الهندسة استأجر جون كاربنتر لكتابة موسيقى تصويرية لروبوته.

الأمر أكثر رعبًا عندما يمشي الروبوت نحو الكاميرا وكأنه يطاردني قبل أن يبدأ الاختناق وأغرق. يبدو أنهم أخذوا إشارة من الموسيقى التصويرية لفيلم Skinamarink. شخص ما يجعل الرعب في رأسي يتوقف.


استقبل الدكتور أسامه العيان عميد كلية العلوم بجامعة المنصورة المعيدين الجدد حديثى التعيين بمختلف أقسام الكلية ، حيث هنأهم على صدور قرار التعيين واستلامهم وظائفهم بأقسامهم وحثهم على بذل المزيد من الجهد والعمل على مستوى البحث العلمى والتعليمي، متمنياً لهم مزيدا من النجاح والتفوق والتقدم الدائم فى سبيل رفعة والنهوض باسم كلية العلوم على مستوى  كليات جامعة المنصورة والجامعات المصرية. 

المعيدون الجدد 

والمعيدون الجدد هم : د. وائل عوض حموده عوض ،  د. آلاء أشرف العوضى عبد الحميد ،  د. محمد الدسوقى ، د. أسماء رمضان سعد الصاوى ، د. مريم محمود العدل محمد ، د. أمل محمود محمد الطنطاوى   ،د. حريه أصيل وحيد الدين " قسم الكيماء خاص" ، د. فاطمه الزهراء ابراهيم " قسم الكيمياء ، كيمياء حيوية "، د. رائد أحمد محمد محمود قسم الكيمياء  بتروكيماويات ،د. أحمد حسين أحمد حميده قسم الرياضيات ،د . محمود إبراهيم الشنهاب قسم الرياضيات ،د. ابراهيم السيد ابراهيم قسم الرياضيات ،احصاء وحاسب، د.أمل صلاح بركات فوده قسم  الفيزياء ،برنامج الفيزياء   ،د. فاطمه عادل مصطفى قسم الفيزياء  ، كيمياء وفيزياء   ، د. اسلام محمود ابراهيم احمد  قسم الفيزياء ، الكيمياء والفيزياء.

 

كما تتواجد الدكتورة  شيرين ابراهيم عبدالرحمن قسم الجولوجيا  ،د. اسلام أسامه السيد محمد محمود حشيش الجيولوجيا ،جيوفيزياء   ، د. ميرنا محمد فتوح المتولى قسم علم الحيوان ، برنامج الحيوان  ،د. ميار مستجير الأنصارى علم الحيوان ، برنامج كيمياء وحيوان،د. ايمان عبد القادر الراعى قسم النبات ، برنامج الميكروبيولوجى ،د. نجوى حماده السيد خضره قسم النبات ، التكنولوجيا الحيوية ، د. آية اشرف المهدى  قسم النبات ، برنامج كيمياء ونبات  .

 

حضر التكريم الدكتور محسن زهران وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور غاده الشربينى  رئيس قسم النبات  .

 

يذكر بأن كلية العلوم بجامعة المنصورة أقامت مؤخرا ورشة عمل " البحث والتطوير الدوائي " ، حيث تناولت شرحًا مفصلاً لمراحل التصنيع الدوائي، بدءًا من المادة الفعالة وصولًا إلى الكبسولة، مع توضيح عملية "طحن المواد" ومدى ذوبانها واختراقها للجسم، وتأثيرها وفعاليتها .

9de2eff370.jpg
صورة جماعية خلال التكريم
208.jpg
المعيدون الجدد تسلموا عملهم في أقسام الكلية

المتطلبات الحديثة

 وأوضح الدكتور أسامة سالم خلال المحاضرة التطورات التي تحدث للأقراص الدوائية والتحسينات التي يتم إدخالها على الأدوية لتلبية المتطلبات الحديثة ، وتم التطرق إلى دور الشركات المنافسة في مجال التصنيع الدوائي.


لقي شخص مصرعه، وأصيب 14 آخرون، مساء الأربعاء، نتيجة اصطدام سيارة أجرة بأخرى ملاكي، على الطريق الصحراوي الغربي بالأقصر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي غرفة النجدة بالأقصر بلاغا  بوقوع حادث اصطدام سيارة أجرة ميكروباص بأخرى ملاكي، على كوبري “الزمامي” التابع لمركز ومدينة القرنة غرب محافظة الأقصر.

 

أسفر الحادث عن  مصرع شخص وإصابة 14 آخرين؛  وتم على الفور نقل المصابين إلى مستشفى الكرنك الدولي لتلقي العلاج اللازم، وتم نقل المتوفي إلى مشرحة المستشفى لانتداب الطبيب الشرعي ومن ثم استخراج تصريح بالدفن.

تحرر محضر بالواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


قال الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، إن الجامعة تعاقدت على 3 آلاف سرير في أحد المنتجعات.

وأضاف «الشناوي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن هناك عددا من المناطق السكنية للطلاب في العين السخنة على بعد 25 دقيقة من الجامعة.

وأوضح رئيس جامعة الجلالة، أن عدد الطلاب في جامعة الجلالة وصل إلى 12 ألف طالب، وتم رفع إجمالي عدد الأسرة المخصصة لتسكين للطلاب من 600 سرير إلى أكثر من 4700 سرير.

أكد الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، أن أتوبيس حادث الجلالة غير تابع للجامعة، معقبا: «وزير التعليم العالي بيكلمني ويتابع كل ساعتين».

احالت النيابة العامة، سائق أتوبيس الجلالة إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لاتهامه بتعاطي جوهر المورفين المخدر، والقتل والإصابة الخطأ، حال قيادته حافلة تحت تأثير ذلك المخدر وبحالة ينجم عنها الخطر.

إحالة سائق أتوبيس جامعة الجلالة للمحاكمة الجنائية


وأهابت النيابة العامة، في بيان، بمسئولي شركات نقل الأشخاص، والمسئولين عن المؤسسات التعليمية المختلفة إلى وضع أُسُس واضحة ومنتظمة للكشف الدوري على السائقين، ضمانًا لعدم تعاطيهم المواد المخدرة أو المسكرة التي تؤثر على صلاحيتهم للقيادة، وتعرض حياة مستقلي الحافلات التي يقودونها للخطر.

ويأتي ذلك حرصًا من النيابة العامة على تحقيق العدالة الناجزة، وفي خلال 48 ساعة من وقت وقوع الحادث.

وتضمنت أسماء ضحايا حادث اتوبيس الجلالة كلا من بسملة ممدوح، وميرنا أشرف، وملك محمد إمام، وهاجر محمد، وعبدالرحمن أحمد، وعمر أحمد حسن، ومحمد شعيب، ودينا هيكل، ومحمد إبراهيم عبدالغفار.

تجمع طلاب جامعة الجلالة بمحيط مستشفى مجمع السويس الطبي للاطمئنان على زملائهم المصابين في حادث طريق الجلالة، حيث نقلت سيارات الإسعاف المصابين للمجمع لتلقي العلاج.

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية تفاصيل حادث أتوبيس الجلالة، حيث تبين أنه نتيجة السرعة الزائدة اختلت عجلة القيادة بيد قائد الأتوبيس مما نتج عنه انقلابه.

وشرحت المعاينة الأولية التي أجرتها الأجهزة الأمنية في حادث اتوبيس الجلالة، أن سائق الأتوبيس بسبب السرعة الزائدة فقد السيطرة على الأتوبيس في أحد ملفات طريق الجلالة بالاتجاه القادم من الزعفرانة باتجاه طريق العين السخنة مما نتج عنه انقلابه.


 

اخلت جهات التحقيق بالخانكة ، سبيل كلا من التربي ونجله ، و الذي رصدت كاميرات الطلاب المتهم الاول  ، في مدينة الخانكة التابعة لمحافظة القليوبية ، وخلال الساعات الماضية تداول  مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ،مقطع فيديو لشخص يدعي عادل الهنداوي يستخرج بعض العظام من مقابر مصلح بدائرة الخانكة في محافظة القليوبية.

خاص ..إخلاء سبيل التربي ونجله في واقعة ” نبش القبور بالخانكة ”

وفي وقت سابق تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط تربي وابنه في أحد المقابر بمنطقة الخانكة في محافظة القليوبية بعد انتشار فيديو يقومان فيه باستخراج عظام الموتى من القبور، وذلك بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لمقطع فيديو لشخص يستخرج بعض العظام من مقابر مصلح بدائرة الخانكة في محافظة القليوبية.

القبض على التربي وابنه في الخانكة

بالفحص أمكن تحديدهما وضبطهما وتبين أنهما عامل بمقابر الصدقة ونجله، وبمواجهتهما قرر الأول بقيامه بالإشتراك مع نجله بتنظيف مقابر الصدقة ونقل بعض العظام إلى العين المجاورة لها (المخصصة لتجميع الرفات) وذلك لتزاحم المقبرة تمهيداً لإستقبال حالة وفاة جديدة بذات المقبرة.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة العامة التي تولت التحقيق حول الواقعة التي أثارت الجدل عقب انتشار فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه نبش أحد القبور بدائرة مركز شرطة الخانكة بمحافظة القليوبية.

سبب استخراج تربي الخانكة للعظام من المقابر وحسب ما قال مصدر أمني ، إن الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يستخرج العظام من المقابر بدائرة الخانكة في محافظة القليوبية، هو للتربي المسؤول عن تلك المقابر وهي للصدقة.

وأكد المصدر الأمني ، أن التربي بعد ملئ المقابر الخاصة بالصدقة يُخلي المقبرة ونقل ما بها من عظام إلى مقبرة مجاورة لكي تكون جاهزة لاستقبال الموتى الجدد.

887.webp

وأوضح المصدر أن ما فعله التربي ويدعي عادل الهنداوي  هو نظام يتبع في مقابر الصدقة، كما أنه جار فحص الفيديو واتخاذ اللازم قانونيا.

يناير المقبل .. محاكمة المتهم بتهمه قتل سائق بسبب الخلاف على أولوية المرور بالقليوبية 

كما تنظر محكمة جنايات شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية الدائرة الثانية برئاسة المستشار أيمن فهمي، محاكمة المتهم سلمان ممدوح نصار، لقتله سائق بسبب الخلاف على أولوية المرور ، جلسة اليوم الأول من دور شهر يناير 2025 للاستعداد للمرافعة، مع استمرار حبس المتهم على ذمة القضية. 

وتعود أحداث الواقعة بورود بلاغ من لقسم شرطة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية بمقتل سائق يدعى علاء المحلاوى، في نهار رمضان على يد المتهم سليمان ممدوح، أطلق على إثرها المتهم عيارا ناريا تسبب في وفاة المجني عليه عقب نقله المستشفى. 

على الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث، وتم القبض على المتهم وحبسه على ذمة التحقيقات وإحالته لمحكمة الجنايات التى أصدرت قرارها السابق. 


لقي شخص مصرعه اليوم وأصيب شقيقه، بطلق ناري في حفل زفاف داخل قرية صوص، التابعة لمركز نقادة، غربي محافظة قنا.   

و تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، إخطارًا من غرفة العمليات يفيد بورود بلاغ من مركز شرطة نقادة بمصرع عامل يلغ من العمر ٣٩ عاماً، وإصابة شقيقه، ٤٧، بطلق ناري  بقرية صوص التابعة لمركز نقادة. 

 تم نقل الجثة إلى مشرحة طوخ في نقادة والمصاب تقرر تحويله إلى مستشفى قنا الجامعي لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة، كما تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات والتي كلفت وحدة المباحث بالتحري حول الواقعة وكشف ملابساتها وضبط المتهمين.


أكد عمر بلبع رئيس الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مبيعات السيارات في 2023 كانت الأسوأ والسوق به متغيرات تعتمد على العرض والطلب.

وأضاف عمر بلبع، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المٌذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" أنه في العام الماضي انخفضت مبيعات السيارات لـ90 ألف سيارة، متمنيًا أن يصل حجم مبيعات السيارات لما يتخطى الـ100 ألف سيارة.

سوق السيارات انتعش نسبيًا في 2024

وأشار إلى أن سوق السيارات انتعش نسبيًا في 2024، مؤكدًا أن 25 مليار دولار التي تم الإعلان عنها هي حصيلة استيراد مصر للسيارات في 10 سنوات.

وتابع: "السيارات سلعة استراتيجية وأصبحت مخزن قيمة، والمعارض تبقى على السيارات؛ لأنها تعي أن هناك زيادة في بيع السيارات كل فترة"، مشددًا على أن السيارات أصبحت سلعة مثل الذهب وأسعارها في ازدياد بسبب فرق العرض والطلب، كما أن "ظاهرة "الأوفر برايس" سببها أن تاجر السيارات يضطر لرفع السعر لتعويض خسائره.

تقدم‭ ‬الدكتور‭ ‬أيمن‭ ‬محسب،‭ ‬عضو‭ ‬مجلس‭ ‬النواب،‭ ‬باقتراح‭ ‬برغبة‭ ‬بشأن‭ ‬استثناء‭ ‬السيارات‭ ‬الكهربائية‭ ‬من‭ ‬قرار‭ ‬وقف‭ ‬استيراد‭ ‬السيارات،‭ ‬حفاظًا‭ ‬على‭ ‬الاستثمارات‭ ‬الأجنبية‭ ‬والمحلية‭ ‬القائمة‭. ‬


وقال‭ ‬امحسبب،‭ ‬في‭ ‬طلبه،‭ ‬إن‭ ‬الفترة‭ ‬الماضية‭ ‬شهدت‭ ‬تحركات‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬الحكومة‭ ‬المصرية‭ ‬للتصدي‭ ‬لعمليات‭ ‬التلاعب‭ ‬في‭ ‬ملف‭ ‬سيارات‭ ‬ذوي‭ ‬الإعاقة،‭ ‬حيث‭ ‬تمكن‭ ‬آلاف‭ ‬الأشخاص‭ ‬الطبيعيين‭ ‬الأصحاء‭ ‬من‭ ‬استخراج‭ ‬خطابات‭ ‬صحية‭ ‬تثبت‭ ‬إصابتهم‭ ‬بـ‭ ‬اإعاقةب‭ ‬على‭ ‬خلاف‭ ‬الحقيقة،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬زاد‭ ‬من‭ ‬نسبة‭ ‬استيراد‭ ‬سيارات‭ ‬ذوي‭ ‬الهمم‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬يقرب‭ ‬من‭ ‬130‭ ‬مليار‭ ‬دولار،‭ ‬وتحول‭ ‬الدعم‭ ‬الحكومي‭ ‬المقدم‭ ‬لذوي‭ ‬الهمم‭ ‬إلى‭ ‬تجارة‭ ‬رابحة‭.‬


وأضاف‭ ‬عضو‭ ‬مجلس‭ ‬النواب،‭ ‬أن‭ ‬الحكومة‭ ‬أصدرت‭ ‬قرارا‭ ‬بوقف‭ ‬استيراد‭ ‬السيارات‭ ‬لحين‭ ‬وضع‭ ‬ضوابط‭ ‬مشددة‭ ‬لمنع‭ ‬استغلالهم‭ ‬واستيراد‭ ‬السيارات‭ ‬باسمهم‭ ‬حرصًا‭ ‬على‭ ‬وصول‭ ‬الدعم‭ ‬لمستحقيه،‭ ‬لكن‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬القرارات‭ ‬الحكومية‭ ‬المنطقية‭ ‬والمهمة‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬الراهن‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬النظر‭ ‬بعين‭ ‬الاعتبار‭ ‬لواحدة‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬الاستثمارات‭ ‬التي‭ ‬تستهدفها‭ ‬الدولة‭ ‬المصرية‭ ‬وهي‭ ‬مجال‭ ‬السيارات‭ ‬الكهربائية‭ ‬التي‭ ‬تتسق‭ ‬مع‭ ‬جهود‭ ‬الدولة‭ ‬للتحول‭ ‬إلى‭ ‬الأخضر‭ ‬والاعتماد‭ ‬علي‭ ‬الطاقة‭ ‬النظيفة‭.‬


وأكد‭ ‬محسب،‭  ‬أن‭ ‬قرار‭ ‬الحكومة‭ ‬ضرورة‭ ‬لضمان‭ ‬وصول‭ ‬الدعم‭ ‬لمستحقيه،‭ ‬لكن‭ ‬لابد‭ ‬أن‭ ‬يتمتع‭ ‬القرار‭ ‬بقدر‭ ‬من‭ ‬المرونة،‭ ‬حيث‭ ‬يضر‭ ‬هذا‭ ‬القرار‭ ‬بالمستثمرين‭ ‬العاملين‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬السيارات‭ ‬الكهربائية‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭ ‬ويعرضهم‭ ‬لخسائر‭ ‬فادحة،‭ ‬بعد‭ ‬ضخ‭ ‬مئات‭ ‬الملايين‭ ‬من‭ ‬الدولارات‭ ‬في‭ ‬تجهيز‭ ‬نقاط‭ ‬الشحن‭ ‬وبدء‭ ‬أعمالها‭ ‬في‭ ‬السوق‭ ‬المحلي،‭ ‬منوها‭ ‬عن‭ ‬أن‭ ‬السوق‭ ‬المصري‭ ‬يضم‭ ‬9‭ ‬شركات‭ ‬مطالبة‭ ‬بإنشاء‭ ‬بنية‭ ‬تحتية‭ ‬مناسبة‭ ‬بمعدل‭ ‬150‭ ‬نقطة‭ ‬لكل‭ ‬شركة،‭ ‬علمًا‭ ‬بأن‭ ‬مصر‭ ‬لديها‭ ‬1200‭ ‬نقطة‭ ‬فقط‭ ‬لشحن‭ ‬السيارات‭ ‬الكهربائية،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يمثل‭ ‬تحرك‭ ‬بطيء‭ ‬نحو‭ ‬التوسع‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬السيارات‭ ‬الكهربائية‭. ‬وأوضح‭ ‬أن‭ ‬قرار‭ ‬وقف‭ ‬الاستيراد‭ ‬للسيارات‭ ‬سيؤدي‭ ‬إلى‭ ‬هروب‭ ‬جميع‭ ‬الاستثمارات‭ ‬القائمة‭ ‬في‭ ‬المجال‭ ‬وتعرض‭ ‬أصحابها‭ ‬لخسائر‭ ‬فادحة،‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬يعني‭ ‬توقف‭ ‬التقدم‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬تماما‭ ‬،‭ ‬رغم‭  ‬أن‭ ‬هؤلاء‭ ‬المستثمرين‭ ‬دخلوا‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬بدعوة‭ ‬من‭ ‬الحكومة‭ ‬المصرية‭ ‬التي‭ ‬تسعى‭ ‬نحو‭ ‬التوسع‭ ‬في‭ ‬الطاقة‭ ‬النظيفة،‭ ‬والذي‭ ‬كان‭ ‬محل‭ ‬تقدير‭ ‬عالمي‭ ‬في‭ ‬قمة‭ ‬المناخ‭ ‬بشرم‭ ‬الشيخ‭.‬


ولفت‭ ‬النائب‭ ‬أيمن‭ ‬محسب،‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الدولة‭ ‬المصرية‭ ‬تتكبد‭ ‬نحو‭ ‬8.7مليار‭ ‬دولار‭ ‬سنويا‭ ‬فاتورة‭ ‬استيراد‭ ‬المحروقات،‭ ‬لذلك‭ ‬فإن‭ ‬التوسع‭ ‬في‭ ‬استخدام‭ ‬السيارات‭ ‬الكهربائية‭ ‬بات‭ ‬ضرورة‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬خفض‭ ‬هذه‭ ‬الفاتورة‭ ‬الضخمة،‭ ‬مشددا‭ ‬على‭ ‬ضرورة‭ ‬استثناء‭ ‬السيارات‭ ‬الكهربائية‭ ‬من‭ ‬قرار‭ ‬وقف‭ ‬استيراد‭ ‬السيارات،‭ ‬حفاظًا‭ ‬على‭ ‬الاستثمارات‭ ‬الأجنبية‭ ‬والمحلية‭ ‬القائمة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭.‬


تفقّد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، أعمال تطوير النادي الاجتماعي والإنشاءات بالمبنى الملحق بمركز الدكتور حسن حلمي لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

جاء ذلك بحضور المهندس سيد محمود سكرتير عام المحافظة، والمحاسب جهاد متولي رئيس المركز، لمتابعة سير العمل بالمبنى، والوقوف على آخر مستجدات الأعمال الإنشائية 

ووجه محافظ الوادي الجديد بدفع نسب الأعمال للمبنى المُقام على مساحة 350 متر، ومن المخطط أن يضم مبنى إداري تجاري ملحق به صالة ألعاب رياضية. كما تفقّد أعمال التطوير الجارية بمقر النادي الاجتماعي بالخارجة -سابقًا- المخطط أن تشمل إنشاء مول تجاري؛ كواجهة حضارية في ضوء تطوير الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة.

محافظ الوادي الجديد يتفقّد مقر بيوت الطلبة والطالبات بمدينة الخارجة 

وتفقّد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، مقر بيوت الطلبة والطالبات بمدينة الخارجة؛ للاطمئنان على سير الأعمال واستقرار الطلاب الجامعيين المغتربين مع بداية العام الدراسي الجديد، يرافقه محمد العديسي مدير عام التضامن الاجتماعي بالمحافظة. 

حيثُ تفقّد المحافظ إعداد الوجبات الغذائية وعمليات حفظ وتخزين الأطعمة ضمن الخدمة المتميزة التي تقدمها مقرات الإقامة للطلاب بالتعاون مع بنك الطعام المصري، مُوجهًا بضرورة الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة، كما وجّه بفتح بوابة جديدة خاصة للفتيات بالمبنى الجديد التابع لمؤسسة التكافل الاجتماعي.

في سياقٍ متصل، وجّه الزملوط بسرعة انتقال العاملين ورفع كفاءة الأدوار العليا بالمبنى الإداري التابع للمحافظة بجوار كلية الطب، وتخصيص المبنى كاملًا لإقامة الطلاب؛ لاستيعاب الإقبال المتزايد من الطلاب الراغبين في الإقامة، والعمل على تقديم كافة سبل الراحة للطلاب.

في إطار الاستعدادات الجارية لإقامة "معرض الوادي الجديد الزراعي - EGY AGRI"، تفقّد اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، سير العمل بمجمع التمور التابع للمحافظة، يرافقه المهندس سيد محمود سكرتير عام المحافظة، وعدد من المسئولين المعنيين.

حيث تفقّد مراحل جمع وفرز التمور وخطوط الإنتاج والتغليف والتعبئة، مُوجهًا بتدبير عمالة إضافية لاستيعاب كثافة الأعمال خلال الفترة القادمة، وتيسير إجراءات الاستلام من المزارعين، وسرعة تسليم مستحقاتهم المالية. كما وجه برفع كفاءة صالة الفرز وتركيب أجهزة تكييف وتبريد؛ حفاظًا على جودة المحصول. 

f47a0db27d.jpg
239.jpg
237.jpg
240.jpg

أعلن المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية، مساء أمس الأربعاء، بأن القوات الأوكرانية أطلقت قذيفتين من عيار 155 ملم (عيار الناتو) على منطقة نيكيتوفسكي في مدينة غورلوفكا بالجمهورية.

وحسب سبوتنيك، وجاء في بيان صادر عن المكتب، نشر على قناته في "تلغرام": "تم تسجيل قصف من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية في الاتجاهات الآتية: في الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (يتطابق مع توقيت موسكو) التجمع السكني كاترينيفكا – مدينة غورلوفكا (منطقة نيكيتوفسكي)، وتم إطلاق قذيفتين من عيار 155 ملم (عيار الناتو)".

تقع مدينة غورلوفكا على بعد 50 كيلومترًا شمال دونيتسك، وهي موطن لمؤسسات صناعية مهمة تشمل صناعة الكيماويات وتعدين الفحم، وتُعد واحدة من أكبر المدن في جمهورية دونيتسك. قبل بدء النزاع في دونباس، كان عدد سكان غورلوفكا يتجاوز 250 ألف شخص.

يذكر أن دول الناتو تستخدم مدافع من عيار 155 ملم؛ وقد زودت الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية أخرى، مثل ألمانيا وبولندا وفرنسا، نظام كييف بمدافع وراجمات صواريخ تستخدم هذا العيار.

وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

وأفشلت القوات الروسية ما يسمى بـ"الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف الناتو وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

 


استهدف حزب الله مساء يوم الأربعاء، مستعمرة كريات شمونة بصلية صاروخية.

وقال حزب الله: دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 11:23 من مساء يوم الأربعاء 16-10-2024، مستعمرة كريات شمونة بصلية صاروخية.


نفّذت المقاومة الإسلامية " حزب الله" عددًا من عمليات التصدي لمحاولات تقدّم العدو الصهيوني عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، وكذلك عددًا من العمليات ضد مواقع وقواعد وانتشار جيش العدو الصهيوني ومستوطنات في شمال فلسطين المحتلة بتاريخ الأربعاء 16-10-2024، دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه.

 

تفاصيل عمليات حزب الله يوم الأربعاء:

 

1- الساعة 01:40 استهداف مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية كبيرة، كردٍ على الاستباحة الهمجيّة الصهيونية للمدن والقرى والمدنيين.

 

2- الساعة 02:30 استهداف مربض مدفعية ‌‏العدو الصهيوني في دلتون بصلية صاروخية.

 

3- الساعة 02:30 استهداف مربض مدفعية ‌‏العدو الصهيوني في ديشون بصلية صاروخية.

 

4- الساعة 03:40 استهداف مستعمرة يفتاح بصلية صاروخية.

 

5- الساعة 10:30 استهداف دبابة ميركافا في محيط بلدة راميا بصاروخ مُوجّه وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح.

 

6- الساعة 14:15 استهداف مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية كبيرة، كردٍ على الاستباحة الهمجيّة الصهيونية للمدن والقرى والمدنيين.

 

7- الساعة 14:30 استهداف تجمع لجنود العدو الصهيوني على تل القبع في مركبا بقذائف المدفعية.

 

8- الساعة 15:00 استهداف تجمع لجنود العدو الصهيوني في مسكفعام بقذائف المدفعية.

 

9- الساعة 17:00 خاض مجاهدو المقاومة الإسلامية، اشتباكات عنيفة مع قوات العدو الصهيوني في محيط بلدة القوزح من مسافة صفر بِمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة، وأدت المواجهة إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات العدو.

 

10- الساعة 17:30 استهداف تجمع لجنود العدو الصهيوني في مسكفعام بصلية صاروخية.

 

11- الساعة 17:40 استهداف تجمع لجنود العدو الصهيوني بين بلدتي العديسة ومركبا بصلية صاروخية.

 

12- الساعة 18:30 تصدى مجاهدو المقاومة الإسلامية في وحدة الدفاع الجوي، لمسيرتين "إسرائيليتين" في أجواء الجنوب بصواريخ أرض – جو فأجبرتا على التراجع ومغادرة الأجواء اللبنانية.

 

13- الساعة 18:50 استهداف مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية.

 

14- الساعة 18:55 استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في وادي هونين بصلية صاروخية.

 

15- الساعة 21:10 استهداف تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في خلة وردة بصلية صاروخية.

 

16- الساعة 21:25 استهداف مربض مدفعية العدو الإسرائيلي في دلتون بصلية صاروخية.

 

17- الساعة 21:25 استهداف ثكنة يفتاح بصلية صاروخية

 

18 - وعند الساعة 11:23 استهداف مستعمرة كريات شمونة بصلية صاروخية.


أدان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، محاولات أوساطاً متطرفة (في فرنسا) لتزييف ملف الذاكرة أو إحالته إلى رفوف النسيان، في إشارة إلى رفض اليمين التقليدي واليمين المتطرف في فرنسا، أي تنازل من جانب باريس في قضية الاشتغال على الذاكرة، التي تعني جزائريا، الاعتراف بـ«جريمة الاستعمار» وطلب الصفح من الضحية.

 

ونشرت الرئاسة الجزائرية، الأربعاء، خطاباً مكتوباً للرئيس بمناسبة مرور 63 سنة على قمع مظاهرة لمئات المهاجرين الجزائريين في فرنسا، خرجوا يومها (17 أكتوبر 1961) سلمياً للتعبير عن دعم الثورة في بلادهم، التي كانت تقترب من الحسم مع الاستعمار الفرنسي. وخلف عنف البوليس الفرنسي ضد المتظاهرين، 03 قتلى و 60 جريحاً وفق حصيلة رسمية، فيما كتب مؤرخون أن عدد الضحايا كان بـ«العشرات على الأقل».

معالم الدولة الجزائرية بعد استقلالها

وقال تبون في خطابه أن «الذكرى تبقى راسخةً في الأذهان، لما تحمله مِن قوَة الدلالة على وحدة الشعب، والتفافه حول تحقيق الأهداف التي رسمها بيان أول نوفمبر الخالد»، في إشارة إلى وثيقة حددت معالم الدولة الجزائرية بعد استقلالها، كتبها قادة الثورة عشية تفجيرها في 01 نوفمبر 1954. والمعروف أن الجزائر استعادت استقلالها في 05 يوليو  1962.

 

وأكد تبون أن المهاجرين الجزائريين بفرنسا «عقدوا في 17 أكتوبر 1961 العزم على التخلص من أوهام المستوطنين الحالمين بالفردوس، على حساب أهل وملاك أرضنا الطاهرة»، لافتاً إلى أن «المشاهد المأساوية، لما حدث في محطات الميترو وجسور نهر السين بباريس ، توثق حقد الاستعمار ودمويته وعنصريته. وتلك المشاهد والأحداث ، تؤكد عمق الرابطة الوطنية المقدسة بين أبناء وطننا العزيز».

 

وشدد تبون على «حرص الدولة على الدفاع عن أفراد جاليتنا في الخارج، ورعاية مصالحهم»، مبرزاً أن «مسألة الذاكرة تحتاج إلى نَفَس جديد من الجرأة والنزاهة، للتخلص من عقدة الماضي الاستعماري، وتحتاج إلى التوجه إلى مستقبل لا إصغاء فيه لزراع الحقد والكراهية، أسرى الفكر الاستعماري البائد».

 

ويسود اعتقاد في الجزائر، على المستويين الشعبي والحكومي، بأن قطاعا واسع من الطيف السياسي الفرنسي، «لايزال يحنَ إلى التواجد الفرنسي الاستعماري للجزائر»، ويطلق على هذا التفكير أو هذه النفسية «الجزائر فرنسية". ويتجسد ذلك حالياً، حسب الجزائر، في محاولات لليمين في الحكومة والبرلمان الفرنسيين، إلغاء «اتفاق الهجرة" المبرم بين البلدين عام 1968، بحجة أنه «تفضيلي للجزائريين، ويحدَ من خطط التصدي للهجرة النظامية والسرَية».

 

وتأتي نبرة الرئيس الجزائري الحادة ضد الفرنسيين، في وقت تمر فيه العلاقات الثنائية بقطيعة، ظهرت جليا في ردة فعل الجزائر الشديدة ضد باريس شهر يوليو الماضي، عندما أعلنت دعمها «خطة الحكم الذاتي» المغربية للصحراء الغربية. كما احتدمت خصومة شديدة بين البلدين، حول مصير مئات المهاجرين الجزائريين غير النظاميين، صدرت بحقهم أوامر إدارية بالطرد من التراب الفرنسي، وطلبت باريس من الجزائر تمكينها من تصاريح قنصلية تسمح بتنفيذها، لكنها واجهت رفضاً حاداً.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية العلاج الطبيعي بالجامعة
التالى نافذة أزمة الجوع تتخطى الخطوط الحمراء وتغير وجه المجتمع السوداني