أخبار عاجلة

محليات قطر : خبراء: التسكع الإلكتروني بوابة التفكك الأسري

محليات قطر : خبراء: التسكع الإلكتروني بوابة التفكك الأسري
محليات قطر : خبراء: التسكع الإلكتروني بوابة التفكك الأسري

الجمعة 11 أكتوبر 2024 06:48 صباحاً

نيوز أون لاين - محليات

14

11 أكتوبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ وفاء زايد

-  التصفح غير الهادف للمواقع الإلكترونية يؤدي لإدمان الشبكات الرقمية

- الاستخدام المرن والهادف للتقنية يعزز من التواصل الفعال بين الأفراد  

أكد أكاديميون وخبراء في التربية الاجتماعية أن ثورة التكنولوجيا لها تأثير بالغ الخطورة على الأسرة والأبناء، وتسببت في انعزال أفرادها عن التواصل والتقارب، وأثرت على اللقاءات الاجتماعية والمناسبات التي تجمعهم، منوهين أن استخدام كل وسائل الاتصال والتقنية بطريقة مدروسة وفي أوقات محددة ستعزز من الترابط بينهم، أما إذا أسيء استغلالها فهي تشتت الأسرة وأبناءها وتبعدهم عن المحيط الاجتماعي.

وقالوا في لقاءات لـ "الشرق" إن الأبحاث العربية بشأن تأثير التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي لا تزال قليلة، ويتطلب من الباحثين المزيد من الجهود لإعداد دراسات ميدانية تتناول كل جوانب التأثيرات على أفراد الأسرة وخاصة الأطفال، مؤكدين أن التوعية الهادفة والمراقبة المستمرة والمتابعة اليومية للأبناء ستحميهم وتنقذهم من الوقوع في فخ الاحتيال الإلكتروني والاتكالية والتكاسل وإدمان المواقع الرقمية بدون أهداف.

فإلى اللقاءات:

 - د. كلثم الغانم: الوسائل التكنولوجية زادت من انعزال أفراد الأسرة

قالت د. كلثم علي الغانم مدير معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر: إن البحوث في مجال تأثير التكنولوجيا على الأسرة محدودة ولا زالت في بداياتها، واليوم من وجهة نظري أن كل فرد كعضو في الأسرة أو المجتمع يتأثر بالتكنولوجيا، فقد دخلت حياتنا وفي كل شيء وفي تعاملاتنا مع الأصدقاء والمؤسسات، وأثرت وسائل التواصل الاجتماعي على أفراد الأسرة بانعزالهم عن بعضهم وأصبح التواصل المباشر أقل من قبل.  وأضافت أنه لابد من اهتمام الآباء والأمهات بالتقليل من تركيز الأولاد على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لتجنب مخاطرها ومخاطر التعرض الاتصال بجهات مجهولة أو الوصول لبرامج سيئة قد تهدم ما تبنيه الأسرة والوالدان من قيم وسلوكيات. وأشارت إلى أن مخاطر استخدام التكنولوجيا عديدة إذا أسيء استخدامها أما إذا كان الاستخدام بوعي ورقابة جيدة سيكون لها مردود جيد يساعد على تطور الحياة الإنسانية بشكل كبير ومهم في حياتنا ولا يمكن الانفصال عنها والمهم هو الفهم الصحيح لطريقة استخدام التقنية حتى لا نؤذي مؤسسة الأسرة. وقالت: إن دخول الذكاء الاصطناعي في حياة البشرية خطوة جديدة في الحياة العلمية والإنسانية ولم تظهر آثاره بعد وهذا يتطلب من الباحثين مراقبة هذه التطورات التقنية لدراسة مدى تأثيرها على الأفراد وتعميق البحث بشأنها.

 - د. عبدالعزيز كمال: نوع من الانعزال النفسي تسببه التقنية

قال الأستاذ الدكتور عبدالعزيز كمال أستاذ التربية بكلية التربية بجامعة قطر إن الأسرة هي ركن أساسي للمجتمعات إذا كانت سليمة فإن المجتمع سليم أو العكس، ومع وجود تواصل اجتماعي للأجهزة الحديثة التي تلعب دوراً كبيراً في التفكك النفسي والاجتماعي للأسرة، فاليوم في أي تجمع أسري أو صالة داخل أي بيت نجد كل فرد من أفراد الأسرة عينه في التكنولوجيا أو جهاز المحمول بين يديه وهذا نوع من الانعزال النفسي الذي تسببه التقنية. وأضاف أن الذكاء الاصطناعي عالم جديد على المجتمع الإنساني ككل مثل أي جهاز آخر له جانبان سلبي وإيجابي فإذا استخدم بطريقة خاطئة تكون نتائجه كارثية على الأسرة.

 - د. عبدالناصر فخرو: توظيف التكنولوجيا لخدمة الأسرة يزيد من تماسكها

قال الدكتور عبدالناصر فخرو أستاذ بكلية التربية - جامعة قطر إن المتغيرات التقنية حرب شرسة على المجتمع والأسرة، ولكن يمكن استثمار التكنولوجيا في التماسك الأسري والنمو الاجتماعي إذا أحسن توظيفها لخدمة الأسرة، وقد تؤدي للتآلف الأسري كما تعين أفرادها على التواصل مع أبنائهم إلى جانب اللقاءات الأسبوعية وهذا يزيدهم قرباً.

وأكد أهمية التوعية لعملية استخدام التكنولوجيا الصحيح وتقنين أوقات الاستخدام لمواقع التواصل الاجتماعي.

20241010_1728592863-86.jpg?1728592863

ظبية المقبالي: الأجهزة المحمولة أوجدت حوارات أسرية مبتورة

قالت السيدة ظبية حمدان المقبالي خبير اجتماعي أسري إن الأجهزة الحديثة من الحواسيب والإنترنت والتيك توك ووسائل التواصل الاجتماعي أثرت على التماسك الأسري وصار كل أفراد الأسرة تنحصر طلباتهم في الجهاز الإلكتروني سواء احتياجاتهم أو لقاءاتهم.  وأشارت إلى أن الحوارات الاجتماعية في اللمة العائلية إن وجدت مبتورة بسبب انشغال كل فرد في الجهاز الذي بين يديه. وأكدت أن التوعية هي الحل وتكثيف حماية الأبناء، فهناك نماذج تستخدم التكنولوجيا بطريقة إيجابية وتأخذ الصورة المفيدة والأفضل لحياتها اللاحقة، وفي ناس فعلاً تستخدمه كعمل تجاري وتروج لنفسها لسلعة أوإنتاج وأن وجود الإيجابيات للتقنية غير ظاهرة لذلك مثل اللقاءات الجماعية مع الخبراء والمؤتمرات تهدف للخروج بتوصيات قابلة للتطبيق.

د. فهد الناصر: الإرشاد الديني والأسري يحسن من التكيف مع الأسرة

قال د. فهد الناصر متخصص في الدراسات العائلية من جامعة الكويت إن التكنولوجيا أثرت على العلاقة بين الزوجين والأطفال ولعبت دوراً كبيراً في شكل العلاقات داخل الأسرة. وأضاف أن الذكاء الاصطناعي ودخوله في عالم الأسرة قد يؤدي إلى تحقيق إيجابيات داخل الإطار الاجتماعي في حال تم استخدامه بشكل ملموس. وعن التوعية قال إن تدريب الشباب والأطفال وتأهيلهم يتطلب وقتاً ولن يأتي بين يوم وليلة .

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : 8 مراكز صحية تقدم خدمات الصحة النفسية
التالى محليات قطر : العمل: عيادة طبية لكل 500 عامل بالشركات